Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اكثر نسبة عنوسة في العالم العربي تتصدرها عشر دول عربية

تعتبر اكثر نسبة عنوسة في العالم العربي في السنوات الاخيرة مما يثير قلق الكثير من الفتيات.شهدت البلاد العربية بشكل عام ارتفاع كبير لنسبة العنوسة في مجتمعاتها.

يرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها الاجتماعية والاقتصادية ويختلف مصطلح العنوسة من دولة إلى أخرى. ففي بعض المجتمعات القروية تعتبر الفتاة التي تجازو عمرها العشرين ولم تتزوج عانساً ،على عكس المدن فيمكن للفتاة أن تتجاوز الثلاثين قبل ان يطلق عليها هذه صفة العنوسة.اعلى 10 دول عربية في معدلات الطلاق

10

البحرين 25% من اكثر نسبة عنوسة في العالم العربي

البحرين 25%
تعد البحرين الادنى في نسبة العنوسة حيث وصل عددهن الى ما يقارب الـ50 ألف إمرأة أي ما يعادل 25 % من عدد البحرينيات.

9

اليمن 30%

اليمن 30%
تتفاقم مشكلة العنوسة في اليمن في الفترة الاخيرة، لا سيما بعد انخراط المرأة في الحياة العامة والنشاطات السياسية، وتصل نسبتهم إلى 30%.

8

الكويت و ليبيا وقطر 35%

الكويت و ليبيا وقطر 35%
تقدر عدد الفتيات من دون زواج في ليبيا بـ300 ألف فتاة وهو مرشح للإرتفاع و بفعل وضعها الأمني وعدم إستقرارها السياسي.

أما في الكويت وقطر فتعود أسباب ارتفاع هذه الأرقام إلى المغالاة في المهور و تكاليف الزواج وفقا للأعراف الخليجية كما يتم التضييق على زواج المواطنات الخليجيات من الرجال الوافدين.

7

مصر والمغرب 40%

مصر والمغرب 40%
بلغ عدد الفتيات غير المتزوجات في دولة مصر الى 40 % من مجموع الفتيات في سن الزواج، وهي النسبة نفسها في المغرب. وهذا الرقم مرشح للارتفاع بسبب الازمة الاقتصادية والامنية والسياسية التي تعصف في البلد.

6

السعودية و الاردن 42%

السعودية و الاردن 42%
وصل نسبة الفتيات الغير متزوجات في السعودية والاردن إلى ما يقارب الـ45% من عدد الفتيات. يعود ذلك لأسباب عدة أهمها المهور العالية والتكاليف المرتفعة للزواج في ظل البطالة والأزمات الاقتصادية.
حيث يقوم بعض أولياء الأمور بتحميل الخاطب فوق طاقته حتى صار الزواج عندَ بعض الشباب من الأمور الشاقَّة والمستحيلة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع نسب البطالة.
ويشكل منع الفتيات من الزواج إذا طلبن ذلك، سبباً رئيسياً في ازدياد عدد العوانس. حيث استقبلت المحاكم السعودية خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي 307 دعاوى «عضل» من فتيات رفض أولياء أمورهن تزويجهن دون سبب شرعي.

كان الرفض لعادات وتقاليد يتمسكون بها أو لأسباب مادية، فيشترطون مثلاً أن يكون الشاب من نفس قبيلة أو عائلة الفتاة، ويتشددون في هذا الأمر دون مراعاة لإيمانه وورعه وأخلاقه.

5

الجزائر 51% من اكثر نسبة عنوسة في العالم العربي

الجزائر 51%
حلت دولة الجزائر في المرتبة الخامسة بنسبة 51%، وتشير الدراسة ان عدد العوانس يبلغ خمس ملايين أي ما يفوق عدد سكان دولة ليبيا.
ويفوق كذلك عدد سكان 5 دول خليجية مجتمعة !

4

تونس 62%

تونس 62%
وفي تونس فقد بات الزواج مؤجلاً لدى غالبية الشباب بسبب البطالة من جهة ورغبة الفتيات في تحصيل العلم والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية، فوصلت نسبة الفتيات الى 62%.

3

العراق و سوريا 70%

العراق و سوريا 70%
يبدو أن العراق وسوريا متفقتان على نسبة العنوسة فقد أظهرت الإحصائيات الأخيرة لمنظمات تعنى بشؤون المرأة في العراق ارتفاع معدلات العنوسة في العراق بعد أن بلغت نسبتها ما يقارب الـ70 في المئة.
ووفقا لتقرير أجرته قناة “العربية”، ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب العراقيين الذين هم في سن الزواج إلى أرقام غير مسبوقة، الأمر الذي دفع الشبان إلى تفضيل المرأة العاملة لكي تساهم في الإنفاق .

أما  سوريا فإن الوضع الأمني والأزمة الاقتصادية، أدى الى عزوف الشباب عن الزواج، ما ادى إلى ارتفاع نسبة العنوسة . وأشارت تقارير نشرتها وسائل إعلام سورية، وأكدها القاضي الشرعي الأول في دمشق، إلى ارتفاع نسبة العنوسة في سورية إلى 70 في المئة، بسبب الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

2

الامارت 75%

الامارت 75%
احتلت دولة الامارات الترتيب الثاني حيث وصل عدد الفتيات غير المتزوجات في الامارات إلى نسبة تفوق الـ75% من مجموع الفتيات. يعود ذلك وفقاً للدراسة إلى الارتفاع الباهظ في تكاليف الزواج اضافة إلى منع النساء من الزواج من غير مواطني الدولة في حين يحق للرجل بالزواج من أجنبية.

1

لبنان 85% تتصدر اكثر نسبة عنوسة في العالم العربي

لبنان 85%
حل لبنان في المرتبة الاولى كأعلى نسبة عنوسة في الوطن العربي بنسبة 85%، حيث أظهرت الدراسة أن 15% فقط من الشابات وفقن في الحصول على شريك .

وأرجع الباحثون الاجتماعيون والاقتصاديون أسباب هذه المشكلة لعدة عوامل، منها اقتصادية كارتفاع أجور المهر، وغلاء المعيشة في معظم هذه المجتمعات، مع رواتب لا تلبي أدنى الاحتياجات، ومنها اجتماعية كزيادة الرغبة لدى الإناث في إكمال التحصيل العلمي، والحصول على فرص عمل تحقق لهن القدرة على الاستقلال والاعتماد على النفس.

المراجع/https://www.alaraby.co.uk/english/society/2019/3/8/All-the-single-ladies-The-Arab-worlds-spinster-revolution

التعليقات