Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد فيتامين سي العشرة

إن فيتامين سي يعد من أهم و أبرز الفيتامينات للجسم .فالفيتامينات هي مواد يحتاجها جسم الإنسان للنمو و التطور بشكل طبيعي ، ومن هذه الفيتامينات ” فيتامين سي أو فيتامين ج ” ويعرف فيتامين سي بحمض الأسكوربيك ، وهو مادة غذائية يحتاجها الإنسان ليؤدي وظائفه بشكل جيد والمحافظة على صحته ، وفيتامين سي ضروري للنمو وصحة الجهاز المناعي, وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، أي أنّ الجسم لا يستطيع تخزينه، ولذلك يجب الحصول عليه يومياً، وهو كنزاً من كنوز الطبيعة فهو يقدم فوائد لا تحصى لصحتنا ، فالإنسان بطبيعة جسمه لا يمكنه إنتاج فيتامين سي بسبب الطفرة الجينية لذا فهو بحاجة ماسة إليه ، ولهذا الفيتامين فوائد عدة ووظائف لا يستغني عنها جسمنا ، في هذا المقال سنتعرف على أهم عشر فوائد لفيتامين سي .

10

مقاومة ارتفاع ضغط الدم

مقاومة ارتفاع ضغط الدم
وجدت الدراسات دوراً لفيتامين ج في تقليل ضغط الدم عند المصابين وغير المصابين بارتفاعه؛ فمعدل ما يقلله من الضغط الانقباضي يقارب 3.84 مم زئبقي، ومن الضغط الانبساطي 1.48 مم زئبقي .

9

علاج الأمراض الفيروسية


يشفي  من معظم الأمراض الفيروسية عندما يتم استخدامه بشكل صحيح، مثلاً، وثق الدكتور فريدريك كيلنر 60 حالة من مرض شلل الأطفال، والتي عالجها عن طريق حقن تحتوي على فيتامين سي. الشفاء كان تاماً، ولم تحدث أي أضرار للعضلات لدى أي من هؤلاء الأطفال.

8

خفض مستوى الكولسترول

خفض مستوى الكولسترول
يخفض  من مستويات الكولسترول، والكولسترول هو مادة ضرورية للجسم، ووفقا لنهج التصحيح الجزيئي، فان مستوى الكولسترول يزيد عندما يكون الجسم بحاجه إليه.
فإنه يعمل بشكل يلغي حاجة الجسم للكوليسترول المرتفع في الدم .

7

مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد

مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد
فيتامين سي فعال في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا وأيضا في علاجها، والكثير من الناس يشهدون بذلك، كما أن الغالبية العظمى من الدراسات تدعم هذا الموقف.
كل هذا يتوقف على الجرعة، والتي ينبغي أن تكون مرتفعة بما يكفي للعلاج أو للوقاية من الأنفلونزا.

6

يحافظ على نضارة وحيوية البشرة

يحافظ على نضارة وحيوية البشرة
يساعد  في تكوين الكولاجين الذي يفيد في الحفاظ على لون البشرة ويعمل على حماية الإنسان من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
ويعد الكولاجين بمثابة الصمغ الغروي الطبيعي الذي يلصق الخلايا بجوار بعضها البعض ويعمل على المحافظة على شكل الأنسجة الخارجي وتماسكها. ويحافظ على محاربة علامات الشيخوخة من خلال تعزيزه لنضارة البشرة

5

يساعد فيتامين سي على تطور خلايا المخ والأعصاب

يساعد على تطور خلايا المخ والأعصاب
يساعد فيتامين سي في تكوين غلاف المايلين الذي يحمي الأعصاب ويسرع من انتقال النبضات العصبية، حيث يحتاج المخ إلى هذا الفيتامين للقيام بالوظائف الإدراكية، حيث يرتبط الضعف الإدراكي بمستوى أقل من فيتامين سي .

4

مضاد طبيعي للحساسية

مضاد طبيعي للحساسية
يعتبر فيتامين سي أحد المواد المضادة للحساسية وذلك من خلال منعه لانطلاق “الهيستامين” وهي المادة التي تتسبب بظهور الأعراض الخاصة بالحساسية مثل الحكة وضيق الشعب الهوائية وتورم الجلد. لذلك يصاحب نقص فيتامين سي في الجسم زيادة نسبة الهيستامين في الدم.

3

تحسين امتصاص الحديد

تحسين امتصاص الحديد
يُحسن امتصاص الحديد سواء كان مصدره من الغذاء أو المكملات الغذائية، وبالتالي يمنع نقص الحديد؛ حيثُ يُعتبر الحديد عنصراً مهماً في الجسم خاصة في تصنيع كريات الدم الحمراء، وفي عملية نقل الأكسجين، وإنّ استهلاك 100 مغ من فيتامين ج قد يحسن امتصاص الحديد بما يقارب 67%، مما يُقلل من خطر الإصابة بفقر الدم .

2

تعزيز جهاز المناعة

تعزيز جهاز المناعة
وذلك عن طريق مساعدة خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أفضل؛ وذلك من خلال ما يلي: المساعدة على إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية (Lymphocytes) والخلايا البلعمية أو الأكولة (Phagocyte)، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى. مساعدة خلايا الدم البيضاء هذه على العمل بشكل أكثر فعالية، وحمايتها من التلف الذي قد تسببه الجزيئات الضارة مثل؛ الجذور الحرة. يُعتبر فيتامين ج جزءًا أساسيًا من نظام الدفاع عن الجلد؛ حيث يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على تقوية الجلد، وأظهرت بعض الدراسات أنّ تناوله قد يسرع التئام الجروح.ابرز 10 أجزاء غير مفيدة في جسم الإنسان

1

التقليل من خطر الأمراض المزمنة

التقليل من خطر الأمراض المزمنة
يُعدّ فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز دفاعات الجسم الطبيعية؛ وذلك عن طريق حماية الخلايا من الجذور الحرة المتراكمة التي تُحفز حالة تُعرف بالإجهاد التأكسدي Oxidative Stress، إذ ترتبط هذه الحالة ارتباطاً وثيقاً بالعديد من الأمراض المزمنة مثل؛ أمراض القلب، فقد أشارات الدراسات إلى أنّ استهلاك فيتامين سي يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30%، مما يساعد دفاعات الجسم الطبيعية على محاربة الالتهابات

ومن أبرز الأطعمة الغنية بتراكيز عالية من فيتامين سي العنب ثعلب الهندي، وثمار الحمضيات مثل: الليمون، والبرتقال، والطماطم، والبطاطا، والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر، والكيوي، والفراولة، والشمام، والخضروات الورقية الخضراء مثل: البروكلي والزعتر والبقدونس، الورد المسكي ، والفلفل الحار.
ولا ننسى أن نذكر بأنه مثلما لهذا الفيتامين فوائد ،فله أضرار أيضا عند زيادة الحدّ الأعلى المسموح بتناوله يومياً من فيتامين C للبالغين وهو 2000ملغ، ولذلك فالزيادة التي يأخذها الجسم من المصادر الغذائية لا تكون ضارّة عادةً، ولكن مع ذلك فإنّ تناول جرعات كبيرة من فيتامين C قد يتسبّب في الإصابة ببعض المضاعفات والأضرار يحس بها المصاب

https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-c-benefits / المراجع

التعليقات