Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 أعشاب تساعد على حرق الدهون

حرق الدهون هي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس ،فقد أثبتت الدراسات أن الأعشاب الطبيعية من أفضل طرق التخسيس وحرق الدهون، فإن كنت تبحث عن طريقة سهلة لخسارة الوزن الزائد والحصول على جسم رشیق خالي من الدھون المزعجة والتي تظھر بشكل محرج من خلال الملابس، فإلیك ھذه الأعشاب الطبیعیة التي تزید من فعالیة ونشاط الجھاز الھضمي:

10

الحلبة

الحلبة
بينت بعض الدراسات بأن الحلبة قد تساعد في تثبيط الشهية وبالتالي المساعدة في تخفيف الوزن وحرق الدهون. اقرأ أيضا:10 فوائد لإستخدام الحلبة

9

النعناع

النعناع
استخدم النعناع منذ آلاف السنين كوسيلة للتخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي. فيقوم بتخفيف الغازات وعلاج عسر الهضم والمغص والإسهال وتحسين تدفق الصفراء بالجسم. يعمل النعناع على حماية الجسم من السرطان نظرًا لاحتوائه على عناصر مضادة للأكسدة تقي الجسم من مهاجمة الفيروسات والبكتريا. أثبتت الدراسات العلمية أن النعناع يساعد على التخفيف من مشكلة قروح الفم المؤلمة التي يمكن أن تحدث من العلاج الكيميائي والإشعاعي. ينصح خبراء التغذية بتناول كوب من مغلي النعناع يوميًا للحصول على قيم النعناع الغذائية. يتميز النعناع بقدرته على تسريع عملية الأيض حرق الطعام بالمعدة. تناولي كوب يومي من مغلي النعناع المضاف له عصير الليمون لتوفير الراحة للمعدة وخسارة الوزن.

8

الكركم

الكركم
يحتوي الكركم على مادة الكوركومين، التي أجريت حولها الكثير من الدراسات لاكتشاف فوائدها الصحية والطبية.

ومن الدراسات التي اختصت بدراسة أثر الكركم على تخفيف الوزن وحرق الدهون، دراسة أجريت على 44 شخص يعانون من الوزن الزائد قاموا بتجربة تناول الكركم مرتان يوميًا لمدة شهر، لاحظوا مساعدة الكركم في تخفيف الدهون وخاصة دهون البطن واستجابة لتخفيف الوزن بنسبة %5.

7

بذور الكتان

بذور الكتان
تتميز بذور الكتان باحتوائها على نسبة مرتفعة للغاية من المغنسيوم تصل إلى 98%. تساعد بذور الكتان في التعزيز من الشعور بالشبع وذلك لاحتوائها على الألياف النباتية التي تنهي الرغبة في تناول الطعام بمجرد تناول كميات بسيطة منه. ينصح خبراء التغذية بضرورة طحن بذور الكتان للتسريع من عملية الأيض لأن الجسم لا يستفيد منها الاستفادة القصوى في حالة تناولها على هيئة حبوب. تعمل بذور الكتان كملين طبيعي للتخفيف من اضطرابات الأمعاء وعسر الهضم وعلاج فعال لمشكلات الإمساك. أثبتت الدراسات العلمية أن لبذور الكتان دور كبير في الحماية من العديد من الأمراض كالاضطرابات الهرمونية ومشكلات الجلد لذلك ينصح الخبراء بتناولها للاستمتاع بصحة أفضل.

6

الكمون

الكمون
هناك العديد من الدراسات حول دور الكمون في المساعدة في تخفيف الوزن. ومن هذه الدراسات، دراسة أجريت في عام 2015 على أشخاص ذو وزن زائد قاموا باستخدام الكمون بهدف تخفيف الوزن. وأظهرت النتائج بعد 8 أسابيع أثر للكمون في تخفيف الوزن مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تستخدمه.

وفي دراسة عام 2014 أجريت على مجموعة من النساء اللواتي يعانين من السمنة، بحيث قمن بتناول مسحوق الكمون مع اللبن يوميًا لمدة 3 أشهر وحصلن على نتائج مرضية في تخفيف الوزن ودهون الجسم.

5

الشاي الأخضر و حرق الدهون

الشاي الأخضر
يساعد الشاي الأخضر في تسريع عملية الأيض نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة للغاية من المواد المضادة للأكسدة كحمض الجاليك والكيتيكينات والكاروتينات والتوكوفيرول وحمض الأسكوربيك. تساهم المواد المضادة للأكسدة في تفتيت دهون الجسم وطرد السموم. أثبتت العديد من الدراسات العلمية تعدد فوائد الشاي الأخضر لخسارة الوزن وخاصة تلك الدهون المخزنة في منطقة البطن. ينصح بعدم شرب الشاي الأخضر بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة لتجنب تأثيره على امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم ويفضل الاستمتاع بكوب منه بعد الأكل بساعة على الأقل. ابتعدي عن تناول الشاي الأخضر في المنظار على الريق حتى لا يسبب مشكلة صحية على المعدة. استخدمي الشاي الأخضر بالنكهات في حالة عدم التعود على مذاقه في البداية.

4

الجينسنغ

الجينسنغ
إن نبات الجينسنغ من أقدم الأعشاب الطبية المستخدمة للعديد من الأمراض في الطب البديل، وبينت الأبحاث دوره في تخفيف الوزن وحرق الدهون.

بحسب دراسة على الجينسنغ الكوري فإن تناول الجينسنج مرتين في اليوم لمدة 8 أسابيع ساعد في تخفيف الوزن بتأثيره على الميكروبات النافعة في الجهاز الهضمي.

ولكن ما زالت الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات حول الجنسينغ وحرق الدهون وتأكيد دوره بشكل أكبر.

3

القرفة و حرق الدهون

القرفة
تعمل القرفة على ضبط مستوى السكر بالدم لمساعدتها على مضاعفة حرق الجلوكوز بالجسم. تناولي الأغذية المضاف لها القرفة للاستمتاع بمذاقها الفريد وقيمها الغذائية الرائعة. تساعد القرفة في تعزيز الشعور بالشبع مما يحمي من الإفراط في الأكل. أثبتت الدراسات العلمية أن القرفة تعتبر من الأعشاب الحارقة للدهون والكوليسترول ويستمر مفعولها حتى بعد الانقطاع عن تناولها لمدة 20 يوم. فالقرفة تساعد على خسارة الوزن عن طريق حرقها للدهون الثلاثية المتراكمة في الجسم. استخدمي القرفة كنوع من التوابل أو تناولي مشروبها لخسارة الدهون بشكل يومي. ينصح الكثير من خبراء التغذية بإضافة الزنجبيل إلى مغلي القرفة للحصول على مشروب يساعد على تسريع عملية الأيض.

2

الأوريجانو و حرق الدهون

الأوريجانو
من الممكن اعتبار الأوريجانو من الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون أيضًا، لاحتوائه على المادة الفعالة الكارفاكرول (Carvacrol) التي بينت بعض الدراسات أثرها على الجينات والبروتينات المسؤولة عن تصنيع وتخزين الدهون في الجسم.

ولكن ما تزال الحاجة قائمة للمزيد من الأبحاث حول الأوريجانو وحرق الدهون.

1

الزنجبيل

الزنجبيل
يساعد الزنجبيل في إنقاص الوزن بشكل أسرع عند تناوله أثناء اتباع برامج الحمية الغذائية. أثبتت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يتناولون الزنجبيل تزيد فرصتهم في خسارة الوزن بنسبة تصل إلى 20% عن غيرهم. يتميز الزنجبيل باحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تطرد السموم والدهون من الجسم. قومي بتناوله يومًا مضافًا إلى وجباتك أو اشربي مغلي الزنجبيل لخسارة الوزن والاستفادة من قيمه الغذائية. فالزنجبيل لا يحتوي على سعرات حرارية بالإضافة إلى أنه يعتبر من الأعشاب الحارقة التي تزيد من سرعة الأيض بالجسم. ضيفي القليل من عصير الليمون إلى كوب مغلي الزنجبيل لتجنب مذاقه الاذع وللاستمتاع بتأثير الليمون في خسارة الوزن.

 

المراجع/https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/weight-loss/8-herbs-that-can-give-your-weight-loss-plan-a-boost/articleshow/63730601.cms

التعليقات