Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فروقات بين الاعراض المصاحبة كورونا والالفلونزا العادية

بعد ان اصبح كورونا يهدد العالم اجمع اعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا ان كورونا اصبح وباء.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد قررت في نوفمبر الماضي منح اسم رسمي للفيروس كورونا الجديد هو “سارس-كوف-2” SARS-CoV-2، بينما أطلقت على المرض الذي يسببه ذلك الفيروس اسم “كوفيد-19” COVID-19.
الوباء هو تفشي على مساحة جغرافية أكبر. ففي حالة فيروس كورونا بدأ الأشخاص الموجودون في أماكن خارج ووهان في إجراء اختبارات إيجابية للإصابة بالعدوى، مما يعنى أن حالات انتشار COVID-19 في جميع أنحاء الصين تعني أنه قد تطور إلى وباء.

الغريب في الأمر أن هناك العديد من أوجه التشابه بين المرضين، على الرغم من أن العالم يعرف الكثير عن الإنفلونزا ولا يعرف إلا القليل عن فيروس كورونا الجديد.

الفرق بين أعراض فيروس كورونا الجديد والإنفلونزا

الملاحظ أن الفيروسين يتسببان بظهور أعراض متشابهة وتفشي سريع

التفشي هو ارتفاع مفاجئ في عدد حالات المرض، و قد يحدث تفشي المرض في مجتمع أو منطقة جغرافية، أو قد يؤثر على العديد من البلدان، ويستمر لبضعة أيام أو أسابيع، أو حتى لعدة سنوات مثل الأنفلونزا.

في بعض الأحيان، يمكن اعتبار حالة واحدة من الأمراض المعدية تفشيًا، إذا كان المرض نادرًا (مثل التسمم الغذائي المنقولة بالغذاء) أو له آثار خطيرة على الصحة العامة (على سبيل المثال ، عامل الإرهاب البيولوجي مثل الجمرة الخبيثة).
وتقترح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أيضا طلب المساعدة الطبية فقط إذا كنت تظهر عليك الأعراض، وكنت على اتصال بشخص مصاب بمرض أو كنت قد سافرت إلى منطقة تشهد تفشي المرض أو كنت تعيش فيها.

ويقول تقرير الموقع إن كبار السن وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية كامنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض الرئة المزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض حادة. إذا كنت تندرج تحت هذه الفئات وتشعر بالمرض، يجب عليك طلب الرعاية الطبية.

وبحسب التقرير، إذا كنت أنت أو شخص تعاني من ضيق شديد في التنفس، ولا تستجيب، ويبدو لونك أزرق أو لديك انخفاض ضغط الدم، حينها عليك الاتصال بالطوارئ.

ويقول الخبراء إنه ليس من الضروري ارتداء قناع الوجه إذا لم تكن مريضا. يجب استخدام أقنعة الوجه من قبل الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الفيروس للمساعدة في منع انتشار المرض إلى الآخرين، وفق تقرير الموقع. ​

10

تطور حالة المصاب بكورونا

تطور حالة المصاب بكورونا
تتشابه أعراض وعلامات الإصابة بفيروس كورونا مع أعراض الإنفلونزا أو نزلات البرد (بالإنجليزية: Common Cold) المعتادة، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض بعد مرور يومين إلى أربعة أيام من لحظة التعرّض للفيروس

فبينما تتطور الأعراض المفاجئة واللاحقة ببطء مع الوقت لدى مريض الإنفلونزا العادية، فإنها تتطور بشكل مفاجئ وسريع لدى المريض المصاب بفيروس كورونا الجديد.اخطر 10 فيروسات تهدد حياة البشرية

9

التعب والارهاق من اعراض كورونا

التعب والارهاق المصاحب لكورونا
بدأ الأشخاص في الآونة الأخيرة يتخوّفون من الإصابة بفيروس الكورونا دون علمهم، ومع حلول الموسم الشتوي تزداد المخاوف، وللتأكد من الإصابة بالإنفلونزا العادية أو الكورونا يجب إجراء تحليل دم مخبري حرصاً على السلامة العامة، وتظهر أعراض شديدة على حامل فيروس الكورونا تكون خفيفة في بدايتها لكنها تشتّد في فترة وجيزة؛ ألا وهي السعال الشديد، والتعب الشديد، وضيق حاد في التنفّس، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والالتهاب الرئوي.
حيث يكونان خفيفين إلى حد ما عند مريض الإنفلونزا، لكنه يكون أساسيا وحادا وقويا لدى مريض كورونا

8

آلام الجسد المصاحبة لكورونا

آلام الجسد المصاحبة لكورونا
يصاحب كورونا آلام جسد قوية جدا وحادة على عكس الالفلونزا العادية يصاحبها آلام خفيفة

7

القشعريرة المصاحبة ل كورونا

القشعريرة المصاحبة لكورونا
يصاحب كورونا قشعريرة قوية على عكس الالفلونزا العادية اقل تاثيرا بكثير

6

الالتهاب المصاحب ل كورونا

الالتهاب المصاحب لكورونا
يعتبر فيروس الإنفلونزا التقليديّة سهل الانتقال بين الأشخاص، فمن الممكن أن يُصاب بها الشخص خلال الموسم الواحد أكثر من مرة، وتتراوح فترة استمرار المرض ما بين ثلاثة أيام وحتى سبعة أيام، ومن الممكن أن تتضاعف الأعراض ما يضطرّ المُصاب إلى دخول المستشفى والمكوث به، وقد يغزو الفيروس جميع أعضاء الجسم فيُسبّب آلاماً شديدة بكل أجزائه، وتبدأ الأعراض الحادة بالزوال بعد مرور خمسة أيام على دخول الفيروس إلى جسد الإنسان، وتبدأ أعراض الجهاز التنفسي بالانحسار شيئاً فشيئاً.

بينما فيروس كورونا ينتقل من مصاب إلى آخر بعدّة طرق من أهمها: استنشاق الرذاذ التنفسي للمريض، استخدام أدوات المريض (مخدة، وغطاء). أيضا إصابة العاملين في المجال الصحي به (العدوى من المرضى)و لمس الأسطح الملوثة.
ويعتبر فيروس كورونا لا يصاحبه التهاب في الحلق فهو يتمكن من جسم الانسان ولا يخف تدريجيا على عكس الالفلونزا العادية يصاحبها التهاب حلق.

5

السعال في فايروس كورونا

السعال المصاحب لكورونا
الكورونا يصاحبها سعال جاف على عكس الالفلونزا العادية سعال مع بلغم.

4

العطس وفايروس كورونا

العطس المصاحب لكورونا
يصاحب الكورونا عطاس فليل جدا وغريب على عكس الانفلونزا العادية عطاس مستمر.

3

انسداد الانف والرشح المصاحب لكورونا

انسداد الانف والرشح المصاحب لكورونا
من اعراض الكورونا انه لا انسداد ولا رشح على عكس الالفلونزا العادية فهي انسداد الانف والرشح.

2

ارتفاع الحرارة من اعراض كورونا

ارتفاع الحرارة من اعراض كورونا
ارتفاع الحرارة المصاحب لكورونا شديد جدا على عكس الالفلونزا العادية فهو بسيط

1

الصداع من اعراض الكورونا

الصداع من اعراض كورونا
صداع حاد جدا هو أحد أعراض كورونا على عكس الالفلونزا العادية فهو صداع بسيط

 

المراجع / https://edition.cnn.com/2020/03/11/health/coronavirus-cold-allergies-flu-difference-symptoms-wellness-trnd/index.html

التعليقات