Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ال dna وعشر حقائق غريبة يمكن أن تكتشفها عنه

dna وهو الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين نوعاً من الجزيئات الدقيقة المعروفة باسم الأحماض النووية.
وهو عبارة عن جزيء طويل يحتوي على الشيفرة الوراثية الفريدة لكل شخص، والتي تحمل تعليمات بناء البروتينات الضرورية لعمل الأجسام، وتنتقل تعليمات الحمض النووي dna من الوالدين إلى الأبناء؛ حيث يحصل الابن على نصف الحمض النووي لديه من الأب، ويحصل على النصف الثاني المتبقي منه من الأم.

يقع ضمن تراكيب يُطلق عليها اسم الكروموسومات توجد داخل نواة الخلية، كما يمكن العثور عليه أيضاً في ميتوكندريا الخلية، و يحتوي على المعلومات الوراثية اللازمة لإنتاج مكونات الخلية، والعضيات، والتكاثر.
من المؤكد أن المعلومات المتوفرة لدى غالبيتنا عن تحليل الحامض النووي المعروف بالـ DNA تقتصر فقط على الكشف عن هوية الشخص من خلال الجينات الموجودة بخلايا جسده، ولكن هناك معلومات أخرى كثيرة عن هذا الحامض، وكيف يتعامل الخبراء معه، نكشفها في النقاط التالية:

10

الاستنساخ عن طريق تقنية ال dna

الاستنساخ عن طريق تقنية الحمض النووي
يُشير مفهوم الاستنساخ إلى عملية تطبيق تقنية نقل نووي للخلايا الجسدية، ويُمكن تعريفه على أنه القيام بعمل نسخة جينية من تسلسل الحمض النووي أو الجينوم الكامل للكائن الحي. ويتم تطبيق تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية (بالإنجليزية: (somatic cell nuclear transfer (SCNT) عن طريق نقل نواة الخلية الجسدية المراد استنساخها إلى بويضة تمت إزالة النواة منها، مع الحفاظ على بقاء الحمض النووي للميتوكوندريا في السيتوبلازم دون تغيير عليه، ثم تتم عملية معالجة البويضة عن طريق توجيه تيار كهربائي إليها لتحفيز انقسام الخلايا فيها، وعندما يتكوّن الجنين فإنه يكون مطابق وراثياً للخلايا التي تمت زراعتها.
من الجدير بالذكر أن العلماء حتى الوقت الحالي استطاعوا استنساخ مجموعة كبيرة من المواد البيولوجية، بما في ذلك الجينات والخلايا والأنسجة وحتى الكائنات الحية بالكامل، مثل استنساخ الأغنام.

9

استخدم لأول مرة لإدانة مغتصب في فلوريدا

استخدم لأول مرة لإدانة مغتصب في فلوريدا
بدأ اختبار الحمض النووي في القضايا الجنائية في عام 1985 ، واستخدم لأول مرة لإدانة مغتصب في فلوريدا ، تومي لي أندروز ، في عام 1987 ، تلاه قاتل متسلسل في فرجينيا عام 1988. اقرأ ايضا اكثر 10 دول تضرراً بـ الارهاب حول العالم

8

اكتشاف الحمض النووي

اكتشاف الحمض النووي
لاحظ عالِم الكيمياء الحيوية الألماني فريدريك ميسشر الحمض النووي أول مرة في عام 1869، لكنه لم يفهم وظيفة الجزيء. في عام 1953، وصف جيمس واتسون، وفرانسيس كريك، وموريس ويلكنز، وروزاليند فرانكلين هيكل الحمض النووي، واقترحوا كيف يمكن أن يرمز الجزيء إلى الوراثة.
وحصل ثلاثة منهم -واتسون، وكريك، وويلكينز- على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 1962، لاكتشافاتهم المتعلقة بالتركيب الجزيئي للأحماض النووية، وأهميتها في نقل المعلومات بالمواد الحية. أما فرانكلين، فقد مات قبل ذلك بأربع سنوات
فالدكتور جيمس واتسون، وفرانسيس كريك هما من اكتشفا الهيكل الحلزوني المزدوج للحمض النووي وذلك في عام 1953م.
وأول مرة تم فيها تعريف وعزل الحمض النووي كـجزيء منفصل، كان على يد العالِم فريدريك ميسشر السويسري، وذلك في عام 1869م.

7

تشابه ال dna للبشر

تشابه الحمض النووي للبشر
إن الحمض النووي لكل شخص على كوكب الأرض يتشابه مع الحمض النووي لغيره من الأشخاص بنسبة تقارب 99.9%، ونسبة 0.1% فحسب هي التي تختلف من شخص لآخر، وذلك هو ما يجعل الأشخاص مختلفين عن بعضهم البعض.

6

كتابة الجينوم البشري يستغرق 50 عاماً

كتابة الجينوم البشري يستغرق 50 عاماً
كتابة الجينوم البشري يستغرق 50 عاماً، إذا قمت بكتابة 60 كلمة في الدقيقة لمدة ثماني ساعات يومياً، فإنك تحتاج إلى نحو 50 عاماً لكتابة الجينوم البشري أي المعلومات الجينية والوراثية للإنسان حسب الحمض النووي DNA داخل 23 زوجاً من الكروموسومات.

5

جرام واحد من الـ DNA يحتوي على 700 تيرابيت من البيانات

جرام واحد من الـ DNA يحتوي على 700 تيرابيت من البيانات
جرام واحد من الـ DNA يحتوي على 700 تيرابيت من البيانات، حيث قام العلماء بجامعة هارفارد بتخزين 5.5 بيتابايت من البيانات أي 700 تيرابيت، وهي البيانات الموجودة بجرام واحد فقط من الحمض النووي DNA وذلك حسبما جاء بموقع “healthmeup”.

4

تطابق الحمض النووي مع الشمبانزي

تطابق الحمض النووي مع الشمبانزي
الحمض النووي البشري متطابق بنسبة 98% مع الشمبانزي، حيث كشفت البحوث أن البشر يختلفون عن الشمبانزي بنسبة 1.2 % فقط وراثياً.

3

كبسولة لـ DNA المشاهير تدول حول الأرض:

كبسولة لـ DNA المشاهير تدول حول الأرض:
حيث توجد كبسولة خاصة بمحطة الفضاء الدولية “ناسا” تحتوي على الحمض النووي DNA لعدد من الشخصيات الشهيرة مثل لانس أرمسترونج، وستيفين كولير، وستيفين هوكينج، وذلك بهدف الحفاظ على الحمض النووي البشري في هذه الكبسولة حال حدوث كارثة عالمية على الأرض.

2

DNA يمكن أن يغطي المسافة من الأرض إلى الشمس

DNA يمكن أن يغطي المسافة من الأرض إلى الشمس
الحمض النووي البشري يمكن أن يغطي المسافة من الأرض إلى الشمس بمقدار 600 مرة، حيث أوضح العلماء أنه إذا تم ربط خيوط الحمض النووي DNA المكونة لخلية بشرية واحدة معاً، سيصل طولها إلى 6 أقدام تقريباً، تخيل أنك لو فعلت الشيء نفسه مع خيوط الـ DNA لتريليون خلية موجودة بجسدك، ستقدر طولها بمئات الرحلات ذهاباً وإياباً إلى الشمس حوالي 600 رحلة.

1

الاشخاص الذين ولدوا بعد عام 1955

الاشخاص الذين ولدوا بعد عام 1955
الأشخاص الذين ولدوا بعد عام 1955 لديهم آثار كربون مشع في الـ DNA الخاص بهم، حيث قامت كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة بتفجير رؤوس حربية نووية، مما أدى إلى تلوث البيئة بكم هائل من النشاط الإشعاعي مازال أثره موجوداً في الأشخاص الذين ولدوا بعد عام 1955 حتى ولو بكميات ضئيلة في فحص الـ DNA.

ما هي المادة الوراثية DNA؟
تعتبر هذه المادة الوراثية من أكثر الجزيئات البيولوجية المشهورة في الجسم، فكل خلية في الجسم تحتوي على الـ DNA والتي تميزك عن غيرك من الكائنات الحية.
يحمل الـ DNA المعلومات والإرشادات الخاصة بالتطور والنمو والتكاثر والأمور الخاصة بالوظائف والعمل في الحياة.
التغيير الجيني في هذه المادة الوراثية يعد السبب وراء امتلاك أحد الأشخاص عيوناً زرقاء اللون بدلاً من البنية، والسبب من وراء إصابة البعض بأمراض معينة، وكل الأمور التي تؤدي إلى تكوينك أنت وتميزك عن الاخرين.
بالمختصر، يحتوي الـ DNA على الرموز الجينية المميزة لكل إنسان، والمعلومات اللازمة لبناء البروتينات المهمة لوظائف الجسم المختلفة.

يتم انتقال المعلومات الجينية من الوالدين إلى الأطفال، فتقريباً نصف هذه المعلومات يكون من الأب والنصف الثاني من الأم.

المراجع / https://www.thoughtco.com/interesting-dna-facts-608188

التعليقات