Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مواقع تعليمية مجانية و10 مواقع يمكن الاستفادة منها عبر النت

 مواقع تعليمية مجانية دائما  يبحث عنها القراء سنجدها في هذا المقال، وذلك لأن التعليم عبر الانترنت اصبح من اهتمامات الكثير من الناس لسهولته وسلاسته. يعتبر التعلّم عن بعد وعن طريق الانترنت من أفضل الإنجازات التي حققها التطور التكنولوجي الذي يشهده عالمنا حالياً, فقد أصبح بأمكان أي شخص على سطح الكرة الأرضية أن يتعلم أي شيءٍ يخطر على ذهنه من منزله أو من أي مكان يريده وعن طريق الكمبيوتر أو الموبايل أو التاب.
حتى أنه قد أصبحت أكبر جامعات العالم مثل Harvard و Stanford ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT, تتيح إمكانية الحصول على شهادات في الدرجات الجامعية المختلفة عن طريق الانترنت وعن بعد.
ولكن بالنسبة للوطن العربي قد تعد إمكانية الدفع الالكتروني في بعض البلدان العربية غير متاحة أو صعبة جداً, علاوة على ذلك فإن أسعار الكورسات والدروس المختلفة غالباً ما تكون مرتفعة بعض الشيء, وهذا ما يزيد من صعوبة الحصول على الكورسات المدفوعة المقدمة من أشهر المواقع مثل Coursera Udacity Udemy وغيرها.
ولذلك فإننا سوف نطرح لكم في هذا الموضوع أفضل 10 مواقع تعليمية على شبكة الانترنت يمكنك زيارتها حالياً واختيار الكورس المناسب والبدأ بالتعلم من اليوم.

10

Udemy مواقع تعليمية مجانية

Udemy
على الرغم من إن هذه المنصة ليست موقع تعليمي مجاني 100% ولكن ستجد فيها الكثير من الدورات المجانية إلى جانب عدد أكبر من الدورات المأجورة في أي من المجالات، دائمًا ما تقوم المنصة بحملات تخفيضات كبيرة تصل أحيانًا إلى جعل الدورات المتاحة على المنصة جميعها مجانية تمامًا لوقت محدود، تقدم المنصة شهادات كما باقي المنصات. أضف لذلك يمكن لأي كان بيع دورة تعليمية له عبر هذه المنصة أو حتى تقديمها مجانًا.

9

Coursera

Coursera
أيضاً يعتبر من أشهر المواقع المدفوعة, ولكنه يقدم العديد من الكورسات المجانية أيضاً ومن أفضل جامعات العالم مثل Yale Stanford Columbia.

ولاستعراض الكورسات المجانية يمكنك :
– الذهاب إلى موقع Coursera , ومن ثم البحث عن موضوع الكورس الذي تريده, مثلاً ” graphic design ” مع إلحاق الجملة بـ Free لتصبح “graphic design free”.

8

Open Culture

Open Culture
يعتبر الموقع كدليل للعديد من الكورسات الممتازة الموجودة على شبكة الانترنت, حيث يحتوي أكثر من 1300 رابط لكورسات مختلفة.
كل ما عليك هو الذهاب إلى موقع Open Culture ومن ثم اختيار المجال المحدد لاستعراض الكورسات الموجودة فيه. اقرأ أيضا: ابرز 10 عوامل وراء حصول فنلندا على افضل نظام تعليمي في العالم

7

Ted-Ed مواقع تعليمية مجانية

Ted-Ed
من أحد منصات TED الغنية عن التعريف, هو موقع Ted-Ed والذي يحتوي على دروس وفيديوهات ممتعة جداً في مختلف المجالات.
ولكن من سلبياته أن هذه الدروس هي عبارة عن ملخصات قصيرة جداً وليست اختصاصية ومفصلة أبداً, ولذلك يعتبر موقع تعليمي لإغناء الثقافة وليس لتعلم مهنة جديدة أو اختصاص معين.
الموقع طبعاً مجاني وكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى الموقع عن طريق الضغط هنا

6

Skillshare مواقع تعليمية مجانية

Skillshare
يحتوي الموقع على نوعين من العضويات, العضوية المجانية والعضوية المدفوعة, علماً أن العضوية المدفوعة تمكنك من الوصول إلى العديد من الدروس الرائعة والمميزة في مختلف الاختصاصات.

5

OpenLearn مواقع تعليمية مجانية

OpenLearn
وهو موقع تابع لـ The Open University ويقدم العديد من الكورسات المختلفة في العديد من الاختصاصات.
كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى موقع OpenLearn ومن ثم التسجيل والبحث عن الكورس المطلوب.

4

Khan Academy

Khan Academy
من أشهر المنصات والأكاديميات التعليمية المعروفة على شبكة الانترنت, والتي أسسها Salman Khan ودعمه كل من Bill Gates و Google, لكي يؤسس هذا الموقع الذي يساهم بتعليم ملايين الطلاب سنوياً.

الموقع يحتوي على دروس في مختلف الاختصاصات مثل الهندسات, اللغات, الرياضيات, التنمية, الريادة, والعديد العديد من المجالات الأخرى.

3

FutureLearn

FutureLearn
موقع رائع جداً يحتوي على العديد من الكورسات المعتمدة والمعدّة من أفضل جامعات العالم مثل جامعة Oxford وجامعة Cambridge.
يمكنك الذهاب إلى موقع FutureLearn ومن ثم التسجيل في المنصة واستعراض الكورسات المختلفة.

2

Alison

Alison
ويعد هذا الموقع من أفضل 5 مواقع تعليمية في كل المجالات والتصنيفات, حيث أنه يقدم كل الكورسات مجاناً, كما أنه يقدم شهادات الكترونية عند انهاء الكورس.

1

edX

edX
وهو من أبرز المنصات التعليمية في العالم وهي نتاج تعاون بين مجموعة من المؤسسات والهيئات التعليمية لعل أبرزها جامعة هارفارد الغنية عن التعريف ومعهد ماساتشوستس للتكنلوجيا إلى جانب العديد من المراكز الأخرى. مثل باقي المنصات العربية التي ذكرناها تقدم المساقات لديها بالفيديو وهناك اختبارات لكل مساق وشهادة إتمام للدورة مجانية، وفي حال رغبت بالحصول على الشهادة الورقية يمكنك ذلك بعد دفع مبلغ محدد

الدورات في هذه المنصة مقدمة من أشهر الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية الدولية، مما يعطي المنصة مزيد من الأهمية والأفضلية على غيرها من المنصات لجودة المحتوى الذي تقدمه، وطبعًا كل المساقات في المنصة باللغة الإنكليزية.

لم يعد يقتصر التعليم على الجامعات والمسارات الأكاديمية الروتينية التي تتكرم علينا بها وزارات التعليم والجامعات في بلداننا، بل صار بإمكاننا التعلم في أي من المجالات التي نريد حتى لو لم تكن درجاتنا في الثانوية تؤهل لهذا التخصص أو ذاك، بل حتى بمعزل عن أي من الجامعات أو المؤسسات التعليمية الموجودة على الأرض.
بفضل الإنترنت يمكننا تعلم الكثير والكثير وفي أي مجال نريد سواء كان ذات التخصص الذي درسناه في الجامعة أو غيره أو حتى لو لم تكن بعد قد وصلت للمرحلة الجامعية، أو إذا كنت طالب جامعة وتريد تعزيز مهارات ومعارفك بأكثر مما هو متاح في مناهج جامعتك. هنا سنتعرف إلى قائمة مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية تقدم الدورات التعليمية في مختلف التخصصات وبشهادات معتمدة يمكنك أرفاقها في السيرة الذاتية خاصتك.

المراجع/ https://www.lifehack.org/articles/money/25-killer-sites-for-free-online-education.html

التعليقات