Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اسرار تساعدك على النجاح

النجاح هو حلم كل فرد في المجتمع ، غير أن الناجح لا يعرف اليأس الذي يولد الهزيمة. الناجح يطلب بإرادة ويتحكم في مصيره وبإرادته يتخطى العقبات ويبلغ الآراب والنجاح المرجو هو الإيمان بقدرتنا والمثابرة على العمل الذي يجعل منا أفراداً ناجحين.
قد تضل عن طريقك مرة او عشر مرات،تردد بين الأقدام والأحجام،تخطو إلى الأمام ثم تخطو إلى الوراء ، ولا تلبث أن تتجه إلى وجهة صحيحة فتستقيم عليها ، قد يخطر لك في بادئ الأمر أنك معد لنوع من الحياة تبلغ أمنيتك منه اذا داومت ثم يخطر لك أنك وجدت لعمل آخر ولرسالة أخرى .
ولتتمكن من النجاح يجب أن تتحلى بصدق الرغبة والثقة بالنفس والعزيمة والإيمان والمثابرة ، فالحياة ليست نزهة سهلة ففي كل ساعة تجابهنا الحياة بمتاعبها ، وتؤرقنا بمشاكلها ، وتكون أحيانا بأخطارها وفواجعها كالبحر المحيط نغرق فيه .

إليك 10 أسرار للنجاح يجب أن تسير على نهجها :

10

المثابرة في العمل

المثابرة في العمل
ما من نجاح دائم يتأتّى بدون مثابرة ليس الناجحون أفضل ولا أذكى ولا أقوى من الآخرين، وإنما كانت لهم مثابرتهم وإصرارهم المميز. تقول الروسية المعروفة أنا باولوفا بالرين: “تابعوا الهدف بدون كلل أو توقف، فهذا هو سر النجاح”. فبمعرفة الهدف، واستلهام النماذج الراقية، والمبادرة إلى العمل، وتركيز الدقة واليقظة للمعرفة ستخطون بمحصلات ممتازة، والإصرار على هذه الآليات إلى حين إحراز الأهداف المرسومة يمثل المعادلة الذهبية لنجاح حاسم.
عموماً يحاول الناجحون أن يبلغوا مطامحهم بأي ثمن، وهذه من الخصائص التي تميزهم عن سائر الناس وتذكروا دوماً أن كل نجاح سوف يترك آثاراً. اقرأوا سير الناجحين وتبصروا فيما كان لهم من الأفكار والآراء التي ضاعفت قدراتهم على الجد والعمل وأدت إلى إحرازهم نتائج قيمة.

9

يجب أن تتحلى بطاقة كبيرة

يجب أن تتحلى بطاقة كبيرة
الطاقة: إن وجود الطاقة في حياة الإنسانِ حاجةٌ ماسَّة في إنجاح سعيه وجهده وتحقيق أهدافه، وتعتمد طاقة الأفراد وتولُّدها على دوافعه التي تشحذ الهمم وترفع الحماس للعمل، كما أنّ تحديد الأهداف والعزم على تحقيقها وإنجازها مصدرٌ مهم من مصادر الطاقة العقلية والروحية، ولا يُهمل في هذا المقام طاقة الجسد المادية التي تعتمد بالدرجة الأولى على التنويع الغذائي المميز والمنظم بالإضافة إلى ممارسة الرياضات والتفريغ الذهني يومياً. إنّ راحة الجسد والعناية به وتغذية العقل وتهيئته عمليتان مهمتان في شحن الجسم والروح معاً بالقدر الكافي من الطاقة لتحقيق النجاح.

8

عنصر الوقت

عنصر الوقت
عنصر محول من الفشل إلى النجاح أو من النجاح إلى الفشل ، ولا يصل الإنسان إلى مبتغاه متى أهمل هذا العنصر وضرب عرض الحائط به ، وأهم مافي الأمر ان يعرف المرء كيف يستفيد من وقته ، وان يعرف أن عمله هو اثنتا عشرة ساعة كل يوم وان هذه الساعات يجب ان لا يهدر منها دقيقة بذلك يكون الوقت حافزاً لا عائقاً
للوقت أهميةٌ بالغة في حياة الفرد منا؛ لأنه المساحة التي ننجز فيها، ونحقِّق الأهداف التي رسمناها، فإن استغللناه أحسن استغلال، جسدنا ما نريد، وحصل لنا الرضا النفسيُّ، بينما إن لم نشغله وضيَّعناه في سفاسف الأمور، نَعَضَّ أصابعَنا ندمًا، ونتأسَّف على حالنا من هذا التوهان الذي لا يفيد أبدًا
(( الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك )).

7

عدم التردد

عدم التردد
الإصرار وعدم التردد أمر فاصل ، يفصل النتيجة ، الإصرار عدو التردد ، يجب أن تصر على العمل وان تصر على استمرارية العمل ، به تجني الفوائد والخبرة وتكسب المعارف والعملاء وتكون قادر على اغتنام الفرص السانحة بل وتهيئة المناخ للفرص التي لم تسنح ، الإصرار نوعان إصرار احمق وإصرار عاقل فكن صاحب النوع الثاني .

6

ترويض المخيلة على ما يعود بالنفع والفائدة

ترويض المخيلة على ما يعود بالنفع والفائدة
أنبذ تلك الصورة القاتمة الخاسرة التي توحي بالهزيمة وأعلم أن تصورات الفشل باعثها دائما الخوف والرهبة .
يجب أن تروض هذه المخيلة على اعتبار ما تروم أداءه ناجحاً مضمون النجاح ، وأنه مسلم به ، لأن هذا اليقين يضاعف من ثقتك ويعزز إرادتك وهذه الصور الزاهية ان رضت مخيلتك عليها تتيح لك التمسك برغبتك ، وتزيد من وضوح هذه الرغبة ومن تبلورها في ذهنك .

5

الراحة تساعدك على النجاح

الراحة تساعدك على النجاح
الراحة ضرورة فائقة الأهمية ليستعد الانسان ما فقده من طاقة خلال العمل أو الدراسة ، لا تضغط نفسك على مدار اليوم وترهق صحتك في سبيل أن تنجح فبدون راحة لا يستطيع الإنسان مواجهة أضغاط العمل ، على سبيل المثال إذا كان لديك إختبار في مادة ما وضغطت نفسك على مدار 24 ساعة دون الحصول على وقتٍ قصير بين الحين والآخر للراحة والأكل والنوم ، ستجد صعوبة في حل الأسئلة رغم معرفتك التامة بها ، وستجد نفسك غير قادر على دراسة المادة التالية لأن جسمك يحتاج إلى راحة ليتمم أموره بنجاحٍ مبهر .

4

من أسرار النجاح عدم التنمر

من أسرار النجاح عدم التنمر
الشكوى المسترسلة ، بث ما يختلج النفس من هموم للغير أمر كريه عظيم الضرر ، لا ينتج عنه الا تبديد الوقت وهدره ، وزرع بذور الشك في مقدرتك ، وإبعاد الناس عنك .
فشكوى المرة للغير لا فائدة منها ، فما النفع من لفت الإنتباه إلى آلامنا أو إلى فشلنا ؟ اليست الشكوى مذلة للنفس ومعرة ؟ .
ردد دائماً الحمدلله حتى يزيدك الله من نعمه ولا تتذمر من ابسط الأمور ، فإن التذمر لا يجلب لك إلا المصائب .

3

خدمة الناس تساعد على النجاح

خدمة الناس تساعد على النجاح
وهذا نجاح كبير ، هو من أكبر أنواع النجاح ، لأنك تخدم وتساعد وتلقى الجحود ، فهو اذن أعظم نجاح ، اذا خدمت ولم تنتظر شكرًا ، وستعرف بعد التجربة أن أشد الناس كرهاً لك وحقداً عليك هم الذين كانوا يعتبرونك مصدر النعمة لهم ! لهذا هو أعظم النجاح ، لانه المؤشر إلى صمودك وحلمك وجدك وايمانك ولأن (( من يعمل مثقال ذرة خيراً يره ، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره )).

2

الصمود أمام العقبات

الصمود أمام العقبات
الفشل في شيء عند البعض طامة كبرى ، فلا تجعلها كذلك متى أصابك الفشل ، لأن الإنسان معرض في جميع مراحل حياته إلى الصدمات ، ولو كان كل واحد منا ينهار متى أصيب بصدمة ، لما بقي على وجه الأرض إنسان قادر على الحياة ، فالإعداد النفسي لمواجهة الفشل ضرورة ماسة لا غنى عنها .
دائما توكل على الله وإستعن به في كل أُمورك وإن واجهتك عقبة فلا تفشل مهما كانت المصيبة كبيرة ، إستمر في الصعود إلى أعلى القمم وإن تعثرت فعليك بالنهوض مرةً أخرى دون الإستعانة بأحد ! تذكر أن الصمود أمام العقبات دليل على النجاح الباهر . اقرأ أيضا:ذكاء الطفل و عشر أطعمة يمكن أن تساعده على تطوير نشاط المخ

1

الهدوء

الهدوء
فرباطة الجأش عنصر عظيم المكانة ، عظيم القيمة ، فالإنسان الناجح او الإنسان الساعي إلى النجاح ينبغي أن يحتفظ بهدوئه في جميع الظروف ، فذلك يساعد على الرؤية الصحيحة ويمكنه من التحديد والتقييم وفحص الظروف والأوضاع والحوادث فحصاً متزناً واعياً، فيعرف موطن الضعف وموطن القوة .

 

المراجع/ https://www.bakadesuyo.com/2015/09/secrets-to-success/

التعليقات