Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغرب 10 روبوتات في العالم

روبوتات قد سبق بكل تأكيد أنك سمعت عزيزي عن الروبوتات وحاولت أن تقرأ وتطلع عليها لكي تعرف آخر مستجدات التطور في هذا العلم.

فقد شكلت الروبوتات نقطة تقاطع بين العلوم والهندسة والتكنولوجيا لكونها قادرة على مساعدة البشر أو الحل محلهم، ومع تقدم التكنولوجيا ظهرت العديد من التطورات في صناعة هذه الآلات الذكية، ولكن بصورة رئيسية تتكون هذه الروبوتات من مكونات ميكانيكية كالأذرع المتحركة، ومع توسع عالم الروبوتات أصبحت تمتلك عدة خصائص مميزة تميزها عن بقية الآلات والتكنولوجيا، وأهم هذه الخصائص هي الجوانب الميكانيكية في تصنيع الروبوتات، ومكوناتها الكهربائية التي تُساعدها على الحركة وتأدية وظائفها كالبطاريات، كما تحتوي الروبوتات على مستويات مختلفة من برمجة الكمبيوتر، ودون هذه البرمجيات والتعليمات البرمجية لا يمكنك إخبار الروبوت ماذا يجب أن يفعله وماذا لا يجب أن يفعله، وهذه البرمجيات تمنح الروبوت القدرة على معرفة الكيفية والوقت المناسبين لما سيقوم به.
وفي المقال التالي سنعرض عليك اغرب 10 روبوتات في العالم لن تصدق وجودها

10

روبوت بات بوت

روبوت بات بوت
تمكن علماء فيزياء أمريكيون من تصنيع روبوت طائر على شكل خفاش قادر على الطيران بطريقة فريدة من نوعها.
وعن الاختراع الجديد قال، سيث هاتشينسون، البروفيسور في جامعة إلينوي للعلوم: “بدأ العمل على مشروع الروبوت (بات بوت) منذ 4 سنوات، لكن الخبراء انتهوا منه هذا العام، الروبوت يزن 85 غرام فقط، ويبلغ طوله 20 سم، وهو قادر على الطيران بطريقة فريدة تحاكي طيران الخفافيش الحقيقية”.
وأضاف البروفيسور أن “الروبوت يعتمد في طيرانه على حركة الجناحين، وهو غير قادر الآن على منافسة الروبوتات الصغيرة، التي تعتمد في طيرانها على حركة المراوح، فهو غير مصمم للطيران في الأماكن الضيقة، ولكن الفكرة الأساسية من تصميمه هي الاستفادة من هذه التجربة في تطوير روبوتات طائرة مستقبلية، قادرة على الطيران بشكل أفضل، كما يمكن أن يستفاد منه في دراسة آيروديناميكية الطيران”.

9

روبوت اوكتافيا

روبوت اوكتافيا
روبوت اوكتافيا أحد الروبوتات التابعة لمختبرات أبحاث البحرية الأمريكية، وهو آلة شبيهة بالإنسان ولكنها تمتلك أكثر الملامح البشرية رعبًا في وجهها، وقد صمم الروبوت للتفاعل مع البشر وبصورة رئيسية لمكافحة الحرائق بتقنياته الجديدة والسريعة لإخماد الحريق، ويحاول المهندسون تطوير طرق عمل وتفاعل اوكتافيا باستمرار، وأهم ما طُوّر طُرق تفاعله وتمييزه للبشر، وفهمه لطُرق كلامهم وإيماءاتهم، ويأمل العلماء أن تكون أوكتافيا قادرة على العمل جنبًا إلى جنب مع زملائها من البشر دون أيّ مخاوف، مع امتلاكها مزايا التكلم والتعرف البصري والتفاعل المهني السليم.

8

روبوت Pleurobot

روبوت Pleurobot
طورت الروبوتات السويسرية روبوتًا يمكنه تقليد حركات السمندل. يستطيع Pleurobot السمندل الآلي المشي ، وتجنب العقبات بشكل مستقل ، وحتى السباحة. يأمل المبدعون في Pleurobot أن يستخدم أخصائيو البيولوجيا العصبية روبوتهم لمعرفة المزيد حول كيفية عمل الجهاز العصبي (وخاصة النخاع الشوكي) لتطوير علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من إصابات النخاع الشوكي.
يمكن أيضًا استخدام Pleurobot لإنقاذ الأرواح – بفضل التصميم الخاص ، يمكن لهذا السمندل الآلي التحرك في الأماكن الخطرة والمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ بعد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل.

7

روبوت الذي دائماً ما يفوز في لعبة “ورقة مقص الشهيرة”


الروبوت Janken سيفوز دائماً في مباراة لعبة المقص المشهورة إذا لعب مع إنسان سيتغلب عليه بسهولة ! الأمر ببساطة يرجع إلى أنه يغش في اللعبة فيستطيع الفوز فيها بسهولة ، وذلك لأنه يستطيع أن يدرك الإيماءة التي يدور حولها الخصم البشري الذي ينافسه فيقوم بعمل حركة رابحة بسرعة فقدرته على التعرف وإدراك الإيماءات رائعة للغاية ، إن الروبوت الموجود الآن هو تطوير لروبوت تم تصميمه في يونيو 2012 ولكنها كانت أبطأ وكانت تجري التعديلات عليه في جامعة طوكيو .

6

روبوتات تستطيع المبارزة

روبوتات تستطيع المبارزة
مع زيادة الإهتمام بإختراع روبوتات جديدة وتطويرها كانت المسألة مسألة وقت قبل أن يتم إستخدام الروبوتات في المبارزة طبعاً ولقد حدث ذلك بالفعل فلقد كانت الروبوتات الأصغر حجماً تتنافس ضد بعضها البعض منذ عام 1994 ولكن في عام 2017 تبارز رجلان آليا كبيرات للمرة الأولى وهما يسميان Eagle Prime by MegaBots of the United States and Kurata by Suidobashi Heavy Industries of Japan من اليابان وأمريكا ، ولقد هزم واحد منهم بسرعة في الجولة الأولى من القتال والثاني والذي كانت تكلفته 2.5 مليون دولار ووزنه 12 طن وعرضه 5 أمتار واستخدم المنشار لهزيمة غريمه الذي يبلغ طوله 4 أمتار ووزنه 4.4 طن في الجولة الثانية من القتال .

5

روبوت يخفف عن الاشخاص المحتضرين ويعمل على راحتهم

روبوت يخفف عن الاشخاص المحتضرين ويعمل على راحتهم
عادة يحتاج الأشخاص الذين يحتضرون إلى أن يكون حولهم أحبائهم ، ولكن ماذا لو لم يكن هناك أحد من أحبائهم حولهم ؟؟!! عندها يظهر دور دان تشن وهو فنان ومصمم في مدرسة رود آيلاند للتصميم والذي قام بتصميم روبوت خصيصاً ليعتني بهم في اللحظات الأخيرة و يقوم بالإهتمام به ويقول له بعض الكلمات المهدئة وأنه هنا لمساعدته ولإرشاده ويؤسفه أن عائلته وأصدقائه لا يمكنهم أن يكونوا معه في تلك اللحظة ، ولكن يظل هناك سؤال سيطرح نفسه وسيكون مثيرللجدل وهو أنه هل سيكون من الأخلاقي أن يكون هناك روبوت هو من يقوم بمهمة إراحة شخص محتضر بدلاً من إنسان حقيقي يفعل ذلك ؟ لكن في الواقع إجابة هذا السؤال مجهولة حتى الآن لأن الروبوت لم يتم إستخدامه بشكل عملي حتى الآن ولا توجد خطط لإطلاق الروبوت في الأسواق قريباً .

4

روبوت يطعم صاحبه الطماطم

روبوت يطعم صاحبه الطماطم
يعتبر هذا الروبوت واحد من أغرب الروبوتات ، حيث تقضي مهمته بأن يقوم بإطعام صاحبه ” أو بمعنى أصح الشخص الذي يرتديه على رأسه ” ويغذيه بالطماطم ، ولكن من المؤكد أن هناك الكثيرون ان يتسائلون الآن لماذايفكر أي شخص في إبتكار روبوت لهذا الغرض ؟وما وجه الفخر للشركة المنتجة له ؟ أوما الإبداع والأهمية لذلك ؟!!! لقد تم إنتاج روبوت Tomatan من قبل شركة Kagome اليابانية وستجد أن رأسه على شكل ثمرة طماطم وهو يطلق الطماطم من فمه مباشرة إلى ذراعيه الدائريتين نحو فم الشخص ، وهناك نسخة أخرى منه معدلة يتم فيها وضعه على الظهر تماماً مثل حقيبة ظهر ، تقول الشركة المصنعة أنها تستهدف فئة العدائين الرياضيين بذلك الروبوت أوالأشخاص الذين يمارسون الجري كثيراً فهم يحتاجون إليه كثيراً أثناء الجري لأنها تحتوي على عوامل غذائية هامة تساعد على مكافحة التعب . بغض النظر عن أن وزن الروبوت نفسه قد يكون عبأ إضافي على الشخص العداء !

3

روبوتات تأكل النباتات وقد تأكل البشر أيضاً

روبوت يأكل النباتات وقد يأكل البشر أيضاً
تم تصميم وإنشاء هذا الروبوت التكتيكيوالمستقل بطاقته الخاصة بتقنية ( EATR ) بواسطة شركتي Cyclone Power Technologies و Robotic Technology Inc وتم ذلك لصالح وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية الأمريكية المتقدمة ( DARPA ) وكانت الفكرة في تصميم روبوت يمكن أن يستمر في عمل مهمات لمدة زمنية طويلة المدى دون الحاجة لتزويده بالوقود أو إعادة شحنه وظهرت لنا نتيجة ذلك وهو ذلك الروبوت الذي يستطيع أن يتغذى على النباتات ويستمد منها طاقته للإستمرار فهو مزود بمنشار قاطع مدمج معه في حالة لو احتاج قطع سجرة ما ، طبعاً مع تلك التقنية قد يكون للروبوت إستخدام آخر وهو قتل وتقطيع جنود العدو فالأمر لن يكون صعب مع وجود المنشار معه ، ولكن الشركة نفت هذا الأمر وقالت أنه مصمم ليكون نباتياً فقط ولم ولن يأكل أي لحم بشري سواء أحياء أو موتى ولم يكن لديها أي نية لذلك أصلاً.

2

روبوتات الثعبان

روبوت الثعبان
ترجع غرابة الروبوت إلى تصميمه، الذي يشبه الثعبان، في الشكل وطريقة الحركة. يُسمّى ACM-R5، وهو من صنع شركة يابانيّة تدعى HiBot. هذا الروبوت قادر على التحرّك فوق الأرض وتحت الماء كذلك، وهو مزوّد بكشّاف قوي في مقدّمته، وكاميرا، ويستطيع التصوير تحت الماء، ويتلقّى الأوامر عبر موجات الراديو.

اقرأ أيضا:مواقع تعليمية مجانية و10 مواقع يمكن الاستفادة منها عبر النت

1

الروبوت العنكبوت

الروبوت العنكبوت
يسمّى الروبوت BigDog، وهو مُصمّ لمساعدة جنود الجيش الأمريكي، في نقل أمتعتهم بين الأماكن النائية وذات الطبيعة التي لا تسمح بوجود السيّارات، مثل: الغابات والجبال والصحاري، وغيرها من الأماكن التي يحتاجون فيها أمتعة كثيرة ومعدات ثقيلة. يمكن للروبوت حمل أثقال تصل إلى 150 كيلوغرامًا، كما التسلّق والمشي على 4 قوائم، وبسرعة 6 كيلومترات في الساعة.

 

المراجع/https://www.lucarobotics.com/blog/best-robots-in-the-world

التعليقات