Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أبرز 10 معالم اثرية تستحق الزيارة في الوطن العربي

تتنوع أبرز 10 معالم اثرية حول العالم فمنها السياحية، والتاريخية، وقد تكون أبنية أو حدائق أو معابد.  كل دولة بالعالم لها معلم خاص يميزها عن غيرها من الدول، وتتمتع الدول العربية بمعالم أثرية كونها أرض الحضارات.
وربما لهذا يسافر السياح مئات الاميال فقط لرؤية عظمة المعالم الاثرية القديمة التي سجلت التاريخ بإتقان ، وفي هذا الموضوع ستجد 10 من أشهر المعالم الاثرية العربية التي يتم زيارتها ، وهي تستحق بدون شك أن تتعرف عليها وربما تقوم بزيارتها في يوم من الأيام . اقرأ أيضا 10 مدن عربية من اجمل مدن العالم التي سنتعرف عليها

10

معبد الأقصر-مصر

معبد الأقصر-مصر
يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بمدينة الأقصر المصرية وهو واحد من أعرق المعابد المصرية وأجملها بناءً ،تأسس عام 1400 قبل الميلاد، وشيد في عصر الأسرتين الثامنة عشر والتاسعة عشر الفرعونيتين.

9

معبد بل-سوريا

معبد بل-سوريا
يعتبر هذا المعبد من أهم المعابد ليس في “تدمر” فحسب بل في الشرق كله لضخامته وكثافة الدلالات التاريخية فيه، قام هذا المعبد على أساسات معابد سابقة المعبد الأول الألف الثالث قبل الميلاد والمعبد الثاني سنة /400/ قبل الميلاد أي في الفترة الهلنستية أما المعبد الحالي فشيد فوق تل ركامي ويعود بناؤه للقرن الأول ميلادي )بنته مجموعة من الأسر التدمرية.

8

مدرج بصرى-سوريا

مدرج بصرى-سوريا
يقع في القلعة الأثرية بمدينة بصرى السورية، أغلب الدراسات تشير إلى أن بناء المسرح تم بعد عام 106م من قبل الرومان ويشتهر بكثرة مخارجه، والتي تمكن الجمهور الذي يحضر العروض الفنية به من الخروج خلال 10 دقائق فقط.

7

قلعة الحصن-سوريا

قلعة الحصن-سوريا
قلعة الحصن في محافظة حمص السّورية من أروع ما ابتدعته فنون العمارة العسكرية، وهي أكبر القلاع التي أقامها الصليبيون في سوريا، وواحدة من الأمثلة القليلة الباقية على العمارة الحربية الصليبية. وهي قلعة تقع ضمن سلاسل جبال الساحل السوري ضمن محافظة حمص وتبعد عن مدينة حمص 60 كم .

6

قلعة بعلبك سادس ابرز 10 معالم اثرية – لبنان 

قلعة بعلبك - لبنان
فوق أعلى مرتفعات سهل البقاع، تتربع “قلعة بعلبك” المتجذرة في التاريخ، والتي تعتبر من روائع العالم القديم، ومن أكثر الآثار الرومانية عظمة، والتي تعود بتاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وتقع القلعة في مدينة بعلبك التي تعتبر من أهم المدن السياحية في لبنان والعالم، نظراً لإحتوائها على معابد وآثار رومانية ترجع لآلاف السنين.
أنشأها الفينيقيون في أوائل العام 2000 قبل الميلاد، فبنوا فيها أول هيكل لعبادة إله الشمس، “بعل”، ومن هنا حصلت المدينة على اسمها، واحتلها الإغريق في عام 331 قبل الميلاد، حيث غيروا اسمها إلى “هيليوبوليس” أو “مدينة الشمس”، ومن ثم وقعت بعلبك تحت السيطرة الرومانية في القرن السادس قبل الميلاد.

5

معبد الكرنك من ابرز 10 معالم اثرية -الأقصر 

معبد الكرنك-الأقصر
يقع بمدينة الأقصر المصرية، يعتبر أكبر دار للعبادة له سور على وجه الأرض، وقد بناه الفرعون سينسوريت الأول حوالي عام 3200 قبل الميلاد، والطريق الواصل بين المعبد ومدينة الأقصر يمتد لمسافة 3 كيلومترات، ويحتوي على عدد كبير من التماثيل الشبيهة بأبي الهول فيما يعرف باسم طريق الكباش و يتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التي تقام كل مساء، والتي تعتبر طريقة رائعة لاكتشاف معبد الكرنك

4

مدائن صالح – العلا – المملكة العربية السعودية

مدائن صالح - العلا - المملكة العربية السعودية
كانت تسمى سابقًا باسم مدينة الحجر، والتي تقع في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية. ومدينة الحجر هي اسم ديار قوم ثمود المذكورين في القرآن الكريم.
يتميز هذا الموقع بالبيوت والأبنية المنحوتة في الجبال بشكل مذهل، والتي سكنت في الألفية الثالثة قبل الميلاد ،وفي عام 2008م، أعلنت منظمة اليونيسكو أن مدائن صالح هي موقع تراث عالمي.
وتبلغ مساحة مدائن صالح 14 كيلومترا، ونظرا لما تحتويه من معابد ومقابر منحوتة، أصبح يطلق عليها البعض “المتحف المفتوح” الذي يضم آثارا قديمة تم اكتشافها، وزخرفت بالعديد من النقوش الصخرية.

3

حدائق بابل المعلقة من ابرز معالم اثرية في العالم

حدائق بابل المعلقة
تم بناء حدائق بابل المعلقة في عهد الملك نبوخذنصر الثاني والتي بناها خصيصًا من أجل إرضاء زوجته الحبيبه ساميراميس. ومن أجلها أنشأ واحة هائلة مليئة باللون الأخضر وسط الصحراء القاحلة التي كانت عليها العراق في هذا الوقت.
تم إكتشاف حدائق بابل المعلقة من بعض النصوص الرومانية القديمة التي كانت تتحدث عنها باعجاب شديد وقد كانت في نظرهم تعبر عن قمة الرومانسية في هذا العصر.
ويقول العلماء أن ما أدى إلى إنهيار الحديقة هو حدوث زلزال قوي في هذه المنطقة أدى إلى تحويلها إلى أنقاض غطتها رمال الصحراء لتنطوي صفحة أكبر واحة خضراء من صنع البشر في قلب الصحراء في التاريخ القديم والحديث.

2

مدينة البتراء-الأردن

مدينة البتراء-الأردن
هي أحد أهم وابرز معالم اثرية في الأردن، وفازت بالمركز الثاني ضمن عجائب الدنيا السبع. إن البتراء عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون. تم تأسيسها عام 312 قبل الميلاد كعاصمة لمملكة الأنباط.
من أهم معالم مدينة البتراء أنه تم العثور على أكثر من ثلاثة آلاف معلمٍ تاريخي أثري في البتراء، منها حوالي ثمانمئة معلمٍ مشهورٍ جداً.
بناها العرب الأنباط منذ آلاف السنين، وتعتبر من أهم الوجهات السياحيّة العالميّة، التي يتوافد لزيارتها السياح من جميع أنحاء العالم، نظراً لجمالها الفريد، وطريقة تشكيلها وتكوينها. فهي مدينةٌ منحوتةٌ في الصخر، وتمتلك بالإضافة إلى هذه الخاصيّة جمالاً طبيعياً باهراً، حيث تتميز الصخور التي نُحتت فيها بأنها تميل إلى اللون الوردي، كما تحتوي على العديد من التشكيلات الفنيّة الطبيعيّة. ازدادت جمالاً على يد العرب الأنباط، الذين أبدعوا في هندستها، فأقاموا تاريخاً شاهداً على براعتهم، وماثلاً منذ آلاف السنين .

1

أهرامات الجيزة- مصر

أهرامات الجيزة- مصر
اهرامات مصر الجيزة في القاهرة تعد من ابرز معالم اثرية في الوطن العربي. فهي تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة اي على الضفة الغربية لنهر النيل. وهي تشمل ثلاثة اهرامات خوفو ،خفرع ،منقرع والتي بنيت قبل حوالي 25 قرن قبل الميلاد.  وهي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه والذي دفن فيه والبناء الهرمي هنا هو مرحلة تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. 
تتصف اهرامات مصر الثلاثة بأنها احد اهم عجائب الدنيا السبعة واحد اكبر الغاز التاريخ القديم والحديث واهم الاماكن السياحية في القاهرةو يمكنكم ايضاً زيارة تمثال ابو الهول العظيم والذي يقع بالقرب من اهرامات مصر الثلاثة .

 

المراجع/ http://www.firdaous.org/beautiful-monuments-arabic-world.htm

التعليقات