Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي العشر أغذية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ؟

جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول في جسم الإنسان، والذي يحميه من الفيروسات والأجسام الغريبة التي تدخل إليه مسببةً الأمراض له. فعند دخول أحد الأجسام الغريبة لجسم الإنسان يتعرف عليه جهاز المناعة، ويتخلص منه عن طريق الخلايا الآكلة التي تلتهم هذه الأجسام، وتتخلص منها خارج الجسم. لذلك فإن الجهاز المناعي واحد من أهم أجهزة الجسم التي وجب الحفاظ عليها بشكل جيد للحفاظ على صحة الإنسان وأجهزة جسمه المختلفة من الإصابة بأحد الأمراض. تعتبر المحافظة على صحة جهاز المناعة أمراً مهماً جداً، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على تقوية وحماية الجهاز المناعي؛ حيث تعمل بعض تلك الأطعمة على تقليل فرص الإصابة بالأمراض، كما يساعد بعضها الآخر على التعافي بسرعة أكبر في حال الإصابة بالمرض، ومن هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84_9_%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B7_%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9

10

المحار

المحار
يُعتبر المحار مصدراً غنياً بالزنك، وعلى الرغم من أنّ هذا المعدن لا يلقى اهتماماً كبيراً لدى الناس مقارنة مع غيره من الفيتامينات والمعادن؛ إلا أنّ الخلايا المناعية تحتاجه بشكل كبير لتعمل على النحو المطلوب.

9

المكسرات

المكسرات
تُعتبر المكسرات من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل السيلينيوم، والنحاس ، والزنك، وفيتامين هـ، إضافة إلى عناصر أخرى؛ مما يجعل منها غذاءً مهماً يلعب دوراً رئيساً في المحافظة على صحة جهاز المناعة.

8

البطاطا الحلوة لرفع جهاز المناعة

البطاطا الحلوة
تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من فيتامين أ؛ ولذلك فإن تناول البطاطا الحلوة وغيرها من الأغذية الغنية بهذا الفيتامين مثل الجزر، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والخس، والفلفل الأحمر، والمشمش المجفف، إضافة إلى الأسماك، سيساعد على تعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى. اقرأ أيضا : زيت اللوز وعشر فوائد و استخدامات يمكن استعمالها لجمال وصحة الانسان

7

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على أحد فئات الدهون التي تعرف بالجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات؛ حيث تتميز بخصائص مضادة للميكروبات. يعتبر حمض اللوريك أحد أكثر أنواع هذه الدهون شيوعاً؛ حيث يتحول إلى مادة تُعرف باسم المونولورين خلال عملية الهضم؛ علماً بأن كلّاً من حمض اللوريك والمونولورين يمتلك القدرة على قتل الفيروسات الضارة، والبكتيريا، والفطريات.

6

بذور دوّار الشمس

بذور دوّار الشمس
تحتوي هذه البذور على العديد من المواد الغذائية المهمة، مثل: المغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين ب6، كما تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين هـ حيث يوّفر ربع الكوب الواحد من بذور دوار الشمس 82% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين؛ والذي يُعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في المحافظة على وظائف الجهاز المناعي وتنظيم عمله.

5

الكركم وجهاز المناعة 

الكركم
هذه التوابل المريرة ذات اللون الأصفر الزاهي قد تم استخدامها لسنوات كمضاد للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

أيضا، أظهرت الأبحاث أن تركيزات عالية من الكركمين، والتي تعطي الكركم لونه المميز، يمكن أن تساعد في تقليل الضرر الناجم عن ممارسة الرياضة.

4

الزنجبيل لرفع جهاز المناعة 

الزنجبيل
الزنجبيل يتمتع بفوائد صحية جمّة؛ حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة بفضل الزيوت الطيارة، التي يحتوي عليها.
إن الزيوت الطيارة المسؤولة عن المذاق المميز للزنجبيل تتمتع بتأثير مضاد للالتهابات ومزيل للتقلصات. لذا فهي تساعد في علاج السعال ونزلات البرد وبالإضافة إلى ذلك، يعمل على تدفئة الجسم وتحفيز الشهية وتنشيط عملية الهضم، كما أن الزنجبيل يحارب دوار السفر. ومن ناحية أخرى، ان الزنجبيل يُضفي نكهة حريفة بعض الشيء على الأطعمة، مثل الحساء والصوص وأطباق اللحوم والأسماك وسلطة الفواكه.
وعند شراء الزنجبيل، ينصح باختيار الدرنات ذات القشرة الصلبة والملساء واللامعة، و ضرورة تقشير الدرنات الطازجة عند استخدامها في الطهي، على أن يتم تقطيعها إلى شرائح أو يتم فركها.

3

اللبن

اللبن
يحتوي اللبن على فيتامين د الذي يساعد على تنظيم الجهاز المناعي، وتعزيز الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الأمراض، كما يُعد اللبن من المصادر الغنية بالبروبيوتيك ؛ والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض ما، كما تساعد على التقليل من شدة الأعراض المصاحبة للمرض، وتزيد من سرعة التعافي منها ٠

2

الحمضيات ترفع جهاز المناعة 

الحمضيات
الليمون، اليوسفي، الجريب فروت، البرتقال، والفواكه الأخرى التي تشكل أسرة الحمضيات هي بعض من أكثر الأطعمة الموصى بها لتعزيز الجهاز المناعي، لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C.  يساعد هذا على الإسراع بالشفاء، كما أنها مليئة بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم المهمة لتعزيز العظام والعضلات، وعمل الجهاز العصبي.
تساعد الحمضيات وكذلك الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين c مثل الفلفل الأحمر الحلو، والبروكلي، والسبانخ على دعم جهاز المناعة؛ حيث تقلل من فرص الإصابة بالعدوى.

تساعد أيضا على التعافي من الأمراض بشكل أسرع، ومن الجدير بالذكر أن الجسم لا يستطيع إنتاج أو تخزين فيتامين c لذلك يحتاج الشخص لتناول مصادر هذا الفيتامين بشكل يومي للحفاظ على صحته.

1

الثوم وجهاز المناعة

الثوم
إنّ تناول فصين من فصوص الثوم يومياً يساعد على تعزيز جهاز المناعة؛ وذلك لاحتوائه على مركبات نشطة ذات تركيز عالٍ من الكبريت مثل الأليسين والذي يُعتقد بأنّه يساعد على تحسين قدرة الخلايا المناعية في مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا. كما يمتلك الثوم خصائص مضادة للبكتيريا، وخصائص مضادة للفيروسات؛ ولذلك فهي قد تساعد على مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية٠
يتهرب البعض من استخدام الثوم فى الطعام نظرا لرائحته، ولكن فى نفس الوقت هناك أكلات تعتمد على وجود الثوم كأساس لطعمها.

ويتحدث بعض خبراء التغذية على أن طهى الثوم على النار يفقده جزءا من فوائده، وهو عكس تناوله بشكل مباشر ولا ننسى أن نذكر لايجب الاكثار منه حيث أنه قد يضر بالمعدة إذا أخد لفترة طويلة .

 

المراجع/ https://www.healthline.com/health/food-nutrition/foods-that-boost-the-immune-system

التعليقات