Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اخطر 10 فيروسات الكمبيوتر في العالم

فيروسات الكمبيوتر من المشاكل التي نخاف منها .فيعاني الكثير منا من فيروسات الكمبيوتر المنتشرة هذه الايام على انظمة تشغيل الويندوز فهي تعد كابوس للبعض منهم ما يمسح المعلومات من على القرص الصلب ومنهم ما يقيد سرعة شبكات الكمبيوتر لساعات ومنهم ما يُدخل جهازك في غيبوبة ويرسل نفس الرسائل الى اجهزة اخرى لكي يصيبها باسمك وان لم يقع جهازك ضحية لفيروس من اي نوع فسوف تتساءل ولم كل هذه الضجة على مثل هذه الفيروسات ولكنك ستبدا بالقلق اذا عرفت ان الفيروسات التي تصيب الاجهزة في الاماكن الحساسة كلفت الزبائن 8.5 مليار دولار عام 2008

بدا ظهرو الفيروسات عام 1949 عندما اكتشف العالم جون فون نيومان ان الملفات يمكنها نسخ نفسها نظريًا ولكن الهاكر ظهروا بعد ذلك بعدة عقود ليبدأوا في صناعة الفيروسات (ملحوظة : ليس كل الهاكر سيئين)

عندما يقوم بعض المخادعون بصنع فيروس يشبه البرنامج لانظمة الكمبيوتر الكبيرة فانها البداية لفيروس اصغر يصيب الاجهزة الشخصية

في الايام الجيد في اوائل 1980 كان الهاكر يعتمد على مجهوده بشكل كبير لنشر الفيروس ولكن الان تنتشر الفيروسات عبر الانترنت والميل واللينكات الفاسدة فالان الفيروسات تنتشر بسرعة كبيرة

اليكم بعض المعلومات عن اخطر 10 فيروسات في العالم:

10

فيروس ميليسَّا(melissa) فيروسات الكمبيوتر –

فيروس ميليسَّا(melissa)
في ربيع 1999 شخص يُدعى ديفيد سميث صنع فيروس يُصيب ميكروسوفت وورد ماكرو بحيث ينتشر عبر رسائل الايميل وسمَّاه ميليسَّا يقوم الفيروس باغراء المستخدمين للايميل عن طريق ارسال ملف في رسالة ايميل ومكتوب فيها “Here is that document you asked for, don’t show it to anybody else.” وبمجرد ان تقوم بفتح الملف يتم تنشيط الفيروس وينسخ نفسه ويرسل نفسه الى اهم 50 شخص لديك عبر البريد الالكتروني .

انتشر الفيرو بسرعة كبيرة بعد ان اطلقه سميث واصبحت الحكومة الفيدرالية في امريكا مهتمة بما يقوم به سميث هذا لان انتشار الفيروس اصبح كبيرا لدرجة انه منع برامج الايميلات من الاستمرار في العمل وبعد الكثير من المحاولات الطويلة تم القبض على سميث وتم سجنه 20 شهر ومنعته من استخدام شبكات الكمبيوتر بدون اذن من المحكمة صحيح ان الفيروس لم يصيب الانترنت بشلل حقيقي الا انه يعتبر من اول الفيروسات التي لفتت الانتباه الى اهمية مثل هذه البرامج .

9

فيروسات الكمبيوتر –  فيروس دودة موريس 

فيروس دودة موريس
وهو فيروس خطير إنطلق عام 1988 علي يد روبرت تان موريس ويعمل الفيروس علي معرفة حجم الإنترنت عن طريق معرفة عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت ثم نسخ نفسه بالقوة علي جميع الأجهزة تسبب الفروس بأضرار بالغة بعد إنتشاره بشكل كبير في عدد ساعات قليل ما جعل عدد كبير من المبرمجين يتحركون لوقف الهجوم وتم محاكمة روبرت موريس كأول شخص يتم محاكمته بموجب قانون الإحتيال الأمريكي بعد تسببه في خسائر قاربت الـ100 مليون دولار. اقرأ أيضا:ويندوز 7 و10 خطوات لتصليحه دون اللجوء الى فورمات

8

فيروس تشرنوبلفيروس تشرنوبل
وهو واحداً من أخطر فيروسات الكمبيوتر التي عرفها التاريخ، والذي إنطلق عام 1988 ويعتبر من أكثر الفيروسات تدميراً حيث يصيب الحاسوبات التي تعمل بنظام ويندوز ويقوم بمسح الماستر بوت ريكورد للقرص الصلب فيصبح الجهاز غير قادر علي الإقلاع ويقوم بنفس الوقت بمحاولة مسح البيوس التي إذا إستطاع الفيروس مسحها سيضطر الكثيرين لتغيير أجهزتهم أسس الفيروس “شان ينغ هو” وهو رجلاً تايواني وأسماه تشرنوبل نسبة إلي حادث تشرنوبل الذي وقع في أوكرانيا عام 1986 بسبب إنفجار أحد المفاعلات النووية.

7

فيروس Locky

فيروس Locky
منذ ظهورها في شهر فبراير 2016م أصبح هذا الفيروس من أكثر هجمات الفدية انتشاراً على مستوى العالم، وتم تصنيفها كواحد من أكثر البرمجيات نشاطاً وخطورة، فمتوسط الأجهزة التي يصيبها أكثر من 90 ألف يومياً، من خلال تشفير جميع ملفات الجهاز.

6

فيروس Sality

فيروس Sality
إحدى الفيروسات التي تصيب الكمبيوتر بالدمار الشامل، وتعتبر من البرامج الضارة سريعة الانتشار، وتندمج تلقائيا مع التطبيقات بالامتدادات scr, exe, dll وهذه هي أهم التطبيقات التي تقوم هذه البرمجية الخبيثة بدمج نفسها تلقائيا معها، وتقوم هذه البرمجية بنسخ نفسها لمئات المرات داخل النظام؛ مما يُصعِب إزالتها من جهاز الكمبيوتر.

ويسمح بالتحكم على الأنظمة عن بُعد، وتنزيل برمجيات خبيثة إضافية لأنظمة التشغيل المصابة، وسرقة المعلومات الشخصية، وتعديل إعدادات الجهاز الرئيسية، وهدفها الرئيس هو أن تستمر أنظمة التشغيل في العمل، وتوفير وسائل للتحكم عن بعد وتركيب المزيد من البرامج الضارة.

5

فيروس العاصفة (storm worm)

فيروس العاصفة (storm worm)
اخر فيروس واخطر فيروس معنا اليوم تم اطلاقه عام 2006 في العام الذي قام فيه خبراء الامان الالكتروني بمعرفة طريقة عمل الدودة وبدأ الراي العام ينتبه الى الفيروس بسبب رسالة ايميل كانت تحمل الفيروس وموصوعها موت 230 شخص في عاصفة عاتي في اوروبا ولكن اكتشف الخبراء انه كان يوجد فيروسيحمل نفس الاسم عام 2001 ويسمى (W32.storm.worm) ولكنه يختلف عن عام 2006 كليا (storm worm) هو في الاصل فيروس حصان طروادة ولكن يتم تحميله بشكل مختلف .

ينتشر عبر الايميل ويمكن ان يغير عنوان الميل باشكال مختلفة فقد ظهر في 2008 في الصين بعنوان كارثة مميتة جديدة في الصين “a new deadly catastrophe in china” يحتوي الايميل على لينك فيديو ما ان تضغط على اللينك حتى يتم تفعيل الفيروس وتحميله لذلك يجب ان يكون مضاد الفيروسات الخاص بك حديث الاصدار اولا باول.

4

فيروس leap A/ Oompa A

فيروس leap A/ Oompa A
في اعلانات ابل كانت تفتخر بان نظام التشغيل لديها منيع ضد الفيروسات وهذا الكلام يمكن ان يعتبر صحيح بشكل كبير حيث ان ابل تغلق على مكونات اجهزتها وطريق برمجة انظمة التحكم لديها بشكل كبير ولكن هذا كله توقف عام 2006 امام هذا الفيروس حيث يستخدم الشات ولحظة ارسال الرسالة حتى ينتشر عبر نقاط ضعف كمبيوتر الماك ولكن المُطمئن ان هذا الفيروس ليس خطير بدرجة كبيرة ولكنه اوضح ان حتى الماك ليس حصين ضد الفيروسات .

3

فيروس SQL slammer

فيروس SQL slammer
في اواخر يناير عام 2003 ظهر نوع جديد من الفيروسات التي تصيب الخوادم وينتشر عبر الانترنت وكانت العديد الشبكات غير مستعدة لمثل هذا الهجوم فنتج عن ذلك انهيار الكثير من انظمة الخوادم المهمة ، فقد انهار امامه النظام للبنك الامريكي لخدمات ATM ورحلات طيران شركة كونتنينتال وقامت بالغاء الكثير من الرحلات وتعطل الحجز الالكتروني للتذاكر وتسبب الفيروس في هذا اليوم بخسائر تقدر بمليار دولار ولم تستطيع البرامج المضادة للفيروسات ان تلاحق هذا الفيروس وقد احتاج هذا الفيروس الى 15 دقيقة فقط لكي يُصيب نصف عدد الخوادم الداعمة للانترنت .

2

فيروس الكود الاحمر

فيروس الكود الاحمر
هو دودة الكترونية ظهرت عام 2001 وهما يستغلان نقاط الضعف في انظمة التشغيل والتي وُجدت في ويندوز 2000 ونقطة الضعف هذه هي مشكلة تشبع وحدة التخزين المؤقت والتي تعني ان الجهاز لا يستطيع استقبال معلومات اكثر الا اذا تم التعامل مع المعلومات الموجودة في الخزان ، اول هجوم تم تنفيذه على البيت الابيض بحيث تقوم كل اجهزة الكمبيوتر في البيت الابيض بالاتصال بالخادم الرئيسي في وقت واحد فيزيد التحميل على الخادم ولا يستطيع ان يعالج كل البيانات ويتوقف عن العمل.

الجهاز الذي يستخدم ويندوز 2000 يُصاب بفيروس الكود الاحمر لا يُطيع مالكه بعد ذلك وذلك لان الفيروس يقوم بعمل باب خلفي للدخول الى نظام التشغيل ويسمح لمستخدم اخر ان يقوم بالتحكم في الجهاز بحيث يقوم بالتحكم في المعلومات الموجودة على الجهاز المُصاب ويمكن ان يشترك ايضا في جريمة دون ان يدري.

بعد ظهور هذا الفيروس قامت ميكروسوفت باصدار تصحيح للثغرة الموجودة في ويندوز 2000 ولكن هذا التصحيح لم يستطيع ازالة الفيروس بشكل نهائي.

1

فيروس كليز (Klez)

فيروس كليز (Klez)
يُمثل فيروس كليز اتجاه جديد في عالم فيروسات الكمبيوتر ولقد ظهر عام 2001 في وقت كان فيه العديد من الفيروسات تجوب الانترنت دودة كليز الالكترونية تصيب الاجهزة عبر رسائل الايميل وتنسخ نفسها وترسل الرسائل الى الاشخاص الموجودين في الميل الخاص بالضحية بعض اصدارات هذا الفيروس تحمل ضرر كبير جدا للبرامج بحيث يجعل الجهاز غير صالح للعمل فحسب الاصدار الذي يصيب الجهاز يمكن ان يكون دودة او فيروس حصان طروادة او فيروس ليس له تاثير ضار على الجهاز يمكنه ايضا ايقاف برنامج الحماية من الفيروسات وازالة فاعليته .

بعد فترة قصيرة من ظهور الفيروس قام الهاكرز بتعديله بحيث يجعلونه اكثر فاعلية فهو يرسل نفسه لكل الاصدقاء عند الضحية ولكنهم جعلوه يغير اسمه ايضا ويضع نفسه في قائمة الاصدقاء او ينتحل صفة احد الاصدقاء لكي يظهر في اي شكل يريده.

 

المراجع /https://www.hongkiat.com/blog/famous-malicious-computer-viruses/

التعليقات