Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

قصص 10 مشاهير تحدوا الإعاقة وأبهروا العالم بإبداعاتهم

مشاهير عرفت في التاريخ العالمي أنها من الشخصيات الناجحة التي استطاعت أن تحقق الكثير من الأعمال والإنجازات المهمة. وعلى الرغم من إصابتها ببعض الإعاقات الجسدية التي لم يسمحوا لها بأن تقف في طريق طموحهم ورغبتهم في تحقيق النجاح الباهر في هذهِ الحياة، سنسلِّط الضوء فيما يلي على قصص نجاح مشاهير من ذوي الاحتياجات الخاصة ومقتطفات من حياتهم.

10

جون ملتون

جون ملتون
شاعر وعالم اانجليزي من القرن 17 أصيب في فترة لاحقة من حياته بالعمى وكتب حول ذلك قصيدة مكنة من 14 بيتا شعريا، يعتبر جون ميلتون من أبرز شعراء الأدب الإنجليزي.

وتعتبر قصيدة “الفردوس المفقود “من أشهر قصائده ، و التي تعتبر من أعظم الأعمال الشعرية في اللغة الإنجليزية. فضلا عن كونه مؤلفا وملحنا موهوبا، توفي في 8 نوفمبر1674.

9

عبد الحميد كشك

عبد الحميد كشك
عالم و داعية إسلامي مصري كفيف البصر ، ولد بمحافظة البحيرة، يلقب بفارس المنابر، و يعد من أشهر خطباء القرن العشرين في العالم العربي و الإسلامي ، له أكثر من 2000 خطبة مسجلة.

خطب مدة أربعين سنة دون أن يخطئ مرة واحدة في اللغة العربية، حفظ القرآن وهو دون العاشرة من عمره، ثم التحق بالمعهد الديني بالاسكندرية، و في الشهادة الثانوية الأزهرية كان ترتيبه الأول على الجمهورية، ثم التحق بكلية أصول الدين بالأزهر.

8

نيكولاس فوجيسيك

نيكولاس فوجيسيك
الإنسان ليس بحجم جسمه او بأطرافه و إنما بفكره و عمله , و أن كلا منا لديه إعاقة ما , فالإعاقه ليست فقط في الجسد , و إنما قد تكون في الفكر و الإحساس , فقط قد يكون الخوف مثلا إعاقه …”
هذا كلام “نيكولاس فوجيسيك” أشهر متحدي إعاقه في العالم

هو شاب استرالى يبلغ من العمر 25 عاماً ولد بلا أطراف اى بلا أيد او أرجل نيكولاس او نيك كما ينادونة شاب فريد فى صفاتة فعلى الرغم من اعاقته فقد أستطاع اكمال تعليمه الجامعىي بمساعدة والديه بالطبع الذين كان لهم الدور الأساسي الهام جدا فى حياته وحصل على 3شهادات جامعية فى الاقتصاد وادارة الأعمال والعقارات وهو أيضاً يجيد السباحة ويلعب كرة القدم والجولف ويركب الخيل وقد قرر أخيراً ان يقوم بجولة حول العالم لبث الأمل فى نفوس الناس وخاصة المعوقين ليثبت ان قيمة الأنسان ليست فى شكله ولا جسده ولكن فى ذاته .

7

بيتهوفن

بيتهوفن
هو ألماني الجنسية
أصبح أشهر موسيقي في العالم
ولقب بأبي السيمفونيات
أصيب بالصمم في شبابه
ومع ذلك ابدع في مجال التأليف الموسيقي
بل وألف أروع مقطوعاته بعدإصابته بالصمم
ثم اصيب بعد ذلك بعدة امراض مزمنة ولكنها لم تعقه عن مواصلة مايطمح إليه. اقرأ أيضا:مرض الثالول وعشر علاجات طبيعية تساعدك على التخلص منه

6

فرانكلين روزفلت

فرانكلين روزفلت
مواليد عام 1882 م
تخرج من كلية هارفارد ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة كولومبيا رشح نفسه لمجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك ونجح في ذلك ثم أسندت إليه مهمة وكيل وزارة البحرية الأمريكية أصيب بالشلل وعمره 39 عام ورغم ذلك فقد واجه الأمور بشجاعة ومثابرة وتصميم وكاْن شي لم يكن وظل يحقق طموحاته
ويسير في حياته بكل جد وعزم الى انتخب عام 1932م رئيساْ للولايات المتحدة الأمريكية وقد فاز بانتخابات الرئاسة أربع فترات متتالية حتى توفي سنة 1945 م وقد مارس علاجا طويلا منظما لساقيه جعله يسير بواسطة حمالات من الصلب
وكان أول رئيس أمريكي توضع صورته على البريد وهو على قيد الحياة
فتخيل ذلك الأمر رئيس اكبر دولة في العالم
معاق بإعاقة الشلل

5

طه حسين من مشاهير مصر

طه حسين
اشتهرت ثلاث شخصيات في تاريخ الأدب العربي بتمردها و تحديها لإعاقة البصر، لذا فرضت نفسها علي القاريء وهم طه حسين، بشار بن برد، و أبو العلاء المعري.
في قرية الكيلو، إحدى قري محافظة المنيا، أصيب طفل وهو في الرابعة من عمره بالرمد، فُأطفأ النور فيهما إلى الأبد.
ورغم ذلك تحدي إعاقته وحقق ما لم يحققه معاصروه من المبصرين، لم يعرف كلمة المستحيل في الحياة، و إنما ارتحل علي قارب الأمل، وسار عبر سُفن الإرادة نحو إنجاز يعجز كثير من الأصحاء عن تحقيقه، هذا هو موجز حياة طه حسين.
كانت هذه العاهة هي السبب في الكشف مبكرا عن ملكات طه حسين، فقد استطاع تكوين صورة حية في مخيلته عن كل فرد من أفراد عائلته اعتمادا على حركة وصوت كل منهم، بل كانت السبب المباشر في الكشف عن عزيمته بعد ان قرر التغلب على عاهته بإطلاق العنان لخياله إلى آفاق بعيدة.


4

هيليــن كيـــلر من مشاهير امريكا

هيليــن كيـــلر
أديبة ومحاضرة وناشطة امريكية، وهي تعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة. نشرت هيلن كيلر ثمانية عشر كتاباً.

ومن أشهر مؤلفاتها: العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام، الحب والسلام، وهيلن كيلر في اسكتلندا… وترجمت كتبها إلى خمسين لغة. ألفت هيلين كتاب “أضواء في ظلامي” وكتاب “قصة حياتي”، توفت عام 1968م عن ثمانية وثمانين عاماً.

3

عبدالله البردوني من مشاهير اليمن

عبدالله البردوني
شاعر يمني ولد عام 1348هـ 1929 م في قرية البردون في اليمين، أصيب بالعمى في السادسة من عمره بسبب الجدري، درس في مدارس ذمار لمدة عشر سنوات ثم انتقل إلى صنعاء حيث أكمل دراسته في دار العلوم وتخرج فيها عام 1953م.

ثم عُين أستاذا للآداب العربية في المدرسة ذاتها وعمل مسؤولاً عن البرامج في الإذاعة اليمنية. له عشرة دواوين شعرية، وست دراسات. من دواوينه : أرض بلقيس ، في طريق الفجر ، زمان بلا نوعية و غيرها . في صباح يوم الاثنين 30 أغسطس 1999م توقف قلب الشاعرعن الخفقان بعد ان خلد اسمه كواحد من شعراء العربية في القرن العشرين.

2

اديسون

اديسون
مخترع و رجل اعمال امريكي ، له العديد من الاختراعات التي كان لها أثرا كبيرا على البشرية حول العالم، مثل تطوير جهاز الفونوغراف و آلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربي المتوهج العملي الذي يدوم طويلا ً.

أطلق عليه مراسل إحدى الصحف لقب “ساحر مينلو بارك”. ولد عام 1847 في ميلان . عانى إديسون من مشاكل في السمع في سن مبكرة. وكان يعزى سبب الصمم له لنوبات متكررة من إصابته بالحمى القرمزية خلال مرحلة الطفولة دون تلقيه علاج لالتهابات الأذن الوسطى.

1

الرافعي من مشاهير مصر

الرافعي
هو مصطفى صادق الرافعي ولد 1298، كاتب مصري من أصل سوري ، لقب بمعجزة الأدب العربي. خل الرافعى المدرسة الابتدائية في دمنهور حيث كان والده قاضيا بها وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق ثم أصيب بمرض يقال انه التيفود أقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصابا في أذنيه.

واستفحل به المرض حتى فقد سمعه نهائيا في الثلاثين من عمره. لم يحصل الرافعى في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية. مثل العقاد في تعليمه، فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية.

كان من أصحاب الارادة الحازمة فاصابته بالصمم لم تجعله يعبأ بالعقبات، وإنما اشتد عزمه وأخذ نفسه بالجد والاجتهاد، وتعلم على يد والده ، فكتب الشعر و النثر..

 

المراجع/http://patheticfacts.com/famous-actors-died-in-bowel-obstruction.html

التعليقات