Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ذكاء الطفل و عشر أطعمة يمكن أن تساعده على تطوير نشاط المخ

ذكاء الطفل هو الشيء الذي يهتم له و يفكر به جميع الآباء فالأطفال يعانون أحيانًا من مشكلات في الفهم والاستيعاب أو ربما في القدرة على الحفظ والاستذكار. لذا يتساءل بعض الأمهات : هل من الممكن تقديم أطعمة تزيدد الذكاء والتركيز عند الطفل ؟
فقد كشف بعض الباحثون في أمريكا عن أن أهم أسباب تراجع المستوى الدراسي لبعض الأطفال وانخفاض معدل ذكائهم هو سوء التغذية في أعمارهم الأولى، والتي تؤدي بدورها إلى انحدار مستويات الذكاء لديهم وتوليد نزعات عدوانية تجاه الآخرين، وهذه المشكلات تستمر معهم خلال سنوات الطفولة، وحتى أواخر فترة المراهقة، وقد تمتد لما بعد ذلك، وهذا بناء على دراسة قام بنشرها المركز الأمريكي للطب النفسي.
يوجد بعض الأطعمةالتي تساعد الطفل على اكتساب المزيد من الذكاء والقدرة على الحفظ والفهم والاستيعاب وتطوير نموه العقلي،
وفي هذا المقال نقدم لكِ أهم عشر أطعمة تعزز نمو طفلك الإدراكي والعقلي.

10

عسل النحل

عسل النحل
يعد عسل النجل من أهم مصادر الطاقة للجسم لأنه يحتوي على الماء والكربوهيدرات، ويعد أيضاً مضاداً للالتهابات والفيروسات وبالتالي فأنه يتخلص من نزلات البرد، إلى ذلك، نحن ننصحكِ عزيزتي الأم بان تطعمي طفلكِ ملعقة من العسل في كل صباح وذلك قبل الذهاب إلى المدرسة، أو قبل ذهابه إلى النادي ليمارس الرياضة البدنية والحركية.جفاف الجلد وأفضل عشر أطعمة للحد منه في الشتاء

9

التوت يساعد على ذكاء الطفل

التوت
لزيادة الذكاء عند الأطفال الفراولة والكرز والتوت والتوت الأسود بشكل عام يحتون على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين ج والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان. وقد أظهرت الدراسات تحسين الذاكرة عند تناول التوت والفراولة، كما أن بذور التوت هي أيضًا مصدر جيد للأوميجا 3. أفكار لتقديم الشوفان لطفلك أضيفي التوت إلى الزبادي أو الحبوب الساخنة أو الباردة، كما أن الفراولة والكرز والتوت والتوت الأسود يمكن إعتبارهم بديل للحلوى للأطفال.

8

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة
لزيادة الذكاء عند الأطفال يحتاج الدماغ إلى إمدادات ثابتة من الجلوكوز، والحبوب الكاملة توفره بوفره، فالألياف تساعد على تنظيم إطلاق الجلوكوز في الجسم، كما تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على فيتامينات ب، وتعزز صحة الجهاز العصبي.

7

السمك وذكاء الطفل

السمك
سمك السلمون لزيادة الذكاء عند الأطفال الأسماك الدهنية مثل السلمون هي مصدر ممتاز لـلأوميجا 3 و الأحماض الدهنية DHA و EPA، وكلاهما ضروري لنمو الدماغ ووظيفته، في الواقع، أظهرت الأبحاث الحديثة أيضًا أن الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من هذه الأحماض الدهنية في نظامهم الغذائي يتميزون بالذكاء ويحسنون اختبارات المهارات العقلية. يعتبر سمك التونة أيضًا مصدر للأوميجا 3، ولكنه ليس مصدرًا غنيا مثل سمك السلمون.

6

التفاح والموز

التفاح والموز
يعشق الأطفال مصادر السكر، خصوصاً عندما يشعرون بالكسل والتعب ويعتبر التفاح غذاء أمثل لهم، خصوصاً أنه يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على مكافحة تراجع القدرات الفكرية. واعلمي أن فوائد كثيرة موجودة في قشور الفاكهة عادةً، لذلك شجعي طفلك على تناوله.
أما الموز الموز فننصحكِ عزيزتي الأم بان تعطي طفلكِ كل صباح موزة ليتناولها قبل ذهابه إلى المدرسة، فالموز يحتوي على معادن مختلفة تعمل على منح الطاقة للجسم، كما أن الموز غني بالبوتاسيوم الذي يحد من الشعور بالالم العضلات ويعمل على خفض مستوى ضغط الدم ليكون طبيعياً، بالإضافة كون الموز يحتوي على كميات كبيرة من الألياف.

5

الخضروات و ذكاء الطفل

الخضروات
تتميز الخضروات بغناها بالفيتامينات والفولات ومضادات الاكسدة وغيرها من المكونات التي تساعد على نمو خلايا الدماغ. ولأن الاطفال قد لا يحبذون تناول الخضر يمكن إضافتها في الطهو مثلاً٠
والخضراوات الداكنة غنيّة بالعناصر المفيدة والموادّ المضادّة للأكسدة التي تبقي خلايا الدماغ صحيّة.
ومن الخضراوات المفيدة لصحّة الدماغ البطاطس الحلوة، القرع، الجزر، ومن الورقيّة اللّفت، السلق، السبانخ، الكرنب، فهي غنيّة بحمض الفوليك الذي يحافظ على نموّ خلايا الدماغ. 

4

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني
يُعدّ الفول السوداني والزبدة المصنوعة منه مصدراً جيداً لفيتامين هـ؛ وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي الأغشية العصبية، بالإضافة إلى محتواه من الثيامين الذي يساعد الدماغ والجهاز العصبي على استخدام سكر الجلوكوز من أجل الحصول على الطاقة.

3

دقيق الشوفان وفوائده على ذكاء الطفل

دقيق الشوفان
إذ يحتوي دقيق الشوفان على البروتينات والألياف التي تُساعد على بقاء الشرايين في القلب والدماغ بصحةٍ جيدة وتزيد من ذكاء الطفل، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان المُحلى، كانت مهاراتهم المدرسيّة المُتعلقة بالذاكرة أكفأ من الذين تناولو الحبوب السكرية. 

2

البيض وذكاء الطفل 

البيض
يُعدّ البيضُ مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائيّة المرتبطة بصحّة الدماغ؛ ومنها فيتامين ب6، وفيتامين ب12، والفولات، بالإضافة إلى الكولين (بالإنجليزيّة: Choline) الذي يُعدّ من العناصر الغذائية المهمّة التي يستخدمها الجسم من أجل تكوين الأستيل كولين (بالإنجليزيّة: Acetylcholine)؛ وهو ناقلٌ عصبيٌّ يساهم في تنظيم الذاكرة والمزاج، وقد وجدت بعض الدراسات أنّ تناول كمياتٍ أكبر من الكولين يرتبط بذاكرة ووظائفٍ ذهنيةٍ أفضل، وتجدر الإشارة إلى أنّ صفار البيض يحتوي على تركيزٍ أكبر للكولين، ولذلك يمكن إضافة البيض إلى النظام الغذائي للحصول عليه٠

1

منتجات الألبان

منتجات الألبان
تُعدّ منتجات الألبان من المصادر الغذائية الجيدة لفيتامينات ب، والتي تُعدّ ضروريةً من أجل نموّ أنسجة الدماغ، والنواقل العصبية، والإنزيمات، بالإضافة إلى أنّها تُعدّ مصدراً ممتازاً للبروتين، والكربوهيدرات، والكالسيوم، وفيتامين د الذي يحتاجه الأطفال والمراهقون بمستوياتٍ أعلى من البالغين، ويمكن إضافة الحليب قليل الدسم، واللبن، وأصابع الجبن قليلة الدسم إلى نظام الأطفال الغذائي .

لهذا الطعام الصحِّي والاهتمام بالطعام الصحِّي، وتحديداً الأطعمة التي تَمنحُ الجسم الطاقة للتفكير، مثل: الكربوهيدرات المُعقَّدة، والبروتين، والاهتمام بوجبة الفطور، بالإضافة إلى الأطعمة التي تُقوِّي الذاكرة، وتَرفعُ الذكاء، مثل: زيت السمك، والأغذية التي تحتوي على الفيتامينات، يُساعِد بشكل كبير على تحسينِ ذكاء الطفل، كما يجب تفادي تقديم كمٍّ كبير من السكّريات، والموادّ المُعالَجة للطفل؛ لأنّها قد تُسهِم في خَفْض الذكاء، كما يُنصَح أيضاً بعدم تقديم الغلوتامات أحاديّة الصوديوم للطفل؛ فقد تبيَّن أنّها تُسهِم في قَتْل خلايا المخ ٠

المراجع / https://www.webmd.com/add-adhd/childhood-adhd/features/brain-foods-kids#1

التعليقات