Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد مذهلة للجسم اثناء النوم‎

النوم هو من اساسيات الحياة، فيحتاج البشر جميعاََ إلى النّوم للحفاظ على الصّحة والنّشاط، والنّوم من النّعم التي أنعم الله بها على الإنسان، يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ).
من المهم الحصول على قسط كافي من النوم بشكل يومي وهذا للحفاظ على الصحة بشكل عام وصحة العقل بشكل خاص، حيث أن النوم يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة.

بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز الذاكرة ويزيد من التركيز، ويساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر وهذا بناءا على دراسة قامت بها جامعة Western Ontario في لندن.

والتي أثبتت أن قلة النوم تؤثر بشكل كبير على صحة الدماغ للإنسان، وكما أوضح الدكتور كونور وايلد بنفس الجامعة أن النوم لفترة قليلة يؤدي إلى تراجع الإدراك مع التقدم في العمر، ويرجع هذا لأن أثناء فترة النوم يكون الدماغ في حالة من الإسترخاء في السائل الدماغي النخاعي مما يقوي صحة الدماغ خلال فترة الإستيقاظ، وفيما يلي أهمية النوم لصحة الجسم وحماية العقل.

10

النوم و الدماغ

النوم و الدماغ
النوم يضطلع بدور أساسي لعمل الدماغ، إذ يضمن أن يعمل النظام على النحو الأمثل وأن المخ لا يخرج عن توازنه. عن ذلك يقول فورستر: “يبدو أن الصحوة تضع الجسم بشكل متزايد في اختلال التوازن المادي”. بدون نوم تكون العلاقة بين خلايا الأعصاب لدينا غير متوازنة، وكذلك مقدار الناقلات العصبية، وهي الناقلات العصبية التي يتم إطلاقها لنقل الإشارات بين الخلايا العصبية. اقرأ أيضا:فوائد السواك ال10 لجسم الانسان

9

تقلل نسبة إصابتك بالصداع

تقلل نسبة إصابتك بالصداع
على الرغم من أن الأطباء ليسوا متأكدين عن السبب الذي يقف وراء حدوث هذا، إلّا أن العديد من الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين لا ينامون بما فيه الكفاية هم أكثر عرضة للمعاناة من الصداع النصفي.

كما أن سوء نوعية النوم أيضاً ترتبط مع التعرض بالإصابة بالصداع النصفي، كما أن 36-58٪ من الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يستيقظون مع آلام في الرأس.
ستكون أكثر إنتاجية في مجال عملك وأكثر تركيزاً في المنزل: يصعب على الشخص المتعب التركيز بشكل جيد على أي شيء، وهذا يمكن أن يؤثر سلباً على كل من العمل والحياة الشخصية.

وبحسب الباحثين فإن الأشخاص الذين ينامون لساعات أقل من الموصى بها، يجدون صعوبة بأداء المهام التي تتطلب التركيز بشكل خاص، لذلك إذا كنت ترغب بالتركيز، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة.

8

سيصبح مزاجك أفضل مع النوم السليم

سيصبح مزاجك أفضل
ان الأشخاص الذين ينامون لمدة أقل من المدة الموصى بها، يكونون أكثر ميلاً لتطوير أعراض الاكتئاب والقلق، حيث تظهر الدراسات أن قلة النوم لها تأثير سلبي قوي جداً على الحالة المزاجية، وهذا مؤشر قوي على أن النوم الكافي يمكن أن يساعد على تحسين الحالة المزاجية.
ستحصل على بشرة أجمل: تظهر بعض الأبحاث أن قلة النوم، ترتبط مع الإصابة بمشاكل جلدية مزمنة، كما وجدت الدراسة التي تم نشرها في مجلة (Clinical and Experimental Dermatology) أن الأشخاص الذين ينامون جيداً يشهدون تحسناً ملحوظاً في أمراضهم الجلدية بعد جلسات العلاج بالضوء، وكذلك يتعافون بشكل أسرع بعد إزالة الضمادات عنهم، كما أن الأشخاص الذين ينامون كثيراً تكون علامات الشيخوخة لديهم أقل.

7

النوم الجيد يقلل من القلق والاكتئاب

النوم الجيد يقلل من القلق والاكتئاب
يمكن أن يكون النوم مغيرًا للعقل عندما يتعلق الأمر بصحتك العقلية، حتى التغييرات الطفيفة مثل النوم المبكر يمكن أن يكون لها فوائد حقيقية، وهناك الكثير من الأدلة العلمية والطبية التي تثبت أن قلة النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر، ومشاعر الحزن والغضب والإرهاق الذهني.
كشفت دراسة رئيسية أخرى شملت 10000 شخص يعانون من اضطرابات النوم أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بخمسة أضعاف وأكثر عرضة لعشرين مرة للإصابة باضطراب الهلع.

6

فوائد النوم و الذكاء

فوائد النوم و الذكاء
لا يعني لمجرد أنك نائم بأن عقلك لا يشتغل . فمثلاً ، هل شعرت من قبل بالخوف والرهبة قبل ليلة الإمتحان لأنك لا تتذكر أي شئ من المواد التي ذاكرتها . ولكن عند إستيقاظك في صباح اليوم التالي إكتشفت الفرق المذهل في قدرتك علي التذكر إذا كان هذا حدث معك . فتفسير ذلك هو أن العقل يعمل عليتقوية الذاكرة أثناء النوم وهذه أبرز فوائد النوم الرائعة . لذلك إذا كنت تبحث عن أداء أفضل لعمل واجباتك أو تعلم لغة جديدة أو المذاكرة فقط، عليك النوم جيداً.

5

 تقوية المناعة ضد الأمراض

النوم و تقوية المناعة ضد الأمراض
تريد نجب الإصابة بالإنفلونزا ، فقط كل ما عليك هو الدخول تحت البطانية للراحة ، لأنها تساعدك علي النوم والحفاظ علي صحتك خاصة في فصل الشتاء.وقد وجدت دراسة من قبل أطباء الباطنة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم أو أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أكثر من أولئك الذين ينامون 8 ساعات فأكثر .إذا كنت تعاني من الأمراض من وقت لأخر استغل فوائد النوم و احرص على النوم الصحي لتقوى جهازك المناعي من اليوم.

4

ستتوقف عن تعاطي الكحول

ستتوقف عن تعاطي الكحول
وفقاً لمعهد الطب، فإن مشاكل النوم ترتبط مع تعاطي الكحول، حيث أن المراهقين الذين يعانون من مشاكل في النوم يكونون أكثر عرضة لتطوير مشاكل مرتبطة مع إساءة استخدام الكحول، وذلك يرجع تبعاً لاعتقاد الباحثين إلى أن تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية يسبب تغيّرات في نظام المكافأة في الدماغ، وهذا بدوره، يجعل هؤلاء المراهقين أكثر عرضة للانخراط في السلوكيات المحفوفة بالمخاطر وتطوير اضطرابات ناجمة عن تعاطي الكحول.

3

ستقي نفسك من مرض السكري

ستقي نفسك من مرض السكري
يعتبر داء السكري من النوع 2 أحد الأمراض المرعبة التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية أو إلى بتر الأطراف أو العمى أو تلف بعض الأجهزة الحيوية، وهذا لا يقتصر فقط على الأشخاص المصابين بالسمنة، لذلك فإذا كنت نحيفاً ولكنك لا تحصل على ما يكفي من النوم، فإن هذا خطر السكري لا يزال يحدق بك، حيث أن الأشخاص البالغين بشكل عام يفقدون قدرتهم على السيطرة على نسبة السكر في الدم بدون الحصول على القسط الكافي من النوم، وذلك مقارنة مع البالغين الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة.

2

ستصبح قدرتك على التعلم أفضل

ستصبح قدرتك على التعلم أفضل
هذا الأمر لا يقتصر فقط على الأطفال، فالبالغين الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم، يكون أداؤهم في اختبارات الذاكرة على المدى القصير أفضل بكثير من أولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي منه، ففي تجربة قام فيها الباحثون بالمقارنة بين مجموعتين في القدرة على تعلم مهارة جديدة، تبيّن أن المجموعة التي حصلت على ليلة نوم جيدة، أظهرت تحسناً في الأداء مع تكرار القيام بذات المهمة، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى التي ظلت مستيقظة لأكثر من 30 ساعة متواصلة، والتي واجهت صعوبة أكبر في تحسين مهاراتهم، وذلك حتى بعد أن أتيحت لهم الفرصة لنيل بعض النوم.

1

سيكون باستطاعتك تنمية عضلاتك بسهولة أكبر

سيكون باستطاعتك تنمية عضلاتك بسهولة أكبر
هناك سبب وجيه يجعل من مجلات اللياقة البدنية والمنتديات الرياضية تركز دائماً على أهمية النوم، فإذا كنت لا تنال ما يكفي منه، لن يكون بإمكانك بناء عضلات جسمك، وذلك لأن الجسم يقضي معظم فترة الليل (باستثناء مرحلة النوم المترافق مع حركة العين السريعة REM) للشفاء من الأضرار التي لحقت بخلاياه وأنسجته أثناء فترة الاستيقاظ عندما تكون عملية الأيض في أوجها، كما أنه في بداية الليل وأثناء النوم البطيء، يقوم الجسم أيضاً بفرز هرمون النمو، لذلك فإن قلة النوم، يمكن أن يرتبط أيضاً مع ضمور العضلات.

 

المراجع/https://www.webmd.com/sleep-disorders/benefits-sleep-more

التعليقات