10 فوائد صحية في الحمص

الحمص

الحمص عنصرا أساسيا في مطابخنا العربية، بات الجميع يعرفه ويضيفه إلى أطباقه المتعددة.

يعتبر الحمص من أكثر أنواع المقبلات شعبية على المائدة العربية.

إذ يتم ادراجه الى عدة أطباق ضمن اطباقنا، مثل الشوربات، اليخنات، الأرز والخضار، المطبق، الكشري وغيرها الكثير.

يتميز الحمص ليس فقط بمذاقه اللذيذ، ولكنه أيضًا متعدد الاستخدامات، فهو غني بالمواد المغذية مما يجعله مفيدا ولديه خصائص صحية متعددة سنوردها فيما يلي:

10

فوائد الحمص للحامل

فوائد الحمص للحامل
الحمص يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والألياف وفيتامين ب والمعادن.

كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو الجنين. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يوفر حمض الفوليك أو الفولات ، وهو فيتامين أساسي في الحمل لأنه ضروري للنمو السليم للجنين.

تساعد بروتينات البقوليات في الحمل على الحفاظ على توازن السوائل وعمليات إزالة السموم. من ناحية أخرى ، تساعد الكربوهيدرات وفيتامين ب في تنظيم الطاقة والشهية.

9

فوائد الحمص للجنس او الجماع

فوائد الحمص للجنس او الجماع
من فوائد الحمص للمرأة أنه مفيد للإباضة. أما بالنسبة للرجال ، فهو يعالج مشاكل العجز الجنسي و يساعده على حل مشاكل الانتصاب والقذف المبكر، و يزيد من عدد الحيونات المنوية التي ترفع معدل الإنجاب أثناء الجماع.

8

فوائد الحمص للرجيم

فوائد الحمص للرجيم
الشعور بالشبع هو أحد مفاتيح التخسيس. بالإضافة إلى ذلك ، كما ذكرنا أعلاه ، تعمل الألياف الغذائية الموجدة في الحمص عل تقليل الشهية و الشعور بالشبع أيضًا على فقدان الوزن.

تشير العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل الحمص يقلل من خطر السمنة والوفيات ، ويعزز صحة البشرة والشعر ، ويزيد من طاقة الجسم .

7

فوائد الحمص لفقر الدم

فوائد الحمص لفقر الدم
يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أن يستهلكوا الحمص لزيادة الحديد ، وبالتالي لا يعانون من تسوس أو ظهور أعراض قلة النوم أو التعب الطويل.

لذلك ، يوصى به أيضًا لأولئك الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام ولديهم نقص من هذا المعدن بسبب النشاط البدني. من ناحية أخرى ، فهو مصدر كبير للبوتاسيوم ، لذلك فهو يعمل على تحسين الدورة الدموية ، وتنظيم ضغط الدم ويوصى به لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

6

يكافح الالتهابات

يكافح الالتهابات
الالتهاب هو طريقة الجسم لحماية نفسه من الإصابة أو المرض، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يستمر الإلتهاب لفترة أطول من اللازم. هذا يسمى الالتهاب المزمن، وقد تم ربطه بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

الحمص مليء بالمكونات الصحية التي قد تساعد في مكافحة الالتهابات المزمنة.

خاصة عند تناوله مع زيت الزيتون الذي يعتبر غني بالمواد المضادة للاكسدة القوية التي لها فوائد مضادة للالتهابات.

على وجه الخصوص، الزيتون البكر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، التي يعتقد أن لها خصائص مضادة للالتهابات مماثلة للأدوية الشائعة المضادة للالتهابات.

علاوة على ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالبقوليات مثل الحمص يقلل من اعراض التهاب الدم.

5

تعزيز نمو البكتيريا الصحية

تعزيز نمو البكتيريا الصحية
يحتوي الحمص ودقيق الحمص على النشا المقاوم، وهو مصدر غذائي للبكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء الغليظة.

وتساعد هذه البكتيريا على حماية الجسم من أمراض التمثيل الغذائي، مثل السمنة والسكري.

4

مناسب للأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين

مناسب للأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين
يصنع طحين الحمص من البقوليات وليس الحبوب، وبالتالي يعتبر بديلاً مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو حساسية القمح.

كما أن الحمص المطحون يوفر المزيد من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين بنسبة جيدة، فيما يحتوي على سعرات حرارية قليلة ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وهذا يعني أنه أكثر فائدة من الدقيق الأبيض.

3

الحمص يمنع العيوب الخلقية عند الأجنة

الحمص يمنع العيوب الخلقية عند الأجنة
الحمص من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك و هو من فيتامينات ب المهمة أثناء فترة الحمل، و ذلك لأن حمض الفوليك يمنع العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي و عيوب الحبل الشوكي و غيرها من العيوب الاخري التي قد تحدث خلال فترة الحمل، لذلك إذا كنت حاملا في الشعور الاولي او كنت تخططين احدث حمل فاحرصي علي تناول حمض الفوليك علي شكل مكملات و تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الحمص. اقرأ أيضا:10 فوائد لعشبة الزعتر

2

فوائد الحمص علي القلب

فوائد الحمص علي القلب
يعتبر من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بصورة كبيرة و ذلك لعدة أسباب، حيث أنه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و هو ما يؤدي إلي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي فهو يحمي من امراض القلب الناتجة عن إرتفاع نسبة الكوليسترول مثل تصلب الشرايين، فضلا عن ذلك فإنه يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و ذلك بسبب احتوائه علي كمية قليلة من الصوديوم و كمية مرتفعة من البوتاسيوم، و بالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلي ذلك فإنه يحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 و التي تعمل علي حماية عضلة القلب من الالتهابات و الأمراض المزمنة.

1

فوائد الحمص في الحماية من مرض السكر

فوائد الحمص في الحماية من مرض السكر
هو من الأطعمة التي تعمل علي انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم و بالتالي فهو يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري كما أنه يعمل علي تقليل نسبة السكر لدي الأشخاص المصابين به بالفعل، كما أنه يعمل علي تنظيم إفراز الجلوكوز و تنظيم نسبته في الدم كما أنه يتحكم في نسبة الانسولين التي تخرج من البنكرياس و بالتالي فهو يحمي من الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر في الدم.

فضلا عن ذلك فإنه يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية المفيدة التي تؤدي الي انخفاض مؤشر السكر، لذلك بالحمص يحمي من مرض السكر و يحمي من العواقب التي قد تترتب علي ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/chickpeas-nutrition-benefits#:~:text=As%20a%20rich%20source%20of,in%20vegetarian%20and%20vegan%20diets.

التعليقات