Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الشوفان وعشر فوائد صحية وجمالية يمكن الاستفادة منه

الشوفان من النباتات العشبيّة التي يتم الاستفادة من بذورها وذلك بتحضيرها بعدة طرق؛ حيث تُطحن لتنتج دقيق الشوفان، أو تُضاف بعض المواد عليها ومن ثمّ تخبز ليتكوّن بسكويت الشوفان، أو تبقى على شكلها وهيئتها وتُحضّر منها الشوربات المختلفة. الشوفان يُعرف بفوائده الغذائية العالية؛ وذلك لاحتوائه على البروتينات والألياف والفيتامينات كفيتامين ب، والكثير من العناصر كالحديد، والفسفور، والكالسيوم. هناك العديد من الفوائد للشوفان، وسنتعرف في هذا المقال عن أهم عشر فوائد للشوفان .

10

تقليل مستويات الكوليسترول في الدم

تقليل مستويات الكوليسترول في الدم
حيث إنّ ألياف البيتا جلوكان الموجودة في حبوب الشوفان تقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم، كما أنّها تقي البروتين الدهني المنخفض الكثافة من الضّرر، حيث إنّ ارتفاع الكوليسترول في الدّم هو أحد المخاطر الأساسيّة لأمراض القلب والتي تعتبر من أكثر أسباب الوفاة عالميّاً، وبالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة إفراز الكوليسترول من عصارة المرارة، ممّا يقلل مستويات الكوليسترول في الدم. اقرأ أيضا عشر علامات تدل على نقص فيتامين د

9

لصحة طفلك

لصحة طفلك
الشوفان إضافة ممتازة إلى قائمة الإفطار للأطفال فالإفطار هو أهم وجبة في اليوم للطفل، وتخطي وجبة الإفطار يمكن أن يجعل الأطفال يشعرون بالتعب والإزعاج، والكسل. يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والبروتين، الذين يحتاجهم الطفل لتزويد جسده بالطاقة بعد النوم طوال الليل. ويمكن إعداد دقيق الشوفان مع الحليب قليل الدسم، أو حليب الصويا، وإضافة عصير الفواكه، أو إضافة لمسة من مسحوق الكاكاو لإضافة الطعم الطيب للأطفال لتناول وجبة الإفطار . 

8

لجمال وصحة الشعر

لجمال وصحة الشعر
يعمل الشوفان على التقليل من تساقط الشعر باحتواءه على الكثير من المركبات الغذائية المفيدة.و يعمل الشوفان على زيادة سماكة الشعر، بالإضافة إلى إعطائه اللمعان بسبب احتواؤه على السيليكا. يعمل الشوفان بفض احتواؤه على الزنك والنحاس وفيتامين B والبروتين على تحفيز الشعر للنمو والمحافظة على قوته ويحافظ الشوفان على مرونة الشعر ويساهم في إطالته، حيث يعتبر من العلاجات منزلية الصنع الفعالة التي تجعل الشعر أكثر مرونة .

7

 الشوفان لجمال البشرة 

لجمال البشرة
يستخدم الشوفان لتلين الجلد وترطيبه و إعطائه نعومه وايضًا لمعالجة مشكلة جفاف الجلد وكذلك استخدامه كمنظف للبشرة لإزاله البثور والرؤوس السوداء وذلك كله عن طريق خلطات معينه يتم فهيا إضافة الشوفان إلى إغذية اخري .

6

الإكتئاب والاضطرابات العصبية

الإكتئاب والاضطرابات العصبية
يوصف  للأشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن ، لأنه يُعد مضاد طبيعى للاكتئاب و القلق و الاضطرابات العصبية .
يعتبر أيضا من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من الأفراد التي تغضب بسرعة فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة .

5

علاج الإمساك والشوفان

علاج الإمساك
يعرف الكثير منا بالفعل أن دقيق الشوفان هو مكون طبيعي يأتي بعدد من الفوائد الصحية. وهو غني للغاية بالألياف غير القابلة للذوبان واستهلاك الأطعمة الغنية بالألياف واحدة من أفضل الطرق الطبيعية للحد من الإمساك .

إن كل كوب من هذا الدقيق يحتوي على حوالي 4 غرام من الألياف ، منها 2 غرام من الألياف غير القابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تفيد علاج الإمساك.
تصل الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في دقيق الشوفان إلى الجهاز الهضمي ، وتختلط مع البراز الصلب وتعمل على تليينه . هذه العملية تسمح للبراز بالخروج من النظام بسهولة ، وبالتالي علاج الإمساك .

4

مساعدة الشوفان على خسارة الوزن

المساعدة على خسارة الوزن
إذ يعدّ  من الأطعمة التي تُشعر الشخص بالشبع والامتلاء، ممّا يُقلل من كمية السعرات الحرارية المُتناولة، ويساعد على خسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على أياف البيتا جلوكان الذي يُحفز إفراز هرمون الشبع، ممّا يؤدي إلى خفض السعرات الحرارية المتناولة، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بالسمنة.

3

 فوائد الشوفان لخفض ضغط الدم 

خفض ضغط الدم
تبين أنّ النظام الغذائي المُحتوي على الكثير من الحبوب الكاملة مثل الشوفان قد يُقلّل من ضغط الدم بتأثير مشابه للأدوية المخفضة للضغط، ووُجد أنّ تناول ثلاث حصصٍ في اليوم يُقلّل بشكلٍ واضحٍ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الأشخاص في منتصف العمر عن طريق خفض ضغط الدم .

2

غنّي بمضادات الأكسدة

غنّي بمضادات الأكسدة
إذ إنّ حبوب الشوفان الكاملة غنيّةٌ بمضادات الأكسدة، وبعض المركبات النباتية التي تُدعى متعددات الفينول, ومن أشهر أنواع مضادات الأكسدة الموجودة فيه الأفينانثراميد الذي يُخفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك حيث تساعد جزيئات هذا الغاز على تمدد الأوعية الدموية، ممّا يُحسن من تدفق الدم، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب وللحكة.

1

تنظيم مستويات السكر في الدم

تنظيم مستويات السكر في الدم
إنّ ألياف البيتا جولكان القابلة للذوبان والموجودة في الشوفان تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الوزن، أو المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وقد تُحسن أيضاً من حساسية الإنسولين، عن طريق تأخير تفريغ المعدة، وامتصاص الجلوكوز إلى الدم.

أنواع الشّوفان

1-الشوفان بالنّكهات: وهو نوع من الحبوب  المضاف إليها السكّر الصّناعيّ والنّكهات المختلفة مثل الزّبيب، والشّكولاتة، وجوز الهند، ويتواجد في الأسواق بشكل كبير، لكنّه لا يستعمل كغذاء كامل وصحيّ، لأنّه يحتوي على إضافات فهو غنيّ بالسّعرات الحراريّة.

2-شوفان الرّقاقات: وهو المصنّع على شكل رقاقات مثل الكورن فلكس، ولا ينصح بتناوله في حال استخدامه لإنقاص الوزن، لأنّه يحتوي على المحلّيات والملوّنات الصّناعيّة.

3- الشّوفان العاديّ: وهو الحبوب الكاملة قليلة السّعرات الحراريّة، وهناك أنواع كثيرة منه في السّوق، لذا يفضّل عند الشّراء الانتباه إلى القيمة الغذائيّة الموجودة خلف الغلاف، وشراء النّوع الذي يحتوي على أقلّ السّعرات.

المراجع/ https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-oats-oatmeal

التعليقات