Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 ادوات مهمة تحتاجها في النجارة اليدوية

النجارة هي إحدى المهن الصّناعية التّي ارتادها الإنسان منذ قديم الزّمان، وأوّل من عمل بالنّجارة هو النّبي نوح عليه السّلام بإلهامٍ من الله.

ويتمّ الاستعانة بأخشاب الأشجار لصناعة المنازل والأدوات اللازمة في الحياة اليوميّة، ويمكن اكتساب الخبرة من هذه المهنة الصناعيّة عن طريق الملاحظة والمشاهدة، ثمّ التّدريب للتّطبيق، ومع التدريب المتواصل يصل الشّخص إلى الحرفيّة في مهنة التّجارة.

وتتعدّد استخدامات النّجارة، حيث تساهم في صناعة الأثاث المنزليّ، والمكتبيّ، وأبواب البيوت، وصناعة القوراب الخشبيّة وغيرها، ومع التّطور التّكنولوجي تطوّرت الأدوات المستخدمة في النّجارة إلى ما وصلت عليه في وقتنا الحاليّ، حيث أصبحت مهنة النّجارة فنّاً رائعاً من الفنون المعماريّة.

سنذكر في هذا المقال الادوات المهمة التي يحتاجها الشخص في مهمنة النجارة اليدوية.

10

المبرد من ادوات النجارة

المبرد من ادوات النجارة
هذه الأداة لها أشكال وأحجام مختلفة، كل شكل له استعمال معين، فالمبرد الخشن الخشبي الذي يأتي على شكل نصف دائري، يستخدم في صنع وبرد الأشكال التي تتّخذ شكلاً منحنياً، والمبرد الخشن ذو الشكل الملفوف، يستخدم في برد الثقوب الخشبية. اقرأ أيضا:اكثر 10 لوحات فنية مرعبة في التاريخ

9

المنقار

المنقار
يشبه المنقار إلى حد ما الإزميل، وهو مكوّن من اليد والسلاح، ووظيفته الأساسية هي إحداث النقور بأبعادها المختلفة، وتركيب المفصلات، وأيضاً تركيب الكوالين.

8

الإزميل من ادوات النجارة

الإزميل من ادوات النجارة
من الضروري اختيار الأداة اللازمة بعد أن يكون الغرض من استخدامها واضحًا. بعد كل شيء ، للحصول على خطوط هندسية واضحة تحتاج إلى بعض الأزاميل ، ولمزيد من الأعمال الصنعية ، استخدم نحت النحت أنواعًا مختلفة تمامًا. الازميل هو مكون أيضاً من قطعتين هي اليد والسلاح، فاليد تصنع غالباً إما من الخشب أو من البلاستيك، أمّا قطعة السلاح فهي مصنوعة من الصلب، وطرفها حادّ جداً، ويستخدم في عملية صنع الخدوش والنقر.

7

المنشار

المنشار
المناشير اليدوية هي أدوات قطع أساسية لهواة الأعمال اليدوية أو المهن مثل الحرفيين أو النجارين الذين يشاركون في أعمال النجارة والنجارة ومهام النجارة. تستخدم المناشير اليدوية عادة لقطع الخشب الصلب والخشب اللين وكذلك البلاستيك. Soteck ، منتج مناشير يدوية في تايوان ، يوفر العديد من أنواع المناشير اليدوية للخيار. سواء كنت تريد قطعًا بسيطًا وسريعًا على الخشب أو لديك غرض قطع خشب معين ، فإن اختيار المناشير اليدوية من Soteck سيتيح لك مواجهة أعمال قطع الأخشاب بسهولة وممتعة.

سواء كنت عاملًا في الأعمال اليدوية أو محترفًا مثل حرفي أو نجار ، فإن المنشار اليدوي هو أداة قطع يدوية مهمة يجب أن تكون لديك في صندوق الأدوات أو ورشة العمل الخاصة بك عندما يكون لديك مهام النجارة أو النجارة. تقدم Soteck أفضل مناشير يدوية بمختلف الأنواع والأحجام وأشكال الأسنان وعدد الأسنان لأعمال النجارة والنجارة. سواء كنت ترغب في استخدام منشار يدوي لغرض معين أو لمجرد قطع بسيط ، فإن اختيار منشار يدوي من Soteck سيتيح لك أن تكون ممتعة وبأسعار معقولة وبسيطة.

6

حجر المسن

حجر المسن
حجر رخامي زيتي، يأخذ شكل متوازي المستطيلات، له حافّة مستقيمة مدبّبة الرأس، يستخدم في سنّ الأدوات الحادة، والأسلحة القاطعة بعد عملية الجلغ بواسطة ماكنة الجلغ المتحركة للحصول على حدّ قاطع وحادّ، مع ضرورة استخدام زيت المحرّك ليساعده على الانزلاق، ولمنع صدور حرارة أثناء عملية السنّ. يفضّل وضع هذا الحجر داخل صندوق من الخشب للمحافظة عليه من الكسر، ولوقايته من الأتربة وغيرها من الأجسام الغريبة، كما يجب صيانته بشكل دوري خوفاً من تعرّضه للتآكل، أو الكسر.

5

الشنكار

الشنكار
يسمّى أيضاً بالخطاط النجاري وهو أداة على شكل منشور رباعي، أو ثلاثي، مصنوع من خشب الزان، يحتوي على ضلع محدب، مثبت في نهايته مسمار رفيع برأس مدبب، حيث يتحرّك هذا الذراع داخل قطعة من الخشب تسمّى برأس الخطاط، ويتوسّطه ثقب يلائم مقطع الذراع بحيث يمكن تثبيته داخل قطعة الخشب بواسطة مسمار محوري برغي. يستخدم الشنكار في ضبط سمك الأخشاب، وتعيين خطوط متوازية على سطحها، ولوضع علامات النقر واللسان حسب المقاييس المطلوبة.

4

من ادوات النجارة سراق التمساح

من ادوات النجارة سراق التمساح
سراق التمساح هو عبارة عن سلاح يمتاز بالصلابة، وله يد مقفولة ومصنوعة من الخشب، ويستعمل لإحداث شقّ طوليّ في الخشب. يتكون من عدة اسنان صغيرة جدا للوصول الي قطعية شديدة النعومة و منتظمة و من توفير النعومة و الانتظام في القطع فلقد زود هذا المنشار بمانع الليونة للوصول الي اقصي درجة استقامة,, وهو يستخدم في الاساس لقطع الاخشاب الصناعية مثل الابلكاش.

3

الزاوية القائمة من ادوات النجارة

الزاوية القائمة من ادوات النجارة
الزاوية القائمة هي عبارة عن أداة تتكون من جزأين، يطلق عليهما اليد والسلاح، وهي تصنع إمّا من مادّة الصلب أو من الخشب، وهي ضروريّة لرسم الخطوط العموديّة، أو فحص استواء الأحرف، أو اختيار تربيعات الأحرف المتعامدة.

2

المتر المعدني

المتر المعدني
المتر المعدني: هو عبارة عن شريط معدني طريّ، مقسّم إلى سنتيمترات وملليمترات، له خاصيّة القدرة على الالتفاف للعودة داخل مخزنه المعدني أو البلاستيكي، يستعمل فى القياس المباشر, أو فى نقل الأبعاد. وهو ويلف داخل علبة من المعدن أو من البلاستيك. وطول الشريط يتراوح ما بين متر و ثلاثة أمتار.

1

المتر الخشبي

المتر الخشبي
المتر الخشبي هو أداة تستخدم في عملية القياس المباشر، وفي عملية نقل الأبعاد بدقة، وهو عبارة عن مجموعة من العقل المصنوعة من الخشب، يبلغ طول كل عقلة 10 إلى 20 سم، وطوله حوالي متر إلى اثنين.

 

المراجع/https://healthyhandyman.com/essential-carpentry-tools-list/

التعليقات