Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد حبوب زيت السمك وعشر معلومات يمكنك أن تعرفها عنه

فوائد حبوب زيت السمك تعد كثيرة جدا ، فهو مصدر ممتاز للعديدِ من الموادِ المُغذيّة.
يستخدم كزيت أو يعبّأ في كبسولات مصنوعة من الجيلاتين، ويستخدم كمكمّل غذائيّ، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A، وفيتامين D، وحمض الأوميغا3، والعديد من العناصر الغذائية الأساسيّة.
ورغم أن تناول أنواع مختلفة من الأسماك، مثل السلمون، والأسقمري البحري، والسردين، يُعتبر كافياً لتزويدنا بالأحماض الأساسية هذه، إذ ما تناولنا الكميات المطلوبة، إلّا أن العديد من الأشخاص يفضلون “اختصار” هذه العملية عن طريق تناول مكملات زيت السمك بدلاً من تناول الأسماك الكاملة.
يمكنك الحصول على زيت السمك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه؛ إذ لا يستطيع الجسم تصنيع أوميجا 3 بنفسه، ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول بعض الكبسولات الجاهزة والمعروفة باسم زيت السمك .
في مقالنا سنتعرف على عشر معلومات عن فوائد حبوب زيت السمك .

10

التقليل من أعراض الاكتئاب

التقليل من أعراض الاكتئاب
حيث أشارت الدراسات إلى أنّ تناول المكمّلات الغذائية من أحماض الأوميغا-3 وزيت السمك يمكن أن تُقلّل من الأعراض التي قد تُصاحب الاكتئاب، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الزيوت الغنية بحمض الإيكوسابنتاينويك لها دورٌ أكبر في التحسين من الأعراض مقارنةً بالزيوت الغنية بحمض الدوكوساهكساينويك .

9

تقليل الدهون في الكبد

تقليل الدهون في الكبد
قد تساعد حبوب زيت السمك على التحسين من وظائف الكبد، والتقليل من الالتهابات، ممّا قد يُخفض من الأعراض التي ترتبط بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، وهو مرضٌ يُسبب تراكم الدهون في الكبد.

8

فوائد زيت السمك للبشرة

فوائد زيت السمك للبشرة
تساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية والتهاب الجلد، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة مما يساعد على الحفاظ على صحة البشرة. اقرأ أيضا: الشوفان وعشر فوائد صحية وجمالية يمكن الاستفادة منه

7

تعزيز الصحة خلال فترتي الحمل والرضاعة

تعزيز الصحة خلال فترتي الحمل والرضاعة
حيث تُعدّ أحماض أوميغا-3 ضروريةً لعمليتَي تطور ونمو الجنين، حيث إنها تساهم في تطوّر بصر الطفل بشكل أفضل، كما يساعد تناول حبوب زيت السمك من قِبَل الحامل أو المرضع على تحسين التوافق بين حركة العين واليدين لدى الأطفال، بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت بعض الدراسات أنّ تناول الحامل لزيت السمك قد يُقلل من خطر إصابة الطفل بالحساسيّة والرّبو.

6

فوائد زيت السمك للأطفال

فوائد زيت السمك للأطفال
يساعد زيت السمك على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، واوضحت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بشكل كبير، كما يقوي العظام ويساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

5

تعزيز صحة القلب

تعزيز صحة القلب
حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية زيت السمك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ فهو يساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد، وخفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة تتراوح بين 15-30%، وعلاوةً على ذلك يساهم زيت السمك في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، كما أنّه يمنع تراكم اللويحات ( Plaques) في الشرايين والتي تؤدي إلى تصلبها، ويقلل من حدوث الاضطرابات في ضربات القلب، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

4

المساعدة على إنقاص الوزن

المساعدة على إنقاص الوزن
حيث يمكن أن يساهم تناول حبوب زيت السمك مع اتّباع حميةٍ غذائيةٍ وممارسة التمارين الرياضية في خسارة الوزن، ولكن لم يثبت هذا التأثير على الوزن في جميع الدراسات، إلاّ أنّ تناول حبوب زيت السمك قد يقلل من محيط الخصر، ونسبة الخصر إلى الورك .

3

تقليل خطر الإصابة بالالتهابات

تقليل خطر الإصابة بالالتهابات
تمتلك حبوب زيت السمك خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك فإنّها قد تقلّل من إنتاج بعض المركبات الالتهابية التي تسمّى السيتوكينات (Cytokines) عند الأشخاص المصابين بالسمنة أو الذين يعانون من التوتر، كما قد تساعد حبوب زيت السمك أيضاً على التقليل من آلام المفاصل وتصلّبها لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ( Rheumatoid arthritis)، كما أنّها تقلل من حاجة هؤلاء الأشخاص إلى تناول الأدوية.

2

الحفاظ على صحة العظام

الحفاظ على صحة العظام
حيث قد يساعد تناول كمياتٍ كبيرةٍ من أحماض الأوميغا-3 في تحسين كثافة المعادن في العظام، ولكنّ تأثير زيت السمك على كثافة المعادن ما زال غير واضحٍ إلى الآن، وبالرغم من ذلك فإنّ بعض الدراسات الصغيرة أشارت إلى أنّ لزيت السمك دوراً في تقليل خطر الإصابة بمشاكلَ في العظام.

1

فوائد حبوب زيت السمك والاضرابات العقلية

فوائد حبوب زيت السمك والاضرابات العقلية
تحسين أعراض بعض الاضطرابات العقلية؛ حيث إنَّ الدهون تكوّن ما نسبته 60٪ من دماغ الإنسان تقريباً، كما أنّ معظم هذه الدهون هي عبارة عن دهون أوميغا-3، لذلك فإنَّ هذه الدهون ضروريةٌ جداً لوظائف الدماغ.

متى وكيف تؤخذ مكملات الأوميجا 3 ؟
كما هو الحال مع المكملات الغذائية الأخرى، يبدأ التأثير في الظهور بعد حوالي 8 أسابيع لتكون النتائج ملحوظة، وينصح أن تؤخذ حبوب ومكملات أوميجا 3 مع إحدى الوجبات ويفضل أن تكون وجبة العشاء، كما يفضل عدم تناول أوميغا 3 في نفس الوقت مع المكملات الأخرى، فمثلاً بذور الكتان يمكن أن تبطيء من امتصاص الأدوية الأخرى.

ملحوظة مهمة يجب الحرص على استشارة الطبيب وعدم القيام بتناول المكملات بدون التشخيص الصحيح، ومعرفة مدى احتياج الجسم وما هو المناسب له.

المراجع/ https://www.healthline.com/nutrition/13-benefits-of-fish-oil

التعليقات