Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج حروق اللسان بـ 10 طرق طبيعية سريعة

حروق اللسان إنّ حروق اللّسان من المشاكل شائعة الحدوث، خصوصاً تلك الناتجة عن تناول أو شرب الأطعمة والمشروبات الساخنة جدّاً، فيما تسبّب بعض المواد الكيميائية عند لمسها للسان بالحروق الكيميائية وذلك بنسبةٍ أقلّ من الحروق الناتجة عن الحرارة، وفي بعض الحالات قد يشعر الشخص بوجود حرق بدون وجود حرق مباشر، والذي قد يشير لوجود ما يُسمَّى بمتلازمة الفم الحارق

علاج حروق اللسان تعد حروق اللسان من الأمور الشائعة التي تحدث بسبب تناول طعام ساخن، إذ يترك الحرق الخفيف انزعاجًا بسيطًا وينتهي بالشفاء عفويًا بشكل سريع أو بتطبيق علاج بسيط، أما الحالات التي يكون فيها حرق اللسان شديدًا جدًا فمن الضروري التوجه للإسعاف فورًا، وأحيانًا قد يشعر الإنسان بإحساس حرق في اللسان دون سبب وهذا ما يعرف بمتلازمة اللسان المحروق وتعد مجهولة السبب، وفي حال وجود حرق في اللسان يجب فحصه بشكل جيد وتحديد درجة الحرق أولى أو ثانية أو ثالثة، وهنا بعض التفصيل في علاج حروق اللسان

10

جليسرين الخضار

جليسرين الخضار
هذه المادة تريح الأنسجة الملتهبة وترطب الفم وهو المطلوب للإسراع في عملية الشفاء. ضعي القليل  من جليسرين الخضار على اللسان واتركيه لفترة  ومن ثم ابصقيها واغسلي فمك بالماء البارد. كرري العملية عدة مرات في اليوم أو استخدمي غسول للفم من الجليسرين عدة مرات في اليوم.

9

تنفس من فمك

تنفس من فمك
حرارة الجسم الداخلية قد تتسبب في زيادة الألم الناتج عن الحرق، لذلك حاول أن تتنفس من فمك قدر الإمكان لبعض الوقت حتى تستفيد من برودة الهواء، لكن يجب أن تكون في مكان مغلق حتى تقلل من فرص دخول أي بكتيريا أو فيروسات عن طريق فمك، فمجرى التنفس الطبيعي به شعيرات قادرة على تنقية الهواء قبل دخوله للجسم، لذلك إن كنت خارج المنزل أو في مكان مفتوح عموماً تجنب هذه الخطوة.

8

مسكن للألم و حروق اللسان

مسكن للألم
عندما تعجز كل الحلول السابقة عن تخفيف الألم، يمكن استخدام مسكن مثل ايبوبروفين لعلاج الالتهابات، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الساخنة التي قد تزيد الأمر سوءاً، واستخدام فرشاة أسنان ناعمة للغاية للتعامل بلطف مع أنسجة الفم والعناية بمينا الأسنان. وإذا كان سبب أعراض حرق اللسان غير معروفاً، فيجب زيارة الطبيب المختص للتأكد من عدم الإصابة بمتلازمة حرق اللسان، التي تعد مرضاً مزمناً.

7

النعناع و حروق اللسان

النعناع
يحتوي النعناع على المنثول الذي يخدر المنطقة المصابة ويحد من الالتهابات، كما يمتلك خصائص مضادة للجراثيم ويقلل من احتمال الإصابة بالعدوى.
ضعي معجون الاسنان بالنعناع على منطقة الحرق في اللسان واخرجي لسانك حتى يجف ثم اغسليه بالماء البارد وكرري العملية عدة مرات يوميًا أو اشربي سوائل باردة بالنعناع أو امضغي العلكة بالنعناع.

6

استخدم الصبار لمداواة الحرق

استخدم الصبار لمداواة الحرق
هلام الصبار مهدئ جيد للحروق ويساعد على التئامها بشكل أسرع، لكن يجب الحصول عليه من النبتة مباشرة وليس عن طريق الكريمات أو مستحضرات التجميل التي تُباع جاهزة لأنها تحتوي على العديد من الإضافات والمواد الكيماوية، لذلك إذا كانت لديك نبتة صبار فقم بكشط أحد أوراقها وإخراج المادة الهلامية من داخلها ثم وضعها على مكان الحرق، لكن انتبه فغالباً لن يكون طعمها مستساغاً.

5

استخدم بعض من زيت فيتامين هـ

استخدم بعض من زيت فيتامين هـ
فيتامين هـ من أقوى مضادات الأكسدة وله قدرة فائقة على تسريع شفاء الحروق، لذلك عند تعرضك لأي حرق وليس فقط حروق اللسان ضع بعض من زيت فيتامين هـ على مكان الحرق واتركه حتى يمتصه الجلد أو اللسان، يُمكنك الحصول على مستخلص الفيتامين عن طريق شراء حبوب الزيت من أي صيدلية، ثم فتح حبة الدواء واستخدام الزيت الموجود بداخلها .

4

الزبادي و حروق اللسان

الزبادي
منتجات الألبان عموماً من أسرع وألطف وسائل تسكين الآلام الناتجة عن الحروق لكن أفضلها دائماً الزبادي أو الروب، إذا احترق لسانك فأول ما عليك فعله هو أكل ملعقة من الزبادي أو ارتشاف بعض من اللبن الرائب وتركه أطول فترة ممكنة في فمك قبل ابتلاعه حتى يعمل على تسكين الحرق وتخفيف الألم، هذه الوسيلة فعالة جداً في حالات الحرق الناتج عن تناول الفلفل الحامي أيضاً، فاللبن يحتوي على بعض المركبات التي تخلص اللسان من المادة التي تسبب له الحرقة، على عكس الماء الذي يسبب انتشارها أكثر.

3

مضمضة بالماء الدافيء

مضمضة بالماء الدافيء
أظهرت دراسة نشرت في مجلة جراحة التجميل إن استخدام الماء الدافئ يحد من ضرر الحرق، لكن الماء المالح هو الأفضل، حيث أن الملح يمنع الالتهابات، لذلك اخلطي نصف ملعقة ملح في ماء دافئ وتمضمضي بالمحلول كل 30 ثانية. كرري هذه العملية طوال اليوم ولغاية شفاء الحالة.

2

السكر و حروق اللسان

السكر
رش كمية قليلة من السكر على لسانك واتركه حتى يذوب ، حيث أن السكر يساعد على إزالة الألم تلقائياً كما أن يُعزز السكر من ضعف حاسة التذوق .
▪︎ضع قطعة من السكر على مكان الحرق فى اللسان واتركه .
▪︎يجب عدم الإفراط فى استخدام السكر لأنه يُسبب تسوس الأسنان .

1

عسل النحل و حروق اللسان

عسل النحل
يحتوي عسل النحل على خصائص طبيعية مضادة للبكتريا و مضادة للالتهابات ، وتساعد كل هذة الخصائص على تهدئة الشعور بحرقان والألم و علاج حروق اللسان
▪︎ضع ملعقة من عسل النحل فى فمك واتركه على اللسان لدقائق معدودة قبل بلعها .
▪︎كرر هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم .
▪︎يجب أن تتجنب إعطاء عسل النحل للأطفال أقل من 12 شهراً لأنه قد يكون خطراً عليهم ويُسبب لهم العديد من المضاعفات الخطيرة . اقرأ أيضا:10 اطعمة لتقوية المناعة

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/tongue-burn

التعليقات