Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تجنب 10 اشياء تجعلك أكثر غباء

من منا لا يحب أن يكون ذكياً ؟ نحن البشر نحتاج إلى الذكاء حتى نؤدي وظائفنا بشكل جيد ونستفيد من وقتنا مع العائلة والأصدقاء. فالذكاء يعتبر احد المتطلبات الأساسية لإتخاذ القرارات الصائبة في حياتنا. وبالطبع يوجد العديد من المكملات الغذائية التي تؤدي إلى زيادة نشاط الدماغ وتحسين مستوى الذكاء لدينا، كما ان الحصول على هواء منعش وراحة كافية كفيلة بالمحافظة على مستوى ذكائنا لأطول فترة ممكنة.

ولكن للأسف الشديد هنالك العديد من التصرفات الروتينية التي نقوم بها بالإضافة إلى الأشياء التي حولنا، قد تتسبب في زيادة نسبة الغباء عندنا ! لنتعرف عليها حتى نستطيع تجنبها:

10

مشاهدة سبونج بوب سكوير بانتس

مشاهدة سبونج بوب سكوير بانتس
هناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت أن مستوى ذكاء الأطفال الذين يشاهدون الأفلام الكرتونية سريعة الحركة كسبونج بوب، هو أقل بكثير من مستوى ذكاء الأطفال الذين لا يشاهدون هذه البرامج، وخصوصاً في الإختبارات الذهنية. وعند مقارنتهم بالأطفال الذين يشاهدون البرامج التعليمية أو الذين يمارسون هواية الرسم، تبين أن أطفال السبونج بوب ضعاف في تأدية الوظائف التنفيذية وأكثر غباء. وقد تم نشر هذه الدراسة في مجلة “بيدياتريكس” الطبية في سنة 2011. هناك العديد من البالغين الذين يستمتعون بمشاهدة سبونج بوب أيضاً، لذلك يُنصح بتجنب هذه البرامج والتركيز على البرامج التعليمية والثقافية الأخرى.

9

عروض باوربوينت التقديمية – PowerPoint

عروض باوربوينت التقديمية - PowerPoint
يؤدي استخدام عروض باوربوينت (بالإنجليزية: PowerPoint Presentations) إلى التأثير بشكل مباشر وسلبي على مستوى الذكاء لدينا بحسب تقرير صادر عن الجيش الأمريكي. فهذه العروض تقوم بخنق وكبت مهارات التفكير النقدي لدينا كما تحد من رغبتنا في إجراء حوارات فكرية وتؤثر على عملية اتخاذنا للقرارات.

ربما يعود السبب في ذلك إلى أن هذه البرامج قد تم تصميمها بحيث تجعل الجمهور يجلس ويستمع لحجم كبير من المعلومات. فمن الأفضل إجراء حوارات بناءة مع الجمهور لحثهم على المشاركة والتفكير بالمعلومات التي يتلقوها.

8

الإجتماعات

الإجتماعات
معظم الناس يكرهون الإجتماعات ويعتقدون أنها مضيعة للوقت الثمين الذي يمكن استثماره بشكل أفضل لو كانوا يجلسون في مكاتبهم. ويعود السبب في هذه الظاهرة إلى أن الإجتماعات تتسبب في تقليص التعبير الذكائي وخصوصاً عند الإناث، بحسب دراسة أجريت من قِبل جامعة فيرجينيا تيك الأمريكية. وينطبق هذا المبدأ أيضاً على المشاركة في الحفلات، لذا حان الوقت لتخفيض عدد وطول الإجتماعات أثناء فترات العمل.

7

الفلوريد

الفلوريد
أظهرت دراسة صادرة عن المؤسسة الوطنية للعلوم الصحية البيئية (بالإنجليزية: National Institute of Environmental Health Science) بأن مادة الفلوريد تجعلك أكثر غباء. وقد أثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة Environmental Health Perspective بأن الأطفال الذين يعيشون في المناطق التي تحتوي على نسب مرتفعة من الفلوريد حصلوا على معدلات أقل بكثير في إختبار الذكاء الـ IQ بالمقارنة مع الأطفال الذين لا يتعرضون لكميات أقل من الفلوريد.

ويعتبر الفلوريد المكون الأساسي في معجون الأسنان وغسول الفم، كما أن معظم مياه الشرب في الولايات المتحدة الأمريكية تحتوي على نسب مرتفعة من هذه المادة أيضاً.

6

البدانة

البدانة
لقد أظهرت دراسات عدة بأن البدانة تؤدي إلى زيادة نسبة بشكل مباشر. ففي سنة 2010، قام فريق من الباحثين بجامعة كينت ستيت الأمريكية بإجراء اختبار للذكاء على 100 شخص بدين قبل وبعد إجرائهم لعمليات جراحية لتخفيض وزنهم. وقد فشل هؤلاء الأشخاص في اجتياز الإختبارات التي تتعلق بمهارات الذاكرة قبل خضوعهم للعمليات الجراحية. وبعد مرور أربعة أشهر فقط على تخفيض وزنهم، حصل نفس الأشخاص على معدلات إعتيادية في الإختبارات التي فشلوا بها من قبل.

5

مشاهدة قناة فوكس نيوز

مشاهدة قناة فوكس نيوز
أظهرت دراستين منفصلتين إحداهما من جامعة ماريلاند والأخرى من جامعة فيرليه ديكينسون الأمريكيتين بأن الأشخاص المتابعين لقناة فوكس نيوز الإخبارية (بالإنجليزية: Fox News) يتمتعون بنسبة ذكاء أقل بكثير من غيرهم.

وقد أظهرت دراسة جامعة فيرليه ديكينسون والتي أجريت في سنة 2011 بأن الأشخاص الذين يشاهدون فوكس نيوز لم يكونوا على إلمام بالقضايا السياسية كمتابعي قنوات The Daily Show أو MSNBC. أما دراسة جامعة ماريلاند فقد أظهرت بأن متابعي قناة فوكس نيوز قد تم تضليلهم وتم إيصال معلومات خاطئة لهم حول القضايا السياسية والدولية.

لذلك ينصح الخبراء بمشاهدة عدة قنوات إخبارية تطرح وجهات نظر مختلفة حتى تحثنا على إستخدام قدراتنا الذهنية بشكل أفضل في تحليل الأحداث ومعرفة الحقائق.

4

العلكة والغباء

العلكة والغباء
أظهرت دراسة أجريت في جامعة كارديف في ويلز بأن مضغ العلكة قد يضر بمستوى ذكائك ويؤدي إلى نتائج سلبية في عمل ذاكرتك. فالعلكة تؤثر على ترتيب محتويات الذاكرة وقدرة الدماغ على إيجاد المعلومات المطلوبة في الذاكرة. ربما يعود السبب في ذلك إلى احتواء العلكة على كمايت كبيرة من السكر أو بدائل السكر، ولكن الشيئ الأكيد هو أن استبدال العلكة بالنعناع أو بغسول الفم سيحافظ على قوة ذاكرتك وذكائك أيضاً ولن يجعلك تبدوا غبياً.

3

غباء المشاهدين وبرامج تلفزيون الواقع

غباء المشاهدين وبرامج تلفزيون الواقع
أظهرت دراسة أجريت في النمسا أن الإدمان على البرامج التلفزيونية الواقعية يقوم بالإضرار بمستوى الذكاء لدى المشاهدين. فقد قام باحثون بإجراء إختبار للذكاء لأشخاص مباشرة بعد مشاهدتهم لحلقة تلفزيونية وكانت نتائجهم سيئة للغاية مقارنة مع الأشخاص الذين خضعوا للإختبار من دون مشاهدة تلك الحلقات. ويعد هذا دليلاً لا لبس فيه بأن البرامج التلفزيونية الواقعية تزيد من غباء المشاهدين، فهل فعلاً تستحق هذه البرامج المخاطرة بمعدل ذكائك ؟

2

تناول السكر

تناول السكر
يعتقد البعض بأن تناول المأكولات والمشروبات الغنية بالسكر قد يوفر طاقة كافية لليوم بأكمله، هذا صحيح ولكن لفترة وجيزة فقط. فبعد تناول الحلويات، ستصاب بإنخفاض حاد في كمية طاقة الجسم ولن تستطيع إكمال اليوم من دون تناول المزيد من السكر. وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجيليس بأن تناول السكر بشكل يومي لمدة ستة أسابيع سوف يعيق قدرة الدماغ على التعلم وعلى حفظ المعلومات في الذاكرة. لذلك إذا أردت أن تحافظ على ذكائك فعليك تجنب المأكولات والمشروبات الغنية بالسكر.

1

تعدد المهام

تعدد المهام
أجل، إن القيام بمهام كثيرة في نفس الوقت سيجعل منك شخصاً غبياً. فعلى الرغم من إعتقاد الكثيرين بأن تعدد المهام هو الطريقة الوحيدة لإنجاز أعمالنا اليومية، إلا أن دراسة أجريت في جامعة ستانفورد أظهرت عكس ذلك تماماً. فالأشخاص الذين يؤدون مهاماً متعددة في نفس الوقت يتعرضون لوابل من المعلومات من مصادر مختلفة كالهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب، ويتنقلون من مهمة إلى أخرى من دون إتمام أيٍ منها بشكل نهائي. لذلك إذا إلتزمت بالتركيز على مهمة وحيدة في وقت معين، ستستطيع إتمام الكثير بجهد أقل وتركيز أكثر.

التعليقات