Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغنى 10 اندية كرة قدم بالعالم خلال عام 2020

كرة قدم لعبة باتت واحدة من أكبر الصناعات حول العالم، بفضل الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها، وحجم الاستثمارات الضخم في تسويقها، وهو ما يبرر تصدر برشلونة الإسباني قائمة أغنى نوادي في العالم 2020.

وتنفق الأندية حول العالم الأموال الطائلة على فرق كرة القدم من مرافق ولاعبين وأجهزة فنية وإدارية، على أن تستعيد هذه الأموال أخرى مضافة إليها أرباح جديدة تختلف من نادٍ إلى آخر وفقا للإنجازات الرياضية والشعبية الجماهيرية وغيرها من العوامل التي تختلف من عام إلى آخر.

وبحلول عام 2020، احتل نادي برشلونة الإسباني، قائمة أغنى النوادي في العالم، وفقا للتقرير الذي أعدته شركة “ديلويت” المتخصصة في حسابات الإيرادات والمداخيل للأندية الكروية

10

باريس سان جيرمان: الإيرادات – 635.9 مليون يورو

باريس سان جيرمان: الإيرادات - 635.9 مليون يورو
تقدم عملاق الدوري الفرنسي (باريس سان جيرمان) مكانًا واحدًا ليبرز كالنادي الخامس الذي حقق أكبر قدر من الإيرادات. مسلحين مع لاعبين نجوم مثل Kyllian Mbappé الذي كان يفعل العجائب للنادي ، لم يكن PSG يواجه صعوبة في جذب الجمهور. جاء أكبر تدفق للإيرادات من الدخل التجاري. قفزة كبيرة للنادي الفرنسي ، زيادة إيرادات باريس سان جيرمان تكاد تصل إلى 100 مليون يورو. حقق النادي الذي شهد زيادة قدرها 94.2 مليون يورو في الإيرادات 635.9 مليون يورو بنهاية موسم عام 2019.

9

تشيلسي : الإيرادات 513.1 مليون يورو

تشيلسي : الإيرادات 513.1 مليون يورو
حيث تأسس النادي اللندني في عام 1905.

تشيلسي من أنجح أندية الدوري الانجليزي، حيث انهم كانوا أبطال الدوري الانجليزي ست مرات وفازوا بأكثر من ثلاثين لقبًا تنافسيًا بما في ذلك ستة ألقاب أوروبية.

من خلال دعم صاحب النادي الملياردير الروسي، الرئيس رومان أبراموفيتش، يحتل المركز التاسع في قائمة أغنى أندية كرة القدم في عام 2020.

واحتل تشيلسي المركز الثالث في الدوري الإنجليزي تحت قياده المدرب فرانك لامبارد الهداف التاريخي للفريق وكان أداءه ضعيفا للغاية في دوري أبطال أوروبا العام الماضي مثلما هو في الدوري.

والجدير بالذكر ايضا ان النادي لديه بعض صفقات الرعاية الكبيره جدا بما في ذلك إطارات نايك و يوكوهاما وقاعدة جماهيرية مخلصة تحافظ على عائدات قوية للنادي اللندني.

8

اليوڤينتوس: الإيرادات 459.7 مليون يورو

اليوڤينتوس: الإيرادات 459.7 مليون يورو
تأسس نادي اليوڤينتوس او الجوڤينتوس كما يعرف في العالم العربي في 1 نوفمبر من عام 1897 وشارك منذ ذلك الوقت وهو يلعب في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى ولم يهبط سوى في موسم 2006-2007 بعد حادثة الكالتشيوبولي
حيث تأسس في تورينو علي يد مجموعة من الطلاب تورن في وسط ايطاليا.

ويعد النادي أحد أفضل الفرق حتى الآن و فاز بـ 35 لقبًا رسميًا في الدوري، و 13 لقبًا لكوبا إيطاليا وثمانية ألقاب في كاس السوبر الايطالي، وهو النادي،الايطالي،الوحيد الذي يحمل الرقم القياسي لجميع هذه المسابقات:

وهم كأسين انتركونتيننتال، كأسين أوروبيين / دوري أبطال أوروبا، كأس أبطال الكؤوس الأوروبية، وبطولات مشترك لثلاث كؤوس الاتحاد الأوروبي، كأسين سوبر ليويفا وبطوله مشتركه لكأس يويفا.

في حالة الثراء عادت السيدة العجوز إلى المراكز العشرة الأولى مع مطالبة ديلويت بأن وصول النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو “زاد من جاذبية يوفنتوس التجارية”.

انضم اللاعب البالغ من العمر 34 عامًا إلى يوفنتوس بعد إنتقاله من ريال مدريد بأكثر من 100 مليون يورو في يوليو 2018. كما عززت التعاقدات الأخرى مثل Matthijs de Ligt ظهور علامة يوفنتوس التجارية و إيراداتها التجارية الدوليه.

7

توتنهام هوتسبر:الإيرادات 521.1 مليون يورو

توتنهام هوتسبر:الإيرادات  521.1 مليون يورو
حيث تم نشأت نادي توتنهام هوتسبر عام 1882، حيث بأول كأس له في بطوله الاتحاد الإنجليزي عام 1901منذ نشأت البطوله.

وهو النادي الوحيد من غير الدوري الذي قام بذلك منذ تأسيس دوري كرة القدم الانجليزي في عام 1888، وحتى الآن كان أحد أكثر الفرق نجاحًا ضمن فرق الدوري الانجليزي.

حيث انه في المجمل فاز توتنهام هوتسبر بلقبين من الدوري الإنجليزي الممتاز، وثمانية كؤوس كأس الاتحاد، وأربع كؤوس للدوري الانجليزي، وسبعة دروع في اتحاد كرة القدم، وكأس الكؤوس الأوروبية مره واحده، وكأس الاتحاد الأوروبي ايضا مره واحده.

نادي توتنهام هو أغنى نادي في لندن بعد أن حققوا نمو كبير في الإيرادات بعد وصولهم إلى نهائي دوري أبطال أوروبا العام الماضي وخسراتهم اللقب امام العريق ليفربول وايضا بسبب تشيدهم و انتقالهم إلى استاد توتنهام هوتسبر العصري استادهم الجديد.

6

مانشستر سيتي: الإيرادات 610.6 مليون يورو

مانشستر سيتي: الإيرادات 610.6 مليون يورو
وكان تأسيس النادي الانجليزي في عام 1880 باسم سابق يدعي سانت مارك (ويست جورتون). في وقت لاحق أصبح نادي أدرويك لكرة القدم في عام 1887 ثم مانشستر سيتي في عام 1894.

حيث ان نادي مانشستر سيتي فاز بستة ألقاب في الدوري الانجليزي الممتاز، لقد فازوا بـ الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2018 تحت قياده المخضرم العبقري الإسباني بيب جوارديولا بعد تخطيه الرقم القياسي مليون نقطه.

ليصبح الفريق الوحيد في الدوري الممتاز الذي يحصل على 100 نقطة في موسم واحد فقط في تاريخ الدوري.

في عام 2019، فازوا بأربع جوائز وأكملوا عملية كسح غير مسبوقة لجميع البطولات المحلية في إنجلترا و أصبحوا أول فريق إنجليزي للرجال يفوز بالثلاثية الدوري والكأس والسوبر.

حيث انه في عام 2008 تم شراء نادي مانشستر سيتي الانجليزي من قبل رجال اعمال امارتيين تحت مسمي مجموعة أبوظبي المتحدة غيرت ثروات النادي الذي أمضى عقودًا في ظل جارهم الشياطين الحمر.

فقد فاز مانشستر سيتي بالدوري الممتاز أربع مرات و في عام 2016 استعان بالمدرب بيب جوارديولا مع التركيز علي الفوز بقلب دوري أبطال أوروبا ورفع الكأس الاوروبيه.

5

  نادي كرة قدم ليفربول: الإيرادات – 604.7 مليون يوروك

ليفربول: الإيرادات - 604.7 مليون يورو
بعد محاولة غير مجدية للفوز بدوري أبطال أوروبا في 2018 ، فاز ليفربول ببطولة أوروبا للنادي لكنه فشل في ختم لقب EPL ، والذي كان بلا شك سيكون ثنائيًا قاريًا مذهلًا للجانب الإنجليزي. حقق فوز ليفربول في دوري أبطال أوروبا UEFA والأداء الأفضل على أرض الملعب ما يكفي لمساعدة فريق EPL على تسجيل زيادة قدرها 91 مليون يورو في الإيرادات. لكن ذلك لم يفعل شيئًا في تغيير مكانه في أفضل 10 أندية مع تحقيق أكبر قدر من الإيرادات. لا يزال ليفربول يحتل المرتبة السابعة من حيث الدخل على مستوى العالم ، حيث بلغت إيراداته 604.7 مليون يورو.

4

بايرن ميونيخ: الإيرادات – 660.1 مليون يورو كرة قدم

بايرن ميونيخ: الإيرادات - 660.1 مليون يورو
حل العملاق البافاري بايرن ميونيخ، في المركز الرابع ضمن قائمة الأندية الأغلى في العالم 2020.

وتنقسم أرباح البايرن إلى 92.4 مليون يورو من إيرادات المباريات و211.2 مليون يورو من البث التلفزيوني و356.5 مليون يورو من المداخيل التجارية.

ولا يزال بايرن ميونيخ يحافظ على وجوده ضمن الكبار، رغم حقيقة ابتعاده عن التتويج بدوري أبطال أوروبا منذ عام 2013.

3

مانشستر يونايتد: الإيرادات – 711.5 مليون يورو

مانشستر يونايتد: الإيرادات - 711.5 مليون يورو
بعد ارتفاعه عائدًا إلى دوري البطولة وفوزه بالدوري الأوروبي ، كان مانشستر يونايتد موسم 2018/19 مفعم بالأمل. لكنه انتهى بخيبة أمل ، مما أدى إلى طرد خوسيه مورينيو ، الرجل الذي كان يردد ذات مرة باعتباره الشخص الذي سيعيد يونايتد إلى مكانه الصحيح في كرة القدم الأوروبية. لم يؤثر أداء يونايتد المتضائل على أرض الملعب على ترتيبه المالي. حقق النادي زيادة قدرها 51.5 مليون يورو في الإيرادات المحققة من العام الماضي ولا يزال يحتفظ بموقعه كأعلى نادٍ في إنجلترا يدر الإيرادات ، وهو المركز الذي يخسره ببطء ، بسبب النجاح المحدود على أرض الملعب. حقق يونايتد 711.5 مليون يورو. اقرأ أيضا:أسرع 10 لاعبين كرة قدم في العالم

2

ريال مدريد: الإيرادات 757.3 مليون يورو اغنى 10 اندية كرة قدم

ريال مدريد: الإيرادات 757.3 مليون يورو
كان أداء ريال مدريد على أرض الملعب وخارج الملعب في موسم 2018/19 مؤسفًا حقًا حيث كافح الفريق بدون لاعب رئيسي كريستيانو رونالدو. على الرغم من أن الربح لم ينخفض ​​على هذا النحو ، من حيث الأداء ، كان أداء ريال مدريد قاتماً ، والذي كان له تداعيات على النمو المالي للنادي. مدريد أنهى المركز الثالث غير المقنع في الدوري الأسباني وتم إقصاؤه في دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا. ربما تأثر النادي بشكل كبير بمغادرة كريستيانو رونالدو ، حيث لم يشهد سوى زيادة مخيبة للآمال بلغت 6.4 مليون يورو في الإيرادات المتولدة من العام الماضي. يتصدر برشلونة ، مدريد ، خلف المنافسين المحليين ، المركز الثاني كأكبر عائد يحقق 757.3 مليون يورو.

1

Barcelona: الإيرادات – 840.8 مليون يورو

Barcelona: الإيرادات - 840.8 مليون يورو
لأول مرة في تاريخ نادي الدوري الاسباني ، تصنف برشلونة كأفضل نادٍ مدر للدخل في عام 2020. لم يتصدر النادي الإسباني قائمة أغنى الأندية فحسب ، بل برز كأول نادٍ وحاليًا حاليًا يحقق أكثر من 800 مليون يورو في عام واحد. سجل برشلونة زيادة بنسبة 10٪ في الإيرادات المحققة قبل منافسيه ، ريال مدريد وقفز مكانًا واحدًا من موقعه في قائمة العام الماضي ليصبح أغنى نادٍ لكرة القدم في العالم بإيرادات تصل إلى 840.8 مليون يورو.

 

المراجع/https://sportsshow.net/richest-football-clubs/

التعليقات