Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 من اسرع الحيوانات البرية في العالم

الحيوانات لها سرعات متفاوتة ،ويمكن أن تكون السرعة مسألة موت أو بقاء في العالم الطبيعي. أسرع الحيوانات البرية في العالم المدرجة أدناه كلها إما فريسة أو مفترسة ، وسرعتها هي التي تمنحها ميزة في البرية. تنظر القائمة في جميع الحيوانات البرية في جميع أنحاء العالم ، وستة من هذه أسرع عشرة حيوانات برية مستوطنة في أفريقيا.

هناك طرق مختلفة لتصنيف سرعة الحيوانات – بعض القوائم تنظر إلى السرعة مقارنة بطول الجسم ، مما يؤدي إلى تضمين الحشرات على أنها بعض الحيوانات البرية الأسرع ، وبعض القوائم تنظر إلى التسارع ، مما قد يضع بعض هذه الثعابين على أنها الأسرع . هذه القائمة من أسرع الحيوانات البرية في العالم تنظر ببساطة إلى أعلى سرعة مسجلة للأنواع وترتبها من واحد إلى عشرة.

من المثير للاهتمام أيضًا ملاحظة أنه إذا نظرنا في ترتيب سرعة جميع الحيوانات في العالم (البر والبحر والهواء) ، فإن الفهد لن يصنع العشرة الأوائل ، نظرًا للعديد من الطيور التي يمكن أن تتحرك بشكل أسرع . مع ذلك ، اقرأ للحصول على القائمة الكاملة لأسرع 10 حيوانات برية في العالم:

10

النو او الثيتل الافريقي

النو او الثيتل الافريقي
وهو حيوان من عائلة الظباء الا ان له رأس يشبه رأس الثور حيث له رأس ظخم و لحية و قرون حادة على عكس الظباء العادية و اقرب الى راس الثور و تعيش هذه الحيوانات في غابات و سهول افريقيا يبلغ وزن هذه الحيوانات نحو 600 باوند وعلى الرغم من ذلك فان سرعتها تصل الى 50 ميل في الساعة.

9

الكنغر يعتبر من اسرع الحيوانات البرية

الكنغر
71 كم / 44 م في الساعة
الكنغر هي جراحات كبيرة لا توجد إلا في أستراليا وبعض جزر غينيا الجديدة. تم صنع أرجلهم الخلفية الطويلة القوية وذيلها العضلي من أجل السرعة ، وقد تم تسجيلها تقفز بسرعة 71 كم في الساعة في رشقات نارية قصيرة ، وهي أسرع بكثير من سرعة الإبحار التي تبلغ حوالي 25 كم في الساعة.

8

الظبي ذو القرون

الظبي ذو القرون
الظباء ليست بأسرع من الفهود لكنها قادرة على الحفاظ على سرعتها لمسافة أطول بكثير من الفهد، ووفقاً لـ«ناشيونال جيوغرافيك» يمكن للظباء الركض بسرعة 85 كيلومتر في الساعة، مقارنة بالفهد الذي يركض كعداء للمسافات القصيرة فإن الظبي ذو القرون يشبه عداء الماراثون لأنه يمتلك قدرة هائلة على التنفس واستخدام الأكسجين بكفاءة.

7

الصقر

الصقر
أسرع حيوان على كوكب الأرض هو الصقر، فهو يعتبر أسرع الطيور بحيث تزيد سرعته عن 386 كيلومتر في الساعة حينما يكون آخذا في الهبوط، وتعتبر الصقور صيادة ماهرة وهذا عائد لسرعتها الكبيرة، وهي تتغذى على الطيور الصغيرة والزواحف وبعض الثدييات وفي حالات نادرة تأكل الحشرات.

6

ذئب القيوط

ذئب القيوط
يعيش ذئب القيوط في شمال أمريكا ويتغذى على القوارض وحيوانات المزرعة وهم رغم أن كلمة ذئب ملتصقة في فئته إلا أنه أصغر بقليل من الذئاب الحقيقية وتبلغ سرعته القصوى 43 ميل في الساعة وهذه السرعة يمكن ألا تكون كبيرة جدًا ولكنه يستطيع القفز لمسافات طويلة كما أنه يتميز بحاسة سمع قوية نادرة حيث يمكنه أن يسمع أصوات يبلغ ترددها حتى 80 كيلو هرتز.

5

القوقز

القوقز
يُعرف القوقز (بالإنجليزية: Springbok) بأنه أحد السلالات التابعة لصنف الغزال ذات الحجم المتوسط والأصول الأفريقية، ويبلغ معدل سرعته 96 كيلومتراً في الساعة، وما يميز حيوان القوقز رشاقته و قدرته المذهلة على القفز لمسافات كبيرة، إذ يمكنه أن يقفز إلى ارتفاع أربعة أمتار، ويستطيع قطع خمسة عشر متراً خلال قفزة واحدة فقط، وتتمثل براعة القوقز في استخدام هذه الخصائص في الهرب من الأسود التي تَعتبر القوقز واحداً من الفرائس المفضلة لديها.

4

الأسد من الحيوانات السريعة

الأسد
يُعرف الأسد بأنه ثاني أكبر أنواع القطط في العالم الملقبة بملك الغابة، وتمتاز الأسود بالإضافة إلى سرعتها الكبيرة بخفة الحركة واندفاعها السريع باتجاه فريستها، وعادةً ما تقوم الأسود بالصيد جنباً إلى جنب مع أخرى من جنسها قد يبلغ عددها ما بين عشرة إلى ثلاثين عضواً، ويبلغ معدل سرعة الأسود 80 كيلومتراً في الساعة.

3

الظبي

الظبي
وتبلغ سرعته 104 كم بالساعة ويعرف أيضاً بإسم الوعل الشائك أو الشائك القرن أو الظبي الأميركي.
الظبي الشائك حيوان ثديي من ذوات الأظلاف، والعضو الوحيد الباقي على قيد الحياة من عائلة Antilocapridae ورتبة مزدوجات الأصابع Artiodactyla يعرف أيضاً باسم الوعل الشائك أو الشائك القرن أو الظبي الأميركي، يتراوح إرتفاع كتفه عن الأرض بين 80،100 سنتيمتراً وهو بلون بني ضارب إلى الحمرة وله عُرف قصير بني اللون، وهو أبيض اللون من الجهة السفلى وله شريطان أبيضان على الحلق وبقعة بيضاء اللون كبيرة الحجم على الردف وعند الشعور بالخطر ينتصب الشعر الموجود على الردف كعلامة تحذير. وبإمكان المرء مشاهدتها من مسافة 3 أو 4 كيلومترات، وللذكر والأنثى قرنان يتفرع منها فرعان ناتئان، الطويل يتجه إلى الخلف والقصير يشير إلى الأمام.

يحيا هذا الظبي منفرداً أو ضمن جماعات في الصيف أما في الشتاء فإنه يؤلف قطعاناً كبيرة، يجمع الذكر الإناث في آواخر الصيف وبعد ثماني أشهر تلد الانثى صغيراً واحداً أو صغيرين. وقد كان هذا الظبي يعيش في المناطق الممتدة من البرتا حتى شمال المكسيك لكن اعداده الآن تتناقص كما تحدد مجال إنتشاره أيضاً وبعض أجناسه معرضة لخطر الإنقراض.

2

الفهد الصياد من الحيوانات السريعة

الفهد الصياد
تبلغ سرعته مابين 100 الي 120 كم بالساعة
تصل سرعة الفهد إلى 120 كم في الساعة!! ويستطيع أن يصل من سرعة 0 إلى سرعة 110 كم في الساعة خلال 3 ثواني فقط، أي بمعدل تسارع أكبر من أي سيارة حديثة تم اختراعها حتى الآن.
الفهد الصياد تميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض ، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا.

1

الشاهين من اسرع الحيوانات

الشاهين
يعتبر الشاهين (بالإنجليزية: Peregrine Falcon) أسرع الطيور على وجه الأرض وكذلك أسرع الحيوانات جميعاً، ويمكن أن يبلغ معدل سرعة هذا الطائر أحياناً 386 كيلومتراً في الساعة الواحدة عند الهبوط والانقضاض على الفريسة، لذلك يعتبر الشاهين طيراً بارعاً في اصطياد فريسته، إذ تعتبر الطيور الأخرى هي الغذاء الرئيسي له، وأحياناً قد يتغذى على الثدييات أو الحشرات. اقرأ أيضا:ابرز 10 حيوانات منقرضة

 

المراجع/ https://onekindplanet.org/top-10/top-10-worlds-fastest-animals/

التعليقات