Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 تطبيقات مجانية لتعلّم اللغات

تطبيقات مجانية لتعلم اللغات تعتبر فيها مزايا كثيرة؛ لكن تُعتبر الميزة الأساسية هي منح الفرد فرصة حقيقية للتفاعل مع البشر من ثقافات أخرى، بالإضافة إلى فرصة للاطلاع على حضاراتهم او ثقافاتهم وعلومهم؛ حيث يتطلب الالتحاق بدورات تعلم اللغات الكثير من الوقت والجهد مع المزيد من النفقات. لكن تطوير تكنولوجيا الهواتف الذكية في وقتنا الحالي جعل عملية تعلم لغة جديدة أسهل وأسرع بكثير ممّا مضى.

تعلم اللغات يُكسبك مهارات جديدة، تلك المهارات تساعدك في دراستك إن كانت دراستك بلغة أجنبية بخلاف اللغة التي تتقنها، وكذلك تساعدك في العمل عندما ترغب في الانضمام إلى أحد الشركات التي تطلب أيضًا مهارات عالية في اللغات الأجنبية، والجدير بالذكر أن مع تطور التكنولوجيا ظهرت لنا عدد كبير من التطبيقات الجيدة وغير الجيدة التي تستطيع الاعتماد على البعض منها في تعلم لغة جديدة، ولكننا اليوم استطعنا أن نجمع لك أفضل 10 تطبيقات مجانية لتعلّم اللغات

10

تطبيق HiNative

تطبيق HiNative
يعتمد هذا التطبيق على تعلم اللغة عن طريق الدردشة وطرح الأسئلة على الناطقيين الأصليين بهذه اللغة، ويمكنك من إيجاد متحدثين دون الحاجة لجدولة الموعد قبلا. يمكنك هذا التطبيق من ممارسة اللغة والإستئناس بها ومن التخلص من التوتر والقلق الذي يعتريك أثناء تحدثك بلغة أجنبية. كل الأسئلة والملاحظات مرحب بها ولا توجد أسئلة غبية لذا لا تتردد في طرح أسئلتك اللغوية بكل حرية. هذا التطبيق مجاني. اقرأ أيضا:العاب على الانترنت وافضل 10 برامج ستستمتع بها

9

تطبيق Mindsnacks

تطبيق Mindsnacks
تطبيق Mindsnacks هو تطبيق مرح من الدرجة الأولى يستعمل الألعاب للتعلم، وهو متوفر في سبع لغات، وفي كل لغة يمكن للمستخدم الإستعانة بثمانية أو تسع ألعاب صغيرة صممت خصيصا لمساعدته على تعلم المفردات والقواعد والاستمتاع بممارسة اللغة . هناك دروس بسيطة ومختصرة تحدد المفاهيم الأساسية في كل لغة ولتمرن أكثر يقوم المستعمل بممارسة هذه القواعد عن طريق اللعب حتى يصل إلى درجة الإتقان. يراقب تطبيق Mindsnacks تقدمك حتى تتمكن من رؤية مقدار التعلم الذي تحتاجه لتصل لدرجة الكفاءة في كل مهارة من المهارات اللغوية. حتى وإن تمكنت من مهارة ما فإنه يظل من الممتع العودة ولعب المزيد من الألعاب لممارستها والحفاظ على المستوى المتميز فيها.

8

Drops

Drops
اعتقد أن سبب تسمية تطبيق Drops هو أنه معتمد على أن الكلمات تهبط من داخل قطرات وكأنها تملئ كوبك بالمعرفة، واعتبر هذه الفكرة هي أحد الطرق المسلية والممتعة التي تساعدك على التعلم بشكل أفضل، كذلك يعتمد التطبيق في فكرته على تكرار الكلمات عدد مرات كبير يؤدي في النهاية إلى حفظك للكلمة، سواء بمفردها أو في داخل سياق مع إظهار صورة تعبر عن معنى الكلمة ونطقها. المميز في التطبيق هو أنه يتأكد من قدرتك على إجادة كتابة كل الكلمات، وهي الخاصية التي ربما لا توجد في جميع التطبيقات السابقة التي تركز على الحفظ والنطق، لكن هذا التطبيق مزود بخاصية بعثرة حروف الكلمات لتعيد أنت ترتيبها، والعيوب هي كذلك وجود النسبة الأكبر من التطبيق تتاح بعد الدفع.

7

تطبيق Mondly

تطبيق Mondly
هو أحد التطبيقات التي تعتمد على نظام البطاقات في التعلم، فيظهر أمامك مجموعة من الكلمات مع الصور، وتظل تتكرر في عدة مواقف أو داخل جملة حتى تتمكن من حفظ الكلمات بالكامل، هذا بالإضافة إلى إمكانية الضغط على كل ضمير مثل “أنا” أو “نحن” وغيرها ليظهر شرح الضمائر بالكامل وكيف تكون أشكالها المختلفة مع تصريف الفعل يكون، ويسري هذا على تعلم كل اللغات. المميز في التطبيق هو سهولة الاستخدام وإمكانية التعلم عن طريق الحاسوب الشخصي، أما العيوب فكانت أن مستوى المبتدئين يبدأ ببعض الجمل التي في اعتقادي أنها ليست بسيطة تمامًا، فكان من الأفضل أن يبدأ بالأحرف أو كلمات فحسب، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من المستويات والخصائص لا تصل إليها إلا بعد الدفع.

6

تطبيق HelloTalk

تطبيق HelloTalk
من أفضل تطبيقات التحدث مع أجانب وأسهلها في الاستخدام، حيث يعتمد التطبيق على ممارسة اللغة مع أحد الأشخاص الذين لا تعرفهم في دولة مختلفة ترغب في تعلم لغتها، ليقوم التطبيق بفتح غرفة محادثة خاصة بكما، لتتحدثا سواء عن طريق الكتابة أو المحادثة الصوتية، فتتعلم لغته الأم ويتعلم لغتك. أفضل ما بالتطبيق هو وجود خاصية الترجمة، عندما تقوم بالضغط على إحدى الجمل التي يقولها المستخدم الآخر، فيمكنك الاستماع إليه صوتيًا وترجمتها كتابيًا لتعرف معناها، وكذلك يمكنك رؤية طريقة نطقها مكتوبة على الشاشة، وهكذا تتحدث اللغة بنفس طريقة متحدثيها الأصليين دون الحاجة لدفع أموال في إحدى كورسات اللغات مع الأجانب، كذلك يمكن للمستخدمين أن يقوموا بتصحيح جمل بعضهم البعض المكتوبة ليسهلوا عملية التعليم .

5

Beelinguaapp تطبيقات ال

Beelinguaapp
يعتبر تطبيق beelingu مختلف تمامًا عن سابقيه، فهو يعتمد على تعليمك اللغات المختلفة عن طريق القصص، فبعد التسجيل واختيار اللغة تجد أمامك مجموعة من القصص المختلفة، من ثم تقوم بتحميل إحدى القصص وفتحها، فتجد أن القصة مكتوبة أمامك على الشاشة باللغتين، اللغة المختارة ولغتك الأم، وهناك زر للاستماع إلى القصة مع إمكانية الضغط على كل جملة في القصة على حدى والاستماع إليها وإعادتها أكثر من مرة. مميزات التطبيق هو سهولة التعامل معه وتحميل القصص ووجود خاصية الترجمة التي يمكنك عن طريقها فهم الجمل والكلمات المختلفة في سياق مكتوب مما يدعم تعلمك للغة بشكل أكبر، وعيوبه هو وجود عدد قصص محدود في النسخة المجانية، كما أنه متاح فقط على الهاتف.

4

Babbel تطبيقات ال

Babbel
يتميز برنامج Babbel لدراسة وتعليم اللغة الإنكليزية بتوفر العديد من المستويات التعليمية في مناهجه، التي تبدأ من تعلم المفردات والعبارات البسيطة وتنتهي بمستويات أكثر تعقيداً تشمل جميع ميادين الحياة.

البرنامج يتيح للمتعلمين فهم اللغة، عن طريق الصور وتكملة وتكرار العبارات، ويعتمد أساساً على أربعة أساليب تعليمية، التعرف الصوتي، التعرف المرئي، الإملاء، وملء الفراغات.

3

Duolingo تطبيقات ال

Duolingo
يعرف هذا البرنامج، في المدة الأخيرة، رواجاً كبيراً لدى المبتدئين، باعتباره أحد أفضل برامج تعليم اللغة، لاعتماده على طرق سهلة في التكوين وهيكلة الدروس والتدرج في المهارات.

البرنامج سيجعلك تتعلم اللغة الإنكليزية دون أن تشعر بعناء شديد وبطريقة مرحة وكأنك بصدد الاستمتاع بلعبة فيديو، فحين تكمل الدرس وإجاباتك تكون صحيحة تربح نقاطا في شكل قلوب، ولكن خلال الامتحانات قد تفقد رصيدك من النقاط إن قمت بأخطاء.

ما يميز برنامج Duolingo أنّه متوفر بصفة مجانية على متاجر التطبيقات المحمولة.

2

تطبيقات ال memrise

تطبيق memrise
يعتمد تطبيق Memrise على تقنية التعلم التكيفي للتأقلم مع أسلوب التعلم والأداء الشخصي الخاص بكل متعلم حتى يستطيع التعلم سريعًا دون نسيان. فيستطيع المتعلم الانضمام لملايين المتعلمين وتعلم ما يريد؛ حيث يحتوي التطبيق على أكثر من 300 ألف مَساق في أكثر من 200 لغة من بينهم؛ اللغة الإنجليزية والفرنسية، والإسبانية والألمانية، وكذلك اليابانية والصينية، بالإضافة إلى اللغة الإيطالية والروسية، والعديد من الكورسات في الأدب والفن، والعلوم والرياضيات، والتاريخ والجغرافيا.

1

تطبيقات ال busuu

تطبيق busuu
يستطيع الفرد تعلم لغة جديدة من خلال استخدام التطبيق في أي وقت وفي أي مكان، وحتى دون الاتصال بالإنترنت.
فوفقاً لدراسة مستقلة قامت بها جامعة “سيتي” في مدينة نيويورك؛ فإن استخدام التطبيق لحوالي 22.5 ساعة يساوي دراسة فصل أكاديمي واحد في كلية جامعية. لذلك يحظى التطبيق بتقييم جيد من وكالة البي بي سي، كما ترى شركة جوجل أنه تطبيق يجب اقتناؤه. بالإضافة إلى ذلك فالتطبيق ضمن قائمة “بلومبرج” لمبتكري الأعمال التجارية لعام 2016؛ حيث حصل على جائرة أفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر “آبل” لعام 2014، وكأفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر “جوجل بلاي” لعام 2015.

 

المراجع/ https://www.forbes.com/sites/forbes-personal-shopper/2020/03/27/5-of-the-best-online-language-learning-courses/#4490bc8e386f

التعليقات