Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اعلى 10 دول عربية في معدلات العنوسة

يختلف عمر العنوسة من مكان لآخر، ففي حين ترى بعض المجتمعات البدوية وأهالي القرى أن كل فتاة تجاوز عمرها العشرين ولم تتزوج عانسا، تجد أن مجتمعات المدن تتجاوز ذلك إلى الثلاثين وما بعدها لمن تطلق عليها صفة العانس نظراً إلى أن الفتاة يجب أن تتم تعليمها قبل الارتباط والإنجاب.

وقد أعلنت الاذاعة الهولندية «هنا امستردام»، انه إذا أردت أن تجدي شريك حياتك فما عليك إلا أن تكوني فلسطينية، أو تسافرين إلى فلسطين حيث تسجل أقل معدلات العنوسة في العالم العربي، فهي لا تتعدى 7% فقط !

وقالت الاذاعة “ننوه أولا إلى أنه نتيجة لغياب إحصائيات حديثة ودقيقة عن ظاهرة العنوسة في الدول التي استهدفتها الدراسة، قامت «هنا امستردام» – إذاعة هولندا العالمية، بجمع ما توفر من الإحصائيات لدى مراكز الابحاث وقامت بدراستها ومقارنتها. كما استندت على بعض المعطيات التي تقدمها منظمات غير حكومية ناشطة في المنطقة، وأدمجتها بالتوقعات اعتمادا على المؤشرات التي تخص كل دولة على حدة مشمولة بهذه المقاربة”.

أما الدول العربية التي تحتضن أعلى نسب من النساء العانسات فهي:

10

البحرين – 25%

البحرين - 25%
تعد البحرين الأدنى خليجيا في نسبة العنوسة حيث يصل عدد العانسات في هذا البلد إلى ما يقارب من الـ 50 ألف امرأة أي ما يعادل 25% من عدد النساء البحرينيات.

9

اليمن – 30%

اليمن - 30%
تعد العنوسة مشكلة اجتماعية تتفاقم في اليمن وتعاني منها شريحة واسعة من النساء اليمنيات، خصوصًا الناشطات منهن، والمنخرطات في الحياة العامة، أو حملة الشهادات الجامعية اللواتي يتأخرن في الزواج. وتعود هذه الظاهرة إلى نظرة المجتمع السيئة إلى المرأة العاملة، ويرى بعض المختصون أن هناك عوامل ترتبط بمسألة الفقر والعادات والتقاليد والقيم القبلية وتردي الوضع الاقتصادي، الذي يجبر الشباب على التفكير مليا قبل الإقدام على الزواج.

8

الكويت، قطر، ليبيا – 35%

الكويت، قطر، ليبيا - 35%
تقدر عدد العوانس في ليبيا بـ 300 ألف عانس وهذا الرقم مرشح للإرتفاع بفعل وضعها الأمني وعدم إستقرارها السياسي. أما في الكويت وقطر فتعود أسباب ارتفاع هذه الأرقام إلى المغالاة في المهور و تكاليف الزواج وفقا للأعراف الخليجية كما يتم التضييق على زواج المواطنات الخليجيات من الرجال الوافدين.

7

مصر والمغرب – 40%

مصر والمغرب - 40%
وفي مصر بلغ عدد العوانس 8 ملايين أي 40% من مجموع الفتيات في سن الزواج، وهو رقم مرشح أيضا للإرتفاع بسبب الأزمة الإقتصادية والسياسية التي تعصف بالبلد. أما في المغرب فقد أثبتت عدة دراسات وطنية أن سبب إرتفاع نسبة العازبات البالغ عددهم 4 ملايين عانس، إلى الظروف المادية بالدرجة الأولى، حيث تكثر البطالة ويؤثر الدخل الضعيف لغالبية الشباب الذي يقاوم شبح البطالة على هذه المعدلات.

6

السعودية والأردن – 45%

السعودية والأردن - 45%
يعود إرتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أسباب متعددة، من أهمها غلاء المهور وتكاليف الزواج المرتفعة، حيث يقوم بعض أولياء الأمور بتحميل الخاطب فوق طاقته حتى صار الزواج عندَ بعض الشباب من الأمور الشاقَّة والمستحيلة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع نسب البطالة.

ويشكل عضل الفتيات، أي منعهن من الزواج إذا طلبن ذلك، سبباً رئيسياً في ازدياد عدد العوانس، حيث استقبلت المحاكم السعودية خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي 307 دعاوى «عضل» من فتيات رفض أولياء أمورهن تزويجهن دون سبب شرعي، بل كان الرفض لعادات وتقاليد يتمسكون بها أو لأسباب مادية، فيشترطون مثلاً أن يكون الشاب من نفس قبيلة أو عائلة الفتاة، ويتشددون في هذا الأمر دون مراعاة لإيمانه وورعه وأخلاقه.

ومنهم من يشترط تكافؤ النَسب من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، ومن الآباء مَن يشترط تزويج بناته حسب ترتيبهن العمري فلا يزوج الصغرى في حال تقدم شخص لها قبل أختها الكبرى، أو قد يمتنع الأب عن تزويج ابنته لأسباب مادية فيصد الخطَّاب عن ابنته للاستفادة من راتبها إن كانت موظفة تدرُّ عليه دخلاً شهرياً، وفي بعض الأحيان يشترط ولي أمر الفتاة أن تتنازل عن ميراثها حتى يوافق على تزويجها .

5

الجزائر – 51%

الجزائر - 51%
تعاني الجزائر من ارتفاع لافت في ظاهرة العنوسة حيث تشير الدراسة إلى أن عدد العوانس في الجزائر يبلغ 5 ملايين أي ما يفوق عدد السكان في ليبيا ويفوق كذلك عدد سكان 5 دول خليجية مجتمعة !!!

4

تونس – 62%

تونس - 62%
أما في تونس فقد أصبح الزواج مؤجلا لدى غالبية الشباب لعدة عوامل منها تأخر سن الدراسة والعمل، فغالبية الفتيات اليوم يرغبن بمتابعة التحصيل العلمي حتى مستويات مرتفعة، وبعد الدراسة ينفقن سنوات من عمرهن في البحث عن وظيفة مناسبة قبل التفكير بالزواج، كما أن الشاب أصبح يبحث عن فتاة عاملة للمساعدة لاحقا في تأمين نفقات الأسرة الكثيرة.

3

العراق وسوريا – 70%

العراق وسوريا - 70%
أما بالنسبة لسوريا والعراق فإن الوضع الأمني والصراعات الداخلية ناهيك عن الوضع الإقتصادي المتأزم، أدى إلى عزوف الشباب عن الزواج ودفع معدلات العنوسة إلى مستويات خيالية.

2

الإمارات العربية المحتدة – 75%

الإمارات العربية المحتدة - 75%
يرجع الإرتفاع الملحوظ في معدلات العنوسة في دولة الإمارات إلى الإرتفاع الباهظ في تكاليف الزواج وإلى السماح للرجال بالزواج من غير الإماراتيات، بينما يتم التضييق أو منعه على النساء الراغبات بالزواج من غير مواطني الدولة.

1

العنوسة في لبنان – 85%

العنوسة في لبنان - 85%
بدى أنه في لبنان ليس من السهل الحصول على زوج حيث أظهرت الدراسة أن 15% فقط من الشابات اللبنانيات وفقن في الحصول على شريك لتسجل لبنان أعلى نسبة عنوسة في الوطن العربي بنسبة 85% من مجموع الفتيات في سن الزواج.

التعليقات

  1. وليد ابو سيف 2016-09-27 الرد
  2. Flr 2016-11-24 الرد
  3. acharknews 2017-02-01 الرد
  4. ابو زنى الزيداني الاردن 2017-09-25 الرد
  5. jalal 2018-03-06 الرد
  6. Ali Ch 2018-03-21 الرد
  7. adel amir 2018-06-14 الرد
  8. adel amir 2018-06-14 الرد
  9. Mohamad jihad 2018-08-20 الرد
  10. Mahmoud 2018-10-27 الرد

التعليقات