Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغلى 10 أطعمة في العالم … تعرف عليها !‎

أطعمة حول العالم هي الاغلى ، فأسعار السلع الغذائية اي الأطعمة في تقلب مستمر، كونها تتأثر بعدة عوامل تحكم أسعار السوق المحلي والعالمي. إلا أن ثمة أنواع منها لا تتأثر بأي تغير يطرأ على تلك العوامل، ومهما حدث تظل محتفظة بمكانها على رأس القائمة، بصفتها الأنواع الأغلى سعراً، والتي وجبة واحدة منها قد تكلفك مئات وربما آلاف الدولارات، ولن نبالغ إذا قلنا أن هناك عمليات شراء تخطت حاجز المليون!!.. الأطعمة الأغلى في العالم : إذا كنت تبحث لتوسيع معرفتك في انواع الأطعمة الأغلى في العالم واثراء ذوقك فيها، يمكنك البدء رحلتك في هذا المجال مع أغلى عشرة أطعمة في العالم :

10

الذهب الصالح للأكل

الذهب الصالح للأكل
من اغرب عشر أطعمة هو الذهب .يوجد نسخة من الذهب صالحة للأكل، ليس لها أي نكهة أو طعم، وليس لها أي تأثير مرضي على جسم الإنسان. ويُستخدم هذا الذهب الصالح للأكل كرقائق لتزيين بعض الأطباق الباهظة الثمن، كما تتم إضافته إلى المشروبات.

9

 أطعمة المحار

المحار
يعتبر المحار أحد الثمار البحرية الشهية ذات القيمة الغذائية العالية والسعر العالي أيضا، رغم أنه لم يكن في يوم من الأيام طعاما للأثرياء.
كان المحار في مطلع القرن الـ19 مصدر الغذاء الأساسي للفقراء والطبقة العاملة والكادحة، إذ كانوا يستعيضون به عن اللحوم التي يعجزون عن شرائها، إلا أن عمليات الصيد غير المشروعة والتلوث المتصاعد؛ أديا إلى نفاد مخزون المحار ما أدى بالتالي إلى ارتفاع سعره، ويتفاوت سعر المحار من بلد لآخر، ووصل سعره في مطاعم لندن إلى 65 دولارا لـ12 قطعة.

8

فطر ماتسوتاكي

فطر ماتسوتاكي
لسنوات طويلة مضت يعتبر الفطر أحد المكونات الأساسية في المطبخ الآسيوي والكثير من مطابخ العالم. ويوجد في العالم 100 ألف نوع من الفطر، لكن فطر ماتسوتاكي الذي ينمو بشكل أساسي في اليابان والصين وكوريا، يعتبر اغلاها في العالم على الإطلاق. ويصل سعر الكيلوغرام من فطر ماتسوتاكي إلى90 دولارا، لكن سعر النوع الياباني منه الذي يقدم في أفخر مطاعم العالم يرتفع ليصل إلى 2000 دولار.
ويرجع سبب ارتفاع سعره إلى أن هذا النوع من الفطر ينمو تحت أشجار الصنوبر، ولذا تعتبر عملية جنيه مرهقة ومكلفة، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية. اقرأ أيضا:10 وصفات اكلات سريعة وسهلة التحضير في رمضان

7

أسماك الفوجو

أسماك الفوجو
أسماك الفوجو واحدة من أغلى الاطعمة التي تقدم في مطاعم اليابان وأغربها. فالفوجو من أكثر الأسماك السامة، ويموت العديد من الأشخاص في اليابان سنويا بسبب تناولها. ورغم ذلك تعتبر من أغلى الأطعمة في العالم حيث يتراوح سعر الطبق ما بين 100 و200 دولار.
ويحتاج طهي سمك الفوجو إلى خبرة ومهارة خاصة، بحيث يتم نزع السم من السمك ثم يقطع إلى شرائح رقيقة مع ترك كمية ضئيلة من السم لا تسبب أذى لمن يأكله. لذلك يخضع طهي سمك الفوجو إلى قيود صارمة، ولا يسمح للطهاة بطهيه إلا بعد مرورهم بتدريب صارم لمدة تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام. وبعد وصولهم إلى مرحلة من المهارة يأخذون تصريحا بطهيه. وتقدم وجبات سمك الفوجو مع تحذير يشير إلى إمكان موت من يتناوله.

6

 أطعمة الستيك كوبي

ستيك كوبي
تعتبر شرائح لحم بقر كوبي أشهر شرائح لحم البقر التي تقدم في أفخم مطاعم العالم، وتعود التسمية إلى مدينة كوبي اليابانية. ويمكن ان يصل سعر الرطل الواحد من شرائح ستيك كوبي إلى 300 دولار.
سبب ارتفاع سعر ستيك كوبي يرجع إلى التكاليف الباهظة في تربية البقر الذي تؤخذ منه هذه الشرائح، ففي اليابان يتم الحفاظ على سلالات هذا النوع من البقر منذ مئات السنين، وتجري تربيته وتغذيته وفقا لتقاليد يابانية تمتزج فيها السرية بالصرامة، ومنها تخصيص جلسات تدليك له، وتغذيته بالحبوب، وتقديم جرعات من البيرة له، بالإضافة إلى توفير بيئة مثالية له، وهو ما جعل ستيك كوبي علامة تجارية مسجلة عالميا تجمع بين السحر والنكهة الفريدة.
وتحتوي هذه الشرائح على دهون غير مشبعة أكثر من أي لحم بقر آخر في العالم.

5

الكمأة البيضاء من الاطعمة الغالية

الكمأة البيضاء
الكمأة البيضاء، وتعرف في دول الخليج باسم الفقع الأبيض، تعتبر أجود وأغلى أنواع الفطر. فالكمأة فطر بري له رائحة تشبه رائحة الجوز، يظهر في الصحراء بعد سقوط الأمطار الرعدية، بعمق 15 سم تحت الأرض. ويوجد في دول الخليج والعراق وبلاد الشام وفرنسا وإيطاليا وشمال أفريقيا، وأفضل وقت للعثور عليه وقت الفجر، ثم يحفظ في مكان بارد ومظلم ويفضل تناوله طازجا.
تتمتع الكمأة البيضاء بشهرة عالمية، وبسبب ارتفاع سعرها فهي لا تقدم سوى في عدد قليل من مطاعم العالم الكبرى. وبالاضافة إلى قيمتها الغذائية العالية، رصد الكثير من الدراسات الخواص الطبية النادرة للكمأة، وعلى رأسها أنها منشطة جنسيا.
وتباع الكمأة البيضاء بأسعار خيالية، ففي عام 2005 بيعت كمأة وزنها 2.6 كيلوغرام بمبلغ 112000 دولار في مزاد علني، كما دفع احد عشاق الكمأة البيضاء 330000 دولار عام 2007 ثمنا لكمأة بيضاء تزن 1.5 كيلوغرام عثر عليها في صحراء إيطاليا.

4

الكافيار من اغلى الاطعمة 

الكافيار
كافيار الحيتان البيضاء (أسماك الحفش) هو أغلى طعام في العالم، اذ يصل سعر الكيلوغرام منه إلى 5000 دولار، وقد يتراوح سعر كيلو النوعية الفاخرة منه بين 10 و25 ألف دولار، ولذا يعتبر الطعام المفضل لدى أثرياء العالم.
يستخرج الكافيار من بيض أسماك الحفش أو الحيتان البيضاء التي تتواجد غالبيتها في بحر قزوين، ولذا فالدول الرئيسة المصدرة للكافيار هي تلك المطلة على بحر قزوين، مثل إيران وروسيا وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان، حيث تزود هذه الدول العالم بنسبة %85 من الكافيار.
ويرجع هذا الارتفاع الخيالي في سعرالكافيار إلى عدة أسباب منها قلة عدد الدول التي تنتجه، وقلة انتاجه بسبب تناقص أعداد أسماك الحفش، وصعوبة استخراجه حيث أن سمك الحفش قد يستغرق 20 عاما حتى يصل إلى مرحلة النضج. ومن أهم أسباب ارتفاع سعر الكافيار سمعته العالمية كمنشط جنسي.

3

عش الطائر (الأحمر)

عش الطائر (الأحمر)
عادةً بثلاثة ألوان: الأحمر والأبيض والأصفر. الحساء الأحمر مشهور على نطاق واسع بسبب سعره، بالطبع. يتم الحصول عليه من مزارع جنوب شرق آسيا ويباع بأسعار مذهلة.

وهو إحدى الأكلات المميزة التي يشتهر بها المطبخ الصيني الذى يقدم هذه الوجبة منذ 400 عام، وهو يصنع من أعشاش طائر السمان، والتي تقوم ببناء العش بواسطة لعابها، مما ينتج في النهاية مادة جيلاتينية، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والكاسيوم والبوتاسيوم، وبناء العُش الواحد يستغرق حوالى 35 يوماً ويباع الحساء الأحمر عادة بأكثر من 10000 دولار للوعاء.

2

 أطعمة الفواغرا 

الفواغرا
عبارة عن كبد البط أو الأوز خضعت لعملية تسمين أكبر عشر مرات من الحجم المعتاد، على نحو يكسب الطعام طعما غنيا ولذيذا ودهنيا.
ويدفع محبو هذا النوع من الطعام السعر المرتفع مقابل الطعم الشهي. غير أن مبرر السعر العالي في حقيقة الأمر يرجع إلى الطيور في حد ذاتها، نظرا لأنه من أجل الحصول على كبد دهني يلزم إجبار الأوز والبط على تناول الذرة عن طريق أنابيب الأعلاف.
وتعود هذه الطريقة إلى عام 2500 قبل الميلاد، عندما عرف المصريون أن طعم لحوم الطيور تتحسن على نحو ملحوظ نتيجة تغذيتها بكثافة بطريقة صناعية.
وتطبق الكثير من الدول حاليا قوانين لمنع هذه الممارسة، أو إنتاج أو استيراد أو بيع الفواغرا، لكن المنتج مازال يحظى بشعبية في مناطق في العالم.
رغم وفرتها على مستوى العالم ، يصل سعر فطائر كبد الأوز، أو ما يطلق عليها بالفرنسية فوا غرا إلى 300 دولار في أرقى و أفخم المطاعم ..

1

الزعفران واحدة من اغلى عشر أطعمة

الزعفران
هو من اغلى اطعمة العالم فهو نوع من البهارات الهندية، ويعدّ نادرا. لإنتاج نصف كيلو تقريبا من الزعفران يجب زرع 50 ألف إلى 75 ألف زهرة الزعفران بنجاح وحصدها بدقة.
لم تخلُ قائمة الأعلى ثمناً من التوابل، حيث إن الزعفرانيعتبر من أغلى الأطعمة، كما أنه الأغلى على الإطلاق من بين التوابل، حيث إن الرطل الواحد من الزعفران يصل سعره إلى 2000 دولار أمريكي.

لأن الحصول على هذا الرطل الواحد يحتاج لزراعة مساحة تعادل مساحة ملعب لكرة القدم، بالإضافة لقيمته الغذائية، كونه يحتوي على عناصر مضادة للأورام السرطانية، وتشتهر بزراعته كشمير بالهند، وإيران، وأسبانيا.
ومن أسباب ارتفاع ثمنه أيضاً عملية إعداده المعقدة، حيث إن زهور الزعفران تقطف يدوياً أولاً، ثم تجفف قبل أن يتم حفظها داخل عبوات محكمة الغلق.

 

المراجع/https://www.bbc.co.uk/programmes/articles/1LX0tn2vrN5Ls7RXcfb47rz/eight-of-the-world-s-most-expensive-foods

التعليقات