Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 معلومات عن الغراب تقشعر لها الأبدان

طائرالغراب من أشهر أنواع الطيور، فهو أحد أنواع الطيور الجارحة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: “فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ” سورة المائدة الآية {31}
وقد اقترن طائر الغراب بالموت وبالطالع السيئ عند معظم الثقافات حول العالم. ويعود ذلك إلى لونه الأسود وإلى صوته المميز الذي جعل الناس تتشائم من رؤيته أو سماع صوته. ويتميز الغراب أيضاً بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة مع غيره من الطيور، حيث بإمكانه إستخدام الأدوات في بناء أعشاشه.
إليكم 10 حقائق مدهشة حول طائر الغراب من الصعب تصديقها:

10

الغراب الطريف في اليابان

الغراب الطريف في اليابان
من أطرف حقائق عن الغراب ، أنه بعد انتشار طائر الغراب في اليابان ، تسبب في حادثة غريبة من نوعها ، حيث منذ عام 1990 م أنتشرت الغربان في اليابان وتسببت في العديد من المشاكل الخاصة بالإنارة والكهرباء في اليابان
تستقر الغربان على مولدات الطاقة الكهربائية والمحولات الخاصة بالإنارة ، وليس ذلك وحسب بل استخدمت أسلاك الكهرباء كمادة خام في صنع أعشاش لها ، وقد أقرت شركات الكهرباء في اليابان بأن الغربان تسبب نحو 100 عطل فني خاص بالإنارة سنويًا في اليابان
ولحل تلك المشكلة ، أضطرت العديد من الشركات الخاصة بالكهرباء ببناء أعشاش يسكنها الغراب أعلى أبراج الكهرباء ومصنوعة من مادة الراتنج الصمغية حتى لا يستخدم الغراب الأسلاك الكهربائيى لصنع أعشاش له .

9

الغراب في حالة سكر

الغراب في حالة سكر
من أعجب معلومات عن طائر الغراب أنه عند قتل النمل يفرز جسم النمل حمض الفوليك الذى يتسبب فى دخول الغربان فى حالة أشبه بالسُكر
فالغربان الأمريكية تقف ثابتة وتترك النمل يتسلق عليها ثم تفرك النمل في الريش يسمى هذا السلوك anting ويستخدم لقتل الطفيليات فى جسدها

8

الغربان أكلة للحوم

الغربان أكلة للحوم
الغربان هي حيوانات آكلة اللحوم وتأكل أي شيء متوفر فى بيئتها.
و تأكل الحيوانات الصغيرة مثل الثدييات والبرمائيات والزواحف والبيض والجيف كما أنهم يأكلون الحشرات والبذور والحبوب والمكسرات والفاكهة والمفصليات غير الحشرية والرخويات والديدان وحتى الطيور الأخرى.
وقد لوحظ الغربان أيضًا فى معلومات عن الغربان أنهم يتناولون القمامة وفضلات الطعام .اكبر 10 حيوانات عُمرًا على وجه الأرض

7

الغربان لها عدة ألوان

الغربان لها عدة ألوان
طيرٌ ينتمي إلى فصيلة الغرابيات، وله أشكالٌ عدة وألوان عديدة غير الأسود، لكن اللون الأسود هو السائد والمتعارف عليه، وربما لا يعرف الكثير من الناس أن بعض الغربان لونها أبيض، أو ررمادي، أو أسود خفيف، أو رمادي مظلل.

6

الغراب لا يخاف الطيور الجارحة

الغراب لا يخاف الطيور الجارحة
هل تصدق أن الغراب لا يحاف أنواع الطيور على الإطلاق. فهو رغم صغر حجمه إلا انه لا يخاف من النسور أو الصقور أو طائر البوم.

5

الغراب المريض يعزل ويقتل من قبل أقرانه

الغراب المريض يعزل ويقتل من قبل أقرانه
إذا تعرض أحد طيور الغربان التي تعيش في المجموعة للإصابة بمرضٍ معدٍ، يقوم الغربان بقتله حتى لا ينتقل هذا المرض إلى الباقين، وهذا دليل كبير على أن الغربان من أذكى أنواع الطيور على الإطلاق.

4

الغراب ذكر في القرآن

ذكر في القرآن
يُعرف عنه قصته المشهورة في القرآن الكريم، وأن الإنسان تعلم الدفن من الغراب، كما يُعرف عن ذكر الغراب بأنه متعاون جداً مع أنثاه، وأنه يخلص لها جداً طوال حياته، وقد يستمر الزواج بين الذكر والأنثى أكثر من عشرين عاماً، وإذا مات أحد الزوجين فقد يقترن بآخر غيره.

3

الغراب يحب الأشياء اللامعة كالذهب

يحب الأشياء اللامعة كالذهب
هل تصدق أن الغربان تنجذب إلى الأشياء الملونة واللامعة مثل المصاغات الذهبية والفضية والاكسسوارات، كما يوجد في أعشاشها العديد من الأشياء اللامعة وقطع الصابون.

2

طائر الشؤم

طائر شؤم
يتميز بصوته المرتفع الذي يُسمى “نعيب” أو “نعيق”، والكثير من الناس يعتبرون طائر شؤمٍ، نظراً لشدة سواد النوع السائد منه ولأن صوته عالٍ وذو هيبةٍ كبيرةٍ.

1

يعتبر الغراب من أذكى الحيوانات في الطبيعة

يعتبر الغراب من أذكى الحيوانات في الطبيعة
أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق، ويعلل ذلك بأنه يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة. ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها.

جريمة أغتصاب طعام الفراخ الصغار :
العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجز عن الطيران كالفراخ الصغيرة قبل أكتمال نموها.

جريمة أغتصاب العش أو هدمه :
تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.

جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر :
تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت. وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة, تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد, ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة, وتبدأ محاكمته فينكس رأسه, ويخفض جناحيه, ويمسك عن النعيق أعترافا بذنبه.
فإذا صدر الحكم بالإعدام , وثبت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت, وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتواءم مع حجم جسده, يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب أحتراما لحرمة الموت.
وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يقيمه كثير من بني أد

وايضا لأن الغربان حيوانات ذكية فهي تتفقد وتتفحص جيدًا أي منطقة مات فيها غراب أخر قبل أن تهبط فيها ،فهو من أذكى الحيوانات في الطبيعة حيث يضاهي بذكائه قرود الشمبانزي والدلافين .

 

المراجع/ http://mentalfloss.com/article/53295/10-fascinating-facts-about-ravens

التعليقات