Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اضرار تسببها الكافيين

الكافيين تعد (بالإنجليزية: Caffeine) إحدى المواد المنشّطة التي توجد في الأغذية بشكل طبيعي، والتي يتناولها الملايين يوميًا لتحفيز الاستيقاظ، وتخفيف التعب، وتحسين التركيز. وعلى الرغم من كثرة الشائعات التي تدور حول فوائد ومخاطر تناولها إلّا أنّ بعض الدلائل قد أشارت إلى أنّ الاستهلاك المعتدل منها قد يجلب منافعها وأضرارها، وقد أوصّت مؤسسة الغذاء والدواء أن لا يزيد الاستهلاك اليومي للشخص البالغ عن 400 ملليغراماً يوميًا من الكافيين أي ما يعادل 2 – 3 أكواب من القهوة،وفيما يلي سنعرض الأضرار ال10 في تناول الكافيين بكثرة :

10

الاكتئاب

الاكتئاب
يمكن لتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكافيين أن يؤدي إلى تفاقُم أعراض القلق والاكتئاب، فقد وجدت الأبحاث التي أُجريت عام 2016 ارتباط كثرة تناوله بالوزن الزائد، والتحصيل الدراسي المنخفض، ومخاطر الإصابة بالاكتئاب الشديد في 234 من طلاب المدارس المتوسطة في كوريا، ومع ذلك لا يزال غير واضحٍ ما إذا كان  يؤدي إلى الاكتئاب، أو أنّ الاكتئاب يؤدي إلى استهلاك المزيد من الكافيين. اقرأ أيضا:ادمان المخدرات واكثر 10 دول عربية تعاطيا له في الشرق الاوسط

9

تأثير الكافيين على التفكير والكلام

تأثير الكافيين على التفكير والكلام
إلى جانب العديد من حواسك الأخرى، تزداد سرعة الكلام والتفكير استجابةً للتأثير المنبه للكافيين، على الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا جدًا للتركيز، إلا أن الكثير منه يمكن أن يتسبب في حدوث ارتباك وتلعثم.

8

إرتفاع ضغط الدم و الكافيين 

إرتفاع ضغط الدم
أثبت عدة أبحاث أنّ استهلاك الكافيين يرفع ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، ولكن تأثير الكافيين على ضغط الدم مؤقتًا ويظهر تأثيره الأقوى على الأشخاص غير المعتادين على استهلاكه، ويبدو أنّه لا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية عند معظم الأشخاص. وارتبطت زيادة تناول الكافيين بزيادة ضغط الدم أثناء ممارسة الرياضة عند الأشخاص الأصحاء والمصابين بارتفاع ضغط الدم المعتدل.

7

 الكافيين و الإدمان

الإدمان
تشير إحدى الدراسات إلى أنّه على الرغم من أنّ الكافيين يُحفّز بعض المواد الكيميائية في المخ بطريقةٍ مشابهةٍ للكوكايين (بالإنجليزيّة: Cocaine)، والأمفيتامينات (بالإنجليزيّة: Amphetamines)، إلّا أنّه لا يُسبّب الإدمان كما تفعل هذه الأدوية، ولكنّه يُؤدي إلى اعتماد الجسم عليه ، ففي إحدى الدراسات التي شملت 213 شخصاً، وكان بعضهم يستهلك الكافيين بشكلٍ يومي، في حين كان البعض الآخر لا يستخدمه يومياً، وبعد 16 ساعة دون استهلاكٍ للكافيين وُجِد أنّ الذين كانوا معتادين على استهلاكه بشكلٍ يوميٍّ عانوا من الصداع، والإرهاق، وأعراضٍ أخرى بشكلٍ أكبر من الذين لم يكونوا يستهلكون الكافيين يومياً، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن للتوقف عن تناوله لعدّة ساعاتٍ أن يؤدي إلى ظهور أعراضٍ نفسيةٍ وجسديةٍ عند الأشخاص الذين يستهلكون كمياتٍ كبيرةً منه بشكلٍ يوميّ.

6

إدرار البول و الكافيين 

إدرار البول
يزيد الكافيين من الحاجة إلى التبول لأنه يزيد من تدفق الدم عبر الكلى ويمدد الأوعية الدموية، مما يجعل الكلى تنتج المزيد من البول.

5

الأرق و الكافيين

الأرق
يلعب دورا مهما في بقاء الإنسان مستيقظا، وأثبتت الدراسات أن الكافيين يزيد من الوقت المستغرق للاستيقاظ، وأنه قد يقلل من الوقت الكلي للنوم ويسبب الأرق ويقلل فترات النوم العميق، خاصة لدى كبار السن.
وأجرى باحثون تجربة على 12 شخصا بالغا جرى إعطاؤهم 400 ملليغرام من الكافيين قبل النوم بـ 6 ساعات، وفي مرحلة أخرى قبل النوم بـ 3 ساعات ومرحلة ثالثة قبل النوم مباشرة. ووجد الباحثون أنه كلما زادت الفترة التي يتناول فيها  قبل النوم زادت نسبة الاستغراق في النوم وانخفضت نسبة الأرق.

4

إضعاف الذاكرة المؤقتة

إضعاف الذاكرة المؤقتة
نشرت إذاعة بي بي سي على موقعها بتاريخ 20 يوليو 2004 خبر مفاده أن دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في [[إيطاليا]] توضح أن الكافيين قد يعيق الذاكرة المؤقتة وتذكر بعض الأسماء. لذلك يشار للطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء المحتوية على هذه المادة  دائمًا وخاصة أيام الامتحانات.

3

مشاكل الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي
تعمل مادة الكافيين على تحفيز حركة الأمعاء عن طريق زيادة انقباض وانبساط عضلات الجهاز الهضمي التي تُحرّك الطعام (بالإنجليزية: Peristalsis)، وبالتالي يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث الإسهال أو البراز الرخو عند بعض الأشخاص، وتشير بعض الدراسات إلى أنّه قد يزيد بعض الحالات المصابة بالارتداد المعدي المريئي سوءًا وخاصًة عند تناول القهوة، وعلى الرغم من اعتقاد العديد من الأشخاص أنّ القهوة تسبب قرحة المعدة إلّا أنّه لم يثبت ذلك في دراسة كبيرة لأكثر من 8000 شخص.

2

هشاشة العظام

هشاشة العظام
قد يتعارض الإفراط في تناوله مع امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى زيادة طرح الكالسيوم عن طريق البول، وإذا كان الشخص يعاني من انخفاض كثافة العظم أو هشاشته فيجب تقليل الكمية  المتناولة إلى 300 ملغ يوميًا أو أقل، ويجب تناول الكافيين بحذر عند النساء الكبيرات في السن اللواتي يعانين من اضطراب وراثي يؤثر على عمل فيتامين د في الجسم؛ وذلك لأنّ فيتامين د والكالسيوم يعملان معًا على بناء العظام.

1

سرعة ضربات القلب ومشاكل التّنفس

سرعة ضربات القلب ومشاكل التّنفس
قد ترتبط زيادة استهلاك الكافيين بزيادة سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها أو مشاكل في التنفس وفي حالات نادرة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى الوفاة بسبب التشنجات أو عدم انتظام ضربات القلب.ويسمى تغيّر ضربات القلب بالرجفان الأُذيني (بالإنجليزية: Atrial fibrillation) وهو غالبًا ما يصيب الشباب الذين يتناولون مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه المادة ، لكن قد تختلف هذه الآثار اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر فقد أثبتت الدراسات أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب قد تكون لديهم القدرة على تحمّل كميات كبيرة منه دون أي آثار سلبية.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/caffeine-side-effects

التعليقات