Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أجمل 10 مساجد فى العالم

يتكون المسجد عادة من مبنى ذو ردهة كبيرة تحوي جموع المصلين الذين يتوافدون إليه لأداء الصلوات الخمس كل يوم. ودائما وأبدا يستقبل المسجد القبلة المتمثلة بالكعبة المشرفة والواقعة في مكة المكرمة. و تتميز المساجد في عصرنا الحديث بمئذنة أو عدة مآذن توضع فيها مكبرات الصوت ليسمع الناس المنادي للصلاة حين يحين وقتها. ولم يكن للمساجد الأولى مآذن وقد شيدت أول مئذنة في البصرة سنة 665 م في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان والذي شجع على بنائها.

وقد اهتم المسلمون بعمارة المساجد، فتفننوا في بنائها وتزيينها مستفيدين من الحضارات التي اعتنقت الإسلام والأمم التي خالطها المسلمون، وبنيت عدة مساجد على الطراز العربي والفارسي والعثماني والمغولي.

إليكم إذا أجمل 10 مساجد من مختلف دول العالم:

10

مسجد سابانجي (أضنة – تركيا)

مسجد سابانجي (أضنة - تركيا)
لقد افتتح مسجد سابانجي في عام 1998 في مدينة أضنة التركية ويعد أكبر مسجد في تركيا حيث بني على مساحة تقدر بـ 52،600 متر مربع. ويتسع هذا المسجد الذي بني على الطراز العثماني لـ 28،500 مصلّ ويتميز بـستة مآذن تبلغ إرتفاعها 99 متر.

9

مسجد قول شريف (قازان – روسيا)

مسجد قول شريف (قازان - روسيا)
بني هذا المسجد في القرن السادس عشر وقد سمي نسبة لقول شريف الذي توفى هو وطلابه أثناء الدفاع عن قازان ضد القوات الروسية في عام 1552. وقد دمر المسجد خلال اقتحام المدينة في عام 1552 ثم أعيد بناؤه عام 1996 وافتتح في 24 يوليو 2005. وقد ساهمت عدة دول في بنائه، منها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ويتسع المسجد الذي بني على الطراز العثماني والبلغاري لـ 6،000 مصلّ.

8

مسجد فيصل (اسلام اباد – باكستان)

مسجد فيصل (اسلام اباد - باكستان)
يعد مسجد فيصل في إسلام أباد أكبر مسجد في جنوب شرق وجنوب آسيا، وكان أكبر مسجد في العالم بين عامي 1986 و 1993 قبل الانتهاء من مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، وقبل توسيع المسجد الحرام والمسجد النبوي في المدينة المنورة في عام 1990. وقد شيد المسجد على الطراز الإسلامي المعاصر وهو على شكل خيمة تغطي مساحة 5،000 متر مربع وليس له قبة، ويتسع لـ 74،000 مصلّ.

7

مسجد زاهر (ولاية كيدا – ماليزيا)

مسجد زاهر (ولاية كيدا - ماليزيا)
يقع مسجد زاهر في قلب الورستار عاصمة ولاية كيداه، وهو أحد أروع وأقدم المساجد في ماليزيا. تم بناءه في عام 1912، بتمويل من تنكو محمود، نجل سلطان شاه تاج الدين المكرم. وقد شيد للمسجد خمس قباب كبيرة ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة.

6

مسجد السلطان عمر علي سيف الدين (سلطنة بروناي)

مسجد السلطان عمر علي سيف الدين (سلطنة بروناي)
مسجد السلطان عمر علي صفي الدين هو مسجد إسلامي ملكي يقع في بندر سيري بيغاوان عاصمة سلطنة بروناي، وهو أحد أجمل المساجد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث تم دمج العمارة المغولية والأساليب الإيطالية في تصميمه. وقد تم الانتهاء من بنائه في عام 1958 في بحيرة اصطناعية على ضفاف نهر بروناي، ويحتوى على المآذن والقباب الذهبية والرخامية وبه العديد من الساحات والحدائق.

5

مسجد الشيخ زايد (أبو ظبي – الامارات)

مسجد الشيخ زايد (أبو ظبي - الامارات)
يعد هذا المسجد صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات، ويقع في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير. ويتسع المسجد لأكثر من 7،000 مصلّ في الداخل ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض. وقد تم البدأ في بنائه عام 1996 وافتتح في عام 2008.

4

مسجد الحسن الثاني (الدار البيضاء – المغرب)

مسجد الحسن الثاني (الدار البيضاء - المغرب)
يعد مسجد الحسن الثاني أكبر مسجد في المغرب وسابع أكبر مسجد فى العالم، وتبلغ طول مئذنته 210 متر وهى من أطول المآذن على مستوى العالم. وقد تم الانتهاء من بنائه في عام 1993، حيث يطل على المحيط الأطلسي، وتتميز جدرانه بالرخام اليدوي المصنوع بحرفية. ويستوعب المسجد 105،000 مصلّ منهم 25،000 في القاعة الداخلية و80،000 في الساحات الخارجية.

3

مسجد السلطان احمد (اسطنبول – تركيا)

مسجد السلطان احمد (اسطنبول - تركيا)
يعرف مسجد السلطان أحمد بالمسجد الأزرق نظرا للألواح الزرقاء التي تزين جدرانه الداخلية. وقد تم الإنتهاء من بناءه في عام 1616 خلال حكم السلطان أحمد الأول. ويعد المسجد الأزرق من أجمل مساجد العالم حيث يتميز بقبة رئيسية وثمانية قبب إضافية وقد تم الإستعانة في بنائه بـ 200 عام من خبرة العثمانيين في تصميم المساجد.

2

المسجد النبوى (المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية)

المسجد النبوى (المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية)
المسجد النبوي هو مسجد بناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وهو ثاني أقدس موقع في الإسلام ويعد أحد أكبر المساجد في العالم بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة. ومن أهم ما يميز المسجد النبوي هى القبة الخضراء حيث يقع قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويتسع المسجد لـ 698،000 مصل.

1

المسجد الحرام (مكه – المملكة العربية السعودية)

المسجد الحرام (مكه - المملكة العربية السعودية)
قال الله تعالى في سورة آل عمران (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ). ويعد المسجد الحرام أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض. ويؤمن المسلمون بأن الصلاة في المسجد الحرام تعادل مئة ألف صلاة في غيره. ويمكن أن يستوعب 4 ملايين شخص خلال فترة الحج.

*

المسجد الأقصى (القدس – فلسطين)

المسجد الأقصى (القدس - فلسطين)
لا يُعد المسجد الأقصى من أجمل مساجد العالم ولكن تمت إضافته إلى هذه اللائحة نظرا لرمزيته وأهميته عند المسلمين وما يتعرض له من تهديد وإنتهاك من قبل الصهاينة بشكل ممنهج.

ويعد المسجد الأقصى ثالث أقدس مسجد في الإسلام وأولى القبلتين، وقد ذُكِر في القرآن الكريم في سورة الإسراء حيث قال الله تعالى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

التعليقات