الاضرار ال10 في ممارسة العادة السرية

العادة السرية

العادة السريّة يلجأ الشباب الصغار والفتيات بعد فترة بلوغهم ، وفي ذروة نشاطهم الجنسي إلى ممارسة العادة السرية لتفريغ الطاقة الجنسيّة، وقد يعتبر البعض أنّ هذه العادة مقتصرة على الذكور ولكن هذا ليس صحيحاً؛ فالفتيات أيضاً قد يُمارسن العادة السرية ولكن بنسبة أقل، والسبب أن الفتيات تكون قوة الغريزة لديهن متمركزة في الحاجة لإشباع الجزء العاطفي، وهنا يملن إلى قراءة القصص الرومانسية، والأشعار ، أو متابعة الأفلام والمسلسلات الرومانسية أو سماع الأغاني، وقد يفرغن طاقتهن بالتحدّث للصديقات. وتتمّ العادة السريّة دون جماع جنسي بين الذكر والأنثى أو حتى الجماع بين المثليين. ويستخدم فيها الذكر يده وتُسمّى هذه العملية بـ”الاستمناء” أو “نكاح اليد”. أمّا عند الإناث فيتم ذلك أيضاً باستخدام اليد بعملية تدعى”إثارة البظر وهي المنطقة الحساسة عند الإناث”.

أمّا الذكور فهذه الأمور قد تزيد الرّغبة والإثارة لديهم، وينصح المراهقون في قضاء وقت فراغهم في ممارسة الرياضة، وتنمية المواهب والمهارات، وعدم تركيز أفكارهم في الجنس، وعلى المربّي أن يربط لهم مفهوم الجنس بالعاطفة وسنّة حياة الإنسان المتمثّلة في الزواج والإنجاب، وأن يكون واضحاً ويشرح لهم بأساليب علميّة كل ما يدور بخاطرهم من أسئلة؛ لأنّ الفضول قد يقودهم لطرق شائكة وقد يكون الانحراف الجنسي أحدها.

وفيما يلي يعرض لكم موقعنا “Tops arabia” عشرة اضرار للعادة السرية ومدى تأثيرها على الصحة العامة للشخص :

10

الاكتئاب و التوتر و فقدان التركيز

الاكتئاب و التوتر و فقدان التركيز
ممارسة العادة السرية يؤدي إلى ضعف البروستاتا، و بالتالي تناقص كمية هرمون التستوستيرون. إنَّ عدم وجود كمية كافية من هذا الهرمون داخل جسم الرجل يؤدي إلى بدء ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكر. من أبرز هذه العلامات تساقط الشعر. الدماغ مع كل عملية قذف يفرز الجسم داخل الدماغ مركب يدعى الدوبامين و الذي يعمل على جعل المرء يشعر بالتعب و النعاس. إنَّ زيادة تركيز هذا المركب من خلال ممارسة العادة السرية بشكل متكرر خلال اليوم يعمل على تثبيط وظائف الدماغ و ظهور المشاكل المرتبطة بالأعصاب. من أبرز هذه المشاكل الاكتئاب و التوتر و فقدان التركيز و الذاكرة و غيرها.

9

تأخر القذف

تأخر القذف
وهي أن يعاني الشخص من تأخر أو عدم القذف بعد الزواج وذلك نتيجة التعود المفرط على العادة السرية بحيث لا يسبب له المهبل نفس الإحساس الموجود مع الاحتكاك مع اليد مما يسبب تأخر القذف والعجيب أن هذا الشخص بعد محاولة الجماع وعدم القذف يذهب للحمام ويقذف بمنتهى السهولة مع العادة السرية، وهذا أيضاً يحتاج لعلاج نفسي من خلال تمارين محددة بين الزوجين للتغلب علي هذا الأمر.

8

احتقان البروستاتا

احتقان البروستاتا
من خلال التجارب العملية فهناك عدة أضرار للعادة السرية لا يمكن غض البصر عنها كالآتي: تكرار الممارسة خاصة بشكل مفرط يسبب احتقان البروستاتا نتيجة التعرض المستمر للإثارة الجنسية دون إشباع جنسي كامل، مثل ما يحدث في الجماع، وكما يحدث في العلاقة الزوجية من قذف خارج المهبل في بعض الحالات، وتم توضيح أن هذا الأمر يسبب عدم الإشباع الجنسي الكامل للزوج عكس ما يحدث عند القذف داخل المهبل، وتكرار ذلك يسبب احتقان البروستاتا وهذا ما يشبه تماماً مع يحدث مع العادة السرية، وتكرار احتقان البروستاتا قد يؤدّي لحدوث انتقال لميكروب مثل الاستاف نتيجة احتقان البروستاتا مما قد يؤدي إلى التهاب البروستاتا.

7

الشعور بالذنب

الشعور بالذنب
إذا سألت أي شخص ممارس للعادة السرية عن شعوره بها فإن أول كلمة يقولها هو الإحساس بالذنب، والناتج عن تحريم تلك الممارسة في كافة الأديان، الأمر الذي يولد حالة من جلد الذات لدى الشخص الممارس للعادة السرية مما يدخله في نوبات اكتئاب وقلق مستمر.

6

عدم الاستمتاع بالعملية الجنسية

عدم الاستمتاع بالعملية الجنسية
علي الرغم من أن تأثير العادة السرية لا يحدث بشكل مباشر، إلا أن وفي حالة الوصول للإدمان تصبح هي المصدر الأساسي لتصريف الشهوة الجنسية ويتم اعتبارها بديل للعملية الجنسية التي تتعرض للضعف وندرة الحدوث.

5

انخفاض الشعور بالنشوة الجنسية

انخفاض الشعور بالنشوة الجنسية
في حالة استخدام العنف والقبضات الضيقة علي القضيب يؤدي ذلك إلى انخفاض في الشعور باللذة الجنسية، ولكن مع تغيير أسلوب ممارسة العادة السرية يتحسن ذلك الشعور فيما بعد.

4

الوذمة بسبب العادة السرية

الوذمة
من أضرار العادة السرية حدوث الوذمة، وهي عبارة عن تورم في القضيب نتيجة احتباس السوائل، والتي تحدث في حالة ممارسة العادة السرية بشكل مستمر في فترات قصيرة ولكن سرعان ما تنتهي خلال يومين.

3

الإدمان واضطراب سير الحياة بسبب العادة السرية

الإدمان واضطراب سير الحياة
نظرًا لما هو معروف عن العادة السريّة أنّها إدمان بطبيعتها، فإنّها تبقى مسيطرةً على الشخص وعقله، ممّا يؤدي إلى تدني قدرته على التركيز عند ممارسة عمله، أو أنشطته اليوميّة، أو حياته الاجتماعيّة، بحيث يُسخّر الشخص جُلّ وقته لممارسة الاستمناء ممّا يحرمه من أن يكون شخصًا اجتماعيًا ومنتجًا، فقد يحول هذا الإدمان دون انخراط الأشخاص في العمل، أو المدرسة، أو المناسبات الاجتماعيّة، كما يمكن أن يؤثر في المسؤوليّات، والعلاقات العاطفية والزوجيّة ويُسبب تفككها، إضافةً إلى ما يُسببه من شعورٍ بالضيق خصوصًا عندما يصبح إدمانًا يُجبر الشخص نفسه عليه أو يتعارض مع حياته الطبيعيّة،ومن ناحيةٍ أُخرى فإنّ إدمان العادة السريّة يرتبط باضطراب الوسواس القهري (بالإنجليزية: Obsessive Compulsive Disorder) لما ينطوي عليه الاستمناء من وجوب تكرارٍ لذات النشاط مرّاتٍ عديدة.

2

 العادة السرية تصيب بالأمراض الجنسية

الإصابة بالأمراض الجنسية
في الحقيقة، لا تتسبّب ممارسة العادة السريّة الذاتيّة أو باستخدام الأدوات الخاصّة بالشخص نفسه أيّ أمراضٍ جنسيّة، ولا يمكن أن يتسبّب بحدوث الحمل حتّى، إلّا أنّ مشاركة الآخرين أدواتهم أو لمس أعضائهم التناسليّة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا (بالإنجليزية: Sexual Transmitted Diseases)؛ حيث يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق سوائل الجسم؛ كالمني وإفرازات المهبل. اقرأ أيضا:10 فوائد صحية في الحمص

1

العادة السرية تقلل حساسية الأعضاء التناسلية

التقليل من حساسية الأعضاء التناسلية
تمتاز الأعضاء التناسليّة بكونها حسّاسة بشكلٍ كبير؛ إذ تحتوي على عددٍ كبير من النهايات العصبيّة ليحقق أهدافًا عدّة؛ من بينها الحصول على المتعة الجنسيّة، إلّا أنّ التحفيز المباشر المطوّل الذي تنطوي عليه العادة السريّة والذي تتمّ ممارسته بنفس المعدل وبنفس الطريقة يمكن أن يؤدي إلى انعدام الإحساس بشكلٍ مؤقت، كما قد يتسبّب الإفراط في ممارسة العادة السريّة بصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسيّة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وقد يؤدي الاعتياد على استثارة أماكن معينة من الجسم أثناء ممارسة العادة السريّة وإهمالها أثناء الجماع إلى صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسيّة، كما قد يساهم ما يفعله بعض الرجال من العدوانية والتضييق الشديد على القضيب عند ممارسة العادة السريّة في انخفاض الإحساس أثناء الجماع.

 

المراجع/https://www.medicalnewstoday.com/articles/320265

التعليقات