Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 أفلام تستحق المشاهدة عن السفر عبر الزمن

السفر عبر الزمن من الاشياء التي تثير فضول كل الناس،  فالوقت في تحركٍ دائمٍ إلى الأمام ونحن ليس لدينا القدرة أن نوقفه أو نعيده أو حتى نقدمه قليلًا، فلا نستطيع معرفة ماذا سيحصل.. فالمستقبل بالنسبة لنا هو فراغٌ والماضي عبارة عن ثابتٍ.

لطالما برزت فكرة السفر عبر الزمن من أفلام الخيال العلمي، فماذا لو كنا قادرين على العودة إلى الماضي وتغير مجرى الأحداث؟ أو الذهاب إلى المستقبل لرؤية ما آل عليه العالم من تطورٍ؟ هذه أشبه بأحلام يقظةٍ تدور في بال الجميع تقريبًا، ولكننا عالقين في الحاضر.. ما نملكه من الماضي هو ذكرياتنا ومن المستقبل تأملاتنا ومن هنا أتى خيال السفر عبر الزمن بروعته وباستقراره الفني في كلا الكتب والأفلام..، أفلامٌ تسمح لبعض أفكارنا الجامحة بالتحقق على شاشات العرض..، وهذه لائحةٌ مميزةٌ بأفضل عشرة أفلامٍ في محتواها السفر عبر الزمن أو ما يشابه ذلك:

10

Midnight in Paris

Midnight in Paris
في الفيلم الفائز بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل سيناريو أصلي، يصحبنا آلن في رحلة مع كاتب شغوف بباريس في العشرينيات، السفر هنا يتم بشكل رومانسي وبسيط للغاية، كل ليلة في منتصف الليل في أحد شوارع باريس الضيقة، تمر عربة تجرها الخيول أو سيارة من طراز قديم، لتصحب البطل في رحلة إلى العشرينيات، لا نظريات علمية ولا قواعد فيزيائية، لكن الأثر النفسي للرحلة يبقى فريدًا من نوعه. مع غياب الانشغال بالسؤال عن كيفية السفر للماضي، يصبح شغلنا الشاغل هو اكتشاف هل سنجد حقاً السعادة إن عدنا للماضي؟

9

Timecrimes

Timecrimes
جرائم الزمن هو فيلم إسباني أصدر سنة 2007 يندرج ضمن الأفلام التي تبنت فكرة السفر عبر الزمن بطريقة مختلفة القصة ذات حبكة مثيرة ستجعلك تتفاعل مع الفيلم حتى النهاية ،تدور قصة الفيلم حول رجل متزوج يكتشف أن بجوار منزله ألة زمنية تعود إلى أحد الباحثين و لكن سرعان ما يكتشف أن حياته تتعرض لمجموعة من الأحداث الغير المفهومة فيقوم بالتحقيق فيها و محاولة فهمها.

8

Edge of Tomorrow

Edge of Tomorrow
حافة الغد هو فيلم خيال علمي من بطولة توم كروز وإيميلي بلنت مستوحى من رواية “All You Need Is Kill” للكاتب هيروشي ساكورازكا.فيلم بقصة أقل ماتوصف به بأنها رائعة وتدور أحداثه حول الرائد وليام كيج (توم كروز) الذي يقاتل في حرب ضد الغزاة يجد نفسه محاصر في حلقة زمنية مغلقة خلال يومه الأخير في المعركة حيث يحارب ويُقتل ويعود من جديد مرة أخرى يحارب ويُقتل، وفي كل مرة يكتسب مهارات قتالية جديدة. ولذلك يتحد مع امرأة من القوات الخاصة تُدعى ريتا (إيميلي بلانت) من أجل محاربة هجوم شرس . اقرأ أيضا:افلام بوليود وافضل 10 افلام يمكن ان تشاهدها على الاطلاق

7

The Jacket

The Jacket
تدور أحداث قصته عن جنديٍّ عريقٍ شارك في حرب الخليج يُرسل بشكلٍ خاطئ إلى مشفى للأمراض العقلية خاصةً بالمجرمين بسبب جريمةٍ لم يرتكبها، في المشفى يصبح هدفًا لتجارب دكتورٍ يستخدم وسائل متطرفة لعلها تساعد في شفاء المرضى..، حيث كان يُلبس المرضى ما يسمى بThe Jacket، ويضعهم في أحد أدرج المشرحة مما ينشر الرعب والخوف في قلوب المرضى، وبشكلٍ ما سافر (جاك ستاركس) 15 سنةً إلى المستقبل حين يبدأ صداقةً مع فتاةٍ غير محظوظةٍ في العالم (جاكي بيرس)..، جاك ينتقل من كونه المجنون المحتجز في المصح إلى الرجل الحر العاقل في المستقبل. من بطولة : أدريان برودي، كيرا نايتلي، كريس كريفستون ودانيل كريغ .. إخراج جون مايبوري مخرج الأفلام القصيرة.

6

The Butterfly Effect

The Butterfly Effect
تأثير الفراشة أو The Butterfly Effect فيلم خيال علمي يتناول فكرة السفر عبر الزمن، أنتج في عام 2004 من أخراج إيرك برس وبطولة أشتون كوتشر، وتدور أحداث الفيلم حول إيفان تريبورن (كوتشر) وهو في السابعة من عمره تعرض لصدمات نفسية وعقلية، دفعت والدته إلى عرضه على طبيب خشية أن يرث مرض والده العقلي، فنصحها الطبيب بكتابة تقرير يومي عن نشاط الطفل حتى يمكن الرجوع إليه في المستقبل.

وبعد ثلاثة عشر عاما بدأ إيفان بقراءة اليوميات على أمل أن تكبح جماح ذكريات طفولته. وعندما بدأ في قراءة تفاصيل حياته ، وجد نفسه عائدا بقوة في الزمن الماضي، حاضرا في الأحداث المؤلمة له التي لم يستطع استيعابها في ذاكرته. ولكن سرعان ما يكتشف إيفان أن تغيير الماضي يغير الواقع أيضا. صدر للفيلم جزئين آخرين تكملة لنفس الفكرة .

5

Primer

Primer
أغلب النقاد نصحوا بمشاهدة هذا الفيلم عدة مراتٍ بسبب التعقيدات الكبيرة في القصة، فربما أكثر فيلمٍ قد يُصعب على المشاهد فهمه.. الفيلم شديد التعقيد البعض يقول أن هذا مبالغ فيه، ولكن لا أعتقد ذلك! قصةٌ عن السفر عبر الزمن ممتعةٌ جدًا، وعمل المخرج شاين كاروث على جعل كل شيءٍ واقعيّ قدر الإمكان بعكس معظم الأفلام على هذه اللائحة. القصة عبارة عن 4 أصدقاءَ يخترعون عن غير قصدٍ آلةً للسفر عبر الزمن، اختراعٌ هائلٌ مع احتمالاتٍ ليس لها نهاية..، في البداية يستخدمون الآلة لجلب الأموال من سوق الأسهم، ومن بعد ذاك تبدأ الأمور الغريبة بالازدياد. يُذكر أن الفيلم من كتابة، إخراج، بطولة، إنتاج وكل شيءٍ تقريبًا مهندس البرمجيات: شاين كاروث الذي صنع هذا الفيلم بكاميرا تصويرٍ عاديةٍ وميزانيةٍ بلغت ال(7000 دولار).

4

Arrival السفر عبر الزمن

Arrival
الزمن لا يسير بشكل خطي، لا نسير فيه للأمام أو للخلف، الأمر أكثر تعقيداً من هذا. هنا في Arrival يصحبنا دينيس فيلانوف في رؤية وفهم مغاير تماماً للسفر عبر الزمن، رؤية أكثر فلسفية، فالحكاية التي تبدأ بمحاولة للتواصل مع كائنات فضائية، تنتهي بتعليم هذه الكائنات للبشر لطريقة جديدة لفهم زمنهم وحياتهم، ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم.

نقطة التميز الأهم في معالجة فيلانوف لقصة تيد شيانج وسيناريو إيريك هايسرير هي الرؤية المغايرة للمستقبل وللماضي، لا عربات تجرها الخيول، لا سيارات طائرة، حكاياتنا الشخصية هي الماضي والمستقبل، والزمن بوجوهه الثلاثة حاضر في نفس اللحظة.

3

Back to the future

Back to the future
بالتأكيد ليس الفيلم الأول عن السفر عبر الزمن، ولكنه بلا شك الأكثر تأثيراً، الفيلم الذي كتبه وأخرجه روبرت زيميكس، أحد شباب معسكر ستيفن سبيلبيرج، قد تحول مع الوقت للمرجع الأول لكافة أفلام ومسلسلات السفر عبر الزمن، زيميكس قد فاز بالأوسكار عقب ذلك بتسع سنوات من خلال فيلمه المحتفى به نقدياً Forrest Gumb، لكن مرحلة منتصف الثمانينيات ستظل مدينه له بهذا الفيلم، الذي تحول مع الوقت لعلامة مميزة لجيل وزمن بأكلمه، حتى وصل تأثير الفيلم لكافة الأعمال الفنية عن السفر عبر الزمن، حتى خارج هوليوود، التأثير حاضر في Dark الألماني، وسمير وشهير وبهير المصري.

2

Source Code السفر عبر الزمن

Source Code
شفرة المصدر فيلم صدر سنة 2011 من بطولة جيك جيلنهال، ميشيل موناغان، تصدر الفيلم الترتيب العالمي في مارس 2011، تدور أحداثه حول كولتر ستيفنز طيار مروحية لصالح الجيش الاميركي الذي كانت آخر ذكرياته أنه يطير أنحاء أفغانستان، يستيقظ في قطار للركاب ذاهب لشيكاغو. لكنه يكتشف انه مستحوذ على هوية رجل آخر.بعد 8 دقائق ينفجر القطار ويجد ستيفنز نفسه في نوع من الحجرة. ثم يتحدث إلى شخص يدعى غودوين التي تقول له أن يجب عليه الذهاب إلى الماضي والبحث عن هوية منفذ.

1

Looper 2012 السفر عبر الزمن

Looper 2012
في عام 2072 تتوفر تقنية السفر عبر الزمن ولكنها غير قانونيةٍ، عندما تريد العصابة التخلص من شخصٍ ما، يتم إرسال الهدف إلى مكانٍ يكون فيه قاتلٌ مأجورٌ بانتظاره قبل 30 سنةً..، هؤلاء القتلة يطلق عليهم اسم Loopers وعندما تفرغ العصابة منهم يتم تسريحهم عن طريق إرسال الشخصية المستقبلية من القاتل المأجور إلى الماضي ليقتل نفسه بنفسه..، وهذا ما كان سيحدث لجو الشاب لولا تدخل جو العجوز ومنعه من قتله ونشوء نزاعٍ بينهما..، فيلم خيالٍ رائعٍ صاحب قصةٍ مميزةٍ جدًا يستحق أن يكون في هذه اللائحة.. بطولة: بروس ويليس، جوسيف غوردون ليفيت، إيميلي بلونت وبول دانو. إخراج وكتابة ريان جونسون.

 

المراجع/https://www.popularmechanics.com/culture/movies/g3086/best-time-travel-movies/

You may also like...

التعليقات