Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد مذهلة عن الفجل

الفجل  يعد من النباتات الحولية سريعة النمو، والتي تُنتِج جذوراً طريّة صالحة للأكل، وتتميز هذه الجذور بحجمها الكبير، وطعمها اللاذع قليلاً، وشكلها الكروي تقريباً أو المُمتد بشكلٍ طولي، ويجب حصاد الفجل عندما تكون جذوره طريّة، وقبل أن تصبح ذات نكهة حادّة وقويّة، ويعود الموطن الأصلي للفجل إلى منطقة شرق البحر المتوسط، والصين، وآسيا الوسطى، ومن الجدير بالذكر أنَّه توجد ألوانٌ وأنواع متنوعة للفجل، مثل الفجل الأبيض (بالإنجليزية: Daikon radish)، والفجل الكوري (بالإنجليزية: Korean radish) الذي يحظى بشعبية واسعة في منطقة شرق آسيا، بالإضافة إلى الفجل الأوروبي الأبيض والأحمر، وهما النوعان الأكثر استخداماً في المطبخ الأمريكي.
وفيما يلي سيعرض لكم موقع “Tops Arabia ” اهم 10 فوائد للفجل على جسم الانسان .

10

غني بالعناصر المغذية

غني بالعناصر المغذية
إن الفجل، خصوصاً الأحمر منه، مليء بالفيتامينات مثل أ، سي، ي (E)، ب 6، ك، إلى جانب نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف والزنك والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والحديد والمنغنيز، وهذه كلها تساهم في الحفاظ على صحة الجسم لأنها تضمن عمل خلاياه على أفضل ما يرام.

9

تقوية الجهاز المناعي

تقوية الجهاز المناعي
هناك أسباب لا تعد ولا تحصى لإضافه الفجل إلى النظام الغذائي ، وقدرته على تحسين الجهاز المناعي هو واحد من أهم الأسباب . تناول نصف كوب من الفجل يوميا في سلطة أو مجرد وجبة خفيفة يوفر ما يقرب من 15٪ من المدخول اليومي من فيتامين C ويقوي الجهاز المناعي عن طريق تحفيز العديد من مضادات الأكسدة وخلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا لا يتجزأ في محاربه اي مرض من نزلات البرد إلى السرطان ! .

8

ضغط الدم

ضغط الدم
الفجل مصدر جيد من البوتاسيوم الذي يساهم في العديد من الفوائد الصحية. حيث يساعد البوتاسيوم بشكل إيجابي على خفض ضغط الدم ، لأنه عندما يتفاعل مع جدار الشرايين و الأوعية الدموية يعمل على استرخائها وبالتالي زيادة تدفق الدم . ويقلل من ضغط الدم عن طريق توسيع تدفق الدم ، بدلا من مرور الدم من الأوعية الدموية الضيقة التي تسبب ارتفاع الضغط .

7

علاج الصفراء

علاج الصفراء
الفجل مفيد جدا للكبد والمعدة ، حيث يعتبر طارد للسموم قوي جدا , وهذا يعني أنه ينقي الدم ويقضي على السموم والنفايات . وهو مفيد للغاية في علاج الصفراء لأنه يزيل البيليروبين ويحافظ على إنتاجها عند مستوى مستقر أيضا . كما أنه يقلل من تدمر خلايا الدم الحمراء التي تحدث للأشخاص الذين يعانون من الصفراء عن طريق زيادة الاوكسجين النقي الموجود في الدم . ويفضل تناول الفجل الأسود في علاج الصفراء ، وأوراق الفجل أيضا مفيد جدا في علاج هذا المرض .

6

التغلب على الاضطرابات البولية

التغلب على الاضطرابات البولية
الفجل هو مدر للبول طبيعي وهذا يعني أنه يزيد من إنتاج البول , كما ان عصير الفجل يشفي من الالتهابات والشعور بحرقان أثناء التبول . كما أنه ينظف الكلى ويمنع التهابات الكلى والجهاز البولي ، مما يساعد على علاج مختلف الظروف البولية التي تتفاقم من تراكم السموم. اقرأ أيضا:10 فوائد لعصير الرمان

5

حارب السرطانات المختلفة بالفجل اللذيذ

حارب السرطانات المختلفة بالفجل اللذيذ
من المعروف أن للمواد الغذائية الطبيعية دور في الوقاية من السرطانات، وفي المقال السابق على موقع (Organic Facts) فإن الفجل يحوي الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية لمحاربة السرطانات المختلفة مثل سرطان الفم والمعدة والأمعاء والقولون والكلى.

كما تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية إن كانت موجودة وتمنع تكاثرها بشكل كبير، وجاء في دراسة نشرت عام 2011م على موقع “المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية” أن الفجل يساعد على الوقاية من سرطان الثدي بشكل فعال جداً.

4

الجهاز التنفسي يفضل الفجل

الجهاز التنفسي يفضل الفجل
من بين الكثير من المواد الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي يتصدر الفجل قائمة هذه الأغذية، وحسب مقال نشر على مدونة (Herbal Medicine And Nutrition) الخاصة بالمداواة عن طريق الأعشاب فإن الفجل يساعد في حماية الجهاز التنفسي.

كما يقلل من تهيج الأنف والحنجرة والآثار الناتجة عن الإصابة بالربو، وبحسب دراسة نشرت عام 2013م على موقع “المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية” فإن مادة “الرافانين” الموجودة في الجسم تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجهاز التنفسي.

3

الفجل للحفاظ على صحة الكلى والمجاري البولية

الفجل للحفاظ على صحة الكلى والمجاري البولية
الإصابة بمشاكل الكلى يسارع الجميع إلى العلاجات التي تحتاج إلى مشافي ويتجاهلون العلاجات المنزلية المرافقة للعلاجات الطبية، فحسب مقال نشر عام 2015م على الموقع المختص بالفوائد الطبية للمواد الطبيعية (Natural News) فإن العلماء ربطوا بين الفجل وصحة الجهاز البولي.

حيث يساعد عصير الفجل على التخلص من الحرقة المرافقة للتبول والتهاب المجاري البولية ويحمي الكلى من الإصابة بالأمراض المتنوعة؛ لذلك ينصح بتناول عصير الفجل عند حدوث أي اضطراب في الجهاز البولي لأنه مدر طبيعي للبول ولأنه يحوي عناصر هامة تخفف آثار هذه المشاكل مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمنغنيز.

2

لفقدان الوزن

لفقدان الوزن
يحدث الفجل شعورا كبيرا بالامتلاء السريع، مما يعني أنها يفيد في حالات الجوع دون زيادة عدد السعرات الحرارية، كما أنه منخفض في الكربوهيدرات القابلة للهضم، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء، علاوة على ذلك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي شعوراً بالامتلاء، كما تنظم حركة الأمعاء، وكلها عوامل تساعد في فقدان الوزن وزيادة كفاءة التمثيل الغذائي.

1

 الفجل يحسّن الهضم 

يحسّن الهضم
 غني بالألياف التي تعزز من عملية الهضم وانتظام حركة الأمعاء، مما يساعد في تخفيف أعراض الإمساك. كما أنها تنظم من عملية إفراز “الصفراء”، مما يحمي الكبد والمثانة. وهي مفيدة أيضاً في منع احتباس الماء في الجسم.

 

المراجع/https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/ingredientsprofiles/Radish#:~:text=good%20to%20eat-,Radishes%20are%20a%20good%20source%20of%20vitamins%20C%2C%20folate%20and,of%20brain%20and%20nerve%20function).

You may also like...

التعليقات