Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل 10 شركات عربية ناشئة للعام 2020

شركات عربية كثيرة نشأت وهذا ما كشفته مجلة فوربس عن قائمتها السنوية لأفضل 10 شركات عربية ناشئة من حيث التمويل خلال العام الحالي 2020. القائمة شملت 50 شركة ناشئة حصلت على تمويلات كبيرة في المنطقة خلال هذا العام، من بينها 10 شركات ناشئة هي الاولى في القائمة جمعت تمويلاً اجمالياً بقيمة 546 مليون دولار، من أصل 959 مليون دولار للشركات الخمسين مجتمعة.

قائمة افضل شركات عربية ناشئة للعام الحالي تقوم بالاساس على مقدار التمويل التي حصلت عليه هذه الشركات، بعدة شروط أهمها ألا يزيد عمر هذه الشركات عن 7 اعوام منذ تأسيسها، وأن يكون الحد الأدنى للتمويل الذي حصلت عليها الشركات من المستثمرين بقيمة 5 ملايين دولار، مع استبعاد قيمة القروض وحصص المؤسسين من اجمالي التمويل.

هنا نستعرض قائمة بأفضل 10 شركات عربية ناشئة حصلت على تمويلات كبيرة خلال العام الجاري 2020.

10

شركات ماي كي – Myki لإدارة كلمات المرور

شركة ماي كي – Myki لإدارة كلمات المرور
ماي كي هي الشركة اللبنانية الثانية والأخيرة في قائمتنا حول أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا وتختص بتقديم أدوات سلسلة لإدارة كلمات المرور، حيث تتيح للمستخدمين عبر تطبيقها من تخزين وإدارة كلمات المرور لبطاقات الائتمان والهوية وغيرها من حسابات المواقع على الإنترنت.

ما يميّزها عن غيرها من أشهر تطبيقات كلمات المرور الأخرى هو تخزين هذه الرموز في وضع عدم الاتصال، مما يصعّب على المخترقين سرقة بيانات المستخدمين. كما تقدّم الشركة من خلال أداة “Myki for team” عرض خاص للشركات والمؤسّسات تسمح لهم بإدارة حساب واحدٍ على الإنترنت به عدة مستخدمين من دون تعريض بياناتهم للخطر، ويمكن للشركات تقييد الوصول إلى هذه الحسابات استنادًا إلى الموقع والوقت وعنوان الـ IP.

تأسّست ماي كاي في عام 2015 بواسطة المؤسسيَن بريسليا شارك وأنطوان جبارا وتضم الشركة الآن حوالي 40 موظّفًا وخدماتها تصل إلى أكثر من 172 دولة في العالم. وصل إجمالي التمويلات في الشركة إلى 5.2 مليون دولار أمريكي، ونظرًا لريادتها في هذا المجال بالعالم العربي تخطّط الشركة لخوض جولات تمويلية كبرى مما يجعلها شركة عربية واعدة في برامج إدارة كلمات المرور.

9

شركات تروكير

شركة تروكير
قام جاوراف بيسواس بتأسيس شركة تروكير في أبوظبي عام 2016. وبدأت الشركة في توسيع قاعدة أعمالها في عام 2020 في السوق المصرية. ومن المتوقع أن يسهم التمويل، الذي حصلت عليه الشركة بقيمة 23 مليون دولار في إطار سلسلة التمويل من الفئة أ، في دعم الفروع المتوقع افتتاحها من جانب الشركة في الأردن وباقي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقامت الشركة في نوفمبر 2019 بتعيين شريف محسن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة نقلة الناشئة لخدمات النقل والخدمات اللوجستية الداخلية، في منصب المدير الإقليمي لدول الشام وشمال إفريقيا، وذلك للاستفادة من الموقع الجغرافي الحيوي للبلاد للمنافسة بقوة في هذه الصناعة التي تبلغ قيمتها 66 مليار دولار.

8

شركة طماطم – Tamatem للألعاب العربية

شركة طماطم – Tamatem للألعاب العربية
عالم صناعة ونشر الألعاب شهد نموًّا ملحوظًا بالآونة الأخيرة في المنطقة العربية والفضل يعود لشركة طماطم الأردنية التي تساعد مطوّري واستديوهات الألعاب حول العالم الذين يودّون التوسّع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجعل الألعاب ملائمة ثقافيًا للاعب العربي. نشرت طماطم حتى الآن حوالي 45 لعبة وابتكرت 50 شخصية، ووصل عدد تنزيلاتها من موقعها إلى 75 مليون تنزيل و3.5 مليون مستخدمٍ نشط في المنصة شهريًا.

تأسّست طماطم في عام 2013 بواسطة حسام حمو ورفاقه الاثنين، وكانت بدايتها منصة متخصّصة في تطوير الألعاب ومن خلال شعبيتها الواسعة تحوّلت إلى ناشر ألعاب، وتعتبر اليوم المنصة العربية الأولى في تطوير ونشر الألعاب باللغة العربية، وقد دفعت شركة ومصة في الربع الأول من هذا العام تمويلًا قدره 3.5 مليون دولار أمريكي إلى طماطم من إجمالي تمويلات الأخيرة لهذا العام البالغ قيمتها 5.5 مليون دولار أمريكي. وبعد نجاحها الكبير في المنطقة العربية تسعى الشركة إلى التوسّع في أسواق ناشئة أخرى في العالم.

7

شركة توترز – Toters للطلب من المتاجر والمطاعم

شركة توترز – Toters للطلب من المتاجر والمطاعم
توترز هي شركة ناشئة لبنانية تربط العملاء مع تجّار التجزئة لتسليم البضائع والطلبات من البقّالات والمطاعم وغيرها من المحال التجارية في دولتي لبنان والعراق، وتمتلك حاليًا أكثر من 100 موظف ومراكز خدماتها وصلت إلى 10 مدينة في لبنان والعراق وأكثر من ألف شريك تجاري، وتوفّر خدماتها بصورة سلسلة عبر تطبيقها وموقعها الخاص على الإنترنت بما يتيح الراحة للعملاء وإشباع رغباتهم في التسوّق عن بُعد.

تأسّست توترز في عام 2017 بواسطة المؤسسيَن تميم خلفا ونائل حلواني، وقد حصلت الشركة حتى الآن إجمالي تمويلات قدرها 8.5 مليون دولار أمريكي من شركات متعدّدة، وتخطّط إلى توفير خدمات تجارية متنوّعة والتوسّع في دول عربية أخرى.

6

شركة جست كلين – JustClean لغسيل الملابس

شركة جست كلين – JustClean لغسيل الملابس
جست كلين هي شركة تقنية كويتية ناشئة بخدمة غسيل الملابس في بعض مناطق دول الخليج العربي وبسبب فكرتها -الأولى عربيًا- في تحويل مفهوم مغاسل الملابس إلى خدمة رقمية، حلّت الشركة في المركز السادس بقائمتنا أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا ويستخدم الكثير من الأشخاص تطبيق JustClean بشكلٍ يومي لغسل ملابسهم نظرًا لسهولة استخدامه، وقد ضخّت شركة فيث كابيتال (Faith Capital) -المستحوذة على جست كلين- مع بداية هذا العام تمويلًا قدره 8 مليون دولار أمريكي في الشركة لتطوير سوق خدمات غسيل الملابس. كما توفّر جست كلين أيضًا خدمات الغسيل والكي والغسيل الجاف وغيرها من الطرق المبتكرة في غسل الملابس.

تأسّست الشركة عام 2016 من قبل الأخوين عذبي ونوري العنزي واضعين نصب أعينهما تطوير مفهوم عمل مغاسل الملابس وتوفير سبل الراحة للمستخدمين عبر التطبيق واختيار المغاسل بحسب رغباتهم، وإتاحة خدمات تسليم وإيصال الملابس ضمن فترات زمنية معيّنة، ومن ثمَّ انضم إليهما بعد فترة محمد جعفر كشريكٍ ثالث في التأسيس. تعمل الشركة حاليًا في عدة دول في الخليج مثل الكويت والبحرين والإمارات العربية المتّحدة والمملكة العربية السعودية.

5

مجموعة ترافيزي Traveazy Group

مجموعة ترافيزي Traveazy Group
تأسست مجموعة Traveazy عام 2013 على يد كل من :غيت بهالا الخبير في مجال التمويل، و ديغفيجاي براتاب المتخصص في مجال التكنولوجيا حيث عمل بالمجال لأكثر من 14 عام، وأخيرًا محمد بن محفوظ، تتخذ المجموعة الامارات مقرًا لها، وتمتلك عدة مكاتب متفرقة في السعودية ومصر والهند وسنغافورة.

تتخصص Traveazy في تقديم باقات الحج والعمرة للمسافرين، حيث تخدم نحو 2 مليون مسافر كل عام في 75 دولة حول العالم، وتقدم المجموعة خدماتها عن طريق شركتين هما HolidayMe شركة السفر الرائدة، وشركة UmrahMe التي تم تأسيسها في 2018 وهي شركة مرخصة من قبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة، وجدير بالذكر أن شركة UmrahMe وحدها على 70% من إيرادات المجموعة كاملة.

حصلت المجموعة على جولة بتمويل 40 مليون دولار بقيادة صناديق وشركات الاستثمار الرائدة في العالم مثل: Gobi Ventures، وصندوق الجيبرا للاستثمار، و Global Ventures، و Abanumay، و Al Sanie Group، F&C Investments، وعدد كبير من صناديق الاستثمار القوية.

4

شركة حالًا – Halan للتوصيل بالدراجات النارية

شركة حالًا – Halan للتوصيل بالدراجات النارية
تعدّ حالًا الشركة المصرية الثانية في قائمتنا أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا وهي تختص بتوفير خدمة النقل للأشخاص عن طريق الدرّاجات النارية وعربات التوك توك -ذات الثلاث عجلات- والخدمات اللوجسيتية، وتتخذ مدينة القاهرة مقرًّا لها. تأسّست الشركة عام 2017 على يدي منير نخلة ورفقاه الاثنين، وقد جمعت في العام الحالي تمويلًا قدره 15 مليون دولار أمريكي ليصل إجمالي تمويلات الاستثمارات بالشركة نحو 23.5 مليون دولار أمريكي. اقرأ أيضا:10 من اهم الاستفسارات حول لقاح كورونا

3

شركات كيتوبي Kitopi

شركة كيتوبي Kitopi
كيتوبي هي منصة تشغيل لمجموعة من المطابخ حول العالم، تم تأسيسها عام 2018 في الامارات، على يد محمد بلوط الشريك المؤسس، وسامان داركان الذي شغل منصب مدير التحول الرقمي لشركة استشارات هندسية، بالإضافة إلى كلًا من بدر عطايا، وأندريس أريناس.

تشغل كيتوبي حاليًا نحو30 مطبخًا في الامارات والمملكة العربية السعودية والكويت، بالإضافة إلى شراكتها مع أكثر من 120 مطعمًا، بهدف مساعدتهم على التوسع، في مارس الماضي قامت Kitopi باطلاق خدمة Shop Kitopi وهو متجر متكامل يقدم كل ما يخص منتجات البقالة، لمساعدة المطاعم من خلال توفير المواد الغذائية أيضًا.

2

شركات سويفل – Swvl للنقل العام

شركة سويفل – Swvl للنقل العام
سويفل هي شركة ناشئة مصرية متخصّصة في أنظمة النقل العام، وقد احتلّت المركز الثاني في قائمتنا حول أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا حيث تسعى الشركة إلى حل مشكلة ندرة المواصلات في دول عربية عدّة؛ من خلال تطبيق يتيح للمستخدمين حجز التذاكر بأسعار منخفضة، سواء للسفر أو الحركة داخل المدن عن طريق الدفع نقدًا أو عبر بطاقات الخصم الائتمانية ووسائل الدفع الأونلاين. لا تمتلك الشركة حتى الآن مركبات خاصة بها وتعمل في عدة مناطق حول العالم وهي الشرق الأوسط وكينيا وباكستان.

تأسّست سويفل عام 2017 بواسطة مصطفى قنديل وأحمد صبّاح ومحمود نوح، ومنذ إطلاقها في مصر أنشأ تطبيق الشركة الذي يدعى “Bushailing Swvl” أكثر من 600 خط في مدينتي القاهرة والإسكندرية. في العام الماضي حصلت سويفل على أكبر جولة استثمارية تقدّر بحوالي 42 مليون دولار أمريكي.

تخطّط الشركة حاليًا لاستخدام هذه التمويلات لتوسيع أنشطتها في العالم؛ في ظل المنافسة الشرسة مع شركة أوبر التي استحوذت على كريم في الربع الأول من العام الحالي، وإيصال الخدمة إلى المناطق التي تعاني من ضعف البنية التحتية للنقل وأزمات المواصلات.

1

بيور هارفست للمزارع الذكية – Pure Harvest Smart Forms

بيور هارفست للمزارع الذكية – Pure Harvest Smart Forms
المركز الأول في قائمة افضل 10 شركات عربية ناشئة لقائمة فوربس 2020. بيور هارفست سمارت فارم هي شركة متخصصة في الزراعة التقنية، تأسست في الامارات عام 2016، على يد كلًا من : سكي كورتز، ومحمود عدي، وروبرت كوبستاس، وتعمل الشركة على إنتاج الفواكه والخضروات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستخدام تقنيات خاصة.

تتخصص الشركة في الزراعة الخاضعة للرقابة البيئية، حيث تعتمد في زراعتها على التكنولوجيا بشكل كامل، عبر استغلال التكنولوجيا بالتغلب على المناخ الصحراوي، ومعالجة مشكلة الأمن الغذائي في المنطقة، وبالتالي تتمكن من انتاج كافة أنواع الخضروات والفواكه على مدار السنة، بالإضافة إلى الحفاظ على المياه واستهلاكها بقدر أقل.

حصلت Pure Harvest Smart Farms .

 

المراجع/https://www.closecareer.com/best-and-top-10-companies-in-uae-for-2020/

You may also like...

3 Responses

  1. abdoullah khaled says:

    guys i sent to you in emails but no one answer me

التعليقات