Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

احداث 2020 و10 احداثيات شهدها العالم

احداث كثيرة شهدها العالم رغم أننا لم نتجاوز ثلث عام 2020 بعد، إلا أننا شهدنا الكثير من الأحداث الساخنة بعيدا من فيروس كورونا المستجد . الذي يعد الحدث الأبرز هذا العام، والذي أصبح الشغل الشاغل لجميع دول العالم، بعد أن أصاب أكثر من مليوني شخص وقتل أكثر من 130 ألف آخرين.
ففي أربعة أشهر، شهد العالم العديد من التظاهرات وتوترات بين الدول كادت تؤدي إلى اندلاع حروب وكوارث طبيعية.

10

عين الأسد” تتلقى الرد الإيراني

عين الأسد
شنت إيران في 8 يناير/كانون الثاني، هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، بينهما قاعدة “عين الأسد” التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي، كرد على اغتيال سليماني ومن معه.
وأعلن الرئيس الأمريكي بعد عدة أيام على أن جميع الجنود بخير بعد القصف الإيراني، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت، يوم الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني، عن إصابة 50 عسكريا بإصابات دماغية عقب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على قاعدة “عين الأسد” العسكرية غربي العراق.
وعاد ترامب ليقلل من خطورة هذه الإصابات، قائلا: ” لا أعتبر إصابات الدماغ المحتملة خطيرة مثل الجروح القتالية البدنية”.

9

حرائق أستراليا

حرائق أستراليا
اندلعت حرائق شديدة في أستراليا استمرت لأكثر من 3 أشهر، وأسفرت عن تدمير أكثر من 18 مليون هكتار من الغابات، وتركت 34 قتيلاً على الأقل، بالإضافة إلى مقتل عشرات الحيوانات. وفي 31 مارس أعلنت الحكومة الأسترالية انتهاء موسم الحرائق بعد سقوط أمطار غزيرة.

8

 احداث صفقة القرن”… صنع في أمريكا


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 يناير/كانو الثاني، عن “خطة السلام” المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ”صفقة القرن”، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
مؤكدا أن “خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام”.
ورد عليه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأن القدس ليست للبيع والصفقة الأمريكية لن تمر.
وأضاف عباس: “إن القدس ليست للبيع وكل حقوقنا ليست للبيع والمساومة وصفقة المؤامرة لن تمر” وأنها “ستذهب إلى مزبلة التاريخ”.
 وتنص “صفقة القرن” على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس عاصمة “موحدة” لإسرائيل وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.

7

خطأ بشري”… كارثة الطائرة الأوكرانية في إيران


شهد 8 يناير/كانون الثاني تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية كانت متجهة من طهران إلى كييف بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران، ما أدى إلى مقتل جميع من على متنها والبالغ عددهم 176 راكبا من جنسيات مختلفة.
واعترف الجيش الإيراني بعد عدة أيام بأنه أسقط  بطريق الخطأ طائرة بوينغ الأوكرانية، معتقدا أنها صاروخ كروز “عدو”، مشيرا إلى أن طهران كانت تتوقع هجوما من الولايات المتحدة، ولذلك وضعت أنظمة الدفاع الجوي في حالة تأهب قصوى.
وتوعد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمحاسبة الأشخاص المسؤولين عن إسقاط الطائرة، واصفا ما حصل بـ”الخطأ البشري”.

6

 احداث محاكمة دونالد ترامب

محاكمة دونالد ترامب
بدأت في الحادي والعشرين من يناير إجراءات محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ.
واتهم الديمقراطيون الرئيس الأمريكي بإساءة استغلال سلطته بعد الضغط على أوكرانيا لبدء تحقيق بخصوص مزاعم فساد تمس “جو بايدن” منافسه المحتمل في الانتخابات المُقبلة ونجله هانتر،كما اتهموه برعقلة عمل الكونجرس في القضية المعروفة باسم “أوكرانيا جيت” على غرار فضيحة “ووترجيت” التي أدت إلى استقالة الرئيس السابق ريتشارد نيكسون من منصبه في السبعينيات.

5

تجريد الأمير هاري من ألقابه الملكية

تجريد الأمير هاري من ألقابه الملكية
أصدر قصر باكنجهام في 18 يناير بيانًا أعلن من خلاله تجريد الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل من ألقابهما الملكية وكذلك حرمانهما من الدعم المادي.
وكان الأمير هاري دوق ساسيكس وثاني أبناء ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز أعلن تخليه بشكل كامل عن المهام الملكية، واعتزال الحياة مع العائلة المالكة، والحصول على حياة مستقلة بعيدة عن حياة الحكم مع زوجته ميجان، وهو القرار الذي أثار الكثير من النقاشات والجدل في بريطانيا وعدة دول أوروبية كذلك، حيث أنه من النادر في الدول الأوروبية التي تتبع النظام الملكي، الخروج عن مصاف العائلة المالكة، والتخلي عن المهام الملكية.

4

بركان الفلبين

بركان الفلبين
ثار بركان “تال” في الفلبين يوم 12 يناير وتسبب في إلغاء المئات من الرحلات الجوية.
وأطلق بركان “تال” بالقرب من العاصمة الفلبينية مانيلا عمود رماد بلغ ارتفاعه 15 كيلو مترًا في السماء ليسبب ارتباكًا شديدًا لشركات الطيران.
وأجبرت السلطات آلاف المواطنين على ترك منازلهم حول “تال”، ووصل الرماد لمسافة أكثر من 100 كيلومتر شمالاً، ووصل إلى العاصمة مانيلا

3

أزمة قتيل منزل نانسي عجرم

أزمة قتيل منزل نانسي عجرم
شهد منزل الفنانة اللبنانية نانسي عجرم في فجر الخامس من يناير واقعة قتل لشخص قيل أنه اقتحم المنزل من أجل السرقة قبل أن يوقعه زوج الفنانة – فادي الهاشم – قتيلًا.
وشهدت القضية العديد من التطورات منذ اليوم الأول، خاصة بعد ظهور تقرير الطب الشرعي والذي كشف عن وجود شخص آخر قتل  – مع الهاشم – الشاب السوري والذي يدعى محمد حسن الموسى، فيما لا تزال القضية مفتوحة حتى الآن.

2

 احداث اغتيال سليماني

اغتيال سليماني
وفي 3 يناير، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، ونائب قائد ميليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية قرب مطار بغداد. وأدت هذه العملية إلى توتر العلاقات بشكل كبير بين الدولتين، وبعدها بـ4 أيام ردت إيران باستهداف قاعدة عين الأسد بالقرب من الأنبار والتي تضم قوات أميركية، مما أسفر عن إصابة نحو100 مجند أميركي بارتجاج في الدماغ. اقرأ أيضا: عشر معلومات يجب معرفتها عن فايروس كورونا للحفاظ على حياتك

1

احداث هونغ كونغ 

هونغ كونغ
في 2 يناير، شهدت هونغ كونغ مظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف، للمطالبة بسحب مشروع قانون تسليم المجرمين الهاربين الذي اقترحته حكومة هونغ كونغ، خوفاً من أن يؤدي مشروع القانون إلى السماح لبكين بالتدخل في ؤونها الداخلية.
وقد وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وأطلقت الشرطة الغاز على المتظاهرين وألق القبض على المئات منهم.
وبعد ظهور الفيروس في الصين، توقفت هذه المظاهرات بسبب سياسة إجراءات الإغلاق والعزل التي فرضتها الحكومة.

 

المراجع/https://see.news/top-10-shocking-things-happened-in-2020-so-far/

التعليقات