Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ابرز 10 نصائح للاسفادة من شرب القهوة و الكافيين

يستمتع الكثير بشرب القهوة والشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين، ولكن معظمنا يتناول هذه المشروبات للحصول على هذه المادة والإسفتادة من عوارض شربها.

هذه قائمة بـ10 نصائح وحيل للإستفادة بأكبر قدرٍ ممكن من شرب القهوة والشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين :

10

يجب معرفة كيفية آلية عمل الكافيين داخل جسم الإنسان


تكمن الخطوة الأولى في معرفة آلية عمل مادة الكافيين داخل جسم الإنسان بعد شربها. بإختصار شديد، بإمكان الكافيين توفير دعم لقدراتنا الذهنية مما يجعلنا أكثر نشاطاً وتنبهاً لما يدور حولنا. ولكن هناك العديد من العوارض الجانبية لتناول الكافيين ، بعضها جيد والآخر ضار بالصحة، وتختلف هذه العوارض بحسب طريقة حصولنا على هذه المادة ومن شخص إلى آخر.

9

شرب الكافيين قبل التمارين الرياضية

شرب الكافيين قبل التمارين الرياضية
بالإضافة إلى زيادة القدرة على الإنتباه، بإمكان الكافيين المساعدة أيضاً على تحفيز النشاط البدني. فقد وجد الباحثون بأن الكافيين يقوم بتحسين الأداء البدني أثناء التمرينات الرياضية وما عليك إلا شرب فنجان صغير من القهوة قبل ذهابك إلى النادي وستلحظ الفرق في أدائك.

8

شرب القهوة قبل القيلولة

شرب القهوة قبل القيلولة
يستغرق الكافيين ما يُقارب من الـ20 دقيقة حتى يظهر مفعوله ويبدأ الشعور بالنشاط. لذلك ينصح الخبراء بشرب القهوة مباشرةً قبل القيلولة وسيجعلك ذلك تشعر بنشاط كبير بعد الإستيقاظ.

7

لا تشرب القهوة متأخراً إذا أردت الإستيقاظ باكراً في الصباح

لا تشرب القهوة متأخراً إذا أردت الإستيقاظ باكراً في الصباح
يتجنب كثير من الناس شرب القهوة أو الشاي عند المساء خوفاً من عدم قدرتهم على النوم أثناء الليل. وهم على حق إلى حد كبير، فشرب الكافيين يقوم بالتأثير على برنامج النوم الطبيعي للإنسان وعلى مستويات اليقظة أيضاً. ولكن هذه النصيحة هي للأشخاص الذين يُريدون الإستيقاظ باكراً وليست للجميع.

6

الكافيين الأقل كلفة

الكافيين الأقل كلفة
لنفترض أنك تشرب القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة لزيادة مستويات الإنتباه لديك فقط ولا تهتم بالمذاق. إذا ما هو برأيك المشروب الأقل كلفة والذي يحتوي على أعلى نسبة من الكافيين ؟ الجواب الصحيح هو ليس بمشروب ولكن حبوب شاي تحتوي على كافيين مركز بنسب مرتفعة.

5

الشاي والكافيين

الشاي والكافيين
تختلف عوارض الكافيين الموجود في الشاي عن مثيله الموجود في القهوة، فكافيين الشاي لا يسبب إنهياراً في قدرتك على التركيز بعد زوال مفعوله ككافيين القهوة.

4

إختيار البن المناسب لكافيين أكثر أو أقل

إختيار البن المناسب لكافيين أكثر أو أقل
من الممكن أن تظن بأن بعض أنواع القهوة كالإسبرسو ذات المذاق الحاد، تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين، أو أن درجة تحميص البن قد تؤثر أيضاً على كمية الكافيين به. ولكن هذا ليس صحيحاً، فهناك نوعان من بن القهوة في العالم: بن ارابيكا – سمي تيمنا بالعرب – وبن روبوستا الذي يحتوي على ضعف كمية الكافيين مقارنةً مع البن العربي.

اشهر مثال على البن العربي هو قهوة ستاربكس حيث ان جميع قهوة ستاربكس تحتوي على بن أرابيكا. أما بن روبوستا فيوجد في قهوة نسكافيه وماكسل هاوس.

3

اختيار التوقيت المناسب لعمل القهوة

اختيار التوقيت المناسب لعمل القهوة
على عكس ما يظن البعض، فإن أفضل وقت لشرب القهوة ليس بعد الإستيقاظ مباشرةً، إنما بين الساعة 9:30 و 11:30 صباحاً، بحسب الخبراء.

2

كيف تتخلص من الإدمان على الكافيين

كيف تتخلص من الإدمان على الكافيين
إذا كنت تعاني من الإدمان على مادة الكافيين وأردت التخلص من هذه العادة مع الإستمرار بالإستمتاع بقهوتك اليومية، فهناك عدة أمور يمكن القيام بها. أولاً يمكنك إستبدال قهوتك اليومية بالشاي أو بقهوة تحتوي على نصف كمية الكافيين المعتادة. ثانياً يجب عليك تخفيض كمية القهوة اليومية تدريجياً وليس بشكل مفاجئ حتى لا تصاب بعوارض جانبية سيئة خصوصاً إذا كنت من الأشخاص الذين يُدمنون شرب القهوة.

1

شرب كميات قليلة من القهوة في أوقات متكررة

شرب كميات قليلة من القهوة في أوقات متكررة
أفضل طريقة للحصول على كمية مناسبة من الكافيين تكفي ليوم كامل هي شرب كمية قليلة من القهوة – ما بين 20 إلى 200 جرام – أي ما يُعادل كوب صغير من القهوة في الساعة.

التعليقات