Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل 10 شعارات تحدت عقوداً من الزمن

هناك بعض الشعارات التي حققت شهرة لا مثيل لها بين الشعوب وامتدت لأجيال عديدة مما جعلنا لا نرغب في أن يتم تغييرها على الإطلاق. هذا لا يمنع أن يتم تحديثها بين الحين والآخر حتى تواكب هذه الشعارات التطورات التكنولوجية الحديثة ومتطلبات الأجهزة الذكية على سبيل المثال، ولكننا لا نرغب في أن يتم تغييرها بالكامل.

هذه القائمة تبرز أهم 10 شعارات لعلامات تجارية لا يرغب أحد في تغييرها على الإطلاق وقد تحدت عقوداً طويلة من الزمن ولم يتم إحداث أي تغييرات جذرية عليها:

10

فَيَرفُكس أو الثعلب الناري – Firefox

فَيَرفُكس أو الثعلب الناري - Firefox
هذا شعار لمتصفح الانترنت فَيَرفُكس (بالإنجليزية: Firefox) الشهير والذي تم تطويره من قِبل شركة موزيلا – Mozilla. لقد قام جون هيكس بتصميم هذا الشعار في سنة 2004 وهو أحد أشهر الشعارات في العالم بسبب التفاصيل الدقيقة التي تعطي انطباعاً تلقائياً حول مغزاه. فهو يرمز إلى إسم الشركة، أي الثعلب الناري، مُحيطاً بكرة أرضية ترمز إلى شبكة الإنترنت. تم رسم الشعار من قِبل ستيفن ديروشيز واكتسب شهرة واسعة استمرت لسنوات طويلة ولا يزال حتى يومنا هذا أحد أنجح التصاميم في مجال العلامات التجارية.

9

بنجوين أو البطريق – Penguin

بنجوين أو البطريق - Penguin
لقد اقترن شعار البطريق بالنشر لعقود طويلة، وأصبح رمزاً للكتب الجيدة والمفيدة حول العالم. ويعود السبب في ذلك إلى اختيار دار بنجوين للنشر Penguin لطائرٍ جميل يظهر في شعارٍ بسيط ومسالم. ويرجع تصميم هذا الشعار إلى سنة 1935 عندما قرر ألين لاين – صاحب دار نشر بودلي هيد (بالإنجليزية: Bodley Head) – أن يقوم بنشر سلسلة جديدة من الكتب القيمة ولكن بغلاف ورقي وأسعار زهيدة حتى تكون في متناول أكبر عدد من القراء. وقرر لاين تسمية سلسلة الكتب هذه بـ بنجوين بوكس (بالإنجليزية: Penguin Books) آخذاً بنصيحة سكرتيرته جوان كولز.

ويظهر بطريق في هذا الشعار المميز وهو يحدق مباشرة إلي القارئ ولم يتم تعديله لعقود طويلة. ولكن في سنة 2003، قام أنغوس هايلان بإعادة رسم الشعار وكان التعديل الوحيد الذي أضافه هو جعل البطريق أكثر نحافة من سابقه.

8

ماكدونالدز – McDonalds

ماكدونالدز - McDonalds
لقد أصبح شعار سلسلة مطاعم ماكدونالدز رمزاً لمطاعم الوجبات السريعة حول العالم وهو أحد أهم رموز الثقافة الأمريكية تماماً كتمثال الحرية. ومؤخراً اقترن هذا الشعار بالمستهلكين الجائعين بالإضافة إلى المحتجين الغاضبين على قيم الرأسمالية التي تبنتها شركة ماكدونالدز. وقد تم ابتكار فكرة القوسين ليشكلا المبنى الذي احتوى على أول مطعم ماكدونالدز في الخمسينيات من القرن الماضي والذي اسسه الأخوان ريتشارد و موريس ماكدونالد. ثم قام الأخوان لاحقاً بطلب مساعدة المصمم جورج ديكستر الذي أضاف اللون الأصفر إلى القوسين وجعلهما يتدليان على جانبي المطعم الأول لماكدونالدز.

وبعد عقود عديدة، قام راي كروك بشراء سلسلة مطاعم ماكدونالدز ثم جمع القوسين ليشكلا حرف “أم” بالإنجليزية وأصبح أحد أشهر العلامات التجارية في التاريخ ويظهر جلياً فوق أكثر من 31،000 مطعم ماكدونالدز حول العالم.

7

فورد – Ford

فورد - Ford
عندما يتعلق الأمر بتصميم الشعارات، فإن بول راند (1914-1996) هو بطل الوزن الثقيل بلا منازع. لقد عُرِف الفنان الأمريكي والمصمم بول راند بتصاميمه الشهيرة لشركة IBM و ABC و Westinghouse و UPS و NeXt Computers و أخيراً وليس آخراً شعار عملاق الطاقة شركة Enron.

في سنة 1966، تم توكيل مهمة إعادة تصميم شعار شركة فورد للسيارات إليه وقام بإنجاز أثار إعجاب الكثيرين. ولكن هذا الشعار تم تصميمه في بادئ الأمر في سنوات شركة فورد الأولى من قِبل المهندس شيلد هارولد ويلز ولم يتم إضافة أي تغيير جذري عليه حتى يومنا هذا. إستُخدم في هذا الشعار خط سبينسيريان (بالإنجليزية: Spencerian Scrip) وهو نفس الخط المستخدم في شعار شركة كوكا كولا.

6

فولكس فاجن – Volkswagen

فولكس فاجن - Volkswagen
لم يتغير شعار فولكس فاجن خلال الـ 75 سنة من عمر هذه الشركة بسبب بساطة فكرة الشعار وهو عبارة عن حرف V فوق حرف W. ويرمز شعار فولكس فاجن إلى سيارة الشعب الألمانية الأصيلة والتي تم تأسيس الشركة على أساسها. ولا يزال هذا الشعار يمر بتحسينات طفيفة بين الحين والآخر على الرغم من تصميمه الكلاسيكي والبسيط. ففي سنة 2012، تم إضافة بعض الضلال والتأثيرات الضوئية عليه حتى يُصبح ثلاثي الأبعاد ويتماشى مع التصاميم العصرية.

5

ديزني – Disney

ديزني - Disney
لقد أصبح توقيع مؤسس مجموعة ديزني، والتر إلياس ديزني أحد أشهر التوقيعات في التاريخ بسبب هذا التصميم الذي لم يتغير على الإطلاق منذ تأسيس الشركة في سنة 1930. ويعتقد بعض الخبراء أن هذا الشعار لا يرمز إلى توقيع مؤسس الشركة على الإطلاق بل هو توقيع أحد الموظفين في الشركة والذي كان مخولاً بتوقيع الأوتوجرافات نيابةً على والتر ديزني. وبغض النظر عن تاريخ هذا التصميم، أدى هذا الشعار هدفه بشكل ممتاز وأصبح رمزاً للترفيه العائلي والمرح حول العالم.

4

رويال داتش شل – Shell

رويال داتش شل - Shell
تم تأسيس شركة شل للنقل والتجارة في سنة 1897 وكان شعارها آنذاك عبارة عن صدفة مستلقية على جانبها. وبعد مرور سبع سنوات، تغير الشعار إلى صدفة شامخة ترمز إلى الثقة والشروق ومستقبل بارز وبقي هذا الشعار من دون أي تغيير حتى يومنا هذا.

وفي سنة 1915، وصلت محطات الخدمة لشركة شل إلى ولاية كاليفورنيا وتم اختيار اللونين الأحمر والأصفر بسبب علاقتها بإسبانيا وتم وضع هذا الشعار على جميع محطات شل. في سنة 1948 تم إضافة هذه الألوان إلى الشعار الرسمي لشركة شل ثم تم تحسينه بشكل طفيف ونهائي في سنة 1971.

3

بلاي بوي – Playboy

بلاي بوي - Playboy
يرجع شعار مؤسسة بلاي بوي (بالإنجليزية: Playboy) إلى حقبة التصاميم الرخيصة والبسيطة في نفس الآن. وقد استغرق رسم الأرنب في هذا الشعار أقل من 30 دقيقة في سنة 1953، بحسب آرت بول، المدير الفني لمجلة بلاي بوي في ذلك الوقت. وقد حقق شعار الأرنب المضلل نجاحاً باهراً وأصبح يدر اليوم ملايين الدولارات لمؤسسة بلاي بوي من جراء ترخيص استخدامه في مستحضرات التجميل والنوادي الليلية و الأزياء.

2

نايكي – Nike

نايكي - Nike
شعار شركة نايكي هو دليل لا لبس فيه على أن أفضل التصاميم في التاريخ تعتمد على البساطة والتواضع بشكل أساسي. فشعار نايكي تم رسمه من قِبل تلميذة في كلية بورتلاند تدعى كارولين ديفدسون في سنة 1971 وقد تلقت أجراً بلغ 35 دولار فقط مقابل تصميمها. وفي سنة 1983، تلقت كارولين خاتماً ذهبياً مرصعاً بالألماس يحمل شعار نايكي تقديراً على مجهودها في تصميم شعار احد اشهر العلامات التجارية في العالم.

1

كوكا كولا ، اشهر الـ شعارات في التاريخ – Coca Cola

كوكا كولا ، اشهر الـ شعارات في التاريخ - Coca Cola
لقد خضعت كوكا كولا إلى العديد من التغييرات منذ تأسيسها في سنة 1887 بدءاً من إزالة مادة الكوكايين من مكونات مشروبها في سنة 1893 ومروراً بتوزيع منتجاتها في بورما في سنة 2012. ورسمياً أصبحت منتجات شركة كوكا كولا تُستهلك في جميع دول العالم بإستثناء كوبا و كوريا الشمالية. ولكن الشيئ الوحيد الثابت في تاريخ هذه الشركة هو شعارها والذي تم تصميمه أول مرة في سنة 1886 ولم يخضع لأية تغييرات جذرية طوال مدة عمل كوكا كولا بإستثناء تغيير لونه من الأسود إلى الأحمر.

ومن دون منازع أصبح شعار كوكا كولا أشهر شعار عرفته البشرية بعد أن اجتاز القرن العشرين والواحد والعشرين بنجاح وثبات.

التعليقات