قائمة افضل 10 جامعات في العالم العربي

البحث عن أفضل جامعات في العالم العربي هو هم كل طالب يريد أن يتميز بعلم مفيد.أصدرت مجلة تايمز للتعليم العالي، الأسبوعية، يوم أمس، الأربعاء، تقريرها السنوي الذي يصنّف أفضل 1396 جامعة من 92 دولة حول العالم.
وجرى الإعلان عن التصنيف خلال القمة الأكاديمية العالمية في مدينة زيورخ في سويسرا.

وقد تضمن كلّ فئة من الفئات الخمس مؤشرات ثانوية، ليبلغ العدد الإجمالي 13 مؤشراً. ويعطى التقرير، كما جرت العادة، فئات “التعليم” و”البحوث” و”ذكر المراجع” النسبة الأساسية (90 بالمئة) لتحديد تصنيف المؤسسات التعليمة عالمياً.أسوأ 10 تخصصات جامعية عليك تجنبها
سنعرض لكم في هذا المقال قائمة أفضل 10 جامعات في العالم العربي.

10

جامعة السلطان قابوس

جامعة السلطان قابوس
بدأت جامعة السلطان قابوس بالتدريس عام 1986، وتحدد الجامعة رسالتها بـ: “التميز في التعليم والتعلم، والبحث العلمي والابتكار، وخدمة المجتمع، من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة، والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها، والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي”. انتقلت الجامعة من المرتبة السادسة عشر، في ترتيب أفضل الجامعات العربية، عام 2016، إلى العاشرة في العام الحالي. يبلغ عدد طلابها أكثر من 7500 طالب، وعدد أفراد الهيئة التعليمية 902 أستاذا.

9

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية
تأسست جامعة الأردن عام 1962، وتحدد الجامعة على موقعها الإلكترونية رسالتها بـ: “توفير خبرة تعلمية متميزة للطلبة وتبني بحوث منتجة للمعرفة وبناء جسور مجتمعية متينة ضمن بيئة محفزة للإبداع والابتكار والريادة واستغلال أمثل للموارد وشراكات فاعلة”. توفر لطلابها 250 برنامجا أكاديميا تقدمها 24 كلية في مختلف التخصصات، من بينها 38 برنامجا للدكتوراه. يتجاوز عدد طلاب الجامعة الـ 31 ألف طالب، ويصل عدد أفراد الهيئة التعليمية إلى 1949.

8

الجامعة الأميركية في الشارقة

الجامعة الأميركية في الشارقة
تأسست الجامعة عام 1997، ويبلغ عدد طلابها حالياً نحو 5500 طالبا، وعدد أفراد الهيئة التعليمية 387. تعرف عن نفسها كمؤسسة تعليم عالي غير ربحية. تقدم الجامعة لطلابها مجموعة متنوعة من الاختصاصات والبرامج التعليمية التي تسمح لهم بالحصول على شهادة الإجازة والدراسات العليا.

7

جامعة قطر العربية

جامعة قطر العربية
تأسست جامعة قطر في عام 1977، وضمت أربع كليات هي التربية، والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، الشريعة والدراسات الإسلامية، والعلوم. تحدد الجامعة رسالتها بـ: “أن تعرف جامعة قطر إقليميا بتميزها النوعي في التعليم والبحث، وبكونها الخيار المفضل لطلبة العلم والباحثين ومحفزا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لدولة قطر”. يبلغ عدد طلاب الجامعة أكثر من 8600 طالب، وعدد الهيئة التعليمية 997 أستاذا. وقد انتقلت الجامعة من المركز 11 في ترتيب الجامعات العربية عام 2016، إلى المركز السابع في العام حالي.

6

الجامعة الأميركية بالقاهرة

الجامعة الأميركية بالقاهرة
تأسست الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1919، وهي مؤسسة تعليمية أمريكية توفر تعليما باللغة الإنجليزية. تعلن الجامعة أنها تقدم 36 برنامجا لطلاب البكالوريوس و44 برنامجا لطلاب الدراسات العليا وبرنامجين للدكتوراة، حيث تستند المناهج الدراسية على التعليم المعتمد على النهج الليبرالي الذي يشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي وتحليلي لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجه المنطقة والعالم. يبلغ عدد طلاب الجامعة نحو 6000 طالب، أما عدد أعضاء الهيئة التعليمية فيبلغ 534 أستاذا.

5

جامعة الامارات العربية المتحدة

جامعة الامارات العربية المتحدة
تأسست الجامعة عام 1976، ويبلغ عدد الطلبة المسجلين في الجامعة حاليا ما يقارب 14000 طالب إماراتي ودولي، بحسب ما تعلن عبر موقعها الإلكتروني. توفر الجامعة مجموعة متنوعة من برامج الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا المعتمدة وذات الجودة العالية. حيث تتوزع هذه البرامج على 9 كليات، هي: الإدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والأغذية والزراعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقنية المعلومات، والقانون، والطب والعلوم الصحية، والعلوم. يبلغ عدد أعضاء الهيئة التعليمية 811 أستاذا، 639 منهم أجانب. وبحسب موقع الجامعة، فإنها ضمن لائحة أفضل 50 جامعة، لا يتجاوز عمرها الخمسين عاما.

4

جامعة الملك عبد العزيز من أفضل 10 جامعات في العالم العربي

جامعة الملك عبد العزيز
تأسست الجامعة عام 1967 في جدة، وبحسب موقعها الإلكتروني، فإن رسالة الجامعة هي: “مسؤوليتنا المجتمعية: تطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال”. تضم الجامعة حاليا 110 برنامج دراسي يحصل الطلاب من خلالها على شهادات الإجازة والدراسات العليا والدكتوراه. يتجاوز عدد طلابها الـ 33 ألف طالب، ويبلغ عدد أفراد الهيئة التعليمية 4134، نحو 40% أجانب.

3

جامعة الملك سعود من افضل 10 جامعات في العالم العربي

جامعة الملك سعود
تأسست الجامعة عام 1985 في الرياض، ويحدد موقع الجامعة الرسمي رسالتها بـ: “تقديم تعليم مميز وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة”. الدراسة في الجامعة مجانية، والدراسة متاحة فيها في اختصاصات متنوعة من العلوم الإنسانية والاقتصاد إلى الطب والهندسة وغيرها. يتجاوز عدد الطلاب 31 ألف طالب، ويبلغ عدد الهيئة التعليمية 4970 أستاذا. أطلقت جامعة الملك سعود “برنامج استقطاب علماء نوبل”، الذي استقطب عددا من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل.

2

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
تأسست الجامعة عام 1963 في مدينة الظهران السعودية، وقد أعلنت عبر موقعها الرسمي أنها تمكنت من دخول نادي الجامعات العشر الأوائل في العالم في عدد براءات الاختراع الممنوحة من مكتب براءات الاختراع الأميركي، حيث صعدت إلى المركز السابع عالميا بعد تحقيقها (183) براءة اختراع في العام 2017 متفوقة بذلك على جامعات مرموقة مثل هارفارد وجون هوبكنز ومعهد كاليفورنيا للتقنية. يبلغ عدد طلاب الجامعة أكثر من 9000 طالب، وتضم نحو 1300 عضو في الهيئة التعليمية.

1

الجامعة الأميركية في بيروت من افضل 10 جامعات في العالم العربي

الجامعة الأميركية في بيروت
أنشأت الجامعة الأميركية في بيروت عام 1866، تحت اسم “الكلية السورية البروتستانتية”. وقد أسسها مبشر أميركي اسمه “دانييال بلس”. سمي الشارع الملاصق لها في بيروت بـ”شارع بلس” تكريما له. تضم الجامعة الأميركية في بيروت، وتُعرف بـ AUB أكثر من 8000 طالب، وتضم 800 عضو في الهيئة التعليمية. تقول الجامعة على موقعها إنها تشجع على حرية الفكر والتعبير، وتسعى إلى تخريج رجال ونساء ملتزمين التفكير النقدي والإبداعي، التعلم مدى الحياة، النزاهة الشخصية، المسؤولية المدنية والقيادة. تشغل الجامعة الموقع الـ235 في ترتيب الجامعات عالميا، وتقدم أكثر من 120 برنامجا تدريسيا، للحصول على مختلف الشهادات الجامعية من الإجازة إلى شهادة الدكتوراه.

 

المراجع/ https://www.topuniversities.com/university-rankings-articles/arab-region-university-rankings/top-10-universities-arab-region-2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *