Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد السواك ال10 لجسم الانسان

السواك استخدمه الناس منذ القدم فيؤخذ من جذور شجرة الأراك وتتواجد هذه الشجرة في الصحراء وهي شجرة معمّرة ذات أغصان متشابكة طويلة الارتفاع فقد يصل ارتفاعها إلى عشر أمتار وذات جذور طويلة تمتدّ تحت الأرض، يتمّ الحفر واقتلاعها وتقطيعها إلى عيدان السواك، فالسواك يمتاز بملمسه الطريّ واحتوائه على مواد كيميائية ذات خاصّة مكافحة للجراثيم ، وقد كان الرسول يستخدم السواك فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”، وأوّل من استخدم السواك النبيّ إبراهيم عليه السلام وكما قال الرسول: ” لولا أن أشقّ على أمّتي لأمرتهم بالسواك عند كلّ صلاة ” لفوائده لمتعدّدة التي سنتعرّف عليها في هذا المقال.

10

فائدة السواك للدورة الشهرية

فائدة السواك للدورة الشهرية
يساعد السواك في وقف نزيف الحيض الزائد ، وذلك بغلي اثنين من عيدان الأراك اللينة غير الجافة، في لتر من الماء لمدة خمس دقائق ، ثم تترك لتبرد ويشرب السائل بمعدل ثلاثة أكواب خلال اليوم ، لمدة ثلاثة ايّام . اقرأ أيضا:تأخر الدورة الشهرية وعشرة من اهم الاسباب التي تؤدي لتأخرها

9

من فوائد السواك فتح الشهية

من فوائد السواك فتح الشهية
فتح الشهيّة وزيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم، لذلك ينصح باستخدامه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من النحافة، والراغبين في زيادة أوزانهم، فهو يحتوي على مادة الأنثراليتون.

8

فوائد السواك مضاد للسرطان ومسكن

فوائد السواك مضاد للسرطان ومسكن
بصرف النظر عن فوائد سوء السلوك في صحة الفم وصحته ، فإن له بعض الآثار العلاجية التي يوصي باستخدامه أيضًا. يقال إن إنزيمات مضادات الأكسدة مثل البيروكسيديز ، الكاتلاز ، والبوليفينوكسيديز الموجودة في السواك لها خصائص مضادة للسرطان ، أي أنها تساعد في الوقاية من السرطان. على الرغم من أنه لم يتم بعد تحديد مدى فعالية السواك في مكافحة السرطان الموجود بالفعل في الجسم ، إلا أن استخدامه كإجراء وقائي قد تم تأسيسه من خلال البحث.

7

فوائد السواك يحارب البكتيريا الضارة والجراثيم

فوائد السواك يحارب البكتيريا الضارة والجراثيم
يحتوي الفم البشري على ما لا يقل عن 700 سلالة مختلفة من البكتيريا ، والتي ليست كلها ضارة. في حين أن معظم البكتيريا الموجودة في الفم تساعد في انهيار الطعام ، وحتى في كثير من الحالات تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ، فإن بعض البكتيريا هي بكتيريا سيئة تدمر الأسنان واللثة. تسوس الأسنان ، الجير ،ترتبط أمراض اللثة والتهاب اللثة وهي حالة مؤلمة تؤثر على اللثة وعظم الفك بالبكتيريا الموجودة في الفم.

وفي العديد من الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ، وغيرها من مجموعات البحوث المستقلة ، تبين أن السواك يحتوي على عدد من المركبات المضادة للبكتيريا النشطة التي تحارب بنشاط نمو البكتيريا في الفم. أيضًا ، كان يُنظر إلى الأشخاص الذين يستخدمون المسواك بشكل منتظم على حالات أقل من مشكلات النظافة الفموية من أولئك الذين لم يستخدموا معاجين الأسنان العادية ومساحيق الأسنان.

6

السواك يضيف رائحة جميلة للفم

السواك يضيف رائحة جميلة للفم
وهذا ما كان يحرص عليه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ولذلك كان يُكثر من استعماله وحث الصحابة -رضوان الله عليهم- على استخدامه، والرائحة الكريهة الخارجة من الفم قد تؤذي الاَخرين في المجالس والمساجد لا سيما المُدخنين أو من يتناول أطعمة رائحتها كريهة بالأساس وفي ذلك قال النبي الكريم: “مَن أكَلَ البَصَلَ والثُّومَ والْكُرَّاثَ فلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنا، فإنَّ المَلائِكَةَ تَتَأَذَّى ممَّا يَتَأَذَّى منه بَنُو آدَمَ”،[٦] وعلى من يتناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة استخدام السواك لعدم أذى الاَخريين لا سيما من هم في بيوت الله تعالى وحديث النبي الكريم يؤكد أن الأذى يطول الملائكة والناس معًا، والجدير ذكره أن السواك عدة أنواع وأفضلها ما أُخذ من شجر الأراك.

5

السواك مفيد لصحة الأطفال

السواك مفيد لصحة الأطفال
استخدام السواك للحصول على أسنان ولثة صحية يزيد من احتمالات وجود أطفال أصحاء، حيث أن أمراض الأسنان تسبب نقص وزن الأطفال.

حيث ربطت دراسة تمت في إيران في 24 كانون الثاني/يناير من عام 2016 من قبل الباحثين (Mostafa- Michael(، بين صحة الأسنان ووزن الجسم عند الأطفال في عمر 6 سنوات.

واعتمدت على مقياسين هما مقياس الصحة ومقياس النخور في الأسنان، فكانت النتيجة أن الأطفال ذوي الأسنان السليمة والصحة الفموية الجيدة يتمتعون بصحة جيدة وفقاً لأرقام المقاييس.

4

للسواك خصائص تحسن صحة الشعر

للسواك خصائص تحسن صحة الشعر
يعمل السواك على زيادة طول الشعر، وحمايته من الجفاف، كذلك تكثيفه ولمعانه، وعلاج الفطريات التي تصيب فروة الرأس، والقضاء على القشرة.

حيث نقوم بنقع السواك في الماء ثم غليه جيداً، ثم نغمر الرأس بماء السواك وندلك الفروة به، ونتركه على الشعر لمدة ساعة وبعدها نغسل الشعر بالماء الساخن.

3

 يقلل من أمراض الجهاز التنفسي

السواك يقلل من أمراض الجهاز التنفسي
إن استخدام السواك يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، لأن البكتيريا التي تتشكل على الأسنان تذهب إلى الرئتين مسببة انسداد رئوي مزمن.

ففي دراسة تمت في كلية طب الأسنان وقسم الأمراض الصدرية في مشفى طوكيو – اليابان في شهر نيسان /أبريل من عام 2016.

ربطت بين صحة الأسنان والتقليل من مرض الانسداد الرئوي المزمن، حيث قامت الدراسة بالمقارنة بين مجموعتين من الأشخاص للكشف.

وللإجابة عن سؤال: هل مرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر حدوثاً وانتشاراً عند الأشخاص ذوي الصحة الفموية السيئة والالتهابات اللثوية؟

وثبُتَ أن سوء الحالة الصحية للثة يؤدي إلى نقص ألبومين الدم الذي يشير إلى سوء الحالة الغذائية والالتهاب في مرض الانسداد الرئوي المزمن.

2

فوائد السواك للأسنان

فوائد السواك للأسنان
يساعد على وقاية الأسنان من التسوّس، حيث يحتوي على مادة الفلورايد كما يخفّف التصبّغات والبقع التي تظهر على الأسنان؛ وذلك لاحتوائه على مادة الكلور.

يزيد بياض الأسنان؛ لاحتوائه على مادة السيليكا ويحمي الأسنان من البكتيريا التي تؤدّي للتسوّس؛ وذلك بفضل مادة الكبريت والمواد القلوية الموجودة فيه ويسرع عملية التئام جروح وشقوق اللثة، حيث يحتوي على مادة الترايمثيل أمين، بالإضافة إلى فيتامين (ج). كما يدخل في تركيبه مادة بيكربونات الصوديوم التي تعتبر مكوّناً أساسياً في معجون الأسنان الصناعي.

1

فوائده للمعدة

فوائد السواك للمعدة
إذا أصيب الفم واللثة لوجود الجراثيم بالفم بين الأسنان فهذا ممكن يؤثر على أجهزة الجسم، سواء جهاز التنفس أو القناه الهضمية، فممكن أن هذه الجراثيم تنتقل للمعدة بواسطة المريء، فتكون سبب الالتهاب الحاد أو المزمن، فتؤدي لقرحة الجهاز الهضمي.

فيؤثر السواك بشكل كبير على الجهاز الهضمي وخاصة المعدة، حيث يعمل على تسهيل عملية الهضم، فيقوم بعلاج الاضطرابات وجميع الآلام التي تصيب الجهاز الهضمي والمعدة، حيث يعمل على حل مشاكل عسر الهضم أو الإمساك .

 

المراجع/https://kashmirobserver.net/2020/05/06/five-health-benefits-of-using-a-miswak/

https://www.arabwalls.com/%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%a7%d9%83-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-15-%d9%81%d8%a7%d8%a6%d8%af%d8%a9-%d8%b5%d8%ad%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85%d9%87-%d9%88/

التعليقات