أكثر 10 لغات إنتشاراً في العالم

تُلخِّص هذه اللائحة أكثر لغات إنتشاراً في العالم:

10

اللغة الفرنسية – 129 مليون نسمة

اللغة الفرنسية - 129 مليون نسمة
يتلكم العديد من البشر اللغة الفرنسية وهي تعرف أيضاً باللغة الرومنسية. وتنتشر هذه اللغة في دول كثيرة كبلجيكا وسويسرا ولوكسمبرغ وموناكو وكندا وروندا والكاميرون وهايتي، وبالطبع في فرنسا.

وتنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرى كالبرتغالية والإسبانية والإيطالية.

9

لغة الملايو الأندونيسية – 159 مليون نسمة

لغة الملايو الأندونيسية - 159 مليون نسمة
لغة الملايو الأندونيسية هي اللغة الرسمية في إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي وسنغافورة، كما أنها تستخدم كلغة أعمال في تيمور الشرقية.

8

اللغة البرتغالية – 191 مليون نسمة

اللغة البرتغالية - 191 مليون نسمة
في القرن الثاني عشر نالت البرتغال إستقلالها عن إسبانيا وبدأت بالتوسع مبكراً حول العالم بفضل مستكشفين كـ«فاسكو دي جاما». وبسبب هذه الرحلات أصبح العديد من دول العالم يتكلمون البرتغالية وخصوصاً في منطقة الكاريبي وإفريقيا. أما الدول التي تعتبر اللغة البرتغالية لغتها الرسمية فهي: البرازيل وموزمبيق وأنغولا وغينيا بيساو وتيمور الشرقية وغينيا الإستوائية والرأس الأخضر وساوتومي وبرينسيب.

7

اللغة البنغالية – 211 مليون نسمة

اللغة البنغالية - 211 مليون نسمة
اللغة البنغالية هي إحدى اللغات الهندية الآرية وأصلها السانسكرتية. ويعيش في بنغلاديش أكثر من 120 مليون نسمة، جميعهم يتكلمون اللغة البنغالية. بالإضافة إلى ذلك فهناك ما يقارب من الـ90 مليون شخص في الهند ينطقون بهذه اللغة أيضاً.

6

اللغة العربية – 246 مليون نسمة

اللغة العربية - 246 مليون نسمة
اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم. يتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا و إثيوبيا و جنوب السودان وإيران.

كما تُعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات في العالم، وبما أنها لغة القرآن الكريم فإن الملايين من المسلمين حول العالم يستطيعون النُطق بها. وفي عام 1974 أصبحت اللغة العربية سادس لغة رسمية للأمم المتحدة.

وتعرف اللغة العربية بأنها أحد أغزر اللغات في العالم، فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور على أكثر من 80 ألف مادة. وبالمقارنة فإن اللغة الإنجليزية تحتوي على 42 ألف كلمة فقط.

5

اللغة الروسية – 277 مليون نسمة

اللغة الروسية - 277 مليون نسمة
اللغة الروسية هي إحدى اللغات الست المعتمدة في الأمم المتحدة وهي اللغة الأم لكثير من سكان بيلاروسيا وكازخستان وأوكرانيا ولاتفيا واستونيا وليتوانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

4

اللغة الإسبانية – 392 مليون نسمة

اللغة الإسبانية - 392 مليون نسمة
إذا إستثنينا التلاميذ الذين يتعلمون اللغة الإسبانية في المدارس، فإن هذه اللغة يُتقنها ملايين الناس في معظم دول أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية وإسبانيا وكوبا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية. والجدير بالذكر أن بعض المدن في الولايات المتحدة تحمل أسماء إسبانية مثل سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وسان خوزيه وغيرها.

وتتكون اللغة الإسبانية من العديد من اللهجات، تنقسم اللهجات المعاصرة منها إلى قسمين: اللهجات الأوروبية واللهجات الأميركية حيث يتركز الخلاف بينهما في لفظ بعض الحروف.

وقد أدخل إلي اللغة الإسبانية الكثير من الكلمات العربية فأصبحت المفردات العربية تشكل 10% من عدد المفردات في اللغة الإسبانية.

3

اللغة الهندوستانية – 497 مليون نسمة

اللغة الهندوستانية - 497 مليون نسمة
اللغة الهندوستانية هي اللغة الرسمية في الهند ولكن هناك العديد من اللهجات المتداولة لهذه اللغة أشهرها اللهجة الهندية. وعلى الرغم من إعتقاد البعض بأن عدد سكان الهند سوف يتخطى عدد سكان الصين في القريب العاجل، إلا أن رواج اللغة الإنجليزية في الهند يحول دون حصول اللغة الهندوستانية على المركز الثاني عالمياً.

2

اللغة الإنجليزية – 508 مليون نسمة

اللغة الإنجليزية - 508 مليون نسمة
على الرغم من عدم إمتلاك اللغة الإنجليزية لأكثر عدد من الناطقين في العالم، إلا أنها تعتبر اللغة الرسمية في العديد من الدول وهي ثاني لغات العالم انتشاراً. اللغة الإنجليزية هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا في بداية القرن الخامس وقد تأثرت بلغة شعوب النورس أو الغزاة الفايكنك. وبعد فتح النورمان، تطورت الإنجليزية القديمة إلى الإنجليزية الوسطى، مستعيرة بالمفردات والعادات الهجائية للنورمان.

ولقد تأثرت اللغة الإنجليزية باللغة العربية خلال القرون السابقة وفي دراسة للباحث الإنجليزي والت تايلور أثبت وجود أكثر من ألف مفردة إنجليزية يرجع أصلها إلى اللغة العربية.

1

المندارين، اكثر لغات العالم إنتشاراً – أكثر من مليار نسمة

المندارين، اكثر لغات العالم إنتشاراً - أكثر من مليار نسمة
تقع اللغة الصينية الشمالية وهي أكثر لغات العالم نُطقاً في أكبر بلد من حيث عدد السكان، أي في الصين. وتُعتبر اللغة الصينية الشمالية من أصعب اللغات نظراً لإمكانية نُطق كل كلمة بأربعة طرق مختلفة. ولكن إذا تمكن مليار شخص من التكلم بها بسهولة، فلا يوجد ما يمنع من تعلمك أنت لهذه اللغة أيضاً !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *