Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 أسباب تؤدي إلى النحافة المفرطة

 النحافة تُعرَّف بأنّها الحالة التي يكون فيها مُؤشِّر كتلة الجسم أقلّ من 18.5، وعادةً ما ترتبط الإصابة بالنحافة مع عدم قدرة الجسم على الحصول على احتياجاته من مختلف العناصر الغذائيّة. ممّا يؤدّي إلى الإصابة بسوء التغذية (بالإنجليزيّة: Malnutrition)، كما يمكن أن يؤدّي ذلك إلى ضعف المناعة. ولذلك فإنّه من المهمّ الحصول على وزن صحّي من خلال إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائية لتجنب المخاطر الصحية للنحافة.
اليك عشرة من اهم الاسباب التي تؤدي للنحافة المفرطة

10

فشل القلب الإحتقاني

فشل القلب الإحتقاني
عند الإصابة بفشل القلب الاحتقاني لن تصل الجهاز الهضمي كمية كافية من الدم وهذا يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والشعور بالامتلاء خلال وقت قصير، بالإضافة إلى ذلك قد يكون من الصعب التنفس أثناء تناول الطعام، كما أن الالتهاب في أنسجة القلب يؤدي إلى تسريع عملية الأيض، وبالتالي نقص الوزن غير المبرر.

9

الإصابة بالسرطان

الإصابة بالسرطان
قد تكون الإصابة بالسرطان من أهم علامات فقدان الوزن الحاد، وهو انقسام غير طبيعي للخلايا وانتشارها إلى مختلف أجزاء الجسم، ويوجد عدة أنواع من السرطان والمعروف أنها تؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر بحدود 10 باوندات أو أكثر، مثل سرطان البنكرياس، والرئة، والمريء، والمعدة، وسرطان الدم والأورام اللمفاوية، وسرطان القولون وسرطان المبيض سرطان الثدي، إذ يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن عند الإصابه بالسرطان ومنها زيادة حدوث الالتهابات وهذا من شأنه أن يسبب فقدان العضلات، بالإضافة إلى تعطيل عمل الهرمونات المنظمة للشهية، وقد يؤدي نمو الورم أيضًا إلى زيادة معدل استهلاك الطاقة في حالات الراحة (REE)، أو بما يُعرف بمقدار الطاقة الذي يحرقها الجسم أثناء وقت الراحة، ويترافق مع السرطان حدوث بعض الأعراض ومنها الحمى، والتعب والإرهاق، وتغيرات في الجلد، والألم ايضًا.

8

داء الأمعاء الإلتهابي بسبب النحافة المفرطة

داء الأمعاء الإلتهابي
هو التهاب مزمن يصيب القناة الهضمية، وتتضمّن أنواعه التهاب القولون التقرّحي وداء كرون، ويجعل الالتهاب المزمن الجسم في حالة هدمٍ مستمر مما يؤدي إلى استمرار الحاجة إلى الطاقة، كما يُخِلُّ مرض التهاب الأمعاء بتوازن كلٍّ من هرمون الجوع (جريلين) وهرمون الشبع (ليبتين)، مما يساهم في فقدان الشهية ونقصان الوزن.

7

فقدان الكتلة العضلية

فقدان الكتلة العضلية
نقص الكتلة العضلية، أو الهزال العضلي، يؤدّي إلى نقصان غير متوقّع في الوزن، بالإضافة إلى ضعف العضلات، ومن الممكن ظهور أحد الأطراف بحجم أصغر من الطرف المقابل، والسبب الرئيسي للهزال العضلي هو عدم استخدام العضلات لفترة زمنية طويلة، ويكون هذا الأمر شائعًا عند الأشخاص الذين لا يتمرّنون، أو الذين يعملون في وظائف مكتبية، أو طريحو الفراش لعلّة مَرَضيّة، وعامةً إنّ ممارسة التمارين الرياضية والتغذية السليمة يعيدان البناء العضلي ويحافظان عليه.
ومن الأسباب الأخرى لفقدان الكتلة العضلية ما يأتي: الإصابات، مثل -كسور العظام.
-التقدّم في العمر.
-الحروق.
-الجلطة الدماغيّة.
-التصلّب اللويحي.
-الفُصال العظمي (التهاب المفاصل التنكسي).
-التهاب المفصلي الروماتويدي.
-تلف الأعصاب.
-هشاشة العظام.

6

التهاب البنكرياس والنحافة المفرطة

التهاب البنكرياس
عند تعرض البنكرياس للإصابة بالالتهابات المزمنة، يتراجع أدائها في إفراز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام، الأمر الذي يتسبب في التعرض لخطر الإسهال والغثيان، فضلًا عن فقدان الشهية، ما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مفاجئ.

5

سوؤ الامتصاص malabsorption

سوؤ الامتصاص malabsorption
وفي هذه الحالة يكون هناك ضعف في امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء فتخرج معظم العناصر الغذائية مع البراز دون أن يستفيد منها الجسم ويكون ذلك لعدة أسباب مثل ضمور في الزوائد الامتصاصية للأمعاء أو وجود ديدان كثيرة مثل ديدان الإسكارس والجارديا وقد لا يكون هناك سبب واضح. ومن أعراض هذا المرض فقدان في الوزن وزيادة شهية للطعام وعادة لا يعاني الشخص من أي إعياء أو أعراض مرضية ويكون عادة براز هذا الشخص كثير الكمية وبه دهون كثيرة الأمر الذي يجد الشخص صعوبة في إزالته.

4

مرض السكري من النوع الأول diabetes type 1

مرض السكري من النوع الأول diabetes type 1
وهو مرض يقل أو ينعدم فيه إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس فينتج عن هذا عدم دخول سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم فينتج عن ذلك فقدان في الوزن نتيجة لاعتماد الجسم على الدهون والبروتينات كمصدر للغذاء والطاقة. بالنسبة للشهية للطعام فهي تزيد لان الجسم لا يستفيد من الكربوهيدرات أكثر مكونات الغذاء والتي تحتاج لهرمون الأنسولين حتى يستفيد منها الجسم. ومن الأعراض والعلامات الأخرى لمرض السكري زيادة الطلب على الماء وزيادة البول ويكون الجسم منهكا ويكون هناك عادة تاريخ عائلي لوجود هذا المرض.

3

الأمراض المزمنة و النحافة المفرطة

الأمراض المزمنة
هناك بعض الأمراض التي تصيب الجسم وتؤثر على صحته العامة مثل إصابة الجسم بـ الغثيان المستمر والقيء والإسهال يؤدي إلى فقدان الجسم لعناصر وفيتامينات هامة في الجسم وبالتالي يؤدي إلى فقدان الجسم للدهون التي توجد به على الجانب الآخر هناك الأمراض التي تصيب الإنسان بضعف شهيته وبالتالي تؤثر على وزنه بشكل كبير.

2

الاكتئاب بسبب النحافة المفرطة

الاكتئاب
حيث يُعدّ الاكتئاب أحد أهمّ الأسباب النفسيّة المؤدّية لفقدان الوزن، بجانب فقدان الشهيّة العُصابي (بالإنجليزيّة:Anorexia)، والشره المرضي العُصابي (بالإنجليزيّة: Bulimia)، إذ إنّ الأشخاص المصابين بالاكتئاب عادةً ما يُعانون من انخفاض الشهيّة، وفقدان الوزن بشكل خطير، بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى إصابة الشخص بالاكتئاب؛ مثل المزاجيّة، والتعب، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليوميّة البسيطة، والحاجة إلى النوم فترات طويلة، وغيرها. ومن المهمّ في هذه الحالات استشارة الطبيب النفسي أو المختصين للحصول على المساعدة وإيقاف فقدان الوزن. اقرأ أيضا:10 طرق مضمونة لزيادة الهيموجلوبين في الدم ومحاربة الأنيميا

1

ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط

ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط
حيث تؤدي كثرة ممارسة التمارين إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لا يتم تعويضها من خلال النظام الغذائي لتغطّي حاجات الجسم المختلفة.

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/underweight-health-risks

التعليقات