Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الكواكب ال 10 الاغرب التي تم اكتشافها حتى الآن!

الكواكب هي علم واسع ، فالكون ليس بهذه البساطة ف قبل آلاف السنين كانت تقتصر معرفة العلماء القدماء على كواكب المجموعة الشمسية (نظامنا الشمسي) و لكن مع مرور الوقت تطور العلماء و تطورت معهم معرفتهم حيث هنالك العديد من التليسكوبات الحديثة التي نستطيع من خلالها اكتشاف المئات من الكواكب خارج نظامنا الشمسي هذا و تبعد عنه بمئات السنين الضوئية ، و هنا نعرض لك اغرب عشر كواكب تم اكتشافهم حتى الأن في عالم الفضاء ..

10

كوكب WASP-12b من الكواكب الغريبة

كوكب WASP-12b
وهو كوكب يتآكل باستمرار بسبب قربه الشديد من نجمه، فهو يفقد مليارات الأطنان من كتلته في كل ثانية، وحجمه يعادل تقريبًا حجم كوكب المشتري ولكنه ذو شكل بيضوي بسبب جاذبيه نجمه الكبيرة وعملية التآكل التي تحدث على سطحه.

9

كوكب يقدر ب 26.9 نونيليون دولار

كوكب يقدر ب 26.9 نونيليون دولار
لا يوجد اغرب من ذلك الكوكب ! في بداية تشكله كان أغلبه من الكاربون ، و نتيجة الضغط و الحرارة الشديدين تحول الى ألماس، و هو ضعف حجم الارض بينما ثلثه بالكامل من الألماس لدرجة أنه تم تسعيره بمبلغ 26.9 نونيليون دولار و لكن لا يمكننا الحصول على هذه الالماس لان الكوكب يبعد عنا ب 40 سنة ضوئية ..
و هناك إحصائية غريبة جدا لمجلة فوربس ، فإن 0.182 ٪ فقط من هذا الكوكب هي كافية من أجل سداد الديون الإجمالية لجميع الحكومات في العالم، و التي تعادل تقريبا 50 تريليون دولار.

8

الجرم السماوي الثلجي الملتهب Gliese 436b

الجرم السماوي الثلجي الملتهب Gliese 436b
فهو كوكب قريب في حجم نيوتن و لكن كله ثلج و ذلك يعني انه بعيدا عن نجمه و على عكس ما وجد العلماء فهذا الكوكب قريب من نجمه و سطحه مشتعل و تصل درجة الحرارة على سطحه الى 439 درجة مئوية …و كان تفسير العلماء لذلك ان السبب هو الجاذبية الشديدة لمركز الكوكب، فقوة الجاذبية قوية جدا لدرجة أن الثلج لما يذوب على السطح لا يبتعد عنه البخار بسبب الجاذبية و بالتالي يبقى قطعة ثلج مشتعلة طول الوقت .

7

كوكب J1407b أو الكوكب ذو الحلقات الضخمة

كوكب J1407b أو الكوكب ذو الحلقات الضخمة
يبعد هذا الكوكب عن كوكبنا حوالي 400 سنة ضوئية, وهو كوكب صغير الحجم, لكن الغريب فيه أنه محاط بحلقات عملاقة تدور حوله بشكل مستمر, وهي ليست كالحلقات الغريبة التي
‏تدور حول كوكب زحل فكوكب زحل كبير جدَا مقارنة بالحلقات.
‏أما هذا الكوكب فإن حلقاته أكبر ب 200 ضعف من حلقات كوكب زحل, وحتى الأن لم يتمكن العلماء من تفسير سبب وجود هذه الحلقات وكيف تمكن هذا الكوكب الصغير من جذب
كل هذه الحلقات العملاقة التي تدور حوله.

6

كوكب 55 Cancrie من الكواكب الغريبة 

كوكب 55 Cancrie
يبعد عنا هذا الكوكب مسافة 40 سنة ضوئية، وهذا الكوكب عبارة عن قطعة ألماس كبيرة الحجم تسبح في الفضاء، ففي بداية تشكله كان هذا الكوكب يحتوي على كميات كبيرة من الكربون، وكما نعلم أن الضغط الشديد والحرارة العالية المطبقة على عنصر الكربون فإنه يتحول إلى ألماس.
وهذا ما حصل على هذا الكوكب بالضبط حيث حولت الحرارة والجاذبية الكبيرة للنجم الذي يدور حوله هذا الكربون الموجود على الكوكب بالكامل إلى ألماس، ويقدر العلماء حجم هذا الكوكب بضعف حجم كوكب الأرض.

5

كوكب TrES-2b أو كوكب الثقب الاسود

كوكب TrES-2b أو كوكب الثقب الاسود
على بعد 750 سنة ضوئية من المجموعة الشمسية يوجد كوكب اسمه Tres-2b والذي جعل هاذا الكوكب غريب مع انه اجمل كوكب تم اكتشافه الكوكب الغامق والكئيب
غلافه الجوي يعكس من الضوء اقل من 1‎% من الضوء الذي يسقط عليه وكمية الضوء المعكوسة فيه قليله جداً جداً لدرجة ان غلافه الجوي يعكس اقل من ان يعكسه الفحم و الجزء الذي يعكس الضوء فيه هو اللون الاحمر.

4

كوكب Kepler-438b من الكواكب الغريبة 

كوكب Kepler-438b
يبعد هذا الكوكب عن كوكبنا مسافة 740 سنة ضوئية، وتم اكتشافه بواسطة تليسكوب كيبلر الأمريكي، وهو غريب لأنه أكثر كوكب تم اكتشافه حتى الأن يشبه كوكب الأرض، فهو يحتوي على كل شيء ضروري لنشوء وتطور الحياة.
وهو يبعد عن نجمه مسافة جيدة يطلق العلماء عليها اسم (المنطقة القابلة لنشوء الحياة)، بحيث لا يكون الكوكب ساخنًا جدًا ولا باردًا جدًا، وهذا ما يزيد احتمال وجود الماء على سطحه بصورته السائلة ومن المعروف أن الماء هو أهم عنصر لتشكل الحياة وبقائها.

3

كوكب Gliese 581C أو كوكب غليس

كوكب Gliese 581C أو كوكب غليس
تم التصويت على هذا الكوكب من قبل العلماء كواحد من أكثر ثلاثة كواكب مكتشفة يمكن أن تحتوي على كائنات حية، لكنه مختلف عن كوكبنا بشكل كبير فهو يدور حول نجم قزم أحمر، وهو مقيد مثل القمر الذي يدور حول كوكبنا فهو لا يدور حول نفسه، وله وجهان أحدهما مقابل للنجم القزم وتكون حرارته عالية جدًا.
أما الوجه الأخر البعيد عن النجم يكون ذو حرارة منخفضة جدًا تصل للتجمد، لكن توجد بين هذين الوجهين منطقة بشكل خط ضيق تفصل بين المنطقة الحارة والمنطقة الباردة تكون فيها الحرارة معتدلة وقابلة لنشوء الحياة.

2

كوكب HD 189733b أو الكوكب الزجاجي

كوكب HD 189733b أو الكوكب الزجاجي
وهو كوكب غريب لأنه محاط بالغيوم بشكل دائم، وهذه الغيوم لا تمطر الماء كما هو الحال في كوكبنا بل أنها تمطر قطعًا من الزجاج باستمرار وفي كل مكان من سطح هذا الكوكب، والسبب في ذلك يعود إلى أن الغلاف الجوي الذي يحيط بالكوكب يحتوي على نسبة عالية من السيليكون مما يعطي الكوكب لونًا أزرق جميل.
لكنه قريب من نجمه وحرارته العالية تسبب انضغاط جزيئات السيليكون ما يجعلها تتساقط دائمًا على سطحه، كما أن قطع الزجاج تتحرك باستمرار وبسرعة على السطح بسبب الرياح الشديدة. اقرأ أيضا:10 تطبيقات مجانية لتعلّم اللغات

1

كوكب Corot-7b أو الصخرة الملتهبة

كوكب Corot-7b أو الصخرة الملتهبة
يبعد هذا الكوكب عن كوكبنا تقريبا 480 سنة ضوئية، وهو لا يختلف عن كوكبنا من حيث الحجم لكن سطحه متناقض بشكل رهيب، فهو لا يدور حول نفسه كما هو الحال في معظم الكواكب، وهذا يجعل وجهه المقابل للنجم عبارة عن جحيم من البراكين والانفجارات والصخور المتساقطة.
وتصل درجة حرارة هذا الوجه إلى 2000 درجة مئوية، أما الوجه الأخر للكوكب فيكون في ظلام دائم وبرد شديد حيث تصل درجة حرارة هذا الوجه 200 درجة مئوية تحت الصفر. وقد سمي بهذا السم نسبة إلى التليسكوب الذي تم اكتشاف الكوكب من خلاله.

 

المراجع/https://www.boredpanda.com/strangest-weirdest-interesting-exoplanets-space/?utm_source=google&utm_medium=organic&utm_campaign=organic

التعليقات