Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اضرار لشرب الكحول

الكحول تسبب على المدى الطويل اضطرابات في الكبد والذي يعتبر العضو المساعد في تكسير وإزالة المواد الضارة من الجسم بما في ذلك الكحول، ولذلك شرب الكحول يسبب تداخل في وظيفة الكبد مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد المزمن، وحدوث تندب الكبد والناجم عنه حدوث تليف الكبد بسبب الضرر المتزايد بشكل كبير عليه مما يصعب مواجهة وإزالة المواد السامة من الجسم، كما ويعتبر مرض الكبد مهدد لحياة الإنسان ويؤدي لتراكم السموم في الجسم، بالإضافة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد الكحولية بسبب امتصاص جسم المرأة لكميات أكبر من الكحول بسرعة أكبر من الرجال بحيث تحتاج لفترات طويلة لمعالجتها.

10

التهاب الغدد الصماء

التهاب الغدد الصماء
تتسبب الكحول في زيادة نشاط الإنزيمات الهاضمة بصورة غير منطقية وبدرجة أعلى من المعدّل الطبيعي، بحيث ينتج عن ذلك نوع من الالتهابات يطلق عليه اسم التهاب البنكرياس، ويرافق هذه الحالة المرضية العديد من المضاعفات غير المرغوبة، وقد يستمر ذلك لفترة زمنية طويلة. اقرأ أيضا: 10 فروقات بين الاعراض المصاحبة كورونا والالفلونزا العادية

9

سرطان في اعضاء الجسم

سرطان في اعضاء الجسم
وتصنف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية المشروبات الكحولية باعتبارها من الفئة الأولى المسببة للسرطان، مشيرة إلى وجود «أدلة مقنعة» على أنها تسبب السرطان للإنسان.
وكانت دراسة نشرت في 2011 قد أظهرت أن الكحوليات مسؤولة عن نحو أربعة في المائة من حالات السرطان في بريطانيا وهو ما يعادل نحو 12800 حالة في السنة.
وفي الدراسة الأخيرة المنشورة في دورية «نيتشر» أعطى فريق باتل خمورا مخففة للفئران ثم فحصوا أثرها على الحمض النووي ووجدوا أن مادة الأسيتالديهايد يمكنها أن تلحق الضرر بالحمض النووي داخل الخلايا الجذعية بالدم، وتغير بشكل دائم تسلسل الحمض النووي في هذه الخلايا. ويقول باتل إن ذلك أمر خطير لأن الخلايا الجذعية عندما تعطب فإنها تفسح المجال لظهور الخلايا السرطانية لذلك فإن الكحول تزيد من ارتفاع نسبة الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان المريء، والبلعوم، والكبد، والثدي، والفم، والحلق.

8

اضطرابات في مستوى السكر

اضطرابات في مستوى السكر
يسبب الكحول اختلال في عمل البنكرياس والكبد، حيث يساعد البنكرياس في تنظيم استخدام الجسم للأنسولين والاستجابة للجلوكوز وفي حال اختلال عمل البنكرياس فإن الإنسان يخاطر بحدوث انخفاض في نسبة السكر في الدم، وذلك لأن البنكرياس التالف قد يمنع إنتاج كمية كافية من الأنسولين لاستخدام السكر، أو قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إذا لم يتمكن البنكرياس من إدارة مستويات السكر وموازنتها، ولهذا شرب الكحول يسبب حدوث آثار جانبية للجسم مثل مرض السكري أو نقص السكر في الجسم.

7

تأثير الكحول على العظام

تأثير الكحول على العظام
من أكثر الأمور التي تضرها الكحول في الجسم هي العظام . فقد يعرّض شرب الكحول بإفراط الشخص للإصابة بمرض هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis) ويزيد نسبة الإصابة بالكسور، وذلك نتيجة لتداخل الكحول مع عمليات بناء العظم الجديد، كما يتسبّب بإضرار نخاع العظم مما يضعف قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم، وبالتالي انخفاض عدد الصفائح الدموية، والذي بدوره يعرّض الشخص للإصابة بالنزيف وسهولة الإصابة بالكَدَمات (بالإنجليزية: Bruising).

6

تأثير الكحول على الحامل

تأثير الكحول على الحامل
شرب الحوامل للكحول يعيق نمو أدمغة أطفالهم، وبالتالي يولد أطفال يعانون من صغر حجم الدماغ، وكذلك تسبّب الخمرة تشوهات للطفل وخاصة في منطقة الوجه، وتعيق أيضاً نموهم بالشكل الطبيعي والسليم.

5

العضو التناسلي

العضو التناسلي
تعتبر الكحول سبب رئيسي في التأثير سلبا على العضو التناسلي يؤثّر الإفراط بشرب الخمر في الجهاز التناسليّ الذكري والأنثويّ على حدّ سواء، إذ يسبّب ضعفاً في الانتصاب عند الرجال، كما يؤثّر في الدورة الشهرية عند المرأة وقد يتسبّب بانقطاعها.

4

تأثير الكحول على الجهاز الهضمي

تأثير الكحول على الجهاز الهضمي
سير الطعام في الجهاز الهضمي يكون طبيعياً عند الإنسان غير المُتعاطي، ولكن في جسم الإنسان المتعاطي للسموم أو الخمور فإنّ الطعام يحوي السموم والمشروبات الكحولية، لذلك يسير الطعام بسرعةٍ في هذا الجهاز دون حاجة إلى هضم، ومنه يمرّ إلى الدم متنقّلاً إلى جميع أعضاء الجسم، بعد ذلك تحاول الكبد أن تتعرّض لهذه السموم بالمرصاد – كما في جسم الإنسان الطبيعي- لكنّ هيهات أن تستمرّ في عملها هذا بصورةٍ طبيعية عند من يشرب الخمر؛ حيث تُصاب الكبد وتتشمّع، وتُصاب المعدة بالتمدّد والارتخاء، كما يُسبّب ذلك انتفاخ البطن، ويُصاب الهضم بالاضطراب، وبالتالي يَنقُص احتراق الأطعمة نتيجة الإدمان ممّا يُسبّب كثرة الشحوم، فيَزداد وزن المُتعاطي بتراكم الطّبقة الدهنيّة المختزنة تحت الجلد.

3

تأثير الكحول على البنكرياس

تأثير الكحول على البنكرياس
قد يؤدي تناول الخمر إلى التهاب البنكرياس (بالإنجليزية: Pancreatitis)، حيث تتورّم الأوعية الدمويّة فيه فتُمنع عملية الهضم من الحدوث بشكل سليم.

2

نأثير الكحول على الكلى

نأثير الكحول على الكلى
ينتجُ عن تناول الخمرِ تخديرٌ في المَراكز العصبيّة العُليا ممّا يُسبّب بطء سريان الدم في شريان المخ، وبالتالي القيام بأعمالٍ غير إراديّة؛ كارتعاش اليدين، والترنّح، والهذيان، والخبل، وضعف الحواس، وعدم الشعور بالمسؤولية، واضطراب القدرة العقليّة التي قد تقود للجنون، كما أنها تُضعِف إمكانيّات العقل لدرجة يَعجز بها المَخمور عن القيام بأبسط الأعمال الحسابية.

1

التأثير على المجتمع

التأثير على المجتمع
يتكبّد المجتَمعُ كثيراً من المُعاناة نتيجة ازدياد أعداد مُتعاطي الخمر، ومن الأضرار التي تُؤثّر في المجتمع: ارتفاع مخاطر حوادث السّير، نتيجة فقدان التّركيز والوعي عند المخمور. ارتفاع مَخاطر أعمال القتل والانتحار، نتيجة الحالة النفسيّة التي يَكون بها المخمور فَضلاً عند انعدام التركيز. السّلوك العنيف والخطر من الأفراد. تكلفة الرّعاية الصحية نتيجة الأمراض التي يؤدّي إليها تعاطي الخمر؛ حيث تتكبّد العائلة والدولة هذه التكاليف بنِسبٍ مُختلفةٍ تختلف من دولة لأخرى.

 

المراجع/ https://www.alcohol.org/effects/

التعليقات