Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عمليات التجميل وعشر مخاطر يجب معرفتها والحذر منها

عمليات التجميل اصبحت من اهتمامات أغلب الناس فهم يسعون الى تحقيق الكمال في المظهر العام سواء في تفاصيل الوجه أو شكل الجسم، وذلك لم يعد صعباً او مستحيلاً في الوقت الحالي، وذلك نتيجة ظهور وانتشار عمليات التجميل، والتي من شأنها تغيير أو تصحيح بعض المعالم في الشكل الخارجي للإنسان، إمّا نتيجة تشوهها، أو للتشبه بمظهر أحد الفنانين وغيرها من الأسباب الأخرى، ولكن بالرغم من فوائد الجراحة التجميلية وفوائدها إلا أنّ لها بعض الأضرار الجانبية السلبية والمخاطر التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.
تتنوّع أنواع عمليات التجميل ما بين التصغير والتكبير والنفخ والتبييض وتغيير اللون، وبعض الأشخاص يُجرون تغييرات كاملة على شكلهم الخارجي، ورغم النتائج المُرضية لعمليات التجميل في أغلب الأحيان ونتائجها الإيجابية إلّا أنّ سلبياتها كثيرة جداً، قد تتفوق أحياناً على حسناتها.

هناك نوعان من العمليات التجميلية تعرف عليهما:
1- العمليات الجراحية التي تتم بغرض التجميل
يتم التركيز على تغير شيئا ما في الجسم او الوجة مثل عمليات إزالة التجاعيد من خلال حقن البوتكس، تكبير او تصغير الثدي، تجميل الأنف، شفط الدهون، شد الترهلات في الجسم.

2- العمليات الجراحية التجميلية
يتم اللجوء إلى هذه العمليات بغرض ترميم أعضاء الجسم المختلفة بسبب التشوهات الخلقية أو التشوهات الناتجة عن التعرض لحادث ما مثل زرع الأطراف، علاج الجروح العميقة بسبب الحروق، علاج مشكلة الشفة الارنبية.

اقرأ أيضا: اشهر 10 جراحي تجميل في العالم

10

الوفاة

الوفاة
كل العمليات الجراحية بها نسبة من الخطورة التى تسبب الوفاه، وهى لا تتعدى الواحد فى المائة، ولكن تزيد من إحتمالية حدوثها فى بعض العمليات نتيجة للتخدير الخاطئ.

9

قلة أدوات التجميل الخاصة بالطبيب

قلة أدوات التجميل الخاصة بالطبيب
قد يؤدى عدم وجود أدوات تجميل كافية لدى الطبيب العديد من المخاطر بالنسبة للمريض، فربما ذلك يؤدى لفشل العملية ليس فقط فى عدم تحسين المظهر، ولكن قد تشوه العملية المنظر أكثر من السابق.

8

الشلل او تلف اقل شدة للاعصاب

الشلل او تلف اقل شدة للاعصاب
في حالات نادرة جدا يمكن ان تتلف مجموعات من الاعصاب توصف بتخدر والتنميل وقد يتعدى التلف فترة السنة. وأحيانا يصاب المريض بضعف او شلل في بعض العضلات اذا تعطل عصب عضلة ما. يمكن معالجة ذلك بجراحة ترميمية.

7

المخاطر الاجتماعية أو النفسية

المخاطر الاجتماعية أو النفسية
من المهم فهم ان نجاح عملية التجميل قد لا يؤدي بالضرورة الى نجاح وتحقيق آمال المريض في العلاقات الاجتمعانية او الحياتية. من المهم ايضا فهم انه ليس هناك شيء اسمه “الكمال الشكلي”.

6

موت الانسجة (Necrocis)

موت الانسجة (Necrocis)
انه موت الانسجة في محيط العملية بسبب نقص حاد في الاكسجين. ومع ان احتمال حدوث ذلك في العمليات التجميلية العادية قليل الا انه يزيد مع تعقيد العملية. ففي عمليات مثل شد الوجه او تصغير الثديين هناك احتمال بالاصابة به. المدخنين هم اكثر عرضة للاصابة بهذه الحالة اذ ان يعانون من تقلص الشرايين ونقص يكمية الاكسجين في الدم.

5

تلف الاعصاب

تلف الاعصاب
تلف الأعصاب الدائم وفقدان الشعور في النسيج المصاب من المضاعفات التي يجب الإنتباه إليها والشائع حدوثها في عمليات تكبير الثدي. فقد تؤدى العملية الى تلف الأعصاب أو قطعها خلال العملية وهى التى تؤدى فيما بعد الى عدم القدرة على إظهار تعبيرات الوجه المختلفة كالإبتسامة او العبوس وغيرها.

4

مضاعفات التخدير

مضاعفات التخدير
معظم المرضى يتحملون التخدير دون صعوبة وخصوصاً التخدير الكلي، ومع ذلك قد يحدث مضاعفات التخدير وتكون السبب الرئيسى فى الوفاة، ونسبه حدوثه قليلة ولكنها لا تزال موجودة. فالتخدير الكُلّي أو التام قد يكون مصحوباً بالعديد من المضاعفات مثل الدخول في غيبوبة مؤقتة أو دائمة، الإصابة بالإلتهاب الرئوي، حدوث هبوط مفاجىء في ضغط الدم، أو السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

3

الحساسية بسبب عمليات التجميل

الحساسية
بعض المرضى يعانون من تفاعلات تحسسيّة لمواد الحقن، أو من رفض الجسم للنسيج المنقول مثل حالات نقل الجلد في إصابات الحروق، أو عمليّات زرع الثدي.

2

النزيف الحاد في عمليات التجميل

النزيف الحاد
كما هو الحال مع أي عمليّة جراحية قد يصاحب عمليات التجميل حدوث نزيف، الذي يُعد من أخطر المضاعفات التي قد تسبب الوفاة إذا لم يُعالج المريض فوراً، كما قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم. فتخثر الدم وتجمعه تحت الجلد يأدي إلى حالة تعرف بالورم الدموي و يكون له مظهر وطبيعة صلبة ويتغير لون الجلد إلى ازرق او كحلي. ويسبب ذلك اوجاع في المنطقة ولكن تخف مع الوقت اذ يبدأ نظام الجسم المضاد للتخثر بامتصاص الدم المتجمع تحت الجلد. ولكن في بعض الحالات يتأزم الوضع ويكبر الورم الدموي مما يزيد الضغط على الانسجة المحيطة مما يادي الى موت الجلد ويتطلب ازالت الدم المتخثر عملية جراحية.

1

 عمليات التجميل وظهور الندوب

ظهور الندوب
الندبة قضية مهمة ومع ان كل الجهود تأخذ لتقليلها مازالت تحدث. وهذه مشكلة خاصة في أكثر الاوقات بالذين لهم لون بشرة داكن. فهم عرضة لندبات اكثر سمكا واثار لجروح. ولكن يمكن التحكم فيها فى معظم الحالات، ولتقليل إحتمالية حدوث تلك الندوب عليكِ بإتباع توجيهات الطبيب الخاصة بالعملية وعدم التدخين خلال فترة النقاهة.

كيف تتجنب مخاطر عمليّات التجميل؟
الإستعداد الكامل لعمليّات التجميل قد يجنّبك المخاطر أو المضاعفات المحتملة للعمليّة، كما يجب الأخذ في عين الإعتبار بعض الإحتياطات التي تساعد على نجاح العملية وأهمها:
– إختيار الطبيب:
لتجنب العديد من المخاطر والمضاعفات المرتبطة بعمليّات التجميل يجب أولاً اختيار طبيب التجميل ذو الخبرة والسمعة الحسنة. ويجب التأكد من أن الطبيب معتمد رسمياً، ويحمل ترخيص مزاولة المهنة.

– الفحوصات والتحاليل الطبيّة : يجب على المريض إجراء فحوصات طبيّة شاملة لتجنب أي مضاعفات محتملة ، كما يجب إعداد ملف كامل خاص بالتاريخ المرضي والمشكلات الصحية وتقديمه للطبيب المعالج، مع قائمة بالأدوية اليومية المستخدمة.

المراجع/ https://www.healthline.com/health/most-common-plastic-surgery-complications

التعليقات