Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الشيشة الالكترونية وعشر اضرار يمكن أن تهلك حياة مستخدمها

الشيشة الالكترونية هي إحدى الوسائل الحديثة التي تم تصنيعها من قبل الشركات العالمية ويتم تداولها في الأسواق العالمية وعبر الانترنت. الهدف من تصنيع الشركات للشيشة أو السجائر الإلكترونية هي الاقلاع عن التدخين بالسجائر التقليدية كما أن هناك الكثيرين يقبلون عليها بهدف المتعة والتجربة وهناك من يستخدمها بشكل معتمد لكي يتخلص نهائيًا من عادة التدخين ولكن بالفعل هل هي بديل حقيقي للتدخين التقليدي؟ أم أنها مجرد أحاديث وأقاويل غير صحيحة؟
الشيشة الإلكترونية لها الكثير من الأضرار على الصحة وهذا حسب ما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية وأنها تحتوي على مادة النيكوتين فكيف يمكنها أن تساعد المدخنين عن الاقلاع؟ لذلك فإن هذه المعتقدات خاطئة تمامًا وأن السيجارة الإلكترونية لديها أضرار تلحق بمستخدميها. لكنها تتميز ببعض الفوائد عن السجائر التقليدية بأنها لا تحتوي على أي تبغ أو نجيله أو دخان وتعتبر أقل ضررًا من التدخين العادي .

اقرأ أيضا ادمان المخدرات واكثر 10 دول عربية تعاطيا له في الشرق الاوسط

10

تحتوي على الإيثيلي

تحتوي على الإيثيلي
يحتوي بعضها على الكحول الإيثيلي، ويوجد خلاف شرعي حولَ حكم تناوله، حيث أن الكحول الإيثيلي هو المسبب للإسكار .

9

غير قانونية

غير قانونية
تُباع الشيشة الإلكترونية بشكل غير قانوني، كونه لا توجد جهة رقابيّة للإشراف على بيعها.

8

تحتوي على مادة نيتروسامين

تحتوي على مادة نيتروسامين
تحتوي السيجارة الإلكترونية على مادة نيتروسامين (بالإنجليزية: Nitrosamines)، والتي أثّرت على تركيب الحمض النووي عند تجربتها على الحيوانات في بعض التجارب

7

مكلفة

مكلفة
تكلفة شراء البطارية والمعدات الأساسية ثمينة، وعالية السعر بالمقارنة بسعر السجائر التقليدية.

6

مواصلة عادة التدخين

مواصلة عادة التدخين
الاغراء بمواصلة عادة التدخين في حالة إذا ما كنت قد لجأت إلى الشيشه الالكترونيه لكي تقلع عن الشيشة التقليدية فإن هذا من الممكن ألا يكون الحل الأمثل بل انه قد يكون خيار أسوأ .

5

حساسية الجهاز التنفسي

حساسية الجهاز التنفسي
تسبب حساسية الجهاز التنفسي، ويرجع ذلك إلى احتواء الشيشه الالكترونيه علي عنصري ” جليكول البروبيلين Propylene glycol ” والجليسرول Glycerol ” بنسب تكون عاليه .

4

قد تتعرض للتسمم بسبب الشيشة الالكترونية

قد تتعرض للتسمم
يمكن أن يكون التعرض الحاد للنيكوتين سامًا، فقد تم تسمم الأطفال والبالغين عن طريق البلع أو التنفس أو امتصاص السيجارة الإلكترونية عبر الجلد أو العين.

3

تتسبب في حرائق وانفجارات

تتسبب في حرائق وانفجارات
الشيشة الإلكترونية لها إصابات غير مقصودة ، قد تسببت بطاريات السجائر أو الشيشة الإلكترونية المعيبة في حدوث حرائق وانفجارات، وقد تسبب إصابات خطيرة، وقد حدثت معظم الانفجارات عندما تم شحن بطاريات الشيشة الإلكترونية.

2

تحتوي الشيشة الالكترونية على المواد الكيمائية

تحتوي على المواد الكيمائية
تحتوي الشيشة الالكترونية على المواد الكيميائية المسببة للسرطان، وجسيمات دقيقة تصل إلى عمق الرئتين ,من أضرار الشيشة الإلكترونية أن التدخين يرفع نسبة الجذور الحرة في الجسم بشكل كبير، هذه الجذور الحرة التي تتحول داخل جسمنا إلى وحوش حقيقية تهاجم القلب والدماغ وجميع مراكز التحكم في جسمنا، كما أنها السبب الرئيسي وراء تشكل السرطانات.
مع ذلك يحتوي دخان السجائر الإلكترونية عموما على مواد كيميائية ضارة أقل من الدخان الناتج عن حرق منتجات التبغ.

1

ادمان النيكوتين من اضرار الشيشة الالكترونية

ادمان النيكوتين
تحتوي معظم السجائر أو الشيشة الإلكترونية على النيكوتين الذي يُعرف بتأثيراته الصحية الضارة حيث أنه يسبب الإدمان، كما يمكن أن يضر النيكوتين بتطور دماغ المراهقين، ويمثل أيضًا خطر صحي على النساء الحوامل والأجنة.

حتى الآن لا توجد دراسة علمية مؤكدة عن الشيشة الإلكترونية، كما وأنها ليس لها أي مواصفات قياسية وجيدة، فهي حتى اليوم مجهولة المصدر. ولا يوجد مصنع عربي يصنع هذا المنتج، فجميعها يتم استيراده من الصين وغيرها من الدول الأخرى في الخارج. وإذا ما أردت الإقلاع عن التدخين، فهنالك العديد من الأدوية التي تُصرف بعد استشارة الطبيب تُعينك في الإقلاع عنه.

المراجع/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4482188/

التعليقات