Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ادمان المخدرات واكثر 10 دول عربية تعاطيا له في الشرق الاوسط

ادمان المخدرات من أكبر المشاكل التي تعاني منها العديد من الدول، والتي يروح ضحيتها الآلاف سنويًا.
وشهدت الدول العربية بشكل عام، ارتفاعاً مخيفاً في معدلات مدمني المخدرات خلال السنوات القليلة الماضية، وما يجعل التعامل مع هذه المشكلة صعباً هو قلة المعلومات والأرقام الرسمية عن حال المخدرات في العالم العربي، سواء من ناحية الاتجار أو الزراعة أو التعاطي، ووفقاً لأرقام غير رسمية فإن عدد المدمنين في العالم العربي تجاوز 10 ملايين مدمن.
في مقالنا هذا نسلط الضوء على اكثر عشر دول عربية فيها ادمان للمخدرات .

10

فلسطين 0.2%

فلسطين 0.2%
أعلنت “جمعية الهلال الأخضر” في فلسطين أن ظاهرة المخدرات ما زالت تنمو وتنتشر، مشيرةً إلى وجود نحو 80 ألف متعاط للمخدرات، ونحو 10 آلاف مدمن، ما يعني أن نسبة المدمنين تبلغ نحو 0.2%. من المخدرات، أبرزها القنب الهندي، والحشيش، والأقراص المخدرة (تحديداً أكستاسي). وأشار إلى أن نوعاً جديداً من المخدرات دخل الأسواق الفلسطينية، هو “المارجوانا المهجنة”، وهي ماريجوانا مركّبة كيماوياً ومصنّعة.
اقرأ أيضا : اعلى 10 دول عربية في معدلات البطالة

9

السعودية 0.3%

السعودية  0.3%
 أظهرت التقديرات الرسمية لوزارة الداخلية السعودية أن  نسبة 0.3% من إجمالي عدد السكان يتعاطوا ولكن بعض الجمعيات تشير إلى أن النسبة الحقيقية أعلى بكثير. من أبرز أنواع ادمان المخدرات المنتشرة في المملكة، أقراص الكبتاغون، والكوكايين، والهيرويين. وأشارت وزارة الداخلية إلى أن نحو 33% من كمية أقراص الكبتاغون في العالم يتم مصادرتها في السعودية. كما تصادر المملكة نحو 60 طناً من الحشيش سنوياً، وما بين 50 إلى 60 كيلوغراماً من الهيرويين، أي ما تصل قيمته إلى نحو 1.2 مليار يورو.

8

الجزائر 0.52 %

الجزائر 0.52 %
يحذّر متخصّصون في الجزائر ضمن “حلف مواجهة المخدرات”، من تفشي تعاطي “السموم” على مستوى المدارس والمؤسسات التربوية. وتكشف مديرة الوقاية والاتصال في الديوان الوطني لمكافحة المخدرات، غنية قداش، انتشار تعاطي المخدرات بين الشباب في عمر مبكّر، لافتة إلى أنّ هذه الظاهرة تؤثّر على الشباب حتى قبل أن يبلغوا 15 عاماً.
اكثر المخدرات التي تتعاطىفي الجزائر القنب الهندي و الحشيش والماريجوانا والاكستاكسي .

7

الاردن 2%

الاردن 2%
أما في الأردن، فتراوح نسبة المدمنين بين 2 و3%، بحسب تقارير غير رسمية. ولكن البارز أخيراً انتشار ما يُعرف باسم “الجوكر”، وهو حشيش اصطناعي مصنع محلياً عبر استخدام مواد كيماوية سامة. وأكدت “مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية” أن مادة الجوكر تحتوي على أعشاب مجهولة، تضاف إليها مواد كيماوية عالية السمية

6

لبنان 2%

لبنان 2%
ظاهرة إدمان شباب لم تتجاوز أعمارهم 18 عاماً تنتشر بشكل كبير في لبنان، ومن أبرز أنواع المخدرات المنتشرة في لبنان الحشيشة، بسبب وفرتها وكثرة زراعتها في مناطق البقاع. تليها الأقراص المخدرة، وتحديداً الكبتاغون، وهي من مشتقات مادة الأمفيتامين، ثم الكوكايين والهيروين، وفق دراسة أعدتها “المؤسسة الدولية للمعلومات”.

5

تونس 2.6%

تونس 2.6%
وفي تونس، تشير التقديرات الرسمية إلى أن عدد المدمنين بلغ نحو 311 ألف شخص، أي نسبة 2.6% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 11 مليون نسمة، 70% منهم دون الـ35 عاماً. بدورها، أحصت “الجمعية التونسية للوقاية من المخدرات” أكثر من 500 ألف مستهلك للمخدرات عموماً،
اشهر استهلاكات تونس للمخدرات كانت في السوبيتاكس والكبتاغون و الاكستاسي وايضا القنب الهندي .

4

الكويت 3.1 %

الكويت 3.1 %
في الكويت، كانت النسبة 3.1%، بحسب مكتب مكافحة المخدرات التابع لـ”منظمة الصحة العالمية”. ومن أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في الكويت الحشيش، ثم الماريجوانا ثم الأفيون، وأخيراً الحبوب المخدرة . يُذكر أن الكويت تعد من الدول المستهلكة للمخدرات والمؤثرات العقلية، وليست دولة منتجة.

3

المغرب 4.22 % من اكثر عشر دول في ادمان المخدرات

المغرب 4.22 %
بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي يصادف يوم 26 يونيو، من كل سنة، قال وزير الصحة في المغرب أنس الدكالي، أن نسبة التعاطي للمخدرات بكل أنواعها في المغرب وصلت إلى 4%. بحسب الإحصائيات الوطنية، إن المغرب استقبل 27620 مدمن بمراكز الإدمان.

2

الامارات 5.35% من اكثر 10 دول ادمان للمخدرات

الامارات 5.35%
 كشف المركز الوطني للتأهيل بدولة الإمارات  في أكتوبر2017 في تقرير نشره موقع الخليج أونلاين زيادة ظاهرة تعاطي المخدرات وانتشارها بين الشباب في الإمارات. أشار إلى أن المواد المخدرة بين طلاب المدارس أصبحت منتشرة بصورة غير مسبوقة. وهو ما دفع السلطات للمطالبة بتكاتف الجهات المعنية لزيادة التوعية المجتمعية بخطورة تعاطي المخدرات، خصوصاً بين صغار السن وفئة الشباب٠
وفي نهاية مارس 2018 أعلن مجلس مكافحة المخدرات في الإمارات أن حصيلة ضبطيات المخدرات والمؤثرات العقلية خلال 2017 بلغت 61.6 طناً.

1

مصر 6.24% تعتبر من اكثر الدول في ادمان المخدرات

مصر 6.24%
في مصر، أعلن “صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي”، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، أن معدل ادمان المخدرات بلغ نحو 6 %من السكان. وأكد خبراء أن هذه النسب عالية جداً، وتشكّل ضعفٓيْ المعدلات العالمية البالغة 5%. ومن أبرز أنواع المخدرات المنتشرة في مصر، الحشيش والبانغو والماريجوانا، وتمثل نسبة استهلاكها نحو 77%. يليها الترامادول ومشتقات الأفيون والمورفين، نظراً إلى سعره الرخيص وسهولة الحصول عليه.

 

المراجع/ https://www.alaraby.co.uk/english/society/2019/3/8/All-the-single-ladies-The-Arab-worlds-spinster-revolution

التعليقات