Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عشرة من اخطر انواع العناكب في العالم التي يمكن التعرف عليها

عشرة من اخطر انواع العناكب في العالم يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال. فلا شئ يدخل الخوف في قلوب الناس اكثر من العناكب وخاصة انواع العناكب السامة ، ذلك المخلوق ذو الثمانية ارجل العنكبوت التي بعض انواعه صاحبة لدغة سامة وقد تكون قاتلة في بعض الاحيان .
وعائلة العناكب كبيرة جدا حيث تتنوع انواع العناكب في العالم وتصل انواع العناكب الى حوالي 40 الف نوع مختلف من انواع العناكب.
الخوف من العناكب أو رهاب العناكب يؤثر علي حوالي 5% من السكان. اقرأ أيضا أغرب 10 حيوانات بالعالم

إليك قائمة بأخطر العناكب حول العالم:

10

العنكبوت المتشرد

العنكبوت المتشرد
له لدغات خطيرة للحيوانات التي تمت في المختبر، وهناك العديد من الحالات المزعومة عن لدغات العناكب تسبب جرح مفتوح وقد يستغرق ذلك عدة أسابيع للشفاء .
هناك نوعان من الأسباب التي جعلت العنكبوت المتشرد التي وضعته في هذه القائمة أولها أنه عدواني وشائع إلي حد كبير مما يزيد الفرص من اللدغات الفعلية التي تحدث . وفي الواقع يتم الإشارة إلي العنكبوت المتشرد بإسم ” بيت العنكبوت المتشرد ” وهذا العنكبوت من الشائع أن تجده في جميع أنحاء أوربا٠

9

العنكبوت الجملي

العنكبوت الجملي
العنكبوت الجملي هو حقاً من الأمور المخيفة ،فهو عملاق يبلغ طوله 15 سم وله 2 فك قوي تساعده عن البحث عن الفريسة وهذا يجعله واحد من أكبر العناكب في العالم رعباً.

وفي الواقع أن العنكبوت الجملي حيوان تعثر عليه في الصحراء بداخل جميع أنحاء العالم . يبدو العنكبوت الجملي شرس جداً ويتميز باللون التان ، البني أو البني المحمر ، لشعر الجسم . ويعرف العنكبوت الجملي أيضا باسم “عقرب الريح” بسبب هيئة جسمه الشبيهة بالعقرب . ويرتبط اسم العنكبوت الجملي مع الاعتقاد الواسع والأكثر انتشاراً بأن من الحيوانات التي لديها القدرة على القفز على عدة أقدام في الهواء ، لتخترق الجلد على بطن البعير ولتأكل محتوى المعدة . 

8

العنكبوت المهدب الزخرفي من اخطر انواع العناكب

العنكبوت المهدب الزخرفي
هذا العنكبوت يمتلك شكل علي عكس اشكال العناكب الأخري فهو يمتلئ بالشعر الكبير الذي يشكل رعب عند رؤيته للأفراد . ويقفز علي الأفراد لكي يقوم بالدغ لأن له أنياب قوية تهجم علي الفريسة تشبه الكماشة .
يمتلك العنكبوت المهدب سلوك مرعب ولدغات سيئة ويذكر أن اللدغة الواحدة منه تسبب الألام المبرحة والتشنج العضلي الشديد في بعض الحالات وتشنجات وألام في الصدر . وبالرغم من أنه لا يوجد حالات وفاة مؤكدة بسبب العنكبوت المهدب إلا أنه يحمل سم قوي

7

العنكبوت الأصفر الكيسي

العنكبوت الأصفر الكيسي
هذا العنكبوت صغير في الحجم وله شكل ملفت عند النظر إليه ولكنه قادر علي تقديم لدغة مؤلمة حقاً وهو واحد من عائلة العنكبوت السامة يبلغ طوله 10 ممم وله لون أصفر شاحب ويوجد في العديد من الأماكن أشهرها إستراليا وكندا .
يوجد سم العنكبوت في الكيس الأصفر وهو سام للخلايا للخلايا، مما يعني أنه يؤدي إلى إنهيار الخلايا وتؤدي لدغاته إلى ألم قوي يليه إحمرار وتورم ويمكن أن يتطور إلى قرحة وبالرغم من أنه أقل حدة فإن الجرح الناتج محتمل الشفاء بشكل أسرع بكثير .

6

العكنبوت الماوس من اخطر انواع العناكب

العكنبوت الماوس
هذا العنكبوت خطير ويوجد منه حوالي 12 نوع ويمتلك فروة ناعمة . من الإشاعات التي دارت حول انه يتمكن من أكل الفئران . بالرغم من أنه لم يتم التأكد من هذه الإشاعة إلا أن العنكبوت الماوس يمتلك أنياب ضخمة وسم قاتل . ويتحمل أن يكون العنكبوت الماوس خطر وأقل عدوانية بكثير وأكثر شراسة٠

5

العنكبوت الرملي

العنكبوت الرملي
يعد العنكبوت الرملي ذو الستة عيون مخيف حقاً بالرغم من أنه أقل شهرة وينتشر كثيراً في الصحاري الرملية في المناطق الجنوبية من القارة الأفريقية. هذا النوع من العناكب يحتاج إلى إستراتيجية صيد رائعة التي تضيف الغموض حول هذا الكائن ويحتمل أن يكون خطر علي الإنسان . يتلون هذا العنكبوت بلون الرمال يبلغ طوله 14 سم ويدفن رأسه بسرعة في الرمل ويقوم بحفر مسافة لإفساح المجال والدخول ببطنها وإخفاء ستة عيون في الرمال.

قد تحتاج إلى 15 سنة لكي تتقن تقنية صيده يقوم العنكبوت بإخفاء عيونه السته في الرمال لإخفاء وجوده المفترس ويبقي بدون أي حركة حتي تأتي الفريسة مسافة منه ثم يندفع إلي الامام لإلتقاط فريسته.

4

عنكبوت العصلاء

عنكبوت العصلاء
يتواجد هذا النوع من العناكب في الأماكن الأكثر دفاءاً في العالم يمتلك هذا العنكبوت حوالي ستة أعين، يقوم السم بتدمير الأنسجة . يوجد علي الإنترنت العديد من الصور المخيفة عن هذا العنكبوت ولا يوجد علاج فعال لعضات هذا النوع من العناكب . وفي أسوأ الحالات تحتاج الاطراف إلى البتر لأن اللدغة تشكل حفرة عميقة جداً، يدخل السم إلى الجسم من خلال الأنيات الصغيرة .
ومن الإيجابيات أن هذا العنكبوت خجول ومنعزل نسبياً ومع ذلك يجب ألا تفكر التقرب منه إطلاقاً .

3

العنكبوت الإسترالي المميت

العنكبوت الإسترالي المميت
العنكبوت الإسترالي ريموس الذي إكتشفه المصور الإسترالي في عام 2014 يدعي يورغن أتو إذا كنت لا تزال قلق بشأن التعرض لعضات أو هجوم إنثي العنكبوت يجب أن تكون حذر عند رؤية العنكبوت الذكر ريموس فهو يظهر خجول بعض الشئ حتي أنه خادع لجذب إنتباهك ولكن هذا العنكبوت الصغير لديه مجاديف صغيرة علي القدمين معدلة خصيصاً لكي تقفز مثل القط وتبرز هذه المجاديف أصول غريبة من نوعها بين العناكب .قد يتواجد العنكبوت الإسترالي القافز باللون الأسود أو أنماط ملونة أخري لايزال إكتشافها قائماً

2

عنكبوت الارملة السوداء

عنكبوت الارملة السوداء
عنكبوت الارملة السوداء ويسمى بعنكبوت ذو الظهر الاحمر. يعد عنكبوت الأرملة السوادء واحد من أخطر العناكب في العالم. يمكنك التعرف عليه فوراً عن طريق  بطنه الملون أسود في الأحمر وهذا النوع من العناكب لا يجوز العبث معه وهو من عائلة الزوع والأكثر سمية في هذه العائلة . أثار هذا العنكبوت تمتد على نطاق طويل تصل إلى أنه قاتل ويؤدي إلي ألم حارق وتسمم يعرف بإسم تسمم زعاف الزوع .
وهذه العناكب تعد مجموعة عالمية، حيث أن هناك 32 نوع معترف به في جميع انحاء العالم. ففي الولايات المتحدة كان الناس يخافون من لدغات الارملة السوداء قبل تطوير المضادات، فكانت حوالي 5% من لدغات عنكبوت الارملة السوداء مميتة.

ولكن الآن حالات الوفاة نادرة، فبين عام 2000 وعام 2008 كان هناك اكثر من 23 الف لدغة قد سجلت في 47 دولة ولم يذكر حالة وفاة واحدة، وفقا للاحصائيات التي تحتفظ بها الجمعية الامريكية لمراكز مكافحة السموم

1

العنكبوت البرازيلي من اخطر انواع العناكب

العنكبوت البرازيلي
وفقاً لما ذكرته موسوعة جينس العالمية أن العنكبوت البرازيلي هو الأشد سمية في العالم فهو قادر على إحداث ضخ عصبي قوي بمعدل 20 مرة من عنكبوت الأرملة السوداء. تأثير السم الخاص به له تأثير الثعبان السام وتشمل أعراض لدغة العنكبوت البرازيلي فقد السيطرة على العضلات ومشاكل التنفس الذي يؤدي إلي شلل في الجهاز التنفسي .
وهناك العنكبوت البرازيلي الجوال والمعروف باسم عناكب الموز ، هي جنس من العناكب العدوانية والسامة ذات الأهمية الطبية المحتملة للبشر ، وهي توجد بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية الاستوائية.

 

المراجع/https://www.nzherald.co.nz/world/news/article.cfm?c_id=2&objectid=11312802

التعليقات