Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الترمس العشرة وتأثيرها على الجسم بأكمله؟

فوائد الترمس تعد كثيرة فهو ينتمي  للبقوليّات ويسمى الترمس (بالإنجليزيّة: Lupin) ، ويُعدّ غذاءً غنياً بالعناصر الغذائيّة وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الترمس الحلو و المر.

 يحتوي الترمس على الألياف، والبروتينات، ومجموعة من فيتامينات ب (بالإنجليزيّة: B vitamins)، والعديد من المعادن، كما يُعدّ من أكثر البقوليّات احتواءً على البروتين النباتي. يُستخدَم الترمس بطُرق عدّة؛ فقد يُؤكَل كما هو، وإن كان طعمه مُرّاً فذلك قد يدلّ على احتوائه على كميات عالية نسبياً من القلويات السامّة. ويمكن التخلّص منها بنقع الترمس في الماء لليلة واحدة، والتخلص من الماء المنقوع لاحقاً، وقد تستدعي الحاجة إلى تغيير الماء مرّةً واحدةً أثناء طبخه، بالإضافة إلى ذلك يمكن تجفيفه ليُستخدَم كبديلٍ عن الطحين، كما يمكن استخدام دقيق الترمس في إعداد قناع للعناية بالبشرة المُتعَبة وإنعاشها، في حين تحتوي بذرة الترمس على زيت بنسبة تقارب 12%، ويُستعمَل هذا الزيت في صناعة الصابون، وتجدر الإشارة إلى أنّ زراعة الترمس بدأت منذ آلاف السنين، وقد كانت تُستخدَم بشكل رئيس للحيوانات كغذاء غنيّ بالبروتين منذ عهد الإمبراطوريّة الرومانيّة، وانتشر استهلاكه كغذاء للبشر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.

10

يساعد على تطويل الشعر

يساعد على تطويل الشعر
لتطويل الشعر: يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال نقع كميّة كافية من الترمس في إناءٍ عميق لمدّة ستّ ساعاتٍ كاملة، ووضع ماء الترمس في علبة خاصّة للرشّ وحفظها في الثلاجة لمدّةِ أسبوعين، ثم رشّ القليل منه على فروة الرأس، ويمكنُ استخدام هذه الوصفة يوميّاً لمدّة ثلاثة أشهر كاملة للحصولِ على نتائج فعّالة خلال فترة زمنيّة قصيرة.

9

تعزيز صحة العظام

تعزيز صحة العظام
يحتوي الترمس على نسب عالية من عنصري الكالسيوم والفوسفور الضروريين للحفاظ على صحة العظام، وحمايتها من الكسر، أو الإصابة بهشاشة العظام، إذ إنّ 85% من الفوسفور، والكالسيوم موجود في العظام والأسنان.

8

المساعدة على فقدان الوزن

المساعدة على فقدان الوزن
يحتوي الترمس على نسب عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على منح الشخص الشعور بالشبع لفترات طويلة، ونتيجة لذلك فإنّ استهلاك الأطعمة في الوجبات التالية سيكون أقل، وبالتالي فقدان الوزن، خصوصاً في مؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، وذلك بحسب دراسة أجريت بهذا الشأن.

7

فوائد ماء الترمس

فوائد ماء الترمس
يعتبر ماء الترمس أو منقوع الترمس من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة في التخلّص من مشكلة الشعر الزائد في مناطق مختلفة من الجسم، وذلك برشّه على الجسم بشكل يومي، من خلال نقع الترمس المُرّ بما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الماء المغليّ جيّداً لمدّة لا تقلّ عن ليلة كاملة أو عن 12 ساعة على الأقل.

6

فوائد الترمس المر للبشرة

فوائد الترمس المر للبشرة
ان الترمس مفيد جدا للبشرة و بالتحديد الترمس المر، فهو ممتاز لإزالة علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة، كالتجاعيد، والخطوط الدقيقة.
ويساعد أيضا على ترطيب البشرة ، ووقايتها من الإصابة بالجفاف.
يقوم الترمس المر بتفتيح البشرة ، وبالتالي التخلص من البقع الداكنة، والهالات السوداء وتنظيفها، وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة في مساماتها. تنعيمها، ومنحها النضارة والإشراق.

5

فوائد الترمس لمرضى السكر

فوائد الترمس لمرضى السكر
ويعتبر الترمس مفيداً في امتصاص جسم الإنسان للجلوكوز بشكلٍ أبطأ، وهو ناتجٌ عن تحلل النشويات والسكريات، الأمر الذي يحد من ارتفاع نسبة السكر في دم الإنسان، ويتم ذلك من خلال طحن الترمس وتناوله بانتظام، ويجب على الشخص أن يتناوله عن طريق مضغه بشكلٍ جيد، لأن تناوله بكثرةٍ يؤدي إلى تشكل البلغم عند الإنسان، وهو في العادة أمرٌ مؤلمٌ ويشكل مصدر إزعاج.

4

فوائد الترمس على القلب

فوائد الترمس على القلب
أظهرت العديد من الدراسات العلمية والطبية أنّ الترمس المر يشابه في حدٍ كبير تأثير السبارتنين، ممّا يجعل منه علاجاً رئيسياً لضعف صحة القلب. فهو يحتوي الترمس على كميات جيّدة من الألياف، التي تعزّز صحّة القلب والأوعية الدموية، وتساهم في التحكم بالوزن، وتحسّن حركة الأمعاء، وتقلل مستويات الدهون في الجسم، كما يعزّز الترمس نموّ البكتيريا النافعة في الأمعاء وصحّة وسلامة الجهاز الهضميّ. اقرأ أيضا افضل 10 اطعمة لـ علاج انسداد الشرايين بشكل طبيعي

3

فوائد الترمس لتقوية المناعة

فوائد الترمس لتقوية المناعة
يخلّص الجسم من السموم والبكتيريا الموجودة داخله، كما يحميهِ من الفيروسات الضارّة.

فالجهاز المناعي الصحي مهم جدا لمكافحة جميع الالتهابات، فنحن بحاجة إلى اتباع نظام غذائي جيد غني بالفيتامينات والمعادن لتعزيز نظام المناعة لدينا.

يحتوي الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الضرورية مثل فيتامين أ ، ب المركب ، وفيتامين ج والتي تجعل نظام المناعة لدينا قويًا. كما أن محتوى فيتامين (ج) من حبوب الترمس يجعل نظام المناعة لدينا قويًا وقادرًا على مكافحة الالتهابات مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

2

فوائد الترمس لعلاج المشاكل الهضمية

فوائد الترمس لعلاج المشاكل الهضمية
علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي والمعدة، وبشكلٍ خاص الاضطرابات المعوية كالإمساك، وعسر الهضم، والغازات الحبيسة، والانتفاخ، كما يعدّ حلاً مناسباً لديدان المعدة، ويمكن استخدامه كمدرٍ طبيعي للبول. وهو يقلّل من الغازاتِ المتراكمة داخل الجسم وتحديداً المعدة.

1

فوائد الترمس الحلو للتعب و الارهاق

فوائد الترمس الحلو للتعب و الارهاق
التعب هو عرض شائع جدا في المجتمع العصري وهذا ليس بغريب. فنحن نشغل وقتنا حتى النهاية في العمل، الأسرة، المخاوف، الضغوط والأهداف التي نشعر بأننا مجبرون على تحقيقها. اذاً ربما من الصعب أن نعتاد على فكرة انه ينبغي علينا العيش حياة أكثر هدوئا، أو على الأقل التفكير بذلك، لكن يمكن محاربة التعب بواسطة المنتجات الغذائية المختلفة.
يقلّلُ من الشعورِ بالأرقِ والتعب، ويريخ الأعصاب، ويساعدُ على النوم الهادئ طوال الليل، ولذلك يُنصح بتناول كمية كافية منه قبل الخلود إلى النوم.

 

 

المراجع/https://botanical.com/botanical/mgmh/l/lupins50.html

التعليقات