Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 حقائق مذهلة حول عالم الـ شوكولاته

من منا لا يحب الشوكولاته؟ إن معظم الناس يتناولون الشوكولاته يوميا أو على الأقل عدة مرات خلال الأسبوع. وتعتبر الشوكولاتة من أشهر الحلويات في العالم حتى أن كثير من الناس سيقولون أنهم لا يستطيعون العيش من دون التلذذ بأكلها. وعلى الرغم من إعتقادنا من أننا نعرف الشوكولاتة جيدا إلا أن هناك عدة حقائق مذهلة عنها لا يعلمها كثير من الناس. إليكم أكثر عشر حقائق مذهلة حول الشوكولاتة، بعضها غريب، وبعضها محزن، وبعضها الآخر سخيف جدا.

10

إنها ليست حقا شوكولاته

إنها ليست حقا شوكولاته
إن معظم حلويات الشوكولاته لا تحتوي إلا على نسبة قليلة جدا من الشوكولاتة الفعلية. فشوكولاتة الحليب على سبيل المثال، لا تحتوي إلا على نسبة 10% فقط من شراب الشوكولاتة.

9

العبودية

العبودية
هل فكرت يوما من أين تأتي الشوكولاتة؟ في إفريقيا وحدها، يعمل أكثر من 56 مليون طفل في مزارع الشوكولاتة ومعظمهم يعملون كعبيد عند أصحاب المزارع.
وقد بيع هؤلاء الأطفال إلى أصحاب المزارع حيث يمضون حياتهم في زراعة وجني محاصيل الكاكاو في ظروف مزرية.

8

شوكولاته الحليب

شوكولاته الحليب
إكتشفت شوكولاتة الحليب في عام 1875 وهي تعد اليوم من أشهر أنواع حلويات الشوكولاتة، وهي مكونة من مسحوق الشوكولاتة ممزوج مع الحليب المحلى الذي اخترعه شخص يدعى Nestle.

7

عملة الشوكولاته

عملة الشوكولاته
هل تعلم أن قبيلتي الأزتيك والإنكا في أمريكا الجنوبية كانوا يستخدمون الشوكولاتة كعملة تداول. ويعد شعب حضارة المايا أول من استخدم الشوكولاتة وكانت ثمينة جدا بالنسبة لهم حتى أنهم استخدموا حبوب الكاكاو كعملة فكان بالإمكان شراء أرنب مقابل عشرة حبوب من الكاكاو، وشراء عبد مقابل مائة حبة.

6

مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة
هل تعلم أن الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة وهي بالتالي مفيدة لجسم الإنسان؟ لقد أظهرت عدة دراسات حديثة أن الشوكولاته تحتوي على مركبات الفلافونويد المفيدة للقلب والتي تحد من الإصابة بمرض السرطان. وتزداد فائدة الشوكولاتة كلما ازدادت نسبة شراب الشوكولاتة في الحلويات، فالشوكولاتة الداكنة مثلا، مفيدة لخفض ضغط الدم.

5

الثيوبرومين أو Theobromine

الثيوبرومين أو Theobromine
لا تحتوي الشوكولاتة على الكافيين فحسب ولكنها تحتوي أيضا على مادة الثيوبرومين أكثر من أي مأكولات طبيعية أخرى. وللثيوبرومين نفس خصائص مادة الكافيين إلا أنها تعد من المنبهات الخفيفة فهي تساعد على الشفاء من السعال، ولكن هذه المادة قد تقود إلى التسمم في حال استهلكت بكميات كبيرة جدا.

4

الشراب الوافر

الشراب الوافر
لقد كان حكام قبيلة الأزتيك يشربون كميات كبيرة من شراب الشوكولاتة يوميا، حيث كان مونتيزوما، زعيم القبيلة، يشرب 50 كوبا في اليوم الواحد. وكان الأزتيك يشربون الشوكولاتة بشكلها الطبيعي من دون إضافة أية مكونات أخرى كالحليب أو الماء، وكان الإسبانيون أول من أضاف السكر لشراب الشوكولاتة عند استعمارهم لأمريكا الجنوبية.

3

الإحتيال

الإحتيال
لقد حاول منتجوا الشوكولاتة في الولايات المتحدة إستخدام بديل لمكونات الشوكولاتة أقل ثمنا من حبوب الكاكاو، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) رفضت الفكرة واعتبرت المشروع محاولة للإحتيال على المستهلكين.

2

عجز في الإنتاج

عجز في الإنتاج
هل تعلم أن العالم يتعرض لنقص حاد في انتاج الشوكولاتة؟ لقد ضرب مرض فتاك أشجار الكاكاو في أمريكا اللاتينية حيث يتم إنتاج معظم الكاكاو في العالم. وبالإضافة إلى ذلك فإن الطلب على الشوكولاتة في ازدياد مستمر مما ينذر بأزمة عالمية قريبا جدا. ولحسن الحظ فإن مزارع الشوكولاتة في إفريقيا لم تتأثر حتى الآن بهذا المرض إلا أنها تعاني من الجفاف ونقص الماء.

1

لوح شوكولاته بزنة 6 أطنان

لوح شوكولاته بزنة 6 أطنان
في سبتمبر 2011، إستخدم 770 كجم من زبدة الكاكاو و635 كجم من شراب الشوكولاتة لإعداد لوح شوكولاتة بزنة 6 أطنان. ولحسن الحظ فقد تم تقطيع هذا اللوح إلى أجزاء صغيرة وبيعه ثم ذهب ريعه إلى الأعمال الخيرية.

التعليقات