Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الببغاء و 10 نصائح تساعدك على تعليمه الكلام بسهولة

الببغاء يستطيع تعلم الكلمات التي يسمعها مراراً وتكراراً بسبب خاصية التقليد التي يتمتع بها، ويمكن تعليم الببغاء على الكلام من خلال تقنية المحاكاة والتقليد من خلال ترديد نفس الكلمات صباحاً، فمثلاً يمكن عند الدخول لغرفة الببغاء أن يقوم صاحبه بسؤاله كيف حالك؟، حيث يجب ربط هذه الجملة مع الدخول للغرفة؛ وذلك لأنّ الأصوات المتكررة التي يسمعها الببغاء يستطيع تقليدها.
تستطيع بعض أنواع الببغاء المتكلم على تقليد أصوات غيرها من الحيوانات والطيور، ومصادر الأصوات المختلفة كبوق السيارات وجرس الباب، وتختلف أنواع الببغاء في قدرتها على حفظ الكلمات وترديدها، فبعض الأنواع تشتهر بكونها أفضل في تحقيق ذلك من غيرها، وفيما يلي قائمة بنصائح تساعدك على تعليم الببغاء الكلام بسهولة.

10

تعليم الببغاء الصفير

تعليم الببغاء الصفير
في حال شعرت أن الببغاء لا يجيد التعلم بسرعة و يواجه صعوبة في التعلم . يجب عليك البدء بتعليم الببغاء الصفير في حال ملاحظة صعوبة مقدرته على الكلام منذ البداية. و عندما تتأكد أنه أصبح يصفر بشكل جيد عندها يمكنك ان تنتقل للمرحلة الثانية وهي تعليمه الكلام و الاصوات التي تريده أن يرددها.

9

تعليم الببغاء بالسي دي

تعليم الببغاء بالسي دي
يمكن استخدام الأقراص المدمجة في تدريب الببغاء على الكلام، حيث تضع فيه جميع الاصوات التي تريد ان يتعلمها الببغاء و تشغلها خلال اليوم ،إلّا أنها قد تكون طريقة مملة وغير فعّالة، حيث إن الطير سيتعلم بشكل أكبر في حال شعر بتفاعل الإنسان معه. تنجح عادة هذه الطريقة مع الاشخاص الذين يقضون يومهم خارج المنزل . ففي حال خروج الشخص من المنزل لفترةٍ طويلة من الجيّد وضع بعض التّسجيلات الصوتيّة الخاصّة به للببغاء حتّى لا يشعُر بالوحدة، وكي يتعلّم التكلُم بوقتٍ أسرع. اقرأ أيضا: انواع الكلاب واغلى 10 كلاب في العالم ستتعرف عليها

8

حمل الببغاء

حمل الببغاء
يُفضّل إجراء المحادثة معه بدلاً من تلقينه الكلمات وإعادتها على مسمعه مراراً وتكراراً، مثلاً يمكن للمرء أن يُحدّث الببغاء عمّا يقوم بفعله أو ما سيقوم بفعله لاحقاً، وأن يسأله إذا كان يرغب بتناول الطعام وما إلى ذلك.
يجب أيضا حمله ووضعه أمام الفم عند تعليمه، فهذا يضمن جذب اهتمام الطائر، بالإضافة إلى المساعدة على بناء العلاقة بين المالك والطائر، وزيادة تركيز الطائر على الأصوات التي يرددها المدرب.

7

مكان التدريب

مكان التدريب
يجب اختيار مكان التدريب المناسب عند تدريبه، حيث إنّ للمكان تأثير كبير على نجاح أو فشل جلسات التدريب، ويمكن اختيار المكان من خلال اختيار غرفة بعيدة عن موقع قفص الببغاء أو الغرفة التي يقضي بها معظم أوقاته في العادة، ويجب اختيار غرفة خالية من الحركة والفوضى، والتأكد من خلو الغرفة من الأبواب والشبابيك لمنع طيران الطائر.تجنب وجود أي مصدر من مصادر التشويش، كالتلفاز أو المذياع، حيث إنه عند تعليمه الكلام يجب مراعاة أن يسمع الكلام معلمه فقط، وألّا يكون هناك أصواتٌ أخرى من شأنها أن تعرقل عملية التعلم.

6

الالتزام بروتين معين

الالتزام بروتين معين
تعتبر الطريقة الأسرع لتعليم الببغاء على الكلام هي إعداد روتين للتدريب، ويفضل أن يكون هذا الروتين يومياً، ويجب الانتباه إلى أنّه ليست جميع الطيور تستطيع التقاط وتلفظ الكلام البشري بسهولة، لذلك في حالة اكتشاف أنّ الطائر لا يستطيع التلفظ السريع للكلام، وأنّه يحتاج لوقت طويل للتكلم، يمكن تعليمه شيء أسهل قليلاً مثل الصفير؛ لأنّ العديد من الطيور تجد أنّ الصفير أسهل بكثير من تقليد الكلام، كما يمكن تعليم الطائر على الكلام في حالة التدريب المتواصل والصبر والحب من المالك، ويجب الانتباه إلى الأصوات التي يستطيع الطائر تقليدها أثناء النهار، حيث يمكن للطائر تقليد العديد من أصوات أجهزة الرنين والهواتف، بالإضافة إلى أنّ الروابط الاجتماعية والعاطفية مع الطائر عامل مهم في تعليمه للكلام.

5

تحفيز الببغاء

تحفيز الببغاء
الببغاء كالاطفال، فيجب أن يتم تحفيزه كلما نجح في تكرار الكلام او الاصوات. فمدح الطائر وتمجيده في حالة قدرته على تكرار كلمة معينة يساعده على تعلم المزيد و اعطاء مجهود اكبر و التعلق بك، ويمكن القيام بذلك من خلال التلفظ بكلمات مدح، مثل واو أو هذا رائع. لتأكد من عمليّة تعليم الببغاء مُمتعة: فالطيور هيَ تماماً كالإنسان قد تَشعُر بالملل والضّجر، وفي حال كانت العمليّة التعليميّة مُملة وذات نَسَقٍ واحدٍ سيشعُر  بالملل وبالتالي سيفقد رغبته بتقليد الكلمات، لذلِكَ على الشخص توفير جوٍ من المرح والتّغيير واللعب لهُ.

4

التكرار و الممارسة

التكرار و الممارسة
يجب اتباع أسلوب الممارسة عند تعليم الببغاء على الغناء، حيث لا يجب توقع أنّه سيستطيع الغناء بين عشية وضحاها، بل يجب تخصيص ما يقارب 10-15 دقيقة يومياً لتدريب الطائر، وذلك للمساعدة على تحديد روتين يتمّ اتباعه من قبل الطائر والحصول على نتائج أسرع. اقرأ أيضا :اغلى 10 سلالات قطط في العالم

3

التحلي بالصبر

التحلي بالصبر
يجب على المالك تعلم الصبر والثبات عند تعليم الببغاء على الكلام، وذلك لأنّ بعض الطيور تستغرق وقتاً طويلاً لتستطيع تعلم الكلام البشري، بينما البعض الآخر يستطيع تعلمه بسهولة، ولهذا يجب إشعار الطائر بالحب، والصبر، والتدريب لجعله قادراً على الكلام.

2

اختيار الاصوات

اختيار الاصوات
اختيار الأصوات والكلمات بحكمة، وبداية عملية التعليم باختيار كلمات بسيطة وقصيرة مثل كلمة مرحبا (بالإنجليزية: Hello) أو كلمة مع السلامة (بالإنجليزية: Bye-Bye)، ويجب أن تكون نبرة التحدث مع الببغاء نبرة إيجابية.

1

كسب ثقة الببغاء

كسب ثقة الببغاء
يمكن البدء بتعليم الطائر على الكلام من خلال التعرف عليه، فبعض الطيور لا يمكنها التحدث، والبعض الآخر لديه القدرة على الكلام ولكن لا يستخدمها، ولهذا يجب تحديد ما إذا كان الطائر مرشحاً جيداً للتدريب على الكلام من خلال إجراء أبحاث حول نوعه، ولذلك لا ينبغي توقع الكلام من الطائر فوق مستوى طاقاته.
قم بالتحدث معه بهدوء والتعرف عليه أكثر، وتكوين توقعات عن إمكانية تعلمه للكلام مع مرور الوقت.

 

المراجع/https://www.thesprucepets.com/how-to-teach-your-bird-to-talk-390311

التعليقات