افضل 10 كُتب في التنمية البشرية على الإطلاق

التنمية البشرية

 التنمية البشرية حيث تحول مجالها لساحة للتلاعب، يدلي فيها كل من هبّ ودب بدلوه، وكأنها مجال من لا مجال له. فتجد لديك آلاف الكتب عن التنمية البشرية،وعشرات الآلاف من مدربي التنمية البشرية في كل مكان، يدورون جميعهم حول فكرة الابتسام والتفاؤل ومحاولة تجاوز الواقع المرير بأفكار، غالبا ما تكون غير قابلة للتحقق. إلا أنه وسط هذا الكم الهائل من الهراء المسمّى بكتب التنمية البشرية، إلا أن هناك بعض الكتب تستحق الاحترام بالفعل، لأنها كتب جادة، تقدم شيئا مختلفا للقارئ، سوف نعرض عليكم في هذا المقال 10 كتب منها .

10

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي
لا أحد لا يعرف من هو ديل كارنيجي، فهو – تقــريبًا – أول من بدأ المفهوم العصــري للكتابة في التنمية البشــرية.. كاتب رائع ومميز، قام بكتابة عدة كتبٍ من بينها هذا الكتاب، والذي سيجعلك فعلًا تقوم ببناء علاقاتٍ مميزةٍ مع الناس..، وكسب الأصــدقاء الأوفياء بشكلٍ سريعٍ، سواءً على المُستوى التجاري ( صداقات البيزنس )، أو على المستوى الشخصي.

فقط في رأيي أعتقد أنه كتابٌ مثاليٌّ نوعًا ما..، ولكن أسلوب كارنيجي القصصي يجعله رحلة ممتعة من الأفكــار التي تستحق المعــرفة حقًا.

9

أفضل رجل مبيعات في العالم ! – أو . جي . ماندينو

أفضل رجل مبيعات في العالم ! – أو . جي . ماندينو
الواقع أن الكتاب ليس كما يُشير اسمه، متخصص فقط في المبيعات.. الكتاب يتناول كيف ( تُسوِّق ) نفسك، وتشتري نجاحاتك وإنجازاتك بالشكل الصحيح.. من أفضل الكتب التي تحمل منهجيةً واضحةً للحياة الناجحة، والإيمان بالقدرات الذاتية التي وهبها الله عز وجل لكل واحدٍ منا..

ممتاز أن يقرأ هذا الكتاب أي شخصٍ يُريد إعادة ترتيب أفكاره من جديدٍ..، والممتاز أكثر أن يقرأه أي شخصٍ يعمل في مجال المبيعات.. أعتقد أن التأثيــر سيكون رائعًا على شخصيته، وعلى طبيعة عمله كذلك!

8

لا تهتم لصغائر الأمور

لا تهتم لصغائر الأمور
من اسم الكتاب اقترح ريتشارد كارلسون مؤلف الكتاب طرقًا وإرشاداتٍ معينة ليتجنب الإنسان التفكير العميق بالأمور التي لا تمت بصلة للواقع أو تلك الأمور التي تحمل التفاصيل الزائدة التي لا فائدة منها والتي قد تدفع المرء للجنون، بالتالي فهذا الكتاب دليل للوصول إلى السلام الداخلي والهدوء وإزالة التوتر الناتج عن التفكير في الأمور التي لا جدوى منها.

7

أيقظ العملاق الذي في داخلك

أيقظ العملاق الذي في داخلك
للمؤلف توني روبنز المدرب والكاتب الذي استخدم براعته في علم النفس في تأليف هذا الكتاب، إذ يتحدث عن كيفية تحديد هدف الشخص في الحياة وكيفية السيطرة على حياته وتحديد مصيره، وبالمحصلة سوف يجعل هذا الكتاب الإنسان سيدًا في التحكم بمشاعره ومسار حياته وعلاقاته مع الآخرين.

6

القاعدة 10X

القاعدة 10X
للكاتب غرانت كاردوني، ويقترح الكاتب في هذا الكتاب ما يعرف بالقاعدة 10X، وهي المسؤولة برأيه عن طريقة العمل الجادة للحصول على النتائج المنتظرة التي من شأنها تغيير حياة الشخص للأبد، إذ يخدم هذا الكتاب الجانب المادي من التطوير الذاتي للشخصية، فهذه القاعدة ستغير طريقة التفكير في الأهداف وترفع مستوى معايير الشخص لمستوى جديد من شأنه التعامل مع الأهداف الكبيرة. اقرأ أيضا:10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

5

عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك

عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك
الحقيقة أن هذا الكتاب تحديــدًا يمكنه – كما يُشيــر اسمه – إعادة ترميم عقلك بالكامل مرةً أخرى بالفعل! .. كتابٌ عميقٌ جدًا، من يقرؤه يشعر أنه يعيش العصــر.. ثم ينتقل إلى المستقبل عبر 6 محطاتٍ، يدرك من خلالها لماذا سيحكم – فقط – المُبدعون العالم في يومٍ من الأيام..

شخصيًّا، أفضل ما لفت نظــري في هذا الكتاب هو المعلومات الرائعة والمفزعة عن قدرات الدماغ، والتي يُثبتها الكاتب علميًّا ومنطقيًّا بشكلٍ رائعٍ جدًا..

كتابٌ يستحق القراءة، وإن كان يحتاج إلى ظــروفٍ خاصةٍ من الهدوء والتركيز للإلمام بما يأتي فيه!

4

فكِّــر .. تصبح غنيًّا (التنمية البشرية) – نابليون هيل

فكِّــر .. تصبح غنيًّا – نابليون هيل
كتابٌ مميــزٌ جدًا، قام نابليون هيل بتأليفه بعد مُقابلة ( 40 مليونيــر ) في مجالاتٍ مُختلفةٍ، ليـتعرف على الرابط المشترك ونقطة التلاقي بين جميع من استطاعوا تكوين ثروات ضخمة.. سواءً على المستوى الفكــري أو النفسي أو السلوكي، الذي قادهم إلى هذا النجاح..

الحقيقة أن هذا الكتاب لا يحتاج إلى تقديمٍ.. أو شرحٍ مُختصرٍ.. هذا الكتاب يحتاج إلى كوبٍ من الشاي، وقلم رصاص في يديك للتخطيط على أهم ما يسترعي اهتمامك، وسط بحــر هائل من المعلومات والخبرات المُتراكمة، والتي قادت هؤلاء لأن يصبحوا أثــرياء.. انطلاقًا من نقطة الصفـــر.

3

48 قانوناً للقوة في التنمية البشرية – روبرت غرين

48 قانوناً للقوة – روبرت غرين
في هذا الكتاب محاولة لاختزال ثلاثة آلاف عام من التاريخ الإنساني بقصص منتقاة عن كيفية اكتساب المرء للقوة، أو تفهمه لها من مختلف جوانبها أو حماية نفسه من عسفها وتسلطها أو الحفاظ عليها وممارستها بحكمة وتعقل، أو تحييدها لاتقاء شرّها. وتطل هذه القصص على التجربة الإنسانية من أزمنة وأمكنة مختلفة تمتد من اليابان إلى بيرو، ومن بداية تدوين التاريخ إلى أيامنا هذه. وفيها دروس سلبية أو إيجابية يجمع بينها عنصر التشويق من جهة وتطبيقات في الحياة العملية على أرض الواقع من جهة أخرى، سواء أحبها المرء أو كرهها. ذلك أنها تصوير لما حدث، وليس لما كان ينبغي أن يحدث. ووصف للبشر كما هم بالفعل وليس كما يتمنى المرء أن يكونوا عليه.

2

العادات السبع للأشخاص الأكثـر فاعلية  (التنمية البشرية )– ستيفن كوفي

العادات السبع للأشخاص الأكثـر فاعلية – ستيفن كوفي
الحقيقة أن هذا الكتاب من أشهــر كتب التنمية البشرية عالميًّا، والذي يستحق -حتمًا – شُهرته هذه. الكتاب يرسم لك طريقًا واضحًا لحياةٍ أفضــل من خلال اكتساب عادات مميــزة. ومليء بالقصص والمواعظ والتطبيقات سهلة التنفيــذ، وبعيد – في أغلبه – عن التنظيــر الذي يدعو للملل!

كتابٌ غنيٌّ عن الوصف والتعــريف.. كأي كتابٍ آخــر يصدر عن العبقــري ستيفن كوفي!

1

قوة التفكير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل

قوة التفكير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل
الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشــرية العربية تقريباً ، حتى أصبحت تقرأ هذا العنوان فى كل مكتبة تذهب إليها ، أو عند أي بائع صُحف تمر عليه.. الواقع أن الكتاب عندما نُشــر فى المرة الأولى ، هاجمه الأطباء النفسيين والمنشغلين بعلم النفس بضــراوة شديدة ، حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط .. إلا أنه ، ومع مرور الزمن .. أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التى جاءت فى الكتاب ، مثل أنه : كلما كنت مُتفائلاً ، كلما كانت صحتك أفضل .. وحياتك أكثر سعادة .. وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح.. شخصيــاً ، لا أحب العناوين من هذا النــوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد فى الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية .. ولكن الكتاب يُشار إليه فعلاً بالبنان عالمياً ، ويعتبر من أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة.

 

المراجع/https://www.robinsharma.com/article/the-10-best-personal-development-books

التعليقات