10 من أهم فوائد التمر

التمر

 التمر يُعرف بأنَّه ثمار شجرة نخيل التمر، واسمه العلميّ Phoenix dactylifera، وهو من الأغذية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط منذ آلاف السنين. ويعدُّ نخيل التمر من الأشجار دائمة الخضرة، ويصل طوله إلى 25 متراً تقريباً، وينتمي إلى الفصيلة النخلية (بالإنجليزية: Arecaceae family).

وتوجد أنواع كثيرة للتمر حول العالم، ومن أكثرها شهرة: تمر الخضري، والخلاص، وروثانة، والسكّري، والصفري، والصقعي، والعجوة، والهلالي، والمنيفي.

يمكن تناول التمر طازجاً أو مُجففاً، إذ يحتوي الطازج على تراكيز أعلى من الفيتامينات مقارنةً بالتمر المجفف، الذي يفقد جزءاً من الفيتامينات أثناء عملية التجفيف، ولكنَّه يبقى مصدراً جيّداً لفيتامينات ب. ومن الجدير بالذكر أنَّ الكربوهيدرات تُشكّل ما نسبته 70% من القيمة الغذائية للتمور، ويعدُّ معظم محتوى الكربوهيدرات من السكريّات التي يمتصها الجسم بسرعة.

وفيما يلي يعرض لكم موقع “Tops Arabia” اهم 10 فوائد للتمر .. لنتعرف عليها :

10

مضاد للأنيميا

مضاد للأنيميا
التمر يحتوي على عنصر الحديد، وهو من العناصر الهامة في علاج مرض فقر الدم المعروف بـ”الأنيميا”.

9

علاج للعجز الجنسي

علاج للعجز الجنسي
بناء على  دراسات محلية أجريت في الهند، فإن بعض العناصر الغذائية الموجودة في التمر، استخدمت لعلاج العجز الجنسي، لدوره في زيادة الحيوانات المنوية. يقوم بتحسين الصحة الجنسية، خاصة إذا تم تناوله مع الحيب وعسل النحل.

8

الحفاظ على صحة العظام

الحفاظ على صحة العظام
وفقاً لمقال نشر في مجلة مراجعات نقدية في علوم الأغذية والتغذية، يعتبر التمر من الفواكه الغنية بالكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور. ما يجعله الاختيار الأمثل للحفاظ على صحة العظام وحمايته من الهشاشة.

7

الفوائد الصحية للتمر على الجهاز التنفسي

الفوائد الصحية للتمر على الجهاز التنفسي
في دراسة أجراها موهان جان (Mohan Jain) من قسم العلوم الزراعية بجامعة هلنسكي عام 2016 كشفت أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر تساعد الجسم على إنتاج الهيموغلوبين.

ذلك البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، مما يساعد على تخليص الرئتين من الشوائب وبالتالي تعزيز صحة الرئتين.

6

التمر وتيسير الولادة الطبيعية

– تمدد أفضل فى عنق الرحم: النساء اللائي تناولن فاكهة التمر كان لديهن متوسط أعلى بكثير لتوسيع عنق الرحم مقارنة بمستهلكين الفاكهة غير التمر.
– ضرر أقل للأغشية: كان لدى النساء نسبة أعلى بكثير من الأغشية السليمة مقارنة بغيرهن.
– مخاض أكثر طبيعية (عفوية): في بعض الأحيان لا تبدأ الولادة تلقائياً، ويضطر الطبيب إلى تحفيز تقلصات الرحم باستخدام طرق عدة، وهو ما يسمى المخاض المستحث، ووجد أن تناول التمر قد أدى إلى الولادة التلقائية، وقلل الحاجة إلى المخاض المستحث.
– خفض الحاجة لاستخدام الأدوية القابضة للرحم: حيث يحتوي على مركبات تحاكي هرمون الأوكسيتوسين، وهو المسؤول عن انقباض الرحم أثناء الولادة، كما يحتوي على التانينات، وهي مركبات تساعد على الانقباضات عامة في الجسم؛ مما قد يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم أثناء الولادة.
– مدة أقصر للمخاض: يؤدي تناوله إلى قصر في المرحلة الأولى من المخاض مقارنة مع مستهلكي الفواكه الأخرى.
– طاقة أفضل: يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر الطبيعي السهل الامتصاص؛ مما يحافظ على مستويات الطاقة أثناء الولادة.
– هدوء نفسي: يساعد على الهدوء النفسي، وتخفض القلق للأم أثناء الولادة، وهو الأمر المهم لصحتها وصحة الجنين.

5

التمر مضاد فعال للسموم

التمر مضاد فعال للسموم
تشتهر بعض الأطعمة بفائدتها فى مقاومة السموم ومن أشهرها البلح والتمر عامة، ومن نوعي العالية والعجوة خاصة، وهما من تمور المدينة.

وقد حظيت مقاومته للسموم بالعديد من الدراسات خلصت إلى فوائد كثيرة من أهمها:
– يعمل مستخلص تمر العجوة على مقاومة التسمم بمادة CCl4 الشديدة السمية، وأدى استعماله إلى حماية الكبد، وخفض إنزيمات الكبد مع تحسن في اختبارات وظائف الكبد، كما حسن دهون الدم، وذلك بعد حقن حيوانات التجارب بالمادة السامة مباشرة.
– وفي دراسة على مادة سامة أخرى (TCA) هو منتج ثانوي فى مياه الشرب، ويسبب تلفاً وموتاً بالخلايا، وأدى العلاج باستخدام مستخلص البلح لشفاء التلف الكبدى الناجم عن هذا التسمم.
– وحتى على فطر الأفلاتوكسين السام الموجود بالبقول والمكسرات، أدى تناول مستخلص البلح مع زيت حبة البركة إلى حماية أنسجة الكبد والكلى من التسمم.
– وتجرى الدراسات على مطحون نواة البلح كمادة مقاومة للتسمم والنتائج مبشرة.

4

يقوي القدرات الذهنية

يقوي القدرات الذهنية
إن المداومة على تناول التمور لها فائدة كبيرة على صحة الدماغ فهي تعزز من القدرات الذهنية، وتقاوم تدهور الجهاز العصبى، وذلك بعدة طرق:
– التمور عامة غنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب التي تقي خلايا الدماغ من التلف، والموت، وبالتالي تحافظ على أعداد تلك الخلايا، وقدرتها على التواصل العصبي الكفؤ.
– تعد من أغنى الفاكهة بالبوتاسيوم، مع القليل من الصوديوم، وهذا الخليط هو المثالي للحفاظ على صحة الأوعية الدموية ومنها أوعية الدماغ، كما يساعد على سرعة ويقظة الدماغ.
– غنية بفيتامين B المركب المحوري لصحة أداء الجهاز العصبى والذاكرة.
– أثبتت الدراسات المعملية بأن التمر يقاوم المواد الالتهابية بالجسم (مثل إنترلوكين 6)، وهو المتهم بأنه أحد أسباب الإصابة بمرض الزهايمر.

3

فائدة التمر في الصباح

فائدته في الصباح
في الدين الإسلامي أن يتناول الانسان 7 تمرات في اليوم، ولعل فترة الصباح قد تكون أفضل فترة لتناول التمر وذلك لأن التمر:

– مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف جسمك الحيوية.
– مصدر طبيعي للسكريات البسيطة التي ترفع مستويات سكر الدم.
– مصدر لامداد الجسم بالطاقة.
– يحتوي على الالياف الضرورية لتعزيز عمل الجهاز الهضمي وشعورك بالارتياح.
– يساعد على الشعور بالشبع.
– يساعد على الاسترخاء والتركيز.

2

تعزيز صحة القلب

تعزيز صحة القلب
يعد التمر مفيد جداً لصحة القلب، اذ أنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، وهما معدنين ضروريين لانتظام عمل القلب.

كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية، يجعل له دوراً في خفض مستويات الكوليسترول السيء LDL في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

1

 التمر و إنقاص الوزن

إنقاص الوزن
 يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير. ولكن يجب الحرص عند تناول التمر للريجيم أن يكون بكمية قليلة ومع الحليب؛ لأنه أيضا يحتوي على السكريات التي من الممكن أن تزيد من الوزن. وهناك بعض الأطباء يقومون بوضع خطط ريجيم تحتوي على التمر بشكل أساسي. اقرأ أيضا:10 فوائد لإستخدام الحلبة

 

المراجع/ https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-dates

التعليقات